- إنضم
- 6 يوليو 2014
- المشاركات
- 45
- التفاعل
- 76
- النقاط
- 22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من أهم علامات الساعة
لَا تَذْهَبُ الْأَيَّامُ وَاللَّيَالِي حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ الْجَهْجَاهُ
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا تَذْهَبُ الْأَيَّامُ وَاللَّيَالِي حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ الْجَهْجَاهُ.
وفي رواية : " حتى يملك رجل من الموالي يقال له : الجهجاه " .
صحيح مسلم 5183 / مشكاة المصابيح 5416 / الجامع الصغير 7274
شرح النووي على مسلم
قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( يَمْلِك رَجُل يُقَال لَهُ الْجَهْجَاهُ )
بِهَاءَيْنِ ، وَفِي بَعْضهَا ( الْجَهْجَا ) بِحَذْفِ الْهَاء الَّتِي بَعْد الْأَلِف ، وَالْأَوَّل هُوَ الْمَشْهُور .
--
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ كَأَنِّي بِهِ أَسْوَدَ أَفْحَجَ يَقْلَعُهَا حَجَرًا حَجَرًا.
رواه البخاري 1492 / المعجم الكبير للطبراني 11075 / مسند أبي يعلى الموصلي 2483/ صحيح ابن حبان 6876/ مسند عبد بن حميد 715 / مشكاة المصابيح 2722 / صحيح الجامع 4469
عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْأَخْنَسِ قَالَ أَخْبَرَنِي ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ أَخْبَرَهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيْهِ أَسْوَدَ أَفْحَجَ يَنْقُضُهَا حَجَرًا حَجَرًا يَعْنِي الْكَعْبَةَ.
روا الإمام أحمد 1906 / أخبار مكة للفاكهي 709
فتح الباري بشرح صحيح البخاري
قَوْله : ( كَأَنَّ بِهِ ) : كَذَا فِي جَمِيع الرِّوَايَات عَنْ اِبْن عَبَّاس فِي هَذَا الْحَدِيث , وَاَلَّذِي يَظْهَر أَنَّ فِي الْحَدِيث شَيْئًا حُذِفَ , وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون هُوَ مَا وَقَعَ فِي حَدِيث عَلِيّ عِنْدَ أَبِي عُبَيْد فِي " غَرِيب الْحَدِيث " مِنْ طَرِيق أَبِي الْعَالِيَة عَنْ عَلِيّ قَالَ : " اِسْتَكْثِرُوا مِنْ الطَّوَاف بِهَذَا الْبَيْت قَبْلَ أَنْ يُحَال بَيْنكُمْ وَبَيْنه , فَكَأَنَّ بِرَجُلٍ مِنْ الْحَبَشَة أَصْلَع - أَوْ قَالَ أَصْمَع - حَمْش السَّاقَيْنِ قَاعِد عَلَيْهَا وَهِيَ تُهْدَم " وَرَوَاهُ الْفَاكِهِيّ مِنْ هَذَا الْوَجْه وَلَفْظه " أَصْعَل " بَدَل أَصْلَع وَقَالَ " قَائِمًا عَلَيْهَا يَهْدِمهَا بِمِسْحَاتِهِ " وَرَوَاهُ يَحْيَى الْحِمَّانِيّ فِي مُسْنَده مِنْ وَجْه آخَر عَنْ عَلِيّ مَرْفُوعًا .
قَوْله : ( كَأَنِّي بِهِ أَسْوَد أَفْحَج: ( وَالْفَحَج تَبَاعُد مَا بَيْنَ السَّاقَيْنِ . وَقَوْله " حَجَرًا حَجَرًا " حَال كَقَوْلِك بَوَّبْته بَابًا بَابًا , وَقَوْله فِي حَدِيث عَلِيّ " أَصْلَع أَوْ أَصْعَل أَوْ أَصْمَع " الْأَصْلَع مَنْ ذَهَبَ شَعْر مُقَدَّم رَأْسه , وَالْأَصْعَل لصَّغِير الرَّأْس, وَالْأَصْمَع الصَّغِير الْأُذُنَيْنِ . وَقَوْله " حَمْش السَّاقَيْنِ " أَيْ دَقِيق السَّاقَيْنِ , وَهُوَ مُوَافِق لِقَوْلِهِ فِي رِوَايَة أَبِي هُرَيْرَة " ذُو السُّوَيْقَتَيْنِ ".
قَوْله : ( يَقْلَعهَا حَجَرًا حَجَرًا ) :زَادَ الْإِسْمَاعِيلِيّ وَالْفَاكِهِيّ فِي آخِره " يَعْنِي الْكَعْبَة " .
----
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : « اخرجوا يا أهل مكة قبل إحدى الظلمتين ، قيل له : وما الظلمتان ؟ قال : ريح سوداء تحشر الذرية والجعل » ، قيل : فما الأخرى ؟ قال : « ذاك يجيش (يزخر) البحر بمن فيه من السودان ، ثم يسيلون سيل البحار حتى ينتهوا إلى الكعبة ، والذي نفس عبد الله بيده إني لأنظر إلى صفته في كتاب الله تعالى : أفحج أصلع » ، قيل له : فأي البناء يومئذ أفضل ؟ قال : « الشعف (المرتفع)».
أخبار مكة للفاكهي 716
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يُخَرِّبُ الْكَعْبَةَ ذُو السُّوَيْقَتَيْنِ مِنْ الْحَبَشَةِ
صحيح البخاري 1488 / 1493 / صحيح مسلم 5179
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اتْرُكُوا الْحَبَشَةَ مَا تَرَكُوكُمْ فَإِنَّهُ لَا يَسْتَخْرِجُ كَنْزَ الْكَعْبَةِ إِلَّا ذُو السُّوَيْقَتَيْنِ مِنْ الْحَبَشَةِ.
رواه أبو داوود 3755 وحسنه الألباني / النسائي 2855
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ يُخَرِّبُ الْكَعْبَةَ ذُو السُّوَيْقَتَيْنِ مِنْ الْحَبَشَةِ وَيَسْلُبُهَا حِلْيَتَهَا وَيُجَرِّدُهَا مِنْ كِسْوَتِهَا وَلَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيْهِ أُصَيْلِعَ أُفَيْدِعَ يَضْرِبُ عَلَيْهَا بِمِسْحَاتِهِ وَمِعْوَلِهِ.
رواه الإمام أحمد 6756
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي آخِرِ الزَّمَانِ يَظْهَرُ ذُو السُّوَيْقَتَيْنِ عَلَى الْكَعْبَةِ قَالَ حَسِبْتُ أَنَّهُ قَالَ فَيَهْدِمُهَا.
رواه الإمام أحمد 7747
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال : « اتركوا الحبشة ما تركوكم ، فإنه لا يستخرج كنز الكعبة إلا ذو السويقتين من الحبشة ».
المستدرك للحاكم 8523 وذكره الألباني في السلسلة الصحيحة 772
فيض القدير 10003
(يخرب الكعبة) بضم الياء وفتح الخاء المعجمة وشد الراء المكسورة من التخريب والجملة فعل ومفعول والفاعل قوله (ذو السويقتين) بضم السين وفتح الواو تثنية سويقة مصغرا للتحقير (من الحبشة) بالتحريك نوع معروف من السودان يقال إنهم من ولد حبش بن كوش بن حام قال ابن دريد : جمع الحبش أحبوش بضم أوله وأما قولهم الحبشة فعلى غير قياس وأصل التحبيش التجميع ومن للتبعيض أي يخربها ضعيف من هذه الطائفة إشارة إلى أن الكعبة المعظمة يهتك حرمتها حقير نضو الخلق وإنما سلط عليها ولم يحبس عنها كالفيل لأن هذا إنما هو قرب الساعة عند فناء أهل الحق فسلط على تخريبها لئلا تبقى مهانة معطلة بعد ما كانت مهابة مبجلة ومن هذا التقرير استبان أنه لا تعارض بين هنا وقوله تعالى * (حرما آمنا) * الأمن إلى قرب القيامة وخراب الدنيا كما تقرر وقضية كلام المصنف أن هذا هو الحديث بتمامه والأمر بخلافه بل بقيته عند الشيخين فيسلبها حليتها ويجردها من كسوتها كأني أنظر إليه أصيلع أفيدع يضرب عليها بمسحاته أو بمعوله هكذا عزاه لهما جمع منهم الديلمي (ق ن عن أبي هريرة).
الجهجاه هو ذو السويقتين يهدم الكعبة حجـرا حجـرا من الحبشة
ما بحثنا عنه ووجدناه
راستافارية
الرستفارية ، راستا ، أو الحركة الرستفارية ، (بالإنجليزية: Rastafari movement) هي الديانة التي تقبل الإمبراطورهيلا سيلاسيالأول ، الإمبراطور السابقلأثيوبيا، كتجسيد للرب والذي يطلقون عليه اسم جاه(بالإنجليزية: Jah) . كما يراه تابعوت تلك الديانة كجزء من الثالوث المقدس بوصفه المسيح المذكور في الانجيل. الاسم رستفاري يأتي من راس وتعني الرأس ( وهو اللقب الأثيوبي المعادل لمرتبة دوق) والجزء الثاني هوتافاري ماكونين، اسم قبل التتويج للامبراطور هيلاسيلاسي الأول.
نشأت الحركة في جامايكا بين الطبقات العاملة والمزارعين السود في أوائل الثلاثينيات من القرن الماضي 1930s ، والتي نشأت من تأويل لنبوءة إنجيلية تقوم في جزء منها على حالةهيلا سيلاسي بوصفه الحاكم الأفريقي الوحيد في ذلك الوقت على دولة مستقلة تماماً ، وألقابه كانت ملك الملوك وسيد السادة.
بحلول عام 2000 أصبح هناك مليون رستفاري من أتباع الديانة الرستفارية حول العالم ، بالإضافة إلى أن تعداد ما نسبته 5 - 10 % من الشعب الجامايكي يعرفون أنفسهم بوصفهم رستفاريون.
هيلا سيلاسي وهو ما يطلقون عليه الجاه
هيلا سيلاسي(23 يوليو 1892 - 27 أغسطس 1975) هو آخر الاباطرة الأثيوبيين. نصب ملكا عام 1928، ثم إمبراطورا بعام 1930. اقصي عن ملكه عام 1974 إثر ثورة شيوعية قادهامنغستو هيلا ميريام. واحتجز في قصره وبعد عام واحد توفي في ظروف غامضة كما يزعمون. ودفن في عام 2000 بعد 25 عاما من وفاته.
ماركوس غارفي
ينظر الكثير من الرستفاريين لشخصية ماركوس غارفي (بالإنجليزية: Marcus Garvey) بوصفه رسول ، بفلسفته التي شكلت الحركة بشكل أساسي ، حيث كان الكثير من الرستفاريون من أتباع المذهب الغارفي (بالإنجليزية: Garveyism) في البدايات.
رموز الرستفارية
جدائل الشعر:
ترتبط جدائل الشعر (بالإنجليزية: Dreadlocks) ارتباطاً وثيقاً بالديانة وأتباعها وأن كانت غير مقصورة عليهم فقط. سبب تلك الجدائل هي التفسير الانجيلي في جزء منه[1]. ويقال أن تلك الجدائل أتت فكرتها منكينيافي الأربعينيات عندهم جاءت صور صراع التحرر والثوار المختبئين في الجبال والتي نشرت في الصحف الجامايكية.
سبب أخر هو لإبراز الفرق بين الشعر الأفريقي المجعد والشعر الأبيض الناعم.
الألوان
ألوان الراستا هي الأسود والأحمر والأصفر والأخضر ،كل لون من الألوان له معناه الخاص ودلالته ، الألوان الأحمر والأخضر والأصفر هي ألوان العلم الأثيوبي ، والأسود يمثل أفريقيا لأنها الوطن الأم بالنسبة لهم. الأحمر هو لون الدم لجميع الكائنات الحية في العالم . الأصفر لجميع الذهب والأحجار الكريمة والكنوز. والأخضر هو لون الأرض التي يمشي الناس عليها والتي يشعر الرستفاريون بأنهم ينتمون إليها.
أسباب انتشار ثقافة الراستا في العالم
لعل من أهم انتشار ثقافة الراستا في العالم هو المغني بوب مارليوموسيقى الريجي حول العالم والتي خلقت نوعاً من الاهتمام بهذه الحركة الدينية. ذلك اللون الغنائي الذي ينتمي للرستفاريون وتميز بلون خاص في الغناء والشكل الذي جذب إليه ملايين الناس حول العالم.
صهيون عند الراستفاري
يعبر لفظ صهيون (بالإنجليزية: Zion) عند الراستفاري عن المدينة الفاضلة التي يوجد فيها مكان يوتوبي إثيوبي مثالي لا يوجد به شرور .
و اللفظ منتشر على انه نقيض للفظ بابل (بالإنجليزية: Babylon) حيث تجسد بابل الحضارة الغربية المستبدة و المكان الديستوبي الذي تعمه الشرور.
وهم الآن ينتظرون خليفة الجاه الأول والله أعلم أنه (الجهجاه) كما يعتبرونه المخلص لهم، ويُعدون أثيوبيا هي بوابة النصر لهم ، وأظن أنه لا يخفى علينا أن أثيوبيا هي من الحبشة وكأنه أبرهة آخر الزمان.
هذا والله تعالى أعلم وأحكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من أهم علامات الساعة
لَا تَذْهَبُ الْأَيَّامُ وَاللَّيَالِي حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ الْجَهْجَاهُ
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا تَذْهَبُ الْأَيَّامُ وَاللَّيَالِي حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ الْجَهْجَاهُ.
وفي رواية : " حتى يملك رجل من الموالي يقال له : الجهجاه " .
صحيح مسلم 5183 / مشكاة المصابيح 5416 / الجامع الصغير 7274
شرح النووي على مسلم
قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( يَمْلِك رَجُل يُقَال لَهُ الْجَهْجَاهُ )
بِهَاءَيْنِ ، وَفِي بَعْضهَا ( الْجَهْجَا ) بِحَذْفِ الْهَاء الَّتِي بَعْد الْأَلِف ، وَالْأَوَّل هُوَ الْمَشْهُور .
--
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ كَأَنِّي بِهِ أَسْوَدَ أَفْحَجَ يَقْلَعُهَا حَجَرًا حَجَرًا.
رواه البخاري 1492 / المعجم الكبير للطبراني 11075 / مسند أبي يعلى الموصلي 2483/ صحيح ابن حبان 6876/ مسند عبد بن حميد 715 / مشكاة المصابيح 2722 / صحيح الجامع 4469
عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْأَخْنَسِ قَالَ أَخْبَرَنِي ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ أَخْبَرَهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيْهِ أَسْوَدَ أَفْحَجَ يَنْقُضُهَا حَجَرًا حَجَرًا يَعْنِي الْكَعْبَةَ.
روا الإمام أحمد 1906 / أخبار مكة للفاكهي 709
فتح الباري بشرح صحيح البخاري
قَوْله : ( كَأَنَّ بِهِ ) : كَذَا فِي جَمِيع الرِّوَايَات عَنْ اِبْن عَبَّاس فِي هَذَا الْحَدِيث , وَاَلَّذِي يَظْهَر أَنَّ فِي الْحَدِيث شَيْئًا حُذِفَ , وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون هُوَ مَا وَقَعَ فِي حَدِيث عَلِيّ عِنْدَ أَبِي عُبَيْد فِي " غَرِيب الْحَدِيث " مِنْ طَرِيق أَبِي الْعَالِيَة عَنْ عَلِيّ قَالَ : " اِسْتَكْثِرُوا مِنْ الطَّوَاف بِهَذَا الْبَيْت قَبْلَ أَنْ يُحَال بَيْنكُمْ وَبَيْنه , فَكَأَنَّ بِرَجُلٍ مِنْ الْحَبَشَة أَصْلَع - أَوْ قَالَ أَصْمَع - حَمْش السَّاقَيْنِ قَاعِد عَلَيْهَا وَهِيَ تُهْدَم " وَرَوَاهُ الْفَاكِهِيّ مِنْ هَذَا الْوَجْه وَلَفْظه " أَصْعَل " بَدَل أَصْلَع وَقَالَ " قَائِمًا عَلَيْهَا يَهْدِمهَا بِمِسْحَاتِهِ " وَرَوَاهُ يَحْيَى الْحِمَّانِيّ فِي مُسْنَده مِنْ وَجْه آخَر عَنْ عَلِيّ مَرْفُوعًا .
قَوْله : ( كَأَنِّي بِهِ أَسْوَد أَفْحَج: ( وَالْفَحَج تَبَاعُد مَا بَيْنَ السَّاقَيْنِ . وَقَوْله " حَجَرًا حَجَرًا " حَال كَقَوْلِك بَوَّبْته بَابًا بَابًا , وَقَوْله فِي حَدِيث عَلِيّ " أَصْلَع أَوْ أَصْعَل أَوْ أَصْمَع " الْأَصْلَع مَنْ ذَهَبَ شَعْر مُقَدَّم رَأْسه , وَالْأَصْعَل لصَّغِير الرَّأْس, وَالْأَصْمَع الصَّغِير الْأُذُنَيْنِ . وَقَوْله " حَمْش السَّاقَيْنِ " أَيْ دَقِيق السَّاقَيْنِ , وَهُوَ مُوَافِق لِقَوْلِهِ فِي رِوَايَة أَبِي هُرَيْرَة " ذُو السُّوَيْقَتَيْنِ ".
قَوْله : ( يَقْلَعهَا حَجَرًا حَجَرًا ) :زَادَ الْإِسْمَاعِيلِيّ وَالْفَاكِهِيّ فِي آخِره " يَعْنِي الْكَعْبَة " .
----
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : « اخرجوا يا أهل مكة قبل إحدى الظلمتين ، قيل له : وما الظلمتان ؟ قال : ريح سوداء تحشر الذرية والجعل » ، قيل : فما الأخرى ؟ قال : « ذاك يجيش (يزخر) البحر بمن فيه من السودان ، ثم يسيلون سيل البحار حتى ينتهوا إلى الكعبة ، والذي نفس عبد الله بيده إني لأنظر إلى صفته في كتاب الله تعالى : أفحج أصلع » ، قيل له : فأي البناء يومئذ أفضل ؟ قال : « الشعف (المرتفع)».
أخبار مكة للفاكهي 716
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يُخَرِّبُ الْكَعْبَةَ ذُو السُّوَيْقَتَيْنِ مِنْ الْحَبَشَةِ
صحيح البخاري 1488 / 1493 / صحيح مسلم 5179
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اتْرُكُوا الْحَبَشَةَ مَا تَرَكُوكُمْ فَإِنَّهُ لَا يَسْتَخْرِجُ كَنْزَ الْكَعْبَةِ إِلَّا ذُو السُّوَيْقَتَيْنِ مِنْ الْحَبَشَةِ.
رواه أبو داوود 3755 وحسنه الألباني / النسائي 2855
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ يُخَرِّبُ الْكَعْبَةَ ذُو السُّوَيْقَتَيْنِ مِنْ الْحَبَشَةِ وَيَسْلُبُهَا حِلْيَتَهَا وَيُجَرِّدُهَا مِنْ كِسْوَتِهَا وَلَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيْهِ أُصَيْلِعَ أُفَيْدِعَ يَضْرِبُ عَلَيْهَا بِمِسْحَاتِهِ وَمِعْوَلِهِ.
رواه الإمام أحمد 6756
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي آخِرِ الزَّمَانِ يَظْهَرُ ذُو السُّوَيْقَتَيْنِ عَلَى الْكَعْبَةِ قَالَ حَسِبْتُ أَنَّهُ قَالَ فَيَهْدِمُهَا.
رواه الإمام أحمد 7747
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال : « اتركوا الحبشة ما تركوكم ، فإنه لا يستخرج كنز الكعبة إلا ذو السويقتين من الحبشة ».
المستدرك للحاكم 8523 وذكره الألباني في السلسلة الصحيحة 772
فيض القدير 10003
(يخرب الكعبة) بضم الياء وفتح الخاء المعجمة وشد الراء المكسورة من التخريب والجملة فعل ومفعول والفاعل قوله (ذو السويقتين) بضم السين وفتح الواو تثنية سويقة مصغرا للتحقير (من الحبشة) بالتحريك نوع معروف من السودان يقال إنهم من ولد حبش بن كوش بن حام قال ابن دريد : جمع الحبش أحبوش بضم أوله وأما قولهم الحبشة فعلى غير قياس وأصل التحبيش التجميع ومن للتبعيض أي يخربها ضعيف من هذه الطائفة إشارة إلى أن الكعبة المعظمة يهتك حرمتها حقير نضو الخلق وإنما سلط عليها ولم يحبس عنها كالفيل لأن هذا إنما هو قرب الساعة عند فناء أهل الحق فسلط على تخريبها لئلا تبقى مهانة معطلة بعد ما كانت مهابة مبجلة ومن هذا التقرير استبان أنه لا تعارض بين هنا وقوله تعالى * (حرما آمنا) * الأمن إلى قرب القيامة وخراب الدنيا كما تقرر وقضية كلام المصنف أن هذا هو الحديث بتمامه والأمر بخلافه بل بقيته عند الشيخين فيسلبها حليتها ويجردها من كسوتها كأني أنظر إليه أصيلع أفيدع يضرب عليها بمسحاته أو بمعوله هكذا عزاه لهما جمع منهم الديلمي (ق ن عن أبي هريرة).
الجهجاه هو ذو السويقتين يهدم الكعبة حجـرا حجـرا من الحبشة
ما بحثنا عنه ووجدناه
راستافارية
الرستفارية ، راستا ، أو الحركة الرستفارية ، (بالإنجليزية: Rastafari movement) هي الديانة التي تقبل الإمبراطورهيلا سيلاسيالأول ، الإمبراطور السابقلأثيوبيا، كتجسيد للرب والذي يطلقون عليه اسم جاه(بالإنجليزية: Jah) . كما يراه تابعوت تلك الديانة كجزء من الثالوث المقدس بوصفه المسيح المذكور في الانجيل. الاسم رستفاري يأتي من راس وتعني الرأس ( وهو اللقب الأثيوبي المعادل لمرتبة دوق) والجزء الثاني هوتافاري ماكونين، اسم قبل التتويج للامبراطور هيلاسيلاسي الأول.
نشأت الحركة في جامايكا بين الطبقات العاملة والمزارعين السود في أوائل الثلاثينيات من القرن الماضي 1930s ، والتي نشأت من تأويل لنبوءة إنجيلية تقوم في جزء منها على حالةهيلا سيلاسي بوصفه الحاكم الأفريقي الوحيد في ذلك الوقت على دولة مستقلة تماماً ، وألقابه كانت ملك الملوك وسيد السادة.
بحلول عام 2000 أصبح هناك مليون رستفاري من أتباع الديانة الرستفارية حول العالم ، بالإضافة إلى أن تعداد ما نسبته 5 - 10 % من الشعب الجامايكي يعرفون أنفسهم بوصفهم رستفاريون.
هيلا سيلاسي وهو ما يطلقون عليه الجاه
هيلا سيلاسي(23 يوليو 1892 - 27 أغسطس 1975) هو آخر الاباطرة الأثيوبيين. نصب ملكا عام 1928، ثم إمبراطورا بعام 1930. اقصي عن ملكه عام 1974 إثر ثورة شيوعية قادهامنغستو هيلا ميريام. واحتجز في قصره وبعد عام واحد توفي في ظروف غامضة كما يزعمون. ودفن في عام 2000 بعد 25 عاما من وفاته.
ماركوس غارفي
ينظر الكثير من الرستفاريين لشخصية ماركوس غارفي (بالإنجليزية: Marcus Garvey) بوصفه رسول ، بفلسفته التي شكلت الحركة بشكل أساسي ، حيث كان الكثير من الرستفاريون من أتباع المذهب الغارفي (بالإنجليزية: Garveyism) في البدايات.
رموز الرستفارية
جدائل الشعر:
ترتبط جدائل الشعر (بالإنجليزية: Dreadlocks) ارتباطاً وثيقاً بالديانة وأتباعها وأن كانت غير مقصورة عليهم فقط. سبب تلك الجدائل هي التفسير الانجيلي في جزء منه[1]. ويقال أن تلك الجدائل أتت فكرتها منكينيافي الأربعينيات عندهم جاءت صور صراع التحرر والثوار المختبئين في الجبال والتي نشرت في الصحف الجامايكية.
سبب أخر هو لإبراز الفرق بين الشعر الأفريقي المجعد والشعر الأبيض الناعم.
الألوان
ألوان الراستا هي الأسود والأحمر والأصفر والأخضر ،كل لون من الألوان له معناه الخاص ودلالته ، الألوان الأحمر والأخضر والأصفر هي ألوان العلم الأثيوبي ، والأسود يمثل أفريقيا لأنها الوطن الأم بالنسبة لهم. الأحمر هو لون الدم لجميع الكائنات الحية في العالم . الأصفر لجميع الذهب والأحجار الكريمة والكنوز. والأخضر هو لون الأرض التي يمشي الناس عليها والتي يشعر الرستفاريون بأنهم ينتمون إليها.
أسباب انتشار ثقافة الراستا في العالم
لعل من أهم انتشار ثقافة الراستا في العالم هو المغني بوب مارليوموسيقى الريجي حول العالم والتي خلقت نوعاً من الاهتمام بهذه الحركة الدينية. ذلك اللون الغنائي الذي ينتمي للرستفاريون وتميز بلون خاص في الغناء والشكل الذي جذب إليه ملايين الناس حول العالم.
صهيون عند الراستفاري
يعبر لفظ صهيون (بالإنجليزية: Zion) عند الراستفاري عن المدينة الفاضلة التي يوجد فيها مكان يوتوبي إثيوبي مثالي لا يوجد به شرور .
و اللفظ منتشر على انه نقيض للفظ بابل (بالإنجليزية: Babylon) حيث تجسد بابل الحضارة الغربية المستبدة و المكان الديستوبي الذي تعمه الشرور.
وهم الآن ينتظرون خليفة الجاه الأول والله أعلم أنه (الجهجاه) كما يعتبرونه المخلص لهم، ويُعدون أثيوبيا هي بوابة النصر لهم ، وأظن أنه لا يخفى علينا أن أثيوبيا هي من الحبشة وكأنه أبرهة آخر الزمان.
هذا والله تعالى أعلم وأحكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته