السيره النبويه .. منذ ميلاده صلى الله عليه وسلم وحتى وفاته

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
___آخر ليلة رمضان1445:
ورد في مسند الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه ،أن سيدنا النبي ﷺ قال: ( ويغفر لهم في آخر ليلة).قيل : يا رسول الله، أهي ليلة القدر؟ قال: (لا،ولكن العامل إنما يوفى أجره إذا قضى عمله).
اللهم اختم لنا بالرضا والقبول..
 
___صيام 6 ايام من شوال1445:
__روى الامام مسلم في صحيحه عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ، ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ».
 
___أيام العشر من ذي الحجة أيام ذكر لله تعالى1445:
__عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم-قال: (ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد). [رواه الامام أحمد]
__عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام» يعني أيام العشر. قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: «ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يَرْجِعْ من ذلك بشيء». [رواه البخاري، وهذا لفظ أبي داود وغيره]
الله اكبر الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله

الله اكبر الله اكبر ولله الحمد
 
___أيام العشر من ذي الحجة أيام ذكر لله تعالى1445:
_ يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
" أيام عشر ذي الحجة أفضل من أيام العشر من رمضان، وليالي العشر الأواخر من رمضان أفضل من ليالي عشر ذي الحجة."
_ قال الحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله: "التحقيق ما قاله بعض أعيان المتأخرين من العلماء: أن يقال: مجموع العشر الأوائل من ذي الحجة أفضل من مجموع العشر الأواخر من رمضان..".
- إجتهد في عشر ذي الحجة كما تجتهد في العشر الأواخر من رمضان!

- ‏العشر فضلها عظيم فذكِّر نفسك ومن حولك؛ فمن عرفَ ما يطلب هانَ عليه ما يبذل!
 
___أيام العشر من ذي الحجة أيام ذكر لله تعالى1445:
__قال الإمام الغزالي رحمه الله: " الله سبحانه إذا أحبَّ عبدًا استعملَه في الأوقات الفاضلة بفواضل الأعمال، وإذا مَقتَه استعملَه في الأوقات الفاضلة بسيّئ الأعمال، ليكون ذلك أوجَع في عقابه وأشدَّ لمقتِه؛ لحرمانِه بركةَ الوقت وانتهاكِه حرمةَ الوقت ".

__وقد وافَتنا -والحمد لله- أيام عظيمة هي شامَة في جَبين العُمر، وغُرَّة في تاريخ الإسلام، وإنها لَفُرصةٌ عظيمة يستدرك فيها مَن قَصّر في رمضان أو فَرَّط، فإنَّ منزلة هذه العَشر الأوائل كتلك العشر الأواخر، في الخير والبركة ونزول الرحمات والعتق من النار، ولئن كانت ليلةُ القدر مغمورةً في ضمن الليالي العشر ومستورة فيها = فإنَّ يومَ عرفة معلوم ومعروف ومُعيَّن، فَطُوبَى لِمَن شَمَّر واجتَهَد وأرَى رَبَّه من نفسِه خيرا.
__وإدراك الأزمان الفاضلة نعمة عظيمة تستوجب الشكر، والموفَّق من وفّقه الله فيها إلى حُسن العمل، وجدَّد فيها العهد مع الله!!.
 
___أيام العشر من ذي الحجة أيام ذكر لله تعالى1445:
____________________________________________

___جاء في الحديث الذي رواهُ الامام مسلم عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه عن النبيﷺ قال : «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَة أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ التي قَبْلَهُ وَالسَّنَة التي بَعْدَه».
___عن أمنا عائشة رضي الله عنها- ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ما من يومٍ أكثر من أن يُعتق الله عز وجل فيع عبداً من النار، من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يُباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء؟ ". (رواه الامام مسلم)
___يقول سيدنا النبيُّ صلى الله عليه وسلم: «خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لا إله إلا الله وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ».
(رواه الامام الترمذي).
 
__ يوم القَرّ: من فاته يوم عرفة فلا يفوته يوم القر ..
يوم القرّ هو أول الثلاثة أيام التي لا يرد فيها الدعاء!
__فقد ثبت عن النبي ﷺ أنه قال: (أعظم الأيام عند الله يوم النحر ؛ ثم يوم القر).
رواه الامام أحمد والامام أبو داود والامام الحاكم وصححه الألباني .
__وكـان أبو موسى الأشعري رضي الله عنه يقول في خطبته يوم النحر : (بعد يوم النحر ثلاثةُ أيام التي ذكَرَ الله الأيام المعدودات لا يُرد فيهن الدعاء فارفعوا رغبتكـم إلى الله عز وجل).

__ويوم القر هو اليوم الذي يلي يوم النحر أي يوم ١١ من ذي الحجة لأن الناس يقرون أي يستقرون فيه بمنى بعد أن فرغوا من طواف الإفاضة والنحر واستراحوا..
 
التعديل الأخير:
___فضل أيام التشريق:
"سِرُّ كون العبادة فيها أفضل من غيرها أن العبادة في أوقات الغفلة فاضلةٌ على غيرها وأيام التشريق أيام غفلة في الغالب فصار للعابد فيها مزيدُ فضل على العابد في غيرها كمن قام في جوف الليل وأكثر الناس نيام".[ابن حجر العسقلاني، فتح الباري]
 
1446عام هجري جديد:
______________________

__من حكمة المولى الجواد الكريم سبحانه؛ أن جعل طرفي العام شهرين من الأشهر الحُرُم.فينتهي بشهر ذي الحجة، ويبتدئ بشهر المحرَّم-إشعارًا للمؤمن بأن يختم عمله بالخير، ويفتتحه بالخير.
قبل وداع عام ينصرم: حثنا على صيام عرفة ليجود علينا ويغفر لنا،ومع مطلع عام يبتديء: ندبنا إلى صوم عاشوراء ليتكرم علينا ويعفو عنا.يأبى الله تعالى إلا أن يتوب علينا، ويفتح لنا أبواب الفضل والرحمة؛ في الماضي من أعمارنا والقادم منها..
اللهم اغفر لنا ما مضى من أعمارنا، وارحمنا فيما بقي من آجالنا،وهب لنا أعمالاً صالحة زاكية ترضى بها عنا.وتُب علينا إنك أنت التواب الرحيم..وكل عام وغزة وأمتنا بخير وعافية، ودوام قُرب وصِلة بالله العلي الكريم..