(غبر)
الغين والباء والراء أصلانِ صحيحان يدل على البقاء والمكوث
[ إِلَّا عَجُوزًا فِي
الْغَابِرِينَ ] - الصافات 135
[ إِلَّا عَجُوزًا فِي
الْغَابِرِينَ ] - الشعراء 171
[ إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَا إِنَّهَا لَمِنَ
الْغَابِرِينَ ] - الحجر 60
[ فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَاهَا مِنَ
الْغَابِرِينَ ] - النمل 57
والغابرين أي من الباقين في عذاب الله تعالى قال القرطبي: يقال غبر الشيء إذا مضى وغبر إذا بقى فهو من الاضداد. وأكثر أهل اللغة على أن الغابر هو الباقي
وحينما يقع التراب المتطاير على الاثاث و الاسطح والكتب يقال ( المكان مغبر والكتب مغبره ) وهي دلالة على بقاء ومكوث التراب على هذه الاشياء
( وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا
غَبَرَةٌ )
ويتبين ان الغبار المتطاير في الهواء لايسمى غباراً لان الغبار يلزمه صفة
" البقاء والمكوث "
(دخن)
الدال والخاء والنون أصلٌ واحد
وهو الذي يكون عن الوَقُود ثمَّ يشبَّه به كلُّ شيء يُشْبِههُ مِن عداوةٍ ونظيرها. ويقال دَخَنَتِ النّار تدخُن، إذا ارتفع دُخانها وكذلك: دَخَن الغُبار: ارتفَعَ
وتعريف الدخان علمياً
الدُّخَانُ جزيئات صغيرة جدًّا تنتقل عبر الهواء وتكون إمّا صلبة وإمّا سائلة وإمّا غازية. وتخرج عند تعرض المادة لعملية احتراق أو تبخر ولونه يكون رماديا أو أبيض أو أسود أو بلا لون وأحيانا قد يسبب شم الدخان الاختناق .
[
ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْكَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ ] -
فصلت 11
ومن هنا يتضح لنا مفهوم ( غ ب ر )
ومفهوم ( د خ ن ) ودلالة أستخدامهم
والله اعلم