اجتهاد منى ذكرته سابقا ونذكر به
تنبيه هام :
اولا : ما يخرج الدجال يخرج يدعى انه المهدى ويكون شكله اقنى الانف اجلى الجبه يدع الايمان ويتبعه كثير من الشيعه ويهود أصبهان يتبعه سبعون ألفا من اليهود عليهم التيجان وحين يدعى انه رسول وانه اله سوف ينفر من حوله من كان مؤمن ويتبق اتباعه
سوف يظل يدعو على هيئه مهدى حتى يظهر المهدى الحقيق واثناء الفتوحات سوف يغضب جدا وهنا يدعى انه اله ويصرخ قرينه الشيطان ويقول انه ظهر يبعث المهدى عشر فوارس لن يجدو شىء واثناء الرجوع يظهر بشكله الحقيقى
والله اعلى واعلم
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
ما تزعمه أنت لا يعد اجتهادا لان الاجتهاد يكون داخل إطار الكتاب و السنة الصحيحة و حتى و لو خالف المجتهد إجماع الجمهور من السلف و المعاصرين، يجب ان يبقى إجتهاده في نفس إطار الكتاب و السنة، لانه فقط المهرطق كما هو الحال عند النصارى و اليهود من يؤلف من نفسه و حسب أهوائه و أهواء شيطانه...
ما يحصل في المنتديات، هو أن الكل اصبح مفتونا و يفتي في اي امر و لا استثني نفسي من الامر، لكن احاول دائما التقيد بالكتاب و السنة فيما نقول
لنناقش ما كتبت بهدوء :
أنت زعمت ان الدجال يخرج في بداية دعوته كالمهدي ؟ ما هو دليلك من الكتاب و السنة ان الدجال يخرج مهديا ؟
ثم قلت كلام اخطر و هو وصف الدجال بانه اقنى الانف اجلى الجبهة مثل المهدي و كلامك يخالف هدي الرسول عليه الصلاة و السلام في وصف الدجال، انا كمسلم اصدق كلام سيد الانام عليه الصلاة و السلام و لن اصدقك بطبيعة الحال...
ساعطيك الدليل النبوي في وصف الدجال لكي يرتاح المسلمين :
ففي حديث البخاري في وصف الدجال:
فإذا رجل أحمر جسيم جعد الرأس أعور العين اليمنى.. وفي الحديث: إني حدثتكم عن الدجال حتى خشيت أن لا تعقلوا إن مسيح الدجال رجل قصير أفحج جعد أعور مطموس العين، ليست بناتئة ولا حجراء، فإن ألبس عليكم فاعلموا أن ربكم ليس بأعور. رواه أبو داود وصححه الألباني
ء ذكر النبي يوما بين ظهري الناس المسيح الدجال ، فقال :
( إن الله ليس بأعور ، ألا إن المسيح الدجال أعور العين اليمنى ، كأن عينه عنبة طافية ، وأراني الليلة عند الكعبة في المنام ، فإذا رجل آدم ، كأحسن ما يرى من أدم الرجال تضرب لمته بين منكبيه ، رجل الشعر ، يقطر رأسه ماء ، واضعا يديه على منكبي رجلين وهو يطوف بالبيت ، فقلت : من هذا ؟ فقالوا : هذا المسيح بن مريم ، ثم رأيت رجلا وراءه جعدا قططا ، أعور العين اليمنى ، كأشبه من رأيت بابن قطن ، واضعا يديه على منكبي رجل يطوف بالبيت ، فقلت : من هذا ؟ قالوا : المسيح الدجال ) .
الراوي: عبدالله بن عمر ء خلاصة الدرجة: [صحيح] ء المحدث: البخاري ء المصدر: الجامع الصحيح ء الصفحة أو الرقم:
3439
ء ذكر الدجال عند النبي ، فقال :
( إن الله لا يخفى عليكم ، إن الله ليس بأعور ء وأشار بيده إلى عينه ء وإن المسيح الدجال أعور العين اليمنى ، كأن عينه عنبة طافية ) .
الراوي: عبدالله بن عمر ء خلاصة الدرجة: [صحيح] ء المحدث: البخاري ء المصدر: الجامع الصحيح ء الصفحة أو الرقم: 7407
ء
رأيت عند الكعبة رجلا آدم . سبط الرأس . واضعا يديه على رجلين . يسكب رأسه أو يقطر رأسه . فسألت : من هذا ؟ فقالوا : عيسى بن مريم ، أو المسيح بن مريم لا ندري أي ذلك قال : ورأيت وراءه رجلا أحمر . جعد الرأس . أعور العين اليمنى . أشبه من رأيت به ابن قطن . فسألت : من هذا ؟ فقالوا : المسيح الدجال
الراوي: عبدالله بن عمر ء خلاصة الدرجة: صحيح ء المحدث: مسلم ء المصدر: المسند الصحيح ء الصفحة أو الرقم: 169
الخلاصة الدجال لديه أوصاف العلماء من الاحاديث
هو رجل ضخم الجثة قصير ؛ لون وجهه أسمر مشوب بالحمرة ؛ شعر رأسه شديد التجعيد ملتف من أعلى ؛ جبهته عريضة ؛ ولحيته قائمه ؛ أعور العين اليسرى ؛ وعينه اليمنى خضراء وعليها أو بجانبها قطعه من الجلد وهي طافية و ممسوحة ؛وعلى هذا فهو أعور العينين معاً فكل واحده منهما عوراء؛ متباعد الساقين ؛ لذلك يبدو في مشيته وكأنه منفرج الساقين ؛ صوته كأنه يخرج من أنفه ؛ وهو عقيم لا يولد له ؛ ومكتوب بين عينيه كافر يقرؤها كل مؤمن قارئ وغير قارئ
----------
بالنسبة لموضوع هل الدجال يخرج في البداية كالمهدي ليس صحيحا، قال السفاريني في لوامع الأنوار البهية: وأول خروجه يدعي الإيمان والصلاح ويدعو إلى الدين فيتبع ويظهر فلا يزال حتى يقدم الكوفة فيظهر الدين ويعمل به فيتبع ويحب على ذلك، ثم يدعي الإلهية، فيقول أنا الله فتغشى عينه وتقطع أذناه ويكتب بين عينيه كافر، فلا يخفى على مسلم، فيفارقه كل أحد من الخلق في قلبه مثقال ذرة من الإيمان ـ هكذا رواه الطبراني.
وقد سئل العلامة ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ ما هي دعوة الدجال؟ فأجاب: ذكر أنه أول ما يخرج يدعو إلى الإسلام ويقول: إنه مسلم، وينافح عن الإسلام، ثم بعد ذلك يدَّعي النبوة وأنه نبي، ثم بعد ذلك يدعي أنه إله! فهذه دعوته نهايتها بداية فرعون وهي ادعاء الربوبية. انتهى.
فالاصل ان الدجال يخرج كداعية أو شيخ او مصلح ديني، في الاول ثم يدعي النبوة فينفر منه الناس،ثم في الاخير يدعي الربوبية فيتبعه الروافض و منافقي الاعراب و النساء و الاطفال و اليهود و النصارى و كل مفتون في دينه يتبعه بإذن الله، كل من كان منافقا قبل خروج الدجال، يتبعه، إلا من رحمه الله و عصمه من فتنه ، الدليل من حديث الرسول عليه الصلاة و السلام :
روى مسلم (158) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( ثَلَاثٌ إِذَا خَرَجْنَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ ، أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا : طُلُوعُ الشَّمْسِ مِنْ مَغْرِبِهَا ، وَالدَّجَّالُ ، وَدَابَّةُ الْأَرْضِ ) .
أن هذا المراد من هذا الحديث : أن أحدا لا يجد عند خروج هذه الآيات من عمل ينفعه ، إلا إذا كان قد اعتاد مثل ذلك العمل من قبل، فالمبادرة بالطاعات يجب ان تكون قبل خروج الايات العظام
بالنسبة للزعم بان الدجال يخرج مهديا، لا يستقيم، لانه يخالف مضمون الحديث التالي الدي ينسف هذا الزعم، فالدجال كما هو معلوم يخرج في السنة السابعة بعد فتح القسطنطينية من قبل المهدي، فما بين ظهور المهدي و خروج الدجال سبع سنين، فالدجال يعرف ان المهدي ظهر و سيفتح بلاد العرب و الفرس، و يؤسس الخلافة على منهاج النبوة في بيت المقدس مما يعني هلاك الكيان الوهمي لا محالة ثم تكون هناك الملحمة الاولى ضد العدو المشترك للمسلمين و الروم ثم الملحمة الكبرى ضد الروم و فتح القسطنطينة فيخرج لغضبة بعد فشل جميع خططه...
نورد الحديث : عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ ، صَاحِبِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "
بَيْنَ الْمَلْحَمَةِ وَفَتْحِ الْقُسْطَنْطِينِيَّةِ سِتُّ سِنِينَ ، ثُمَّ يَخْرُجُ الدَّجَّالُ فِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ " .
( بَيْن الْمَلْحَمَة وَفَتْح الْمَدِينَة )
: أَيْ الْقُسْطَنْطِينِيَّة قَالَهُ السِّنْدِيُّ وَغَيْره
( سِتّ سِنِينَ وَيَخْرُج الْمَسِيح الدَّجَّال فِي السَّابِعَة )
قَالَ اِبْن كَثِير : هَذَا مُشْكِل اللَّهُمَّ إِلَّا أَنْ يَكُون بَيْن أَوَّل الْمَلْحَمَة وَآخِرهَا سِتّ سِنِينَ وَيَكُون بَيْن آخِرهَا وَفَتْح الْمَدِينَة وَهِيَ الْقُسْطَنْطِينِيَّة مُدَّة قَرِيبَة بِحَيْثُ يَكُون ذَلِكَ مَعَ خُرُوج الدَّجَّال فِي سَبْعَة أَشْهُر اِنْتَهَى .
و الله اعلم