أخي عمر محمد ...لم اقل شي من الغيب !! فالغيب لله وحده لا غير
اخبرتكم انه الدابه مكانه عاليه عند الله فالمقصود هنا انها آيه عظيمه من عند الله قد وضعها الله فاي شي من عند الله فهو موضوع عالي وعظيم....فايه عظيمه من عند الله لا تقارن بدواب البقيه ولم اخبركم ماهي لاني لااعرف ماهي !!
وهنادليلي انه الدابه عظيمه ولها مهام
[المسألة الأولى الأدلة على خروجها من الكتاب والسنة]
خروج الدابة من أشراط الساعة الكبرى خروج دابة من الأرض في آخر الزمان تكلم الناس وتسميهم مؤمنا وكافرا، وذلك عند فساد الناس وتركهم أوامر الله تعالى.
والكلام على هذه العلامة يشتمل على المسائل التالية:
المسألة الأولى: الأدلة على خروجها من الكتاب والسنة قال تعالى: {وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ} [النمل: 82] (1) .
عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن معنى تكلمهم: تجرحهم، بمعنى تكتب على جبين الكافر كافرا، وعلى جبين المؤمن مؤمنا. وروي عنه أيضا بمعنى تخاطبهم.
قال الحافظ ابن كثير: " هذه الدابة تخرج في آخر الزمان عند فساد الناس وتركهم أوامر الله وتبديلهم الدين الحق. يخرج الله لهم دابة من الأرض فتكلم الناس على ذلك " (2) .
وقال الألوسي (3) " أي تكلمهم بأنهم لا يتيقنون بآيات الله تعالى الناطقة بمجيء الساعة ومباديها أو بجميع آياته التي من جملتها تلك الآيات " (4) .
_________
(1) سورة النمل، آية: 82.
(2) انظر: تفسير ابن كثير (3 / 351) .
(3) هو العلامة محمود بن عبد الله الحسيني الألوسي، شهاب الدين أبو الثناء، ولد في بغداد سنة 1217هـ، من كبار المفسرين، له مؤلفات مفيدة منها (روح المعاني، ودقائق التفسير) ، توفي سنة 1270 هـ.
الأعلام (7 / 176) ، جلاء العينين ص (27، 28) .
(4) انظر: روح المعاني (6 / 314) .
وأما الأدلة من السنة:
فمنها حديث أبي أمامة رضي الله عنه يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ثم تخرج الدابة فتسم الناس على خراطيمهم ثم يعمرون فيكم حتى يشتري الرجل البعير، فيقال: ممن اشتريت؟ فيقول اشتريته من أحد المخطمين» (1) .
ومنها حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بادروا بالأعمال ستا: الدجال، والدخان، ودابة الأرض، وطلوع الشمس من مغربها، وأمر العامة، وخويصة (2) أحدكم» (3) .
ومنها حديث حذيفة بن أسيد رضي الله عنه قال: «اطلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر، فقال: " ما تذاكرون "؟ : قالوا: نذكر الساعة قال: " إنها لن تقوم الساعة حتى ترو قبلها عشر آيات فذكر الدخان، والدجال، والدابة، وطلوع الشمس من مغربها، ونزول عيسى ابن مريم، ويأجوج ومأجوج، وثلاثة خسوف: خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب، وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم» (4) .
ومنها حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: «حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا لم أنسه بعد، سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن أول الآيات خروجا طلوع الشمس من مغربها، وخروج الدابة على النا ضحى، وأيتهما ما كانت قبل صاحبتها فالأخرى على إثرها قريبا» (5) .
_________
(1) أخرجه الإمام أحمد في المسند (5 / 268) ، وقال الهيثمي في المجمع (8 / 6) : رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح غير عمر بن عبد الرحمن بن عطية، وهو ثقة.
(2) " خويصة أحدكم " أي: الواقعة التي تخص أحدكم، يريد حادثة الموت التي تخص كل إنسان، وهي تصغير خاصة، وصغرت لاحتقارها في جنب ما بعدها من البعث والعرض والحساب. النهاية في غريب الحديث (2 / 37) .
(3) أخرجه الإمام مسلم في صحيحه: كتاب الفتن وأشراط الساعة (4 / 2267) .
(4) أخرجه الإمام مسلم في صحيحه: كتاب الفتن وأشراط الساعة (4 / 2226) .
(5) تقدم تخريجه ص 142.
[المسألة الرابعة عمل الدابة]
ا عمل الدابة عمل هذه الدابة كما جاءت به الأحاديث أنها تسم الناس المؤمن والكافر، حتى إنه جاء في بعض الروايات: فتلقى المؤمن فتسمه في وجهه، ويشترك الناس في الأقوال ويصطحبون في الأمصار، يعرف المؤم الكافر وبالعكس.
قال ابن كثير: وعن ابن عباس: تكلمهم، تجرحهم، يعني تكتب على جبين الكافر كافر، وعلى جبين المؤمن مؤمن، ومنه تخاطبهم، وتخرجهم، وهذا القول ينتظم من مذهبين وهو قوي حسن جامع، والله تعالى أعلم (1) .
ويتلخص عمل الدابة في الأمور التالية:
1 - أنها دابة تكلم الناس.
2 - أنها تسم المؤمن بعلامة وتجلو وجهه حتى ينير.
3 - أنها تسم الكافر بعلامة قيل: هي خطم الأنف.
قال ابن الأثير: يعني تصيبه فتجعل له أثرا مثل أثر الخطام (2) .
_________
(1) النهاية في الفتن والملاحم (1 / 208) .
(2) النهاية في غريب الحديث (2 / 50) ، وانظر المنهاج في شعب الإيمان للحليمي (1 / 426، 427) .
طبعا هناك صفاتها وكانت تخمين واجتهاد من العلماء ولكني لن اضعها لانه العلماءانفسهم لا يعرفون ما هي
هذا ليس جوابا على استفسار أخونا الشجرة الطيبة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أختي أم راشد على مشاركتك ومرورك الكريم
أرجو منك التكرم بإفادتنا بالأثر أو الحديث الذي يدلل على ما هو مظلل باللون الأحمر من كلامك
***
اخبرتكم انه الدابه مكانه عاليه عند الله فالمقصود هنا انها آيه عظيمه
سأعتبر هذا توضيح و مراجعة لكلامك لسهوك باستخدام الكلمات بأنك بينت ما تقصدين
بأن المكانة العالية عند الله هي الآية العظيمة و شتان بين المعنين
لكن يوجد نقطة يجب أن نوضحها لكن بعد تناولنا لباقي كلامك
اخبرتكم انه الدابه مكانه عاليه عند الله فالمقصود هنا انها آيه عظيمه من عند الله قد وضعها الله فاي شي من عند الله فهو موضوع عالي وعظيم....فايه عظيمه من عند الله لا تقارن بدواب البقيه ولم اخبركم ماهي لاني لااعرف ماهي !!
فالمقصود هنا انها آيه عظيمه من عند الله قد وضعها الله فاي شي من عند الله فهو موضوع عالي وعظيم
؟!!
أختي تقولين أن أي آية عظيمة لها مكانة عالية عند الله
المسيح الدجال آية عظيمة لكن هل له مكانة عالية عند الله ؟!
أود منك أن تكوني دقيقة باستخدام المفردات
باقي ردك أن الدابة آية عظيمة و لها مهام ((لكن ليس لها مكانة عالية عند الله إلا إذا أتيت بدليل))
باقي الرد لا غبار عليه فهو منقول نسخ و لصق
تناولنا أول نقطة و وضحنا الخطأ
نود منك توضيح النقطتين الباقيتين :
كذلك للدابه هذه بالذات مكانه عاليه عند ربنا ((تم توضيح الخطأ للأخت))
فهي من عند الله يخرجها الله عند خلاف قوم بأمرهم ((؟))
هذه الدابه ولتي ليست باي دابه عرفناها بحياتنا تتكلم وتحكم فيما بين البشر((؟))