- إنضم
- 24 يناير 2017
- المشاركات
- 160
- التفاعل
- 197
- النقاط
- 47
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل المهدى من نسل الحسن أم الحسين ؟
لقد بحثت عن نسل الأمام المهدى فلم أجد الا حديث واحد حكم عليه أهل العلم بالحديث بالضعف وبعضهم بأنه لايصح فمن لديه أدله من السنه فى هذا الباب فليمدنا بها ، بارك الله لكم وبكم.
مسألة نسب المهدى: التحليل الموضوعي
4290 قال أبو داود حدثت عن هارون بن المغيرة قال حدثنا عمرو بن أبي قيس عن شعيب بن خالد عن أبي إسحق قال قال علي رضي الله عنه ونظر إلى ابنه الحسن فقال إن ابني هذا سيد كما سماه النبي صلى الله عليه وسلم وسيخرج من صلبه رجل يسمى باسم نبيكم يشبهه في الخلق ولا يشبهه في الخلق ثم ذكر قصة يملأ الأرض عدلا.
قال العلامة العباد في شرح أبي داوود : " والحديث فيه انقطاع من جهتين في أعلاه وفي أسفله: أما في أسفله فعدم وجود شيخ أبي داود ؛ لأنه قال: حدثت. وهو منقطع، والأمر الثاني في أعلاه : أبو إسحاق لم يدرك علياً رضي الله عنه، فهو منقطع في أسفله وفي أعلاه وهو غير ثابت.
وقال الألباني في السلسلة الضعيفة ( 13 / 1096 - 1097 ) : " في إسناده انقطاع وجهالة ... شيخ أبي داود فيه لم يسم ؛ فهو مجهول . وأيضاً ؛ فأبو إسحاق كان اختلط ، وشعيب بن خالد ليس مذكوراً فيمن روى عنه قبل الاختلاط " .
قال المنذري : هذا منقطع ، أبو إسحاق السبيعي رأى عليا عليه السلام رؤية .
وفي الخلاصة : هلال بن عمرو الكوفي عن علي وعنه أبو الحسن شيخ لمطرف مجهول . انتهى .
وقال ابن خلدون : والحديث سكت عنه أبو داود ، وقال في موضع آخر في هارون : هو من ولد الشيعة .
وقال أبو داود في عمرو بن قيس : لا بأس به في حديثه خطأ .
(1) وقال المعلق على جامع الأصول 10/332 : " إسناده ضعيف ، لكن لأكثره شواهد "
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل المهدى من نسل الحسن أم الحسين ؟
لقد بحثت عن نسل الأمام المهدى فلم أجد الا حديث واحد حكم عليه أهل العلم بالحديث بالضعف وبعضهم بأنه لايصح فمن لديه أدله من السنه فى هذا الباب فليمدنا بها ، بارك الله لكم وبكم.
مسألة نسب المهدى: التحليل الموضوعي
4290 قال أبو داود حدثت عن هارون بن المغيرة قال حدثنا عمرو بن أبي قيس عن شعيب بن خالد عن أبي إسحق قال قال علي رضي الله عنه ونظر إلى ابنه الحسن فقال إن ابني هذا سيد كما سماه النبي صلى الله عليه وسلم وسيخرج من صلبه رجل يسمى باسم نبيكم يشبهه في الخلق ولا يشبهه في الخلق ثم ذكر قصة يملأ الأرض عدلا.
قال العلامة العباد في شرح أبي داوود : " والحديث فيه انقطاع من جهتين في أعلاه وفي أسفله: أما في أسفله فعدم وجود شيخ أبي داود ؛ لأنه قال: حدثت. وهو منقطع، والأمر الثاني في أعلاه : أبو إسحاق لم يدرك علياً رضي الله عنه، فهو منقطع في أسفله وفي أعلاه وهو غير ثابت.
وقال الألباني في السلسلة الضعيفة ( 13 / 1096 - 1097 ) : " في إسناده انقطاع وجهالة ... شيخ أبي داود فيه لم يسم ؛ فهو مجهول . وأيضاً ؛ فأبو إسحاق كان اختلط ، وشعيب بن خالد ليس مذكوراً فيمن روى عنه قبل الاختلاط " .
قال المنذري : هذا منقطع ، أبو إسحاق السبيعي رأى عليا عليه السلام رؤية .
وفي الخلاصة : هلال بن عمرو الكوفي عن علي وعنه أبو الحسن شيخ لمطرف مجهول . انتهى .
وقال ابن خلدون : والحديث سكت عنه أبو داود ، وقال في موضع آخر في هارون : هو من ولد الشيعة .
وقال أبو داود في عمرو بن قيس : لا بأس به في حديثه خطأ .
(1) وقال المعلق على جامع الأصول 10/332 : " إسناده ضعيف ، لكن لأكثره شواهد "
التعديل الأخير: