موضوع حصري السياحة و تحريف معناها

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
أبووفيصل
شكراً للتنبيه على حرف الذال
أما لمن يتكلم بإباحة السياحة من حيث هواه ، و سلطانه ، ففي وسائل البث عبر التلفاز أو النت، الغنى لمن اراد .
السلام عليكم ورحمته وبركاته
لا زلت ارجو تسمية العلماء الذين نسبت لهم كل هذه التهم و كذلك تسمية السلطان الذي نسبتهم له
(الا ان كان لديك مايمنع فأرجو توضيحه)
 
السلام عليكم ورحمته وبركاته
أنَّ رجلًا قالَ يا رسولَ اللَّهِ ائذَن لي في السِّياحةِ قالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إنَّ سياحةَ أمَّتي الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ تعالى
الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 2486 | خلاصة حكم المحدث : حسن
----------------------------
إِنَّ بين يَدَيْ السَّاعَةِ الهَرْجَ : القَتْلُ ، ما هو قتلُ الكفارِ ، ولكنْ قتلَ الأمةِ بعضُها بعضًا ، حتى أنَّ الرجلَ يلقاهُ أخوهُ فيقتلُهُ ،
ينتزعُ
عقولَ أهلِ ذلكَ الزمانِ ويخلفُ لها هَباءٌ مِنَ الناسِ ، يحسبُ أكثرُهُمْ أنَّهُمْ على شيءٍ ولَيْسُوا على شيءٍ
الراوي : أبو موسى الأشعري عبدالله بن قيس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 2047 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
 
السلام عليكم ورحمته وبركاته
أنَّ رجلًا قالَ يا رسولَ اللَّهِ ائذَن لي في السِّياحةِ قالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إنَّ سياحةَ أمَّتي الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ تعالى
الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 2486 | خلاصة حكم المحدث : حسن
----------------------------
إِنَّ بين يَدَيْ السَّاعَةِ الهَرْجَ : القَتْلُ ، ما هو قتلُ الكفارِ ، ولكنْ قتلَ الأمةِ بعضُها بعضًا ، حتى أنَّ الرجلَ يلقاهُ أخوهُ فيقتلُهُ ،
ينتزعُ
عقولَ أهلِ ذلكَ الزمانِ ويخلفُ لها هَباءٌ مِنَ الناسِ ، يحسبُ أكثرُهُمْ أنَّهُمْ على شيءٍ ولَيْسُوا على شيءٍ
الراوي : أبو موسى الأشعري عبدالله بن قيس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 2047 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحديث الأول الذي أوردته له علاقة بمحور الحديث ، و لكن ما علاقة الحديث الثاني بالأمر ؟ و بالأخص الظاهر باللون الأحمر؟ لماذا يتم نزع الحديث من سياقه و خاصة انه يتحدث عن الهرج و كثرة القتل في آخر الزمان .
لقد ابتلي المسلمون اليوم بجماعات أحد أدورها تصنيف المسلمين هذا منافق و هذا كافر و هؤلاء لا عقول لهم و هلم جرا ، جماعات حملت على عاتقها لواء الجهاد ضد الكفار كما زعمت ، لكن كانت أول خناجرها في شباب الأمة " المجاهدين"
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الأخ أبووفيصل
هذا مقتطف من مشاركة سوف أنزلها بعد قليل إن شاء الله لعلك أن تجد فيها ضالتك

في ما رواه الامام البخاري عن أبي سعيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : (( لتتبعن سنن من قبلكم شبراً بشبر و ذراعاً بذراع حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه ، قلنا يا رسول الله اليهود و النصارى قال فمن )).
(( ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا ’ لبئس ما قدمت لهم أنفسهم أن سخط الله عليهم و في العذاب هم خالدون 80 و لو كانوا يؤمنون بالله و النبي و ما أنزل إليه ما اتخذوهم أولياء و لكن كثيراً منهم فاسقون 81 ))
كما جاء في التفسير الميسر :
80 أي ترى أيها الرسول كثيراً من هؤلاء اليهود يتخذون المشركين أولياء لهم ، ساء ما عملوه من الموالاة التي كانت سبباً في غضب الله عليهم ، و خلودهم في النار .
81 و لو أن هؤلاء اليهود الذين يناصرون المشركين كانوا قد آمنوا بالله تعالى و النبي محمد صلى الله عليه و سلم تسليماً ، و أقروا بما أنزل إليه – و هو القرآن الكريم – ما اتخذوا الكفار أصحاباً و أنصاراً ، و لكن كثيراً منهم خارجون عن طاعة الله و رسوله .
قال العلامة ابن مفلح: "كان الامام احمد رحمه الله لا يأتي الخلفاء ولا الولاة والامراء ويمتنع من الكتابة إليهم وينهى أصحابه عن ذلك مطلقا ، وكلامه فيه مشهور.
وقال مهنا سألت احمد بن حنبل عن ابراهيم بن موسى الهروي فقال:" رجل وسخ فقلت ما قولك إنه وسخ؟ قال من يتبع الولاة والقضاة فهو وسخ" وكان هذا رأي جماعة من السلف وكلامهم في ذلك مشهور".
ولقد لخص الامام أحمد منزلة الحكام والسلاطين فكان يقول : إذا كان السلطان صالحاً فهو خير من صالحيّ الأمة ، وإذا كان فاسقاً فصالحوا الأمة خير منه" .


و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

سبحانك اللهم و بحمدك ، أستغفرك و أتوب إليك
و الصلاة و السلام على رسول الله و على اهله و سلم
و ما توفيقي إلا بالله ، عليه توكلت و إليه أنيب
 
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

العنوان هل يقتضي حديث: "سياحة أمتي الجهاد" تحريم السياحة للنزهة؟!
المجيب
د. سامي بن عبدالعزيز الماجد
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التاريخ الاربعاء 05 شعبان 1424الموافق 01 أكتوبر 2003
((ادعاء قديم))
السؤال
السلام عليكم.
يدَّعي بعض الناس أن السفر لغرض السياحة محرَّم، وهم يستندون في دعواهم على حديث: "سياحة أمتي الجهاد في سبيل الله" نرجو التكرم بإيضاح الأمر بالتفصيل على ضوء الحديث أعلاه.

الجواب
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
السياحة المنهي عنها في بعض الأحاديث والآثار، والتي ذمها أهل العلم في القديم ليست بالسياحة التي تعارف الناس عليها اليوم، ولكنها سياحةُ العُبّاد والزهاد، وهي الذهاب في الأرض للتعبد والترهب واعتزال الناس، وقد كانت هذه السياحة مما يتعبد به رهبان النصارى.
وقد عقد أبو داود -رحمه الله- في سننه باباً سماه: بابٌ في النهي عن السياحة (سنن أبي داود/ كتاب الجهاد) وأورد فيه حديث أبي أمامة – رضي الله عنه- أن رجلاً قال: يا رسول الله! ائذن لي في السياحة. فقال: "إن سياحة أمتي الجهاد في سبيل الله". كما أخرجه الحاكم 2/83 وصححه، والبيهقي 9/161، وحسنه الألباني في صحيح سنن أبي داود (2172).
قال ابن تيمية (مجموع الفتاوى (10/642): (السياحة في البلاد لغير قصد شرعي، كما يفعله بعض النساك ـ أي ذهابهم في الأرض للتعبد والترهب واعتزال الناس ـ أمرٌ منهي عنه)، قال الإمام أحمد: (ليست السياحة من الإسلام في شيء، ولا هي من فعل النبيين والصالحين) أهـ.
وقال ابن كثير في تفسيره "عند تفسيره للآية 112 من سورة التوبة": (وليس المراد من السياحة ما قد يفهمه بعض من يتعبد بمجرد السياحة في الأرض والتفرد في شواهق الجبال والكهوف والبراري، فإن هذا ليس بمشروع إلا في أيام الفتن والزلازل في الدين) أهـ.
ويقابل هذه السياحة المذمومة سياحةٌ شرعية مستحبة، ندب الله إليها بالثناء على أهلها في كتابه، كما في قوله تعالى: "التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ" [التوبة: من الآية112] وفي وقوله: "مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَاراً" [التحريم: من الآية5].
وذهب جمهور المفسرين إلى أن المقصود بهذه السياحة هو الصيام، روي ذلك عن ابن عباس وعائشة – رضي الله عنهم- ومجاهد وسعيد بن جبير وعطاء بن أبي رباح والضحاك وابن عيينة وغيرهم.
وعلى ما تقدم فإن كل سياحة رغب إليها القرآن فهي التقرب إلى الله بالصيام، وكل سياحة ذمّها أهل العلم السابقون فهي سياحةُ العُبّاد والزهاد، وهي الذهاب في الأرض للتعبد والترهب واعتزال الناس.
وأما السياحة بمفهومها المعاصر وعرف الناس اليوم والتي تعني السفر للتنزّه والفرجة والاستمتاع وما إلى ذلك فمصطلح حادثٌ لا يصح أن تُنـزّل عليه النصوص التي سيقت فيها السياحة مدحاً أو ذماً.

وظاهرٌ من صورة السياحة بمفهومها المعاصر أنها مندرجة في حكم السفر، فإن كانت السياحة بقصد مباح إلى مكان لا يحرم قصده فهي سياحة مباحة حتى وإن تخللها ارتكابٌ لمعصية، وهذا ما يسمى عند الفقهاء بالمعصية في السفر، وهو أن يكون أصل السفر مباحاً لكن ارتكب المسافر أثناءه معصيةً ما، أما العاصي بسفره فهو الذي أنشأ السفر لقصد محرم؛ كارتكاب فاحشة أو إبرام عقدٍ ربوي مثلاً، وهذا (العاصي بسفره) هو الذي يحرم عليه في قول كثير من أهل العلم أن يترخص بشيء من رخص السفر؛ لأن الرخص ـ عندهم ـ لا تُستباح بالمعصية.
والله أعلم ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
رابط الفتوى
 
للمزيد من الفائدة
عن معنى السياحة التي قصدها الرسول الكريم
صلى الله عليه و سلم
في حديثه
https://islamqa.info/ar/87846

فعلا صدق عنوان هذا الموضوع
السياحة و تحريف معناها
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الأخ عمر محمد
ما ضافته له فوائد جمة
و لمزيد من الاسترشاد
على المسلم أن يتقيد بما جاء به النبي صلى الله عليه و سلم و افعاله و أقواله إن أراد آخرته و الفوز بالجنة و ما كان عليه الخلفاء المهديين من بعده ، أما أم العباد فهو مستحدث بعد العهد النبوي و الخلافة الاسلامية الراشدة ، حتى السياحة في بلاد الاسلام فهي تدخل في سياحة أي لم يفعلها النبي صلى الله عليه و سلم و لا من بعده الخلفاء الراشدين برغم كبر ديار الاسلام في عهد الخلفاء ، اما ما استحدث في الزمن الاموي و العباسي من العباد و الامراء من التنزه و رحلات الصيد فلم يفعلها النبي صلى الله عليه و سلم و لا الخلفاء المهديين من بعده
فاز و أفلح من أذعن و أطاع لقول الله عز و جل في محكم تنزيله : ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله و اليوم الآخر و ذكر الله كثيراً )

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

سبحانك اللهم و بحمدك ، أستغفرك و أتوب إليك
و الصلاة و السلام على المبعوث رحمة للعالمين
و ما توفيقي إلا بالله ، عليه توكلت و إليه أنيب
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك أخي عمر فقد أتيت بلب الموضوع
وأما سياحة الجهاد فأبوابها كثيرة ولله الحمد ، فالقتال فرع من الجهاد أما الجهاد فهو أشمل ومنها ماذكرت
-------------------------
"وأما السياحة بمفهومها المعاصر وعرف الناس اليوم والتي تعني السفر للتنزّه والفرجة والاستمتاع وما إلى ذلك فمصطلح
حادثٌ
لا يصح أن تُنـزّل عليه النصوص التي سيقت فيها السياحة مدحاً أو ذماً."

هذا ما كتبه أخي عمر ، وما قصده اخي أمة الحبيب
-------------------------
أما الأخت الكريمة ررفعة فتسألني عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم ، تقصد كتابته في غير موضعه
وهذا نص الحديث الشريف
إِنَّ بين يَدَيْ السَّاعَةِ الهَرْجَ : القَتْلُ ، ما هو قتلُ الكفارِ ، ولكنْ قتلَ الأمةِ بعضُها بعضًا ، حتى أنَّ الرجلَ يلقاهُ أخوهُ فيقتلُهُ ،
ينتزعُ عقولَ أهلِ ذلكَ الزمانِ ويخلفُ لها هَباءٌ مِنَ الناسِ ، يحسبُ أكثرُهُمْ أنَّهُمْ على شيءٍ ولَيْسُوا على شيءٍ
الراوي : أبو موسى الأشعري عبدالله بن قيس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 2047 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

انما ذكرت الحديث لأذكر نفسي وأخواني أن نتجنب القتال بالألسنة !
فالأصل البحث عن الحق ومعرفته واتباعه ، وليس البحث عن الخلاف الذي لا فائدة منه
"أنا مخالف أذن أنا موجود"

 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الأخ عمر محمد
ما ضافته له فوائد جمة
و لمزيد من الاسترشاد
على المسلم أن يتقيد بما جاء به النبي صلى الله عليه و سلم و افعاله و أقواله إن أراد آخرته و الفوز بالجنة و ما كان عليه الخلفاء المهديين من بعده ، أما أم العباد فهو مستحدث بعد العهد النبوي و الخلافة الاسلامية الراشدة ، حتى السياحة في بلاد الاسلام فهي تدخل في سياحة أي لم يفعلها النبي صلى الله عليه و سلم و لا من بعده الخلفاء الراشدين برغم كبر ديار الاسلام في عهد الخلفاء ، اما ما استحدث في الزمن الاموي و العباسي من العباد و الامراء من التنزه و رحلات الصيد فلم يفعلها النبي صلى الله عليه و سلم و لا الخلفاء المهديين من بعده
فاز و أفلح من أذعن و أطاع لقول الله عز و جل في محكم تنزيله : ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله و اليوم الآخر و ذكر الله كثيراً )

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

سبحانك اللهم و بحمدك ، أستغفرك و أتوب إليك
و الصلاة و السلام على المبعوث رحمة للعالمين
و ما توفيقي إلا بالله ، عليه توكلت و إليه أنيب

سبحان الله
أخي الكريم
الدليل الذي بنيت عليه تحريمك و هو حديثه صلى الله عليه و سلم
ظهر أنه دليل باطل لأنك لم تعرف أصل المسألة و عما كان الصحابي يقصد بالسياحة و هو يسأل الرسول
صلى الله عليه و سلم و أن لا دخل لها بالسياحة بمفهومها الحالي

فهنا بقيت من غير دليل لا و بل بقيت متمسكا بتحريمك زاعما أن الرسول صلى الله عليه و سلم لم يفعلها

و لو قسنا كلامك على أمور كثيرة في حياتنا لأصبحت كلها محرمة !!

لكن شرعنا الحنيف بعيد كل البعد عن هذا

مع أني غير مضطر للرد عليك و أنت تحاورني من غير دليل
سأورد لك دليلا يفيدك و يفيدني في كل أمور حياتنا التي لم يرد فيه نص و يفيد كل عوام المسلمين
لا بل و يفزع إليها حملة الشريعة فيما لا يحصى من الأعمال وحوادث الناس

قاعدة الأصل في الأشياء الإباحة

===

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى :
" اعلم أن الأصل في جميع الأعيان الموجودة على اختلاف أصنافها وتباين أوصافها : أن تكون حلالا مطلقا للآدميين ، وأن تكون طاهرة لا يحرم عليهم ملابستها ومباشرتها ، ومماستها ، وهذه كلمة جامعة ، ومقالة عامة ، وقضية فاضلة عظيمة المنفعة ، واسعة البركة ، يفزع إليها حملة الشريعة ، فيما لا يحصى من الأعمال ، وحوادث الناس ، وقد دل عليها أدلة عشرة - مما حضرني ذكره من الشريعة – وهي : كتاب الله ، وسنة رسوله ، واتباع سبيل المؤمنين المنظومة في قوله تعالى : ( أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ) وقوله : ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا ) ، ثم مسالك القياس ، والاعتبار ، ومناهج الرأي ، والاستبصار " .
انتهى من "مجموع الفتاوى" (21 / 535) .


ثم ساق رحمه الله تعالى الأدلة على ذلك ، فيحسن الاطلاع عليها في الكتاب المشار إليه .

ومعنى هذه القاعدة : أن كل ما على الأرض من منافع ، وما استخلصه الإنسان منها : فالانتفاع به مباح ، ما لم يقم دليل على تحريمه .

ثانيا :
بالنسبة للأطعمة والأشربة والملابس ومواد التنظيف فإنه يعمل بهذه القاعدة ، في كل مالم يرد فيه نص شرعي ، ويستثنى من ذلك أمران :
الأول :
الأشياء المحتوية على ضرر معتبر ومؤثر ؛ لأن المواد الضارة الأصل فيها التحريم ، ولا تتناولها قاعدة " الأصل في الأشياء الإباحة " .
قال الله تعالى : ( وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) البقرة /195.
وقال الله تعالى : ( وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا ) النساء /29.
وعَنْ أبي سَعيدٍ الخُدريِّ - رضي الله عنه - : أنَّ النَّبيَّ - صلى الله عليه وسلم - ، قالَ : ( لا ضَرَرَ ولا ضِرارَ ) رواه الحاكم (2 / 57 - 58) وقال صحيح الإسناد على شرط مسلم ، وصححه الألباني في " سلسلة الأحاديث الصحيحة " (1 / 498) .

وقد حقّق الشيخ المفسّر محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله تعالى هذه المسألة ؛ فقال :
" إن كان فيها ضرر لا يشوبه نفع ، فهي على التحريم ؛ لقوله - صلى الله عليه وسلم: ( لا ضرر ولا ضرار ) .
وإن كان فيها نفع من جهة ، وضرر من جهة أخرى ، فلها ثلاث حالات :
الأولى : أن يكون النفع أرجح من الضرر .
والثانية : عكس هذا .
والثالثة : أن يتساوى الأمران .
فإن كان الضرر أرجح من النفع أو مساويا له ، فالمنع ؛ لحديث: ( لا ضرر ولا
ضرار ) ، ولأن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح .
وإن كان النفع أرجح ، فالأظهر الجواز ؛ لأن المقرر في الأصول : أن المصلحة الراجحة تقدم على المفسدة المرجوحة " انتهى من " أضواء البيان " (7 / 793 - 794) .

الثاني :
الأصل في اللحوم والذبائح التحريم .
لأن اللحوم والذبائح لا يجوز تناولها ، إلا إذا تحقق وجود التذكية بشروطها .
قال الخطابي رحمه الله تعالى :
" وأما الشيء إذا كان أصله الحظر ، وإنما يستباح على شرائط وعلى هيئات معلومة ؛ كالفروج لا تحل إلا بعد نكاح أو ملك يمين ، وكالشاة لا يحل لحمها إلا بذكاة ، فإنه مهما شك في وجود تلك الشرائط ، وحصولها يقيناً على الصفة التي جعلت علماً للتحليل كان باقياً على أصل الحظر والتحريم " انتهى من " معالم السنن " (3 / 57) .

ولكن يكفي لإثبات الحل فيها : أن نعلم أن ذابحها مسلم ، أو من أهل الكتاب (اليهود والنصارى) ولا يشترط بعد ذلك التحقق من طريقة الذبح ، في كل ذبيحة ، كما سبق بيان ذلك في الفتوى رقم : (223005).

وبناء على هذا ، فالذبائح الموجودة في البلاد الإسلامية ، أو الكتابية : يحكم بأنها حلال ، إلا إذا ثبت لدينا : أنها ذبحت بطريقة مخالفة للشريعة الإسلامية ، كالخنق ، أو الصعق بالكهرباء ، أو لم يُذكر عليها اسم الله ... ونحو ذلك .

والمنتج الذي لم يدل دليل شرعي على تحريمه ، أو لم يكتب في قائمة مكوناته ما يحرم ، أو يضر : فإننا نحكم عليه بالحل والطهارة ، ولا ننتقل عن هذا الأصل لمجرد شكوك ، أو كلام غير موثق .

فإذا دخلت مكونات محرمة في طعام ما ، فهل يحرم تناوله بالكلية ؟ هذا فيه تفصيل سبق بيانه في الفتوى رقم : (114129) .

وخلاصته : أنه إذا كانت المادة المحرمة لا تزال موجودة بعينها : حرم تناوله .
وإن كانت قد تحولت إلى مادة أخرى بسبب التفاعلات أو الصناعة ، ولم تبق المادة الأولى المحرمة موجودة فيه بعينها : فالراجح من أقول العلماء : أنه يجوز تناوله .

ثالثا :
بالنسبة للألبسة ، فهي داخلة ضمن القاعدة " الأصل في الأشياء الإباحة " ، فالأصل فيها الحل، إلا ما استثناه الشرع ، كالحرير المحرم على الرجال ، وبعض الجلود التي لا تطهر بالدباغ ، وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم : (221753) .


والله أعلم .
===
رابط السؤال



و في النهاية أذكرك بما أوردته أنت في مشاركاتك السابقة


عن علي بن أبي طالب أن النبي صلى الله عليه و سلم طرقه و فاطمه فقال : ( ألا تصلون ) فقلت : يا رسول الله إنما أنفسنا بيد الله فإذا شاء أن يبعثنا بعثنا فانصرف رسول الله صلى الله عليه و سلم حين قلت له ذلك ثم سمعته و هو مدبر يضرب فخذه و يقول : ( و كان الإنسان أكثر شيءٍ جدلا ) . أخرجه مسلم
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الأخ عمر محمد
ما ضافته له فوائد جمة
و لمزيد من الاسترشاد
على المسلم أن يتقيد بما جاء به النبي صلى الله عليه و سلم و افعاله و أقواله إن أراد آخرته و الفوز بالجنة و ما كان عليه الخلفاء المهديين من بعده ، أما أم العباد فهو مستحدث بعد العهد النبوي و الخلافة الاسلامية الراشدة ، حتى السياحة في بلاد الاسلام فهي تدخل في سياحة أي لم يفعلها النبي صلى الله عليه و سلم و لا من بعده الخلفاء الراشدين برغم كبر ديار الاسلام في عهد الخلفاء ، اما ما استحدث في الزمن الاموي و العباسي من العباد و الامراء من التنزه و رحلات الصيد فلم يفعلها النبي صلى الله عليه و سلم و لا الخلفاء المهديين من بعده
فاز و أفلح من أذعن و أطاع لقول الله عز و جل في محكم تنزيله : ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله و اليوم الآخر و ذكر الله كثيراً )

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

سبحانك اللهم و بحمدك ، أستغفرك و أتوب إليك
و الصلاة و السلام على المبعوث رحمة للعالمين
و ما توفيقي إلا بالله ، عليه توكلت و إليه أنيب
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
أخي الكريم أمة الحبيب
نحن نتحدث عن أصل السياحة في الأسلام ولا نتحدث عن مشروعية التنزه والصيد
فالمسألة مختلفة والأصل في الأشياء الأباحة كما ذكر أخي عمر
وأشكر جميع اخواني وأخواتي الذين شاركوا في هذا الموضوع
وبارك الله في الجميع