مسافر أنت والآثار باقية

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- إحدى اﻷخوات سكنت في مكة للدراسة ولم تكن تعلم أن بجوار سكنها مقبرة وحين فتحت نافذتها وشاهدت المقبرة كانت هذه الكلمات ..
 نافذة على الأموات 

لم أنزعج أبدًا حين فتحت نافذة الغرفة لأجدها مطلة على مقبرة قريبة ، لاتبعد عنا إلا بعرض الشارع الذي يفصل بيننا وبينها ..

كان الزحام شديدًا حين اضطررنا للسكن في أي بقعة شرط أن تكون داخل حدود الحرم ..
وحين رأيتها لأول وهلة ترددت في هذه المساحة الواسعة المسورة والخالية عدا من خطوط بارزة على أرضها .. ترى ماذا عساها تكون ؟!

احتجت بضع لحظات لأجزم بأنها مقبرة ..
الشيء الذي لايمكنني أن أراه إلا في الصور ..
والمكان الذي لايسمح لي بدخوله إلا ميتة ..

وأقولها صراحة وأنا لا أدري هل كان يحق لي أن أطيل النظر فيها أو لا إلا أني وجدتني مندفعة لتأملها والنظر فيها معظم الوقت ، حيث انتابني شعور مهيب لا أملك وصفه ، إنها فرصتي التي ربما لا تتكرر أن أتأمل في المكان الذي سأسكن في مثله ولابد ..

ورغم مايقال عن المقابر ووحشتها إلا أني كنت أراها من الأعلى مشرقة نظيفة مرتبة ، شدني ذلك الترتيب والتنظيم في صف القبور وتسويتها إذ لايميزها إلا ارتفاع بسيط وبعض ممرات رئيسية بينها .

كانت القبور في عيني كأسنان المشط لا فرق فالصورة واحدة ولكن حتما حقائق مافي الداخل مختلفة ..

ففيها من كل أصناف الناس ولكنك لاتدري من في حياة البرزخ جارك .

لا يملك المثقف أن ينزوي عن الجاهل كما كان يفعل في الدنيا ، ولا أصحاب المناصب عن العامة ، فهنا ينام الحقير إلى جنب الوزير ، والأمير بظهر الفقير، والصالح مع المنافق والفاسق جنبًا إلى جنب ، كلهم فيما أراه سواء لافرق البتة ..

قد سمعت هذا كثيرًا وقرأته كثيرًا ولكن ليس الخبر كالمعاينة ، وليس من رأى المقابرأكثر من مرة كمن يراها لأول مرة .

وخارج أسوار المقبرة وعالمها الساكن عالم يضج بالحركة والحياة ، الناس بين ساع ومهرول وبين ماش بسكينة ووقار، كل له شأن ، والنهاية بينهم وبينها بضعة أمتار ولكن ..

رغم هيبة المنظر إلا أنه بدا مألوفًا معتادًا للناس أن يكون خلف هذا الجدار أناس مثلهم قد انتهت صلاحيتهم للحياة مسورون تحت التراب لأنهم لو تركوا في العراء يتعفنون ويفسدون على الأحياء حياتهم .

كنا في الغالب نسكن إلى جوار الحرم لنطل في كل لحظة على صحن الحرم وساحاته لنرى أناسًا يعملون فنزدري أعمالنا ، يتعبون فنحتقر تعبنا ، يتسابقون فنحاول أن نتأسى بهم وأن نكون مثلهم .

أما هذه المرة فنطل على أناس لايملكون تسبيحة ولاتحميدة ولاحسنة واحدة ، إنهم يقولون لي بلسان حالهم لاتتوقفي ولا تفتري ، افعلي مالانستطيع فعله ، واعملي قبل أن لاتستطيعي أن تعملي ..

كان الدافع هذه المرة مختلف تمامًا ..

لا أدري هل نفعتهم وأنا أبتهل لهم كلما رأيتهم أن يغفر الله لهم ويرحمهم بقدر ما نفعتني رؤية قبورهم الساكنة أمامي .

صورة المقابر الحية هذه المرة أحيت في قلبي الكثير .

رأيت الحياة قصة قصيرة للغاية ، بدت في عيني كبابان متقابلان ندخل من هذا لنخرج من ذاك مجردين كما دخلنا ليكون كل ما أعطيناه في الدنيا من معطيات ومكاسب وممتلكات إنما هي عارية وأدوات ليرى ربنا كيف نستعملها فيما خلقنا له من عبادة الله ، ونوشك أن نتركها ونرحل ..

فما أعطاك الله لأنك أفضل ..
ولا منعك لأنك أقل ..
ليتك تفهم !!
من أعطي ومن منع كلهم سواء ، والعبرة كيف أنت مع العطاء والمنع ..
وكيف يمكنك أن تحقق أفضل قرب ممكن في حقك ووفق معطياتك ..

لا تتعلق وتتمسك بما في يدك إنما هو عارية ، لاتنظر لما في يد غيرك ، لاتزدري نعمتك ، لاتحتقر غيرك ، ولاتغتر بمن حولك ، وانشغل بنفسك وركز همتك وجد واجتهد لتحقق الغاية التي خلقت من أجلها ..

الوقت قصير، وعما قريب نخرج من الباب مكرهين ، ونتوسد التراب ونصطف إلى جنب الأموات بكل أنواعهم وطبقاتهم ومستوياتهم وثقافاتهم لايميزنا عنهم إلا شيء واحد ( ما عملناه وفق معطياتنا ) ..

حينها سندرك أن حقائق الأعمال عند الله ومثاقيلها وموازينها ليست كما تبدو لنا هنا ، و أن صدقة الفقير ليست كصدقة الغني ، وسعي الضعيف ليس كسعي القوي ، ومواقع الأعمال عند الله لها قرع مختلف تمامًا عما نسمع هنا ..

اعمل ولا تلتفت ..
هناك فقط ستسمع النتيجة
وتعيشها ..
حلوة كانت أو مرة ..

( يارب أيقظنا من غفلتنا )
- وكفى بالموت واعظًا 
 
﴿ قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْراً



ذهب عبدالله بن أم مكتوم -رضي الله عنه- وكان رجلا أعمى،إلى النبي- صلى الله عليه وسلم - ليجلس معه،فأعرض عنه – صلى الله عليه وسلم – ﻹنشغاله بدعوة صناديد قريش وسادتها لعل الله يشرح صدورهم،فجاء عتاب الله لنبيه عليه الصلاة والسلام في آيات تتلى إلى يوم القيامة :

﴿ عَبسََ وَتَوَلَّى * َأَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى *َ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى

وقد ثبت أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان يكرم ابن أم مكتوم بعدها في تعامله دائما،فإذا ما رآه كان- صلى الله عليه وسلم - هش له،ورحب به وبسط إليه رداءه قائلا :

" مــرحبــا بمـن عاتبنـي فيـه رَبّـي "
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سﻻمة والدك ياأختي راجيه عفو ربها ..ونسأل الله ان يشفيه ويعافيه ويحفظه ويرزقك بره .
اللهم آمين وجزاك أخي الفردوس الأعلى من الجنة
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دواء الملول :
وذلك أن النفس بطبيعتها ملولة لا تستطيع الإقامة على دواء واحد دون تغير ، لذا كان من رحمة الله بنا أن يسَّر لنا ألوانا من العبادات تتقلَّب بينها النفس المؤمنة ، فلا يفتر عزمها ، ولا يكلُّ سعيها ، كما أدرك ذلك ابن عطاء فأرشدنا إليه في قوله :
" لما علم الحق منك وجود الملل ؛ لوَّن لك الطاعات " .
والنفوس ليست نسخا متشابهة ، وكما تختلف البصمات تختلف أيضا الملكات والميول والرغبات ، ولنتعلم من الإمام مالك الذي كتب إليه عبد الله القمري العابد الزاهد يحضه على الانفراد والتفرُّغ للعبادة فكتب إليه الإمام بحنكة الخبير وتجارب الحكيم قائلا :
" إن الله قسم الأعمال كما قسم لأرزاق ، فرُبَّ رجل فُتِح له في الصلاة ، ولم يُفتح له في الصوم ، وآخر فُتِح له في الصدقة ، ولم يُفتَح له في الصوم ، وآخر فُتِح له في الجهاد ، فنشر العلم أفضل أعمال البر ، وقد رضيتُ بما فُتِح لي فيه ، وما أظن ما أنا فيه بدون ما أنت فيه ، وأرجو أن يكون كلانا على خير وبر " .
واسمع إلى فقه محمد بن المنكدر وسلوكه طريق التنويع واسلكه كما سلكه ثم أخبرك بما وجده في النهاية قائلا :
" بات أخي عمر يصلي ، وبِتُّ أغمِّز قدم أمي ، وما أحب أن ليلتي بليلته " .
وليس التنويع مطلوبا في ميدان الأعمال فحسب بل يتعدَّاه إلى ميدان العلوم كذلك ، وصدق الشاعر إذ يقول :
احرص على كل علم تبلغ الأملا ولا تواصل لعلم واحد كسلا
النحل لما رعت من كل فاكهة أبدت لنا الجوهرين : الشمع والعسلا
الشمع بالليل نور يُستضاء به والشهد يُبري بإذن البارئ العللا
ودواء الملول إما أن يكون تناول دواء آخر وعدم التركيز على دواء واحد فحسب ، وإما بالترفيه عن النفس بشيء من المباح مستصحبا معه نية صالحة ، فأما الدواء الأول فلابد أن يكون لديك دوما خطة إنقاذ بديلة تلجأ إليها عند استخدامك لدواء وتكرارك له مع فشلك في الانتفاع به ، وعندها يكون اللجوء إلى دواء ثاني وثالث هو الحل السريع.
وأما الدواء الثاني فهو من قبيل ما ورد عن كعب بن عجرة قال : مرَّ على النبي صل الله عليه وسلم رجلٌ ، فرأى أصحاب النبي صل الله عليه وسلم من جلَدَه ونشاطه ما أعجبهم ، فقالوا : يا رسول الله .. لو كان هذا في سبيل الله ، فقال رسول الله صل الله عليه وسلم : « إن كان خرج يسْعى على وَلَده صغارا فهو في سبيل الله ، وإن كان خرج يسعى على أبوين شيخين كبيرين فهو في سبيل الله ، وإن كان خرج يسعى على نفسه يُعِفُّها فهو في سبيل لله ، وإن كان خرج يسعى رياءً ومُفاخَرَةً فهو في سبيل الشيطان » .
التفاعل مع سنة الفترات
الفتور : انكسار وضعف ، إشارة إلى أن هذا الضعف قد سُبق بقوة ، وذلك الانكسار تقدمته صلابة ، ولهذا قال علماء اللغة : " فتر : أي سكن بعد حِدّة ، ولان بعد شِدّة " .
ولعل من حكمة وقوع الفتور لك أن تعلم قدر النعمة التي سُلِبت منك ، فإذا ما رجعت يوما إليك احتضنتها بقوة عالما قدرها غير مفرِّط فيها أو مضيِّع. قال ابن عطاء :
" رُبَّما وَرَدَت الظُّلم عليك ، ليُعرِّفك قدر ما مَنَّ به عليك " .
منقول من الكلم الطيب
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللّهُمَ أسألُك صَباحاً مُبَشراً .. وَهَماً راحلاً .. وَقلباً مُطمَئِناً
متى ياقلب تأنس بالصلاة..
وتنسى عندها هم الحياة

أيُعقل أن تصلي كل حين ..
وتغرق في بحار اﻷمنيات

فلا تدري إذا صليت ماذا ..
وكم ركعت بذي الغـداة

وحتى في سجودالسهو تسهو.
فقل لي كيف تقبل لي صلاة

تصلي كي تريح النفس فيها..
وﻻ ترتاح فيها من شتات

أراك اليوم ياقلبي عجوﻻ ...
الى اللذات تخشى من فوات

وما أدركت ما تبغي ولكن ..
كبرت ولم تذق طعم الثبات

أتوق لِأن أصلي في خشوع ..
وأنسى بالخشوع متع الحياة

فعد ياقلبي من بحر التمني ..
وعدني أن تصلي في أناة
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 تــأمــلات قــرآنــيـــة 

" فإنه يعلم السر وأخفى "

حتى تلك الآلام الغامضة التي تسكن في قاع قلبك ولا تفهم سببها ولا تستطيع أن تعبر عنها.
ربك أعلم بها منك.

د/ عبدالله بن بلقاسم.



 الشمائـل النـبـويــة 

من دعاء رسول الله عليه الصلاة والسلام :

( اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تغفر لي وترحمني وتتوب علي )

* رواه أحمد وصححه الألباني.



مرحـباً بأهل الصيام

الأسبوع القادم لأهل الصيام :

الأحد = تاسوعاء
الاثنين = عاشوراء
الثلاثاء = يلي عاشوراء
الخميس = أول أيام البيض
الجمعة = ثاني أيام البيض
السبت = ثالث أيام البيض.



الفقــه فــي الــديــن

خلاصة نافعة محررة ..
في أحكام صيام عاشوراء
للشيخ / صالح العصيمي وفقه الله .

http://t.co/1llqKAYyDh



 تطبـيقات إسلامــيــة 

برنامج للقرآن الكريم ..

- آيفون
http://t.co/67jJi2Y8mx
- جالكسي
http://t.co/LigzFoeRBA
- بلاك بيري
http://t.co/4mdxmmzxQn



أحبتنا الكرام ..

في " الجنّة " هناك بيوتاً تُبنى بالذكر فاذكروا الله كثيراً ..

 ومـــــــضـــــــة 

لكمْ في الوِرْدِ وِرْدٌ إن ظَمِيتُمْ
فبالأورادِ تنتعش القلـوبُ
فقولوها مع الإشراقِ دوماً
وقولوها إذا حان الغـروبُ ..*
ولاتنسواصلاة الضحى 

وصل الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين. منقول
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ولنَا في كُل جُمعه ثلاث رحَمات * صلاةٌ على النبيّ و سورةُ الكهف و كنزٌ ينتّظرُنا قبل المَغيب دعوةٌ مُستجابة

" يقول الإمام السعديّ في تفسيره : "كلّ راحمٍ للعبد فالله خيرٌ له منه

من قال : سبحان اللهِ والحمدُ لله ولا إله إلا اللهُ واللهُ أَكبرُ غُرِس له بكلِّ واحدة منهنَّ شجرةٌ في الجنة حسنه لغيره الألباني

* ولقد تظنُّ الأمرَ غير مُحققٍ أبدًا .. ويقضيْ الله أن يتَحققّا*

إن ضاق وقتك عن نافلة أو تلاوة، فالذكر أعظم العبادات سبح مع كل نفَس، وإياك والتواني فيه
قال تعالى (ولا تنيا في ذكري)

(أمَّنْ يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء) *أيقنتُ أن كل وجع يُشفى إن رفعنا للمولی الشكوی*
قال مالك: وكان - زيد بن أسلم - يقول: ابن آدم ، اتق الله يحبك الناس وإن كرهوا

‏شاهد "خاشع جداً . يامن على العرش استوى .. ! إدريس أبكر…" على YouTube - خاشع جداً . يامن على العرش استوى .. ! إدريس أبكر…: