منقول مقتطفات أعجبتني

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
حقيقة الأشخاص حولنا لا يعلمها إلا الله،
لذلك قل دائمًا : اللهم دلّني على من أراد
بي خيرًا ودلّه علي واصرفني عن من
أراد بي شرًا واصرفه عني ...
 
عنّدمآ أرى أحدآث الدُنيَا فِي هَذا الزمٌآن أتخَلئ عّن كثَيٌر مَن الأحّلآم والأمَنٌيآتَ
وأتمسّكك بإمنَيھّ وآحَدھٌ أنَ يُحسَن اللّھ خآتَمتِي
 
في نهاية اليوم الطويل أوتر ، اقرأ معوذاتك ، توسّد يمينك ،
خبّيء نفسك بنفسك ، اقرأ سورة الملك
سامح الناس واعفُ عنهم و انفث على أوجاعك ..
هذي والله هي الحياه

سلمت يداك يا أختاه
 
ابن القيم في نونيته:

هذا وللمتمسكين بسنة الـ & مختار عند فساد ذي الأزمان
أجر عظيم ليس يقدر قدره & إلا الذي أعطاه للإنسان
فروى أبو داودَ في سننٍ له & ورواه أيضا أحمد الشيباني
أثرا تضمن أجر خمسين امرئٍ & من صحب أحمدَ خيرة الرحمن
إسناده حسنٌ ومصداق له & في مسلمٍ فافهمه فهم بيان
إن العبادة وقت هرجٍ هجرةٌ & حقا إليّ وذاك ذو برهان


ما أروع هذا الإنسان! بل الله ثراه بالرحمات
 
حَدِيث مَن نُحب ،
ضُحْكات الأهْل ،
وَعِنَاق الأصدقاء

أشْيَاء بَسِيطه ، لَكِنها تَعني لَنَا الحَيَاة !!
 
اجعَـل بينكَ وبين الله مًشاريع خفيّة ، لا يُعيد النَّاسُ تغريدها ، ولا ترصُدها العَدسات ، ولا تخافت بها صديقًا ، ولا تحدث بها قريبًا.
فقد يعيش المرء كافّا عافًا مقبلاً على الحياة، لا تظهر عليه عظيم ديانة فإن مات رأيت من المُبشرات عليه ما يقشعر لها البدن !

"تلك هي الخبيئة الصالحة"
 
لا تعيش.. بعيداً عن الله وتطلب السعاده ، لا تجعل نيّتك حراماً وتطلب تحقيق مرادك ، لا تتوقع أن تشعر بالحياة أصلاً وقلبُك ميّت..
 
قد نمر بظروف نتمنى لو أن لنا جناحا نطير به من شده يأسنا وقله حيلتنا
وقد خلقنا ضعفاء في تحدي الظروف الهالكه
لكن الله زرع فينا حب الأمل ،حب الحياه واننا نؤجر إن صبرنا، إن بكينا أو شقينا؛
نحن سعداء حتى في أحزاننا لأنها من الله كتبها ابتلاء لنا ومن محبته لنا ...
فلا حزن يدوم والله ربنا
 
قال تعالى ( ومالحياة الدنيا إلا متاع الغرور )
لا تستلذ بالحياه كثيراً، وتنسى سبب وجودك فيها.
 
من عرف شأنه وحفظ لسانه واعرض عما لا يعنيه وكف عن عرض اخيه دامت سلامته وقلت ندامته
------
من ترك المزاح منح البهاء
------
تحذير :
احذر الحقود إذا تسلط . والجاهل إذا قضى . واللئيم إذا حكم . والجائع إذا يئس .
------
اخسر الناس صفقة من اشتغل عن الله بنفسه
------
التجارب تنمي املواهب ، وتمحو المعيب ، وتزيد البصير بصرا ، والحليم حلما ، وتجعل العاقل حكيما ، والحكيم فيلسوفا ، وقد تشجع الجبان وتسخي البخيل ، وقد تقسي قلب الرحيم ، وتلين قلب القاسي ، ومن زادته عمى على عماه ، وسوءا على سوءه فهو من الحمقى المختومين .
------
من لم يعرف الخير من الشر فألحقه بالبهائم ..
------
من طلب الدنيا بعمل الآخرة فقد خسرهما ، ومن طلب الآخرة بعمل الدنيا فقد ربحهما .
------
نسيان الموت صدأ القلب .
------
نصيحة :
ما رأينا شيئا فسد فعاد الى صحة إلا بعد علاج طويل ، فكيف بدماغ يتوالى عليه فساد السكر كل ليلة . وان عقلا زيّن لصاحبه إفساده كل ليلة لعقل فاسد .
------
كن في الحرص على تفقد عيوبك كعدوك .
------
"ما كان الفحش في شيء قط الا شانه ، وما كان الحياء في شيء إلا زانه"

------

مثبتات الود

ثلاث يثبتن لك الود في صدر أخيك ،
أن تبدأه بالسلام ،
وتوسع له في المجلس ،
وتدعوه باحب الأسماء إليه .

عمر بن الخطاب

------

"ليس الغنى عن كثرة العَرَضْ ولكن الغنى غنى النفس"

------

أحوال القلوب

حياة القلوب الهدى ،
وموتها الضلاله ،
وصحتها الطهارة والصفاء ،
وسقمها الكدورة والسوء ،
ويقظتها في ذكر الله .
ونومها في الغفلة عن الله .

------

لمن تطلب الدنيا إذا لم ترد بها *** سرور محب أو إساءة مجرم محب

------

معالي الحلم والصدق والوفاء

للحلم طرفان ، أعلاهما حلمك على من دومك ،
وللصدق طرفان ، أعلاهما صدقك فيما يضرك ،
وللوفاء طرفان ، أعلاهما وفاؤك لمن لا ترجوه .

------

إذا قل مال المرء لانت قناته *** وهان على الأدنى فكيف الأباعد

------

الجود والحلم

"أجود الناس من أعطى من حرمه ،
وأحلم الناس من عفا عمن ظلمه "

------

من قصر به عمله لم يسرع به نسبه .

------

يقول الامام الحسن البصري :

"أدركت أقواما كان أحدهم أشح على عمره منه على درهمه" .

------



العلم دواء القلوب العليلة . وشحذ للأذهان الكليلة ، و نور في الظلمة ، وأنس في الوحشة ، وصاحب في الوحدة ، وشرف للوضيع ، وعز للذليل . من تحلى بغيره فهو معطل ومن تعطل منه فهو مقفل .

------

إن المسلمين لا يرقون ولا ينهضون بالبهرجة والزخارف ، إن سبيل رقي المسلمين هو التوحيد الخالص والخروج من أسر البدع والضلالات ، والاعتصام بما جاء في كتاب الله على لسان رسوله الكريم .

------

البَر والبُر والبِر


البَر هو اليابسة أي عكس البحر والنهر .

والبُر هو القمح والواحدة ، منها (بُرة) والخبز يقال له : "ابن بُرة" .

والبِر هو الخير والطاعة والصدق ، نقول بَر والده أي أطاعه ، وجمعها أبرار .


قيل لزين العابدين رضي الله عنه : إنك من أبر الناس بأمك ، فلماذا لا تأكل معها في صفحة واحدة

فقال : إني أخاف الله أن تسبق يدي يدها إلى ما تسبق عيناها إليه فأكون قد عققتها .


------

لا يكمل للإنسان دينه حتى يكون فيه أربع خصال :

يقطع رجاءه مما في أيدي الناس ، ويسمع شتم نفسه ويصبر ، ويحب للمسلمين ما يحب لنفسه ، ويثق بمواعيد الله تعالى .

------

حقوق الزوجة على الزوج

1- أن يعاشرها بالمعروف .
2- أن يعلمها الضروري من أمور دينها .
3- أن يلزمها بتعاليم الاسلام وآدابه .
4- أن يعدل بينها وبين ضراتها (ان كان لها ضرة) .
5- أن لا يفشي سرها .

------

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال :

"من آتاه الله منكم مالا فليصل به القرابة . وليحسن الضيافة ، وليفك فيه العاني والأسير و ابن السبيل و المساكين و الفقراء والمجاهدين ، وليصبر فيه على النائبة ، فإنه بهذه الخصال ينال كرم الدنيا وشرف الآخرة ."

------

الحجاج والأعرابي

حج الحجاج فنزل بين مكة والمدينة وطلب الغداء . وقال لرسوله : اذهب وتحر من يأكل معي . فولى رسوله وجهه شطر الجبل ، فإذا هو براع نائم ، فلكزه بيده وقال : ائت الأمير . فلما مثل بين يدي الحجاج قال له : اغسل يديك وتغد معي . فقال الأعرابي : دعاني من هو خير منك فأجبته . قال : من هو ؟ فقال : دعاني الرؤوف الأعلى إلى الصيام فصمت . قال : أفطر وصم غدا . فقال : إن ضمنت لي البقاء إلى غد . قال : ليس ذلك إلي . فقال : كيف تسألني عاجلا بآجل لا تقدر عليه ؟ قال : إنه طعام طيب . فقال : لم تطيبه أنت ولكن طيبته العافية .


=========
ملاحظة هذه الكلمات تؤخذ فقط من قبيل الاخذ في الاعتبار والاتعاظ و اللطائف فقط و لا تؤخذ وكأنها أقوال معتبره او كاملة بحق بالطبع فالله أعلم بمصادرها ..
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف: