جواهر من اقوال السلف

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
قال أبو حاتم السجستاني رحمه الله:

إذا اشتملت على اليأس القلوب
وضاق لما به الصدر الرحيب
وأوطأت المكاره واطمأنت
وأرست في أماكنها الخطوب
ولم تر لانكشاف الضر وجها
ولا أغنى بحيلته الأريب
أتاك على قنوط منك غوث
يمن به اللطيف المستجيب
وكل الحادثات إذا تناهت
فموصول بها الفرج القريب

وقيل:

فكم لله من لطف خفي
يدق خفاه عن فهم الذكي

وكم أمر تساء به صباحا
وتأتيك المسرة في العشي

وكم يسر أتى من بعد عسر
ففرج كربة القلب الشجي

إذا ضاقت بك الأحوال يوما
فثق بالواحد الفرد العلي


* * *


فَائِدَةٌ لُغَوِيَّةٌ قُرْآنِيَّةٌ

يَقُولُ اللهُ – تَعَالَى – فِي سُورَةِ الشَّرْحِ:"فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا(5) إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا(6)"

هُنَا لَفْظُ "العُسْرِ" تَكَرَّرَ مَرَّتَيْنِ، وَأيْضًا لَفْظُ "اليُسْرِ" تَكَرَّرَ مَرَّتَيْنِ، فَكَيْفَ يُقَالُ إنَّ عُسْرًا لا يَغْلِبُ يُسْرَيْنِ؟

قَالَ أهْلُ اللُغَةِ إنَّ مِنْ عَادَةِ العَرَبِ إذَا ذَكَرُوا اسْمًا مُعَرَّفًا ثُمَّ كَرَّرُوهُ، فَهُوَ هُوَ. وَإذَا نَكَّرُوهُ ثُمَّ كَرَّرُوهُ فَهُوْ غَيْرُهُ.

وَهَذَا مَا حَدَثَ فِي الآيَتَيْنِ السَّابِقَتَيْنِ؛ فَالعُسْرُ تَكَرَّرَ مُعَرَّفًا فَهُوَ وَاحِدٌ، أمَّا اليُسْرُ فَتَكَرَّرَ مُنَكَّرًا فَهُمَا اثْنَانِ؛ لِيَكُونَ أقْوَى للأمَلِ وَأبْعَثَ عَلَى الصَّبْرِ.

وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: يَقُولُ اللهُ تَعَالَى:خَلَقْتُ عُسْرًا وَاحِدًا وَخَلَقْتُ يُسْرَيْنِ، وَلَنْ يَغْلِبَ عُسْرٌ يُسْرَيْنِ.

وَقَالَ ابْنُ مَسْعَودٍ: لَوْ كَانَ العُسْرُ فِي حَجَرٍ لَطَلَبَهُ اليُسْرُ حَتَّى يَدْخُلَ عَلَيْهِ، وَلَنْ يَغْلِبَ عُسْرٌ يُسْرَيْنِ.

وَلِلَّهِ دَرُّ القَائِلِ:

إذا اشتدَّت بك العُسْرَى *** ففكِّر في ألَمْ نَشْرَحْ

فعُسْرٌ بين يُسْرَيْن *** إذا كَرَّرْتَه فافْرَحْ

* * *
 
قال ابن القيم رحمه الله :-
كل عضو من أعضاء البدن خلق لفعل خاص، به كماله فى حصول ذلك الفعل منه، ومرضه: أن يتعذر عليه الفعل الذى خلق له، حتى لا يصدر منه، أو يصدر مع نوع من الاضطراب
فمرض اليد: أن يتعذر عليها البطش
ومرض العين: أن يتعذر عليها النظر والرؤية
ومرض اللسان: أن يتعذر عليه النطق، ومرض البدن: أن يتعذر عليه حركته الطبيعية أو يضعف عنها
ومرض القلب: أن يتعذر عليه ما خلق له من المعرفة بالله ومحبته والشوق إلى لقائه، والإنابة إليه، وإيثار ذلك على كل شهوته
 
قال الماوردي رحمه الله
إذا حَسُنَت أخلاق الإنسان كَثُر مُصافُوه و قَلَّ معادوه ؛ فتَسَهَّلت عليه الأمور الصِّعاب و لانَت له القلوب الغِضاب
 
قال بشر بن الحارث رحمه الله
أمس مات و اليوم في النزع و غداً لم يولد فبادر بالأعمال الصالحة
 
قال الإمام ابن القيم - رحمه الله - :
بعض نتائج المعصية : قلة التوفيق ، وفساد الرأي ، وخفاء الحق ، وفساد القلب ، وخمول الذكر ، وإضاعة الوقت ، ونفْرة الخلق والوحشة بين العبد وبين ربه ، ومنع إجابة الدعاء ، وقسوة القلب ، ومحق البركة في الرزق والعمر ، وحرمان العلم ، ولباس الذل
 
قيل لبعض السلف : ألم تصدك المحن عن الطريق ؟
قال : والله لولا المحن لشككت في الطريق
 
حكم جميله..تعين على الصبر بالصبر..

((بسم الله الرحمن الرحيم))
حكم جميله..تعين على الصبر بالصبر..: border=0 alt="" src="images/smilies/get-2-2008-yds6b3uo.gif"]



قـد يـرى الناس الجرح الـذي في رأسـك ولكـنهم لا يشعـرون بالألـم الـذي تعانـيه؟؟؟؟؟

من جار على شبابه جارت عليه شيخوخته border=0 alt="" src="images/smilies/get-2-2008-n0gfapyo.gif"]

سئل حكيم : ما الحكمة؟ فقال : أن تميز بين الذي تعرفه والذي تجهله..

الثوم لا يفقد رائحته حتى لو غسل بماء الورد::




كُن عادلاً قبل أن تكون كريماً’’

من زاد في حبه لنفسه ... زاد كره الناس له


يسخر من الجروح ... كل من لا يعرف الألم
icon18.gif



أكثر الرجال حكمة ... الذي يظن أنه أقل حكمة


{{{{{{ اللسان ليس عظماً ... لكنه يكسر العـظام }}}}}}


إذا كنت مخلصاً ... فليكن إخلاصك إلى حد الوفاء ، وإذا كنت صريحاً فلتـكن صراحتك إلى حد الاعتراف


نمرٌ مفترس أمامك .. خير من ذئب خائن وراءك

لسان العاقل وراء قلبه ، و قلب الاحمق وراء لسانه


القـناعة دليل الامانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ،

والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله




تعلم من الزهرة البشاشة ، و من الحمامة الوداعة ،

و من النحلة النظام ، و من النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً


اجعل نفسك ميزاناً في ما بينك وبين غيرك

قالو عن الصبر؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟
الصبر ...عند المصيبة .. يسمى ايماناً
الصبر.. عند الاكل .. يسمى قناعة
الصبر .. عند حفظ السر .. يسمى كتماناً
الصبر .. من اجل الصداقة .. يسمى وفاء ..
rose.gif
----------
rose.gif
-----------
rose.gif

. اصبر فبعد الصبر تيسير وكل امر له وقت وتدبير

.اذا كان الصبر مرا فعاقبته حلوة

.الجزع عند المصيبة .مصيبة

.الصبر صبران صبر على مانكره.وصبر على مانحب

.الصبر مفتاح الفرج

.قد يدرك المتاني حاجته .وقد يكون مع المستعجل الزلل

.صبري على نفسي ولا صبر الناس علي

.صبرك عن محارم الله ايسر من صبرك على عذاب الله

.دع الايام تفعل ماتشاء وطب نفسا بما حكم القضاء

.طول البال يهد الجبال

.افضل اخلاق الرجال التصبر

.من راى مصائب غيره هانت مصائبه

.مصائب قوم عند قوم فوائد

.من تانى ادرك ماتمنى

.كل هم الا وسياتي له فرج

إن الله يمهل ولا يهمل

إن غدا لناظره قريب

إِنَّ مَعَ العُسرِ يُسرًا

إن مع اليوم غدا يا مسعدة

أنا الغريق فما خوفي من البلل



جواهر من اقوال منبع الطيب

اسرع كأن بشرى اختى امل لاحقها صرصور
لسان المرأة متل شعرها...كل فترة بدو قص


* ( التعري ) في الشارع خلاعة !! .. وعلى المسرح فن !! .. وعلى الشاطئ رياضة !!! هههه


* المذيع : يخاطبنا بقوله ( أعزائي ) وهو لا يعرف أحد منّا !!!!

لا تحفر لأخيك ( حفرة ) حتى لا تتركها ( البلدية ) إلى الأبد !!!!!!

* أكبر صدمة تتعرض لها ( الأم ) أنها تظل 20 عام تحاول تربية ولدها!!
.. ثم تأتي ( بنت الجيران ) فتروّضه في أيام !!!!!

علاج نهائى لرتفاع ضغط الدم العالى طلق امراتك هههههه امزح
أسرع طرق لنشر موضوع المرأة التلفون الانترنت و إذا كنت مستعجل على النشر قل للمرأة إن الموضوع سري ههههههههههههه
 
اسرع كأن بشرى اختى امل لاحقها صرصور
لسان المرأة متل شعرها...كل فترة بدو قص

الاقتباس الاول له علاقة بالثاني
:D
{{{{{{ اللسان ليس عظماً ... لكنه يكسر العـظام }}}}}}

الله يسامحك خرجت بالموضوع عن مسار الجد
الى الهزل:D
 
قال ابن الجوزى رحمه الله | إذا جلستَ في الظلام بين يدي العلاّم فاستعمل أخلاق الأطفال، …فالطفل إذا طَلَب شيئاً ولم يُعْطَه [بكى] حتى يأخُذُه
 
قال الشافعى رحمه الله

| الانقباض عن الناس مكسبة للعداوة ، والانبساط إليهم مجلبة لقرناء السوء ، فكن بين المُنقبض والمنبسط