- إنضم
- 7 يناير 2015
- المشاركات
- 295
- التفاعل
- 787
- النقاط
- 102
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انقل لكم سؤالين حول هذا الموضوع واجابتهما من موقعين اسلاميين هما المشكاة واسلام ويب
كيف نلقي السلام على مَجْلِس فيه خليط مِن المسلمين ومِن الكُفَّار ؟
عبدالرحمن السحيم
شيخنا الجليل : لو فرضا كان هناك غير مسلمين في نفس المكان فكيف يكون السلام والحالة تلك ؟ أيضا بيني وبينك أصبحت حتى في حياتنا اليومية وعلاقتنا الاجتماعية تجد شخصا ملامحه بعيدة عن الإسلام وفي ديار إسلامية فما هو الحل والحالة تلك ؟ بارك الله فيكم وفي علمكم
الجواب :
وبارك الله فيك .
السؤال مِن شِقَّيْن :
الشِّقّ الأول : إلقاء السلام على مَجْلِس فيه خليط مِن المسلمين ومِن الكُفَّار .
ففي هذه الحالة يُسَلِّم ويَقصد بِسَلامه المسلمين .
قال الإمام البخاري : باب التَّسْلِيم في مَجْلس فيه أخْلاط مِن المسلمين والمشركين .
ثم رَوَى بإسناده إلى أسامة بن زيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم مَرَّ بِمَجْلِسٍ فِيهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُبَيٍّ ابْنُ سَلُولَ وَذَلِكَ قَبْلَ أَنْ يُسْلِمَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُبَيٍّ فَإِذَا فِي الْمَجْلِسِ أَخْلاطٌ مِنْ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُشْرِكِينَ عَبَدَةِ الأَوْثَانِ وَالْيَهُودِ وَالْمُسْلِمِينَ وَفِي الْمَجْلِسِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوَاحَةَ فَلَمَّا غَشِيَتْ الْمَجْلِسَ عَجَاجَةُ الدَّابَّةِ خَمَّرَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُبَيٍّ أَنْفَهُ بِرِدَائِهِ ثُمَّ قَالَ : لا تُغَبِّرُوا عَلَيْنَا ! فَسَلَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ . الحديث .
والحديث رواه مسلم أيضا ، فهو مُتَّفَق عليه .
قال النووي : وَيَجُوز الابْتِدَاء بِالسَّلامِ عَلَى جَمْع فِيهِمْ مُسْلِمُونَ وَكُفَّار ، أَوْ مُسْلِم وَكُفَّار ، وَيَقْصِد الْمُسْلِمِينَ لِلْحَدِيثِ السَّابِق أَنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَلَّمَ عَلَى مَجْلِس فِيهِ أَخْلاط مِنْ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُشْرِكِينَ . اهـ .
ونَقَل عنه ابن حجر قولَه : السُّنَّة إِذَا مَرَّ بِمَجْلِسٍ فِيهِ مُسْلِم وَكَافِر أَنْ يُسَلِّم بِلَفْظِ التَّعْمِيم وَيَقْصِد بِهِ الْمُسْلِم .
(موقع المشكات)
-------------------
أعيش في عمارة يسكنها مسلمون وغير مسلمين ولا أعرف من المسلم من غيره ولا أستطيع أن أتبين
المشكلة هل يجوز لي أن أبدأ بالسلام علي جميع السكان أم ماذا أفعل
لأني كما أعلم لا يجوز بدء الكفار بالسلام وفي نفس الوقت إذا امتنعت سأمتنع عن الكل
أفيدونا جزاكم الله خيرا
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالذي عليه جمهور أهل العلم أنه لا يجوز بدء الكفار بالسلام. قال النووي في "المجموع": لا يجوز السلام على الكفار، هذا هو المذهب الصحيح وبه قطع الجمهور، وحكى الماوردي في الحاوي فيه وجهين أحدهما هذا، والثاني يجوز ابتداؤهم بالسلام. اهـ.
وعلى هذا، فمن تبين لك كفره ممن ذكرت، فالحكم فيه ما عليه الجمهور.
وإذا اختلط المسلمون بغير هم فسلم ناويا المسلمين.
قال النووي رحمه الله في "شرح المهذب": لو مر بمجلس فيه كفار ومسلمون أو مسلم واحد استحب أن يسلم عليه ويقصد المسلمين أو المسلم، لحديث أسامة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم مر على مجلس فيه أخلاط من المسلمين والمشركين عبدة الأوثان واليهود فسلم عليهم النبي صلى الله عليه وسلم. رواه البخاري. ومسلم.
والله أعلم.
(وقع اسلام ويب)
من هذا يتبين ان السلام على المجموعة المختلطه مسلمين وكفار حتى لو كان بالمجموعة مسلم واحد فقط يكون بقول
(السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) كما هو السلام على المسلمين وتكون النية منصرفة الى المسلمين فقط وهذا يكفي.
اخواني طرحت الموضوع لرفع الحرج عني وعنكم واكثركم يعلم هذا لكن لا يخلو الموقع من اشخاص لا يعرفون الحكم .
اخوكم ومحبكم في الله ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انقل لكم سؤالين حول هذا الموضوع واجابتهما من موقعين اسلاميين هما المشكاة واسلام ويب
كيف نلقي السلام على مَجْلِس فيه خليط مِن المسلمين ومِن الكُفَّار ؟
عبدالرحمن السحيم
شيخنا الجليل : لو فرضا كان هناك غير مسلمين في نفس المكان فكيف يكون السلام والحالة تلك ؟ أيضا بيني وبينك أصبحت حتى في حياتنا اليومية وعلاقتنا الاجتماعية تجد شخصا ملامحه بعيدة عن الإسلام وفي ديار إسلامية فما هو الحل والحالة تلك ؟ بارك الله فيكم وفي علمكم
الجواب :
وبارك الله فيك .
السؤال مِن شِقَّيْن :
الشِّقّ الأول : إلقاء السلام على مَجْلِس فيه خليط مِن المسلمين ومِن الكُفَّار .
ففي هذه الحالة يُسَلِّم ويَقصد بِسَلامه المسلمين .
قال الإمام البخاري : باب التَّسْلِيم في مَجْلس فيه أخْلاط مِن المسلمين والمشركين .
ثم رَوَى بإسناده إلى أسامة بن زيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم مَرَّ بِمَجْلِسٍ فِيهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُبَيٍّ ابْنُ سَلُولَ وَذَلِكَ قَبْلَ أَنْ يُسْلِمَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُبَيٍّ فَإِذَا فِي الْمَجْلِسِ أَخْلاطٌ مِنْ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُشْرِكِينَ عَبَدَةِ الأَوْثَانِ وَالْيَهُودِ وَالْمُسْلِمِينَ وَفِي الْمَجْلِسِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوَاحَةَ فَلَمَّا غَشِيَتْ الْمَجْلِسَ عَجَاجَةُ الدَّابَّةِ خَمَّرَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُبَيٍّ أَنْفَهُ بِرِدَائِهِ ثُمَّ قَالَ : لا تُغَبِّرُوا عَلَيْنَا ! فَسَلَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ . الحديث .
والحديث رواه مسلم أيضا ، فهو مُتَّفَق عليه .
قال النووي : وَيَجُوز الابْتِدَاء بِالسَّلامِ عَلَى جَمْع فِيهِمْ مُسْلِمُونَ وَكُفَّار ، أَوْ مُسْلِم وَكُفَّار ، وَيَقْصِد الْمُسْلِمِينَ لِلْحَدِيثِ السَّابِق أَنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَلَّمَ عَلَى مَجْلِس فِيهِ أَخْلاط مِنْ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُشْرِكِينَ . اهـ .
ونَقَل عنه ابن حجر قولَه : السُّنَّة إِذَا مَرَّ بِمَجْلِسٍ فِيهِ مُسْلِم وَكَافِر أَنْ يُسَلِّم بِلَفْظِ التَّعْمِيم وَيَقْصِد بِهِ الْمُسْلِم .
(موقع المشكات)
-------------------
أعيش في عمارة يسكنها مسلمون وغير مسلمين ولا أعرف من المسلم من غيره ولا أستطيع أن أتبين
المشكلة هل يجوز لي أن أبدأ بالسلام علي جميع السكان أم ماذا أفعل
لأني كما أعلم لا يجوز بدء الكفار بالسلام وفي نفس الوقت إذا امتنعت سأمتنع عن الكل
أفيدونا جزاكم الله خيرا
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالذي عليه جمهور أهل العلم أنه لا يجوز بدء الكفار بالسلام. قال النووي في "المجموع": لا يجوز السلام على الكفار، هذا هو المذهب الصحيح وبه قطع الجمهور، وحكى الماوردي في الحاوي فيه وجهين أحدهما هذا، والثاني يجوز ابتداؤهم بالسلام. اهـ.
وعلى هذا، فمن تبين لك كفره ممن ذكرت، فالحكم فيه ما عليه الجمهور.
وإذا اختلط المسلمون بغير هم فسلم ناويا المسلمين.
قال النووي رحمه الله في "شرح المهذب": لو مر بمجلس فيه كفار ومسلمون أو مسلم واحد استحب أن يسلم عليه ويقصد المسلمين أو المسلم، لحديث أسامة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم مر على مجلس فيه أخلاط من المسلمين والمشركين عبدة الأوثان واليهود فسلم عليهم النبي صلى الله عليه وسلم. رواه البخاري. ومسلم.
والله أعلم.
(وقع اسلام ويب)
من هذا يتبين ان السلام على المجموعة المختلطه مسلمين وكفار حتى لو كان بالمجموعة مسلم واحد فقط يكون بقول
(السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) كما هو السلام على المسلمين وتكون النية منصرفة الى المسلمين فقط وهذا يكفي.
اخواني طرحت الموضوع لرفع الحرج عني وعنكم واكثركم يعلم هذا لكن لا يخلو الموقع من اشخاص لا يعرفون الحكم .
اخوكم ومحبكم في الله ..
التعديل الأخير: