السلام عليكم
هذا الحديث لا يبين أنه بعد اقتتال الثلاثة سوف تنتهي دولة ما، الحديث يقول ثم لا تكون لأي واحد منه....
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
، كان اجتهاد مني ان اصبت فمن الله و ان اخطأت فمني و من الشيطان..
، نعم الحديث يقول : ان لا أحد من الامراء الثلاثة يصير له الحكم ، لا يعني بالضرورة هلاك الدولة او السلالة التي تحكم، ..
اجتهادي كان اعتمادا على الحديث الآخر عن ظهور المهدي، فجمعت بين الحديثين :
الحديث عن ظهور المهدي و بيعته
يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج رجل من أهل المدينة هاربا إلى مكة فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الركن والمقام ويبعث إليه بعث من الشام فيخسف بهم بالبيداء بين مكة والمدينة فإذا رأى الناس ذلك أتاه أبدال الشام وعصائب أهل العراق فيبايعونه بين الركن والمقام ثم ينشأ رجل من قريش أخواله كلب فيبعث إليهم بعثا فيظهرون عليهم وذلك بعث كلب والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب فيقسم المال ويعمل فى الناس بسنة نبيهم ( ويلقى الإسلام بجرانه إلى الأرض فيلبس سبع سنين ثم يتوفى ويصلى عليه المسلمون (ابن أبى شيبة ، وأحمد ، وأبو داود ، وأبو يعلى ، والطبرانى عن أم سلمة)
أخرجه ابن أبى شيبة (7/460 رقم 37223) وأحمد (6/316 ، رقم 26731) ، وأبو داود (4/107 ، رقم 4286) ، وأبو يعلى (12/369 ، رقم 6940) ، والطبرانى (23/390 رقم 931) ، وأخرجه أيضًا : ابن حبان (15/158 رقم 6757)
الكتاب : جمع الجوامع أو الجامع الكبير للسيوطي
_________
لو قارنا الحديثين، سنجد القاسم المشترك هو موت خليفة فتحدث عدة إرهاصات و فتن عظيمة :
1.اقتتال 3 امراء على الحكم و لا يصير لاحد منهم
2.ظهور رايات شر سوداء من المشرق لقتل المسلمين في الحجاز.
......
3.ظهور المهدي بعد فراره من المدينة لمكة و بيعته مكرها
4.ظهور جيش الخسف و هلاكه في البيداء
5.قدوم ابدال الشام و عصائب العراق لبيعة المهدي
6.ظهور رجل من قريش أخواله كلب يقاتل المهدي
______________
مما يفك الاشكال، فكيف يبايع المهدي و هناك ما زالت سلالة تحكم، لا يستقيم، فالبيعة للمهدي تعني انكار البيعة الاولى للسلالة الحاكمة او نهايتها، لانه لا تجوز شرعا بيعة لخليفة فوق بيعة خليفة آخر الا كان الخليفة الجديد امام متغلب او الخليفة القديم مات و لا يوجد من يبايع و هو ما يؤكد ان الحجاز سيصبح بدون ولي و لا خليفة و عوام المسلمين بسبب الفتن و الهرج و الاقتتال و سفك الدماء لن يبايعوا الامراء الثلاثة
و الله اعلم