موضوع حصري للأمهات القديرات والمربين والمربيات

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
اعتذر أشد الإعتذار عن الإنقطاع فقد كنت مشغولة بالإختبارات وغيرها ولعلي أجد عند أخوتي الكرام العذر فمثلهم من يتقبل الإعتذار
نعود لموضوعنا المهم :
كنت أسمع أن التربية منذ اليوم الأول للطفل إلا أنه بعد القراءة المكثفة والملاحظة الشديدة للأطفال المقربين تبين أن التربية أقدم من ذلك ...
الطفل يولد بجهاز فطري ذو قدرات هائلة للإقتباس والتقليد والتأثر بما يجري حوله ...فهو يلاحظ حتى الهمسات واللمسات ويتأثر بها...
بل إنه في بطن أمه يتحسس لما يسمعه حوله فإن كانت الأم هادئة مطمئنة أثر ذلك في هدوئه مستقبلاً والعكس صحيح.
لقد وعدت القراء الكرام بخطوات عملية في التربية وهاأنذا أحاول الإيفاء بوعدي :
1- عليك كثرة التضرع إلى الله والدعاء بإخلاص ويقين فهو سر النجاح
2- ليعلم كل منا أن النجاح في التربية نجاح دنيا وأخرى وهدف عظيم يستحق البذل والتضحية
3- هذا الهدف يبقى حلما إذا لم يحول إلى حقيقة ملموسة على أرض الواقع وحتى يتم تحويله لابد من تقسيمه إلى أهداف واقعية نستطيع تنفيذها
4-خذي قلم وورقة واكتبي أهدافك التي تتمنين أن ترين أبنك يصل إليها
5- سأكتب الأهداف التي يغلب أن نريد تطبيقها في ابناءنا
- الهدف الأول: طاعة الله ومراقبته والخوف منه
-الهدف الثاني: طاعتنا نحن الوالدين
-الهدف الثالث:النظافة والنظام في حياته
-الهدف الرابع: احترام الكبير واللباقة وحسن الكلام
- الهدف الخامس: التفوق والذكاء في المدرسة والتعل بشكل عام
اهداف جميلة ورائعة يتمنها كل شخص في ابنائه
والسؤال الأهم :كيف نستطيع تحقيق هذه الأهداف ؟؟؟؟
في كل هدف كبير تقل الصعوبة إذا قسم إلى أهداف صغيرة ثم أصغر ثم أهداف يومية سهلة القيام بها
فمثلا : هدف طاعة الله مما يعين على تحقيقه تحفيظ القرآن للطفل وربطه بكلام الله فحفظ القرآن هدف عظيم وهو صعب إذا تخيلته الأم لكنه سيكون سهل إذا قسمت الهدف إلى هدف يومي وهو قضاء عشر دقائق يومياً في تكرار آيتين مع طفلها ذو العامين ... وهناك تفاصيل أخرى في تحفيظ القرآن ليس هذا مجال ذكرها
إذن عليك تقسيم الأهداف إلى أعمال يومية صغيرة تستطيعين القيام بها
فمثلاً مارأيك لو أنك رسمت حرف الباء بخط جميل وواضح ولون جاذب وعلقتيه في غرفة الطفل بأشكاله المتصلة والمنفصلة وعلقت صوراً تبدأ بحرف الباء ثم كنت كلما دخلت وخرجت كررت معه هذا الحرف هل سيتعرف الطفل على هذا الحرف ؟؟
ثم بعد ذلك أتيت بمجسمات تبدأ بحرف الباء ولعبت مع طفلك لعبة جميلة عن حرف الباء وهكذا مع بقية الأحرف هل سيتعلمها طفلك؟؟
لكن لو أهمل الطفل إلى سن المدرسة ثم انكبت عليه المعلومات فجأة والواجبات والمهارات وقد يكون هناك توبيخ ولوم أو ضرب وصراخ فكيف سيكون ردة فعل الطفل ؟؟
 
لنفترض أن الطفل عاش بين أبوين هادئين وينضح منزلهما بالحب والإحترام ...
ومحيط الأسرة بأكملها من الأخوال والأعمام ينعمون بهذه الروابط الحسنة ولايوجد سلوكيات سيئة تصدر ممن حوله في مجتمعه الصغير لنفترض هذا - مع صعوبة الإحاطة بالمجتمع الأسري كامل- ولكن لنفترض هذا وأصبح الطفل إلى سن الخامسة وهو شخص مؤدب ولطيف ولبق لأنه لايرى إلا الإحترام والأدب...
ثم حان وقت المدرسة......
المرسة ياإخوتي الأفاضل تعلم القراءة والكتابة والعلوم والرياضيات ولكنها تهدم القيم والسلوك والخلق الحسن
فهل تضمن أن لايسمع طفلك كلمة نابية من هنا أو من هناك ؟!!
أو هل تتوقع أن لايرى طفلك سلوكيات سيئة لم يعتادها ثم تصبح في نظره عادية وغير مستكرهه؟؟
لذلك يشتكي الآباء من شقاوة ابنائهم بعد سن المدرسة حتى ولو كانت هذه المدرسة نموذجية كما يقولون...
فرأى التربويون حل جميل وهو: ( التعليم المنزلي )
طبعاً مع مراعاة حق الطفل في الصداقات المختارة والرحلات العلمية الممتعة وغيرها من أساليب الترفيه والإجتماع بالناس.
اقرأوا عن التعليم المنزلي وبالأخص تجربة الأخت التي وضعتها في موقعها المسمى (سوبر حواء)وغيرها من مواقع تهتم بهذا المجال
بقي في الجعبة الكثير وسأفيدكم به بحول الله وأريد فقط من القراء الدعاء لي بالنجاح في تحقيق أهدافي
 
لقد ألمحت في أول الموضوع إلى الطبيبة الشهيرة (ماريا منتسوري) وطريقتها العملية في التربية
تقوم طريقة الدكتورة ماريا على استثمار قدرات الطفل ومهاراته من أول يوم حيث وضعت ألعاب تناسب كل سن وتعين على تنشئة طفلاً ذكياً وواثقاًَ ونظيفاً ومرتباً
قسمت المهارات إلى ثلاثة أقسام :
1- مايختص بالحياة العملية : حياة الطفل الإعتياية ومايخص نومه وأكله وشربه والحمام وغيرها
2- اللغة : تعليم الطفل القراءة الكتابة والنطق والبيان والفصاحة
3- الحواس : حيث وضحت أن الطفل في شهوره الأولى يستخدم كل حواسه في التعلم فصممت الكثير من الألعاب التي تستثير حواسه وتعينه على معرفة المجتمع من حوله.
مارأيكم بالماء ؟؟؟
إنه سائل عجيب في نظر الطفل ذو الأشهر ويتمنى التعرف عليه لذلك نلاحظ حب الأطفال لهذا السائل وشغفهم باللعب به إنه حب الإستطلاع الفطري في كل إنسان.
الثلاجة !!
صندوق مليء بالمفاجاءات في نظر الطفل ذو العام وكم يتمنى أن يتاح له المجال للتعرف على مكونات هذا الصندوق.
طريقة ماريا منتسوري باختصار : هي تمكين الطفل من اكتشاف العالم من حوله والإستفادة من مواهبه التي وهبها الله في الإبداع والنجاح
لو رأيتي طفلاً يقرأ ويكتب وهو في سن الثانية من عمره ستتفاجأين بهذا !!!
لقد تمكن الكثير من التربويين ممن استعان بطريقة ماريا منتسوري من تجاوز فترة تعليم القراءة والكتابة في هذا السن وفتح المجال لتعلم مهارات إبداعية أخرى غير القراءة والكتابة
بل أن التعليم كله بطريقة اللعب كما ترى ماريا منتسوري يحقق أعلى الأهداف المطلوبة انظروا إلى ألعاب ماريا منتسوري المصممة لتعليم الأطفال ومن الآن لتستبدلوا تلك الألعاب التي بلا هدف بألعاب ماريا الرائعة .
مارأيك لو جلست مع طفلك ذو العامين وتكلمتي عن الظل وشكلتي له بعض الأشكال بضلال يديك
أنت بهذه الطريقة قدمت له درساً في العلوم عن الظل
لو أنك جلست معه وتحدثتي عن الجبال وصعدت به جبلا وأعطيتيه صخرة من هذا الجبل الأشم ووضحتي له أن الجبال تمسك الأرض وهكذا فأنت قدمت له درساً في الجغرافيا.
لو أنك طلبت من أبنك البالغ من العمر 10 سنوات أن يجمع لك صوراً عن طبقة الأوزون وأن يكتب لك ثلاث صفحات ويرتب الصور والصقحات في ملف ثم تناقشتي أنت في هذا الموضوع فأنت قد قدمت له درس طبقة الأمازون بأروع الطرق وهكذا...
أحيلكم للقراءة عن طريقة ماريا منتسوري والتطورات التي ألحقها العلماء بطريقتها فهي بحق جهد لم أر له مثيل وستبين لك طبيعة الطفل وماذا يريد من والديه