الرسول عليه الصلاة و السلام يعرض التوبة على الشيطان

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
لا يجوز استنباط امور شرعية من الرؤيا ...المهدي فقط خليفة و ليس نبي او رسول لكي نزعم ان قرينه يسلم كما كان الامر للرسول عليه الصلاة و السلام
لم يتبث في الاحاديث ان قرين المهدي يسلم او لا يسلم...
 
  • إعجاب
التفاعلات: متفائلة
السلام عليكم
بن باز و بن عثيمين رحمهما الله
صنفا المهدي من علامات الساعة الكبرى
يعني ليس بالامر الهين
و هذه مجرد ظنون من الرؤيا
 
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته... معذرة للتدخل فيما لا يعنيني ...ولكن الرؤيا عبارة عن رموز وما فيها لا يؤخذ على مظهره لأنها أسرار لا يعلم ما فيها إلا من خصه الله تعالى ووضع في قبله تفسيرها ....فالشيخ علامة عبر الرسول صلى الله عليه وسلم هنا بالمهدي ..لذلك الشيطان هنا ربما يدل على شخص آخر لا علاقة له بشخص الشيطان وعبره الشيخ برجل فاجر يناصحه المهدي..فهذه الرؤيا حسب تعبير الشيخ علامة لا علاقة لها بسحر المهدي ولا بالشيطان ...كل التقدير لرأي أخينا هشام ..ولكن يستحسن فصل الاجتهاد عن الرؤى ...وربما هو لم يقصد التدخل في التعبير ...ولكن هذا من الممكن أن يشكك الناس في التعبير ...لذا يستحسن عدم كتابة اجتهادات كهذه في التعليقات على الرؤيا ....
 
التعديل الأخير:
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
لا يجوز استنباط امور شرعية من الرؤيا ...المهدي فقط خليفة و ليس نبي او رسول لكي نزعم ان قرينه يسلم كما كان الامر للرسول عليه الصلاة و السلام
لم يتبث في الاحاديث ان قرين المهدي يسلم او لا يسلم...
السلام عليكم أخي
أنا لم استنبط أي شيء من الرؤيا ولم أتدخل في التعبير... لكنها ذكرتني بموضوع كنت أفكر فيه فيما مضى حتى قبل قرائتي للرؤيا وهو أن المهدي ممكن أن يسلم قرينه الشيطاني مثلما حدث مع جده رسول الله
صحيح أظن أنه لم يثبت في الأحاديث أن قرين المهدي يسلم أو لا يسلم... وبالتالي هذا يترك المجال مفتوح حول حدوث هذا الأمر من عدمه
 
  • إعجاب
التفاعلات: تسع9
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته... معذرة للتدخل فيما لا يعنيني ...ولكن الرؤيا عبارة عن رموز وما فيها لا يؤخذ على مظهره لأنها أسرار لا يعلم ما فيها إلا من خصه الله تعالى ووضع في قبله تفسيرها ....فالشيخ علامة عبر الرسول صلى الله عليه وسلم هنا بالمهدي ..لذلك الشيطان هنا ربما يدل على شخص آخر لا علاقة له بشخص الشيطان وعبره الشيخ برجل فاجر يناصحه المهدي..فهذه الرؤيا حسب تعبير الشيخ علامة لا علاقة لها بسحر المهدي ولا بالشيطان ...كل التقدير لرأي أخينا هشام ..ولكن يستحسن فصل الاجتهاد عن الرؤى ...وربما هو لم يقصد التدخل في التعبير ...ولكن هذا من الممكن أن يشكك الناس في التعبير ...لذا يستحسن عدم كتابة اجتهادات كهذه في التعليقات على الرؤيا ....
جزاك الله خيرا أخي
 
  • إعجاب
التفاعلات: محمود ثابت
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
لا يجوز استنباط امور شرعية من الرؤيا ...المهدي فقط خليفة و ليس نبي او رسول لكي نزعم ان قرينه يسلم كما كان الامر للرسول عليه الصلاة و السلام
لم يتبث في الاحاديث ان قرين المهدي يسلم او لا يسلم...
هل وصلتك جميع الأحاديث
وهل الرسول صلى الله عليه وسلم لابد أن يخبر كل شئ عن المهدي
اتركوا الناس تفكّر واتركوا الناس تتدبر
طالما إنها ليست أحكام شرعية فلماذا كل هذا القلق
 
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
أولا نرد السلام من أدب الحوار ، نحن أمة السلام...:)
_________
وصلنا من السلف ما هو متفق عليه عند جمهور العلماء و لن نفتح باب هل وصلنا كل الاحاديث و هل كتب البخاري و مسلم مصادق عليها...لانه ان فتحنا باب لن نغلقه....
________
احاديث المهدي فيها ما هو ضعيف و فيها ما هو صحيح و هناك علماء انكروا احاديث المهدي او ضعفوها مثل العلامة بن خلدون رحمه الله
_____
عندما يقول شخص ان قرين المهدي سيسلم، نريد الدليل من الكتاب و السنة و لا يمكن ان نمر مرور الكرام عن الامر...
لم اقف على الاحاديث في الكتب الصحيحة أن قرين المهدي يسلم ...البينة على من أدعى...

- اعمال العقل قبل النقل لا يوجد في منهج اهل السنة و الجماعة
- ما استنباط الاحكام الشرعية او اي امر ديني من الرؤيا لا يجوز شرعا ! الدليل
وقد بَيَّنَ شيخُ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في مجموع الفتاوى (19/5) أن الحق الذي لا باطل فيه هو "ما جاءت به الرُّسُل عن الله تعالى، ويُعرَف بالكتاب والسُنَّة والإجماع. فإن هذا حقٌ لا باطل فيه، واجب الاتباع لا يجوز تركه بحال، عامُّ الوجوب لا يجوز ترك شيء مما دلت عليه هذه الأصول، وليس لأحدٍ الخروج عن شيءٍ مما دلت عليه. الكتاب والسُنَّة والإجماع، وبإزائه لقومٍ آخرين: المنامات، والإسرائيليات، والحكايات".


. أن الأدلة الشرعية التي هي أُصول الأحكام ومصادرها، محصورة في الكتاب والسُنَّة باتفاق الأئمة، ثم الإجماع والقياس باتفاق جمهورهم، ثم العُرف والاستصحاب والاستحسان والمصالح المُرسلة وشرع من قبلنا وقول الصحابي وسد الذرائع على خلاف بين جُمهور الأئمة في حُجِّيتها، ولم يذكر أحد من أئمة العلم الرُؤى المنامية ضمن هذه الأدلة.
قال الشوكاني رحمه الله في إرشاد الفُحول إلى علم الأصول (2/291، 292): "ولم يأتنا دليل يدُل على أن رؤيته في النوم بعد موته صلى الله عليه وسلم إذا قال فيها بقول أو فعل فيها يكون دليلاً وحُجَّة، بل قد قبضهُ الله إليه بعد أن كَمَّل لهذه الأُمَّة ما شرعه لها على لسانه".
. أن الرُؤى ثلاثة أقسام من حيث منابعها: رحماني ونفساني وشيطاني، ولا سبيل إلى التمييز بينها حتى نقبل الرحماني ونَرُد ما عداه.
قال الإمام المُحَقِّق ابن القَيِّم الجوزية رحمه الله تعالى في مدارج السالكين (1/81): "والرؤيا كالكشف: منها رحماني ومنها شيطاني، ورُؤيا الأنبياء وحي فإنها معصومة من الشيطان، وهذا باتفاق الأُمَّة. ولهذا أقدم الخليل على ذبح ابنه إسماعيل عليهما السلام بالرُؤيا. وأما رُؤيا غيرهم فتُعرَض على الوحي الصريح، فإن وافقته وإلا لا يُعمل بها".
وقال الشيخ عبد الرحمن المُعَلِّمي رحمه الله في التنكيل لما ورد في تأنيب الكوثري من الأباطيل (2/242): "الرُؤيا قصاراها التبشير والتحذير، وفي الصحيح أن الرُؤيا تكون حقاً وهي المعدودة من النُبُوة، وقد تكون من الشيطان، وقد تكون من حديث النفس، والتمييز مُشْكِل".
. أن الرُؤيا تقع حال النوم، وليست هي حالة ضبط وتحقيق، ولا هي حالة تكليف. ولذلك رُفِع القلم عن النائم حتى يستيقظ،فلا تُقْبَل رُؤية النائم لاختلال ضبطه.
ال الشيخ عبد الرحمن المُعَلِّمي رحمه الله في التنكيل لما ورد في تأنيب الكوثري من الأباطيل (2/259): "الغالب أن تكون على خلاف الظاهر حتى في رُؤيا الأنبياء عليهم الصلاة والسلام كما قُصَّ من ذلك في القرآن، وثبت في الأحاديث الصحيحة، ولهذه الأُمور اتفق أهل العلم على أن الرُؤيا لا تصلُح للحُجَّة، وإنما هي تبشير وتنبيه، وتصلُح للاستئناس بها إذا وافقت حُجًّة شرعية صحيحة كما ثبُتَ عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه كان يقول بمُتعة الحج لثبوتها عنده بالكتاب والسُنَّة، فرأى بعض أصحابه رُؤيا توافق ذلك، فاستبشر ابن عباس".

___________
الخلاصة : الرؤيا للاستئنافقط، لو قبلنا الزعم بان قرين المهدي سيسلم و هو تأويل فاسد انطلاقا من رؤيا، سياتي اخر و يقل لك المهدي نبي انطلاقا من تفسير رؤيا و سنفتح باب للتاويلات الفاسدة...
الحق واضح الا من اراد ان يتبع الهوى
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: نواره و متفائلة
السلام عليكم أخي
صحيح أظن أنه لم يثبت في الأحاديث أن قرين المهدي يسلم أو لا يسلم... وبالتالي هذا يترك المجال مفتوح حول حدوث هذا الأمر من عدمه
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
الصحيح من الاحاديث انه لم يتبث ان قرين المهدي يسلم، الاصل ان قرين الرسول عليه الصلاة و السلام اسلم بارادة الله وحده، و لم يتبث لاحد من السلف او الخلف ان اسلم قرينه و لم نعلم هذا الامر في كتب السلف و الخلف و بالتالي لا يمكن ان نقول نحن في القرن 21 ان قرين المهدي سيسلم انطلاقا من تاويل من رؤيا...
الرؤيا ليست حجة شرعية لنبني عليها امرا سواء قطعيا او ظنيا في الدين و الله اعلم
 
  • إعجاب
التفاعلات: متفائلة
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
أولا نرد السلام من أدب الحوار ، نحن أمة السلام...:)
_________
وصلنا من السلف ما هو متفق عليه عند جمهور العلماء و لن نفتح باب هل وصلنا كل الاحاديث و هل كتب البخاري و مسلم مصادق عليها...لانه ان فتحنا باب لن نغلقه....
________
احاديث المهدي فيها ما هو ضعيف و فيها ما هو صحيح و هناك علماء انكروا احاديث المهدي او ضعفوها مثل العلامة بن خلدون رحمه الله
_____
عندما يقول شخص ان قرين المهدي سيسلم، نريد الدليل من الكتاب و السنة و لا يمكن ان نمر مرور الكرام عن الامر...
لم اقف على الاحاديث في الكتب الصحيحة أن قرين المهدي يسلم ...البينة على من أدعى...

- اعمال العقل قبل النقل لا يوجد في منهج اهل السنة و الجماعة
- ما استنباط الاحكام الشرعية او اي امر ديني من الرؤيا لا يجوز شرعا ! الدليل
وقد بَيَّنَ شيخُ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في مجموع الفتاوى (19/5) أن الحق الذي لا باطل فيه هو "ما جاءت به الرُّسُل عن الله تعالى، ويُعرَف بالكتاب والسُنَّة والإجماع. فإن هذا حقٌ لا باطل فيه، واجب الاتباع لا يجوز تركه بحال، عامُّ الوجوب لا يجوز ترك شيء مما دلت عليه هذه الأصول، وليس لأحدٍ الخروج عن شيءٍ مما دلت عليه. الكتاب والسُنَّة والإجماع، وبإزائه لقومٍ آخرين: المنامات، والإسرائيليات، والحكايات".


. أن الأدلة الشرعية التي هي أُصول الأحكام ومصادرها، محصورة في الكتاب والسُنَّة باتفاق الأئمة، ثم الإجماع والقياس باتفاق جمهورهم، ثم العُرف والاستصحاب والاستحسان والمصالح المُرسلة وشرع من قبلنا وقول الصحابي وسد الذرائع على خلاف بين جُمهور الأئمة في حُجِّيتها، ولم يذكر أحد من أئمة العلم الرُؤى المنامية ضمن هذه الأدلة.
قال الشوكاني رحمه الله في إرشاد الفُحول إلى علم الأصول (2/291، 292): "ولم يأتنا دليل يدُل على أن رؤيته في النوم بعد موته صلى الله عليه وسلم إذا قال فيها بقول أو فعل فيها يكون دليلاً وحُجَّة، بل قد قبضهُ الله إليه بعد أن كَمَّل لهذه الأُمَّة ما شرعه لها على لسانه".
. أن الرُؤى ثلاثة أقسام من حيث منابعها: رحماني ونفساني وشيطاني، ولا سبيل إلى التمييز بينها حتى نقبل الرحماني ونَرُد ما عداه.
قال الإمام المُحَقِّق ابن القَيِّم الجوزية رحمه الله تعالى في مدارج السالكين (1/81): "والرؤيا كالكشف: منها رحماني ومنها شيطاني، ورُؤيا الأنبياء وحي فإنها معصومة من الشيطان، وهذا باتفاق الأُمَّة. ولهذا أقدم الخليل على ذبح ابنه إسماعيل عليهما السلام بالرُؤيا. وأما رُؤيا غيرهم فتُعرَض على الوحي الصريح، فإن وافقته وإلا لا يُعمل بها".
وقال الشيخ عبد الرحمن المُعَلِّمي رحمه الله في التنكيل لما ورد في تأنيب الكوثري من الأباطيل (2/242): "الرُؤيا قصاراها التبشير والتحذير، وفي الصحيح أن الرُؤيا تكون حقاً وهي المعدودة من النُبُوة، وقد تكون من الشيطان، وقد تكون من حديث النفس، والتمييز مُشْكِل".
. أن الرُؤيا تقع حال النوم، وليست هي حالة ضبط وتحقيق، ولا هي حالة تكليف. ولذلك رُفِع القلم عن النائم حتى يستيقظ،فلا تُقْبَل رُؤية النائم لاختلال ضبطه.
ال الشيخ عبد الرحمن المُعَلِّمي رحمه الله في التنكيل لما ورد في تأنيب الكوثري من الأباطيل (2/259): "الغالب أن تكون على خلاف الظاهر حتى في رُؤيا الأنبياء عليهم الصلاة والسلام كما قُصَّ من ذلك في القرآن، وثبت في الأحاديث الصحيحة، ولهذه الأُمور اتفق أهل العلم على أن الرُؤيا لا تصلُح للحُجَّة، وإنما هي تبشير وتنبيه، وتصلُح للاستئناس بها إذا وافقت حُجًّة شرعية صحيحة كما ثبُتَ عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه كان يقول بمُتعة الحج لثبوتها عنده بالكتاب والسُنَّة، فرأى بعض أصحابه رُؤيا توافق ذلك، فاستبشر ابن عباس".

___________
الخلاصة : الرؤيا للاستئنافقط، لو قبلنا الزعم بان قرين المهدي سيسلم و هو تأويل فاسد انطلاقا من رؤيا، سياتي اخر و يقل لك المهدي نبي انطلاقا من تفسير رؤيا و سنفتح باب للتاويلات الفاسدة...
الحق واضح الا من اراد ان يتبع الهوى
دائما ردودك طويلة ولاأجد فيها أي فائدة
أكثرها إنما هي تفلسف
خير الكلام ماقل ودل
 
  • إعجاب
التفاعلات: نواره و تسع9

مواضيع ممائلة