أرابيان
عضو
متفق مع تحليلكتحليلي الخاص بالنسبه لعدم توصيه النبي عليه الصلاة والسلام للعراق هو سببين
الاول كثرة الفتن بين اهلها بل هي مصدر الفتن منذ علي بن الي طالب الى اليوم
ثانيا فتنة نهر الفرات الذي يقتتل عليه من بين كل تسعه سبعه
بالنسبه للشام لاتنسوا ان الجبش الخسف يبعث من الشام
عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : ( اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَأْمِنَا وفِي يَمَنِنَا . قَالُوا : وَفِي نَجْدِنَا ؟ قَالَ : اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَأْمِنَا وفِي يَمَنِنَا . قَالُوا : وَفِي نَجْدِنَا ؟ قَالَ : هُنَاكَ الزَّلاَزِلُ وَالْفِتَنُ ، وَبِهَا يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ ) رواه البخاري (1037) ومسلم (2905) ، واللفظ للبخاري .
يقول الحافظ ابن حبان رحمه الله كما في "الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان" (15/24) بعد أن روى حديث عبد الله بن عمر أنه قال : ( ثم رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير نحو المشرق ويقول : إن الفتنة هاهنا ، إن الفتنة هاهنا ، من حيث يطلع قرن الشيطان )
فعن سَالِمَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ قال : ( يَا أَهْلَ الْعِرَاقِ ! مَا أَسْأَلَكُمْ عَنْ الصَّغِيرَةِ وَأَرْكَبَكُمْ لِلْكَبِيرَةِ ! سَمِعْتُ أَبِي عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :
إِنَّ الْفِتْنَةَ تَجِيءُ مِنْ هَاهُنَا ء وَأَوْمَأَ بِيَدِهِ نَحْوَ الْمَشْرِقِ ء مِنْ حَيْثُ يَطْلُعُ قَرْنَا الشَّيْطَانِ ، وَأَنْتُمْ يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ ) رواه مسلم (2905)
فالحديث يشمل كل ( نجد ) : أي كل مرتفع من الأرض بالنسبة للحجاز في جهة المشرق ، وذلك يشمل نجد الحجاز ونجد العراق .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله "مجموع الفتاوى" (27/41ء42) :
" هذه لغة أهل المدينة النبوية فى ذاك الزمان ، كانوا يسمون أهل نجد والعراق أهل المشرق " انتهى .
___________
و فعلا، الفتن بدأت دائما من العراق : إستشهاد الخليفة عثمان رضي الله عنه من قبل خوارج العراق و رعاع مصر، ثم فتنة موقعة الجمل، ثم الفتنة بين الامام علي كرم الله وجهه و معاوية رضي الله عنه، ثم إستشهاد الامام علي كرم الله وجهه ثم تسميم الامام الحسن رضي الله عنه، ثم إستشهاد الامام الحسين رضي الله عنه في كربلاء، ثم انهيار بنو امية و ظهور بنو العباس ...و لازالت الفتن في العراق ليومنا هذا و الله اعلم