من سيحيي مجالس الذكر الاولى ومجالس الائمة

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

جيل المستقبل

عضو موقوف
محظور
إنضم
10 سبتمبر 2013
المشاركات
79
التفاعل
102
النقاط
37
بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

مع تطاول الزمان اندثرت كثير من معالم الرشاد , وانحرفت وشوهت , من ذلك أن مجالس الوعظ والتذكير إنما كانت مجالس متأسين فيها بقدوتهم رسول الله صلى الله عليه وسلم حين طلب من ابن مسعود رضي الله عنه أن يقرأ عليه القرآن , فيجلسون مجلس ويطلب من احدهم ان يقرأ القرآن مهتمين بفواتح السور واكمالها إن امكن لا الاجتزاء من اواسطها كما يفعل البعض فصدور السور وخواتمها لها معاني عظيمه ودروس لما تحتويه السورة من آيات , خلاف مجالس الحفلات التي يقيمها الناس اليوم والمسابقات وتوزيع المنشورات وربما ضيف لها لهو وانشد وإنما يستعطفون الناس بالترانيم والآهات الحزينة واجوافهم خاوية من العلم واليقين .
ومن هذا المجلس مجلس تلقين القرآن واقراءه , فكان السلف ياخذونه خمس آيات أو عشر آيات ويجعلون المتعلم يتحملها ولا يحبذون التعحل في أخذ القرآن حتى يفقه ويعمل ويينزل الآيات منازلها وينغرس في المتعلم حلية العلماء وهي الحلم والاناة .
اضف إلى هذه المجالس مجالس اقراء السنن الوحي الثاني فكانت مجردة من كلام الناس الذي ربما كان تحريف لها بقصد أو بغير قصد , وإنما كان المرتكز هو العالم الملقن فهو يصحح ويعرب ما يشكل على الطالب من كلام , وكان السلف يكرهون التفسير الذي استرسل فيه من بعدهم وذلك لكمال علمهم فهم أقل كلام ممن خلفهم وهم الاكمل منهم فالتفسير قول في الدين وعندما كانوا اتقى لله تركوه فإن الله يجعل الفقه في قلوب العباد متفاوت ولو كان سماعهم واحد فاصل الفهم والعقل عن الله ورسوله منحة ربانية , وحين احدث الناس الكلام والتفسير تركوا نص الوحي واختصموا فيما احدثوه من اصطلاح وعبارات وما حرروه من مقولات , وقد اوصاهم نبييهم بخلاف ما خاضوا فيه قال علليه الصلاة والسلام : ذروني ما تركتكم عليه فإنما اهلك من كان قبلكم كثرة سؤالهم واختلافهم على انبياءهم .
فهذه المجالس التي يقوم بها علماء الحق أهل الأثر والسمت النبوي إنما هي تلاوة للوحي الثاني والسنن بلا تمطيط وكثرة كلام للناس واظهرار واستعراض الخلاف , فاصل العلم التذكير بالوحي بهذه الطريقة ونشر السنن فتنزل البركة والرحمة ويذهب الخلاف والشقاق وتذهب حضوض النفس في العالم والمتعلم من العجب والتكبر , ويخلصون القصد ويرون ربهم من انفسهم خيرا بأنهم ما أرادوا إلا اتباع الوحي بتجرد واخلاص فتشع مصابيح الهداية وتظهر انوارها في الوجوه وتنزل السكينة وتمتلئ القلوب حلما وعلما .

والحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد
 
التعديل الأخير:
بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

مع تطاول الزمان اندثرت كثير من معالم الرشاد , وانحرفت وشوهت , من ذلك أن مجالس الوعظ والتذكير إنما كانت مجالس متأسين فيها بقدوتهم رسول الله صلى الله عليه وسلم حين طلب من ابن مسعود رضي الله عنه أن يقرأ عليه القرآن , فيجلسون مجلس ويطلب من احدهم ان يقرأ القرآن مهتمين بفواتح السور واكمالها إن امكن لا الاجتزاء من اواسطها كما يفعل البعض فصدور السور وخواتمها لها معاني عظيمه ودروس لما تحتويه السورة من آيات , خلاف مجالس الحفلات التي يقيمها الناس اليوم والمسابقات وتوزيع المنشورات وربما ضيف لها لهو وانشد وإنما يستعطفون الناس بالترانيم والآهات الحزينة واجوافهم خاوية من العلم واليقين .
ومن هذا المجلس مجلس تلقين القرآن واقراءه , فكان السلف ياخذونه خمس آيات أو عشر آيات ويجعلون المتعلم يتحملها ولا يحبذون التعحل في أخذ القرآن حتى يفقه ويعمل ويينزل الآيات منازلها وينغرس في المتعلم حلية العلماء وهي الحلم والاناة .
اضف إلى هذه المجالس مجالس اقراء السنن الوحي الثاني فكانت مجردة من كلام الناس الذي ربما كان تحريف لها بقصد أو بغير قصد , وإنما كان المرتكز هو العالم الملقن فهو يصحح ويعرب ما يشكل على الطالب من كلام , وكان السلف يكرهون التفسير الذي استرسل فيه من بعدهم وذلك لكمال علمهم فهم أقل كلام ممن خلفهم وهم الاكمل منهم فالتفسير قول في الدين وعندما كانوا اتقى لله تركوه فإن الله يجعل الفقه في قلوب العباد متفاوت ولو كان سماعهم واحد فاصل الفهم والعقل عن الله ورسوله منحة ربانية , وحين احدث الناس الكلام والتفسير تركوا نص الوحي واختصموا فيما احدثوه من اصطلاح وعبارات وما حرروه من مقولات , وقد اوصاهم نبييهم بخلاف ما خاضوا فيه قال علليه الصلاة والسلام : ذروني ما تركتكم عليه فإنما اهلك من كان قبلكم كثرة سؤالهم واختلافهم على انبياءهم .
فهذه المجالس التي يقوم بها علماء الحق أهل الأثر والسمت النبوي إنما هي تلاوة للوحي الثاني والسنن بلا تمطيط وكثرة كلام للناس واظهرار واستعراض الخلاف , فاصل العلم التذكير بالوحي بهذه الطريقة ونشر السنن فتنزل البركة والرحمة ويذهب الخلاف والشقاق وتذهب حضوض النفس في العالم والمتعلم من العجب والتكبر , ويخلصون القصد ويرون ربهم من انفسهم خيرا بأنهم ما أرادوا إلا اتباع الوحي بتجرد واخلاص فتشع مصابيح الهداية وتظهر انوارها في الوجوه وتنزل السكينة وتمتلئ القلوب حلما وعلما .

والحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اخي الكريم جيل المستقبل عافانا الله وإياك من الخلاف والشقاق واغترار النفس في العلم والعجب بها والتكبر على الآخرين
فمن قدر الله تعالى فينا أن نكون في زمن يكثر فيه جهل الدين مقابل الإكثار من علوم الدنيا ، ومن قدر الله تعالى فينا أن نصبح فرقاً وجماعات وأصحاب أهواء نتنافس على القول وليس على المضمون . ومن قدر الله تعالى فينا أن يُنطق بما لا يعلم وأن يُقال بما لا يفهم وأن نجعل الدين رهن ما نرغب وما نريد وليس رهن ما يأمرنا به الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم . وأنت وإن أصبت في بعض ما قلته فقد تجنيت في البعض الاخر أو لم تفلح في شرح مقاصدك في بعض ما أورته بشكل واضح فأوقعتنا في سوء فهم وهذا عليك وليس علينا ولكن أكثر ما لفتني في موضوعك فقرة أعجبتني جداً وهي : وحين احدث الناس الكلام والتفسير تركوا نص الوحي واختصموا فيما احدثوه من اصطلاح وعبارات وما حرروه من مقولات , وقد اوصاهم نبييهم بخلاف ما خاضوا فيه ومن أجمل ما ذكرته في قوله عليه الصلاة والسلام : فإنما هلك من كان قبلكم من كثرة سؤالهم . وأعتقد أنها أكثر ما يعنينا اليوم في ما تراه ونراه .
وفي الختام أرجو أن تقرأ بتمعن حوار الصحابي حذيفة بن اليمان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أحوال ناس أخر الزمان وماذا عليهم أن يفعلوه ،
لتتأكد أنني لا أكتب من عقلي وفهمي بل من أقوال نبينا محمد عليه الصلاة والسلام والصحابة وكبار علمائنا الأجلاء ولو بأسلوبي الخاص
 
للاستزادة حول ما كتب راجع :
فضل علم السلف على علم الخلف - لابن رجب
بيان فضل العلم - لابن عبدالبر
العلم - لابن خيثمة
اقتضاء العلم العمل - للخطيب البغدادي
اخلاق العلماء - للاجري
البدع - لابن وضاح
التحذير من البدع - لطرسوسي
فضائل القرآن - لابي عبيدة
 
للاستزادة حول ما كتب راجع :
فضل علم السلف على علم الخلف - لابن رجب
بيان فضل العلم - لابن عبدالبر
العلم - لابن خيثمة
اقتضاء العلم العمل - للخطيب البغدادي
اخلاق العلماء - للاجري
البدع - لابن وضاح
التحذير من البدع - لطرسوسي
فضائل القرآن - لابي عبيدة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
هذا هو لب الموضوع الذي اثرته وهو حقيقي مئة بالمئة ولا خلاف ولكن الأمر الذي نحن فيه أخبرنا عنه نبينا الغالي عليه الصلاة والسلام وهذا سيتحقق لا محالة
من يستطيع اليوم أن يعيد غالبية الناس الى ما قاله خير السلف وليس الخلف وأيضاُ منعهم عن الكلام برأيهم إننا في ورطة كبيرة نسعى كل جهدنا أن نتعامل معها
بارك الله فيك اخي
 
وفقكم الله
-------------
للفائدة

بسم الله الرحمن الرحيم
سئل الشيخ عبدالله بن غديان – رحمه الله- في نور على الدرب عن طريقة تعين على الحفظ القرآن .

فأجاب :

الشخص عندما يكون عنده رغبة في حفظ القرآن فإن هناك طريقة تعينه على تسهيل الحفظ.
- تفسير ابن كثير إعتنا في الغالب على أن يجعل الآية ذات الموضوع الواحد مجتمعة.
- معنى ما اشتملت عليه هذه الآية من الناحية اللغوية والشرعية.
- من ناحية أسباب النزول :
1. ما نزل بسبب أسئلة .
2. ما نزل على سبب ولم يذكر وفيه مؤلفات .
3. ما نزل ابتداء على غير سبب , هل سببها مقرون بها فيرجع إليه أم نزل ابتداء .
- النظر في الناسخ والمنسوخ.
- يفهم جمل هذه الآية بحسب العلامة الموضوعة , ثم يفهم المعنى العام.
- وإذا أراد أن يتوسع ينظر العلاقة بين الجمل والآيات .
- ثم يستخرج ما دلت عليه من أحكام.
- ثم يكرر بما لا يقل عن خمسين مرة .
وهذا يعتبر فهم أولي .

1. تحديد مقدار الحفظ – يكون من تفسير ابن كثير- .
2. المفردات , مفردات الراغب الأصفهاني .
3. معاني الآيات , ابن كثير أو ابن سعدي .
4. لباب النقول في أسباب النزول لـ السيوطي .
5. الناسخ والمنسوخ لـ ابن النحاس .
6. أحكام القرآن لـ ابن عربي .
 
التعديل الأخير:
بيان ماهية العلم المراد في الشرع والممدوح صاحبه

بسم الله الرحمن الرحيم


اعلم أن المطالعة والاستماع والحفظ ليست هي العلم وإنما هي مفاتيح واسباب ..

وحتى تعلم حقيقة العلم وأنه منّة من الله وأن على من أراده فعليه التوجه إلى الله حتى يفتح الله عليه وأنه يكفي في أن يثمر آية وحديث فقط كما كان على ذلك أئمة الإسلام في تصنيفهم للعلم وهو ما يعرفه الناس اليوم بكتب الحديث ... فهي ترجمه تأخذ منها فقه ما تحتها من آية وحديث ...

وحتى تفهم معنى قول أحد العلماء عندما سئل من أعلم أهل هذه البلد قال اتقاهم , تفهمه من فهم الصحابة لمعنى العلم ففي الحديث الذي ذكر فيه الرسول صلى الله عليه وسلم اختلاس العلم وذهابه من الناس فسر الصحابي هذا العلم بنوع منه فقال أول علم يذهب الخشوع في الصلاة فسمى الخشوع علما وكذلك ما جاء في حديث قبض الأمانة من صدور الرجال جاء فيه أن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال ثم علموا من الكتاب والسنة فعلى قدر الأمانة التي في قلب العبد يكون علمه

ومن الأقوال المأثورة عن السلف من قال هو عالم فهو جاهل , تعرف منها أن الإنسان قد يكون عالما في ساعة ثم يصير جاهلا في أخرى وهكذا وتعرف فهمهم لحقيقة العلم


تفهم الآن معنى قوله تعالى (إنما يخشى الله من عباده العلماء) ومعنى الزيادة في قوله ( وقل رب زدني علما) والمراد بقوله ( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ).


من طرق تحصيل هذا العلم

·الدعاء , وقال ربكم ادعوني أستجب لكم .
·الإيمان , ومن يؤمن بالله يهد قلبه .
·التقوى , إن تتقوا الله يجعل لكم فرقانا .
·الاستغفار , فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا الآيات.
·الإحسان , كذلك نجزي المحسنين .
·إتباع الوحي والصبر, واتبع ما يوحى إليك واصبر .
·النية الطيبة , ولو علم الله فيهم خيرا لأسمعهم , أوليس الله بأعلم بما في صدور العالمين .
·الشكر , لئن شكرتم لأزيدنكم .
·إحياء الله لعبده , أومن كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس .
·طاعة الرسل والمهتدين وإتباعهم , فاتقوا الله وأطيعون , وأهديك إلى ربك فتخشى , وقال الذي آمن يا قوم اتبعون أهدكم سبيل الرشاد .
·ترك الكبر, قالوا أنؤمن لك واتبعك الأرذلون .
·الإقبال على الوحي , هدى وذكرى .
·تلاوة الوحي وإقامة الصلاة , اتل ما أوحي إليك من الكتاب وأقم الصلاة .
·الإقتداء بهدي المهتدين , ألئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده .
·العبرة , عبرة لأولي الألباب .
·ترك الاختلاف والبغي , فما اختلفوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم .
·التفكر والتذكر ,لقوم يتفكرون , إنما يتذكر أولو الألباب .
·النظر , أفلم ينظروا .
·ترك الفرح والاختيال والفخر , إن الله لا يحب الفرحين , إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا .
·الخوف من الضلال , فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون .
·ترك سؤال الأجر والتكلف , قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين .
·السعي في الأرض وطلب الرزق , فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه .


اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد
 
وفقكم الله
-------------
للفائدة

بسم الله الرحمن الرحيم
سئل الشيخ عبدالله بن غديان – رحمه الله- في نور على الدرب عن طريقة تعين على الحفظ القرآن .

فأجاب :

الشخص عندما يكون عنده رغبة في حفظ القرآن فإن هناك طريقة تعينه على تسهيل الحفظ.
- تفسير ابن كثير إعتنى في الغالب على أن يجعل الآية ذات الموضوع الواحد مجتمعة.
- معنى ما اشتملت عليه هذه الآية من الناحية اللغوية والشرعية.
- من ناحية أسباب النزول :
1. ما نزل بسبب أسئلة .
2. ما نزل على سبب ولم يذكر وفيه مؤلفات .
3. ما نزل ابتداء على غير سبب , هل سببها مقرون بها فيرجع إليه أم نزل ابتداء .
- النظر في الناسخ والمنسوخ.
- يفهم جمل هذه الآية بحسب العلامة الموضوعة , ثم يفهم المعنى العام.
- وإذا أراد أن يتوسع ينظر العلاقة بين الجمل والآيات .
- ثم يستخرج ما دلت عليه من أحكام.
- ثم يكرر بما لا يقل عن خمسين مرة .
وهذا يعتبر فهم أولي .

1. تحديد مقدار الحفظ – يكون من تفسير ابن كثير- .
2. المفردات , مفردات الراغب الأصفهاني .
3. معاني الآيات , ابن كثير أو ابن سعدي .
4. لباب النقول في أسباب النزول لـ السيوطي .
5. الناسخ والمنسوخ لـ ابن النحاس .
اخي الكريم أن هذا أمراً مطلوباً ولكنه محال التحقيق ويمكن أن يكون للبعض وليس للكل ولا يمكن توحيد مخاطبة عقول بشر اليوم بلغة لا يكادون يفقهونها بعدما نخرت مفاهيم ولغات العالم عقولهم وجعلتهم يبتعدون عن كل ما يجمعهم مع لغتهم ومع معايير دينهم إلا من رحم ربي .
ونحن ليس لدينا أزمة بالمصادر الدينية المحمودة ولكن ليس كلها ومنها ما ذكرته :أحكام القرآن لـ ابن عربي . هل تعلم من هو إبن عربي الفيلسوف الصوفي الذي خرج عن كل حدود الدين وأدب المؤمنين مع رب العالمين وله كتب تشيب منها الرؤوس واصبح له اليوم جماعة ومريدين وفتنهم الله تعالى به .وبالمناسبة إبن عربي من الخلف وليس السلف
نصيحة لي ولك عليك بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأحذر على نفسك من الفتن بمصادر الأخرين غير الموثوقين
 
للمزيد حول الانحراف في امر الدعوة والوعظ , راجع :
- كتاب , المذكر والتذكير لابن ابي عاصم .
- و , تحذير الخواص من اكاذيب القصاص , للسيوطي .

وللتأصيل في امر السنة والبدعة , راجع كتب السنة :
- شرح السنة للبربهاري .
- الابانة الصغرى والكبرى لابن بطة العكبري .
 
للمزيد حول الانحراف في امر الدعوة والوعظ , راجع :
- كتاب , المذكر والتذكير لابن ابي عاصم .
- و , تحذير الخواص من اكاذيب القصاص , للسيوطي .

وللتأصيل في امر السنة والبدعة , راجع كتب السنة :
- شرح السنة للبربهاري .
- الابانة الصغرى والكبرى لابن بطة العكبري .
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
لو سمحت من باب الفائدة لنا وللجميع لدي إقتراح أرجو أن تنظر فيه إذا شئت اخي الكريم
فعلاً نشكر لك تذكيرنا ببعض مصادر العلم الشرعي ولكن هذا لن يفيد العموم ، والخاص من العلماء يعرفه ، ولا أدعي ذلك لنفسي ولكن لكي نستفيد ويستفيد الجميع بشكل
يسهل فهمه أقترح عليك أخي أن تنقل لنا موضوعات مختصرة من هذه الكتب يكون فيها فائدة لنا جميعاً ومعرفة بدلاً من ذكر اسماء مصادر فقط لا أرى أنها تنفع من يقرأ في المنتدى بشكل عام والسلام عليكم