السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منذ متى كانت الالقاب هي تساوي المنزلة ؟ و هل الالقاب هي التي تزكي الناس.( هي كذلك سواء علمت أم لم تعلم فهي جزء من كل )
بنفس منطقك، هل سنقوم بتزكية خلفاء بني امية، بنو العباس، بنو عثمان بمرتبة الخلفاء الراشدين المهديين الاربعة ؟(قياسك مردود عليك)
المنهج الحق هو اتباع الكتاب و السنة الصحيحة،( هذا حق ) اما اجتهاد العلماء ( الاجتهاد لا يكون إلا للحاكم أو الخليفة أو الأمير وارجع لحديث نبي الله صلى الله عليه وآله وسلّم عن الاجتهاد هل هو من حقوق العلماء كما قلت انت أم هو من حقوق الحاكم والخليفة والأمير ) سلف و خلف فلو وجهان : ان وافق الكتاب و السنة خير وبركة، ان خالف الكتاب و السنة، نتركه جانبا و نمر لاجماع و القياس.( لا يوجد في دين الله شيء اسمه القياس وأول من قال بالقياس هو إبليس لعنه الله وإن كان القياس من الدين فاتني بالحجة على ذلك من عند نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم أو من عند الصحابة عليهم السلام )
الحمد لله، دين الاسلام ليس دين كهنوت و لا احبار، العلماء هم نبراس الامة نهتدي بهم، لا نقدس لا بن تيمية، و لا بن القيم، و لا البخاري و لا مسلم رحمهم الله، لكن نحترم ما قدموا للاسلام بدون ان نضعهم في مرتبة الصحابة او التابعين.( قد فعلتم إذ أنتم تجهلون )
السنة التي نقرأ الان، لم تصلنا مباشرة من الصحابة رضوان الله عليهم، بل وصلتنا بالتدرج و تم تجميعها في القرن الثاني الهجري،( الله وصل لنا القول وما الناس إلا أسبابا )
يعني لو سمى العلماء بن تيمية شيخ الاسلام هل سنقول ان بن تيمية من الخلفاء الراشدين أو له اجر المبشرين العشرة...( العلماء أخطأوا في ذلك وليسوا معصومين )
و عندما نقول الامام احمد بن حنبل ، الامام مالك، الامام الشافعي، الامام ابو حنيفة رحمهم الله، هل هم يساون في نفس المرتبة بحر العلم الامام علي كرم الله وجهه.
في منهج اهل السنة و الجماعة هناك التفضيل في المراتب
أن أبا بكر أفضل الأمة بعد نبيها ثم عمر ثم عثمان ثم علي ثم تمام العشرة ثم أهل بدر ثم احد ثم بيعة الرضوان وممن له مزية أهل العقبتين من الأنصار وكذلك السابقون الأولون وهم من صلى إلى القبلتين
و الله اعلم