حديث جيش الخسف واقتتال الامراء ضعفه الالباني وغيره من علماء الحديث
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
لا علم لي بان الشيخ الالباني رحمه الله قد ضعف حديث مذكور في عدة مراجع للسنة و لما نشرته سالفا ، و حديث جيش الخسف مذكور بعدة نصوص مختلفة ..بعد بحث في النت، تبين ان كلامك حق في ما يخص
حديث ابدال العراق و الشام، فالامام الالباني رحمه الله ضعف حديثين فقط و ليس جميع الاحاديث التي تتكلم عن جيش الخسف
فالاحاديث الصحيحة هي الاتي
منقول
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" ( يغزو هذا البيت جيش من الناس فبينما هم ببيداء من الأرض إذا خسف بهم فقيل يا رسول الله إن فيهم المكره فقال يبعثون على نياتهم ( والحديث مستفيض عن النبى صلى الله عليه وسلم من وجوه متعددة أخرجه أرباب الصحيح عن عائشة وحفصة وأم سلمة ففى صحيح مسلم عن أم سلمة قالت قال رسول الله ( يعوذ عائذ بالبيت فيبعث إليه بعث فإذ كانوا ببيداء من الأرض خسف بهم فقلت يا رسول الله فكيف بمن كان كارها قال يخسف به معهم ولكنه يبعث يوم القيامة على نيته ( وفى الصحيحين عن عائشة قالت ( عبث رسول الله فى منامه فقلنا يا رسول الله صنعت شيئا فى منامك لم تكن تفعله فقال العجب أن ناسا من أمتى يؤمون هذا البيت برجل من قريش وقد لجأ إلى البيت حتى إذا كانوا بالبيداء خسفت بهم فقلنا يا رسول الله أن الطريق قد يجمع الناس قال نعم فيهم المستنصر والمجنون وإبن السبيل فيهلكون مهلكا واحدا ويصدرون مصادر شتى يبعثهم الله عز وجل على نياتهم ( وفى لفظ للبخارى عن عائشة قالت قال رسول الله ( يغزو جيش الكعبة فإذا كانوا ببيداء من الأرض يخسف بأولهم وآخرهم قالت قلت يا رسول كيف يخسف بأولهم وآخرهم وفيهم أسواقهم ومن ليس منهم قال يخسف بأولهم وآخرهم ثم يبعثون على نباتهم )
____________
الخسف بالجيش الذي يؤم البيت الفتن وأشراط الساعة صحيح مسلم
و حدثني محمد بن حاتم بن ميمون حدثنا الوليد بن صالح حدثنا عبيد الله بن عمرو حدثنا زيد بن أبي أنيسة عن عبد الملك العامري عن يوسف بن ماهك أخبرني عبد الله بن صفوان عن أم المؤمنين
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
سيعوذ بهذا البيت يعني الكعبة قوم ليست لهم منعة ولا عدد ولا عدة يبعث إليهم جيش حتى إذا كانوا ببيداء من الأرض خسف بهم قال يوسف وأهل الشأم يومئذ يسيرون إلى مكة فقال عبد الله بن صفوان أما والله ما هو بهذا الجيش
قال زيد وحدثني عبد الملك العامري عن عبد الرحمن بن سابط عن الحارث بن أبي ربيعة عن أم المؤمنين بمثل حديث يوسف بن ماهك غير أنه لم يذكر فيه الجيش الذي ذكره عبد الله بن صفوان
________
سنن أبي داود
حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا جرير عن عبد العزيز بن رفيع عن عبيد الله ابن القبطية عن أم سلمة
عن النبي صلى الله عليه وسلم بقصة جيش الخسف قلت يا رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف بمن كان كارها قال يخسف بهم ولكن يبعث يوم القيامة على نيته
عون المعبود شرح سنن أبي داود
( بقصة جيش الخسف )
: وفي رواية مسلم عن عبيد الله بن القبطية قال : دخل الحارث بن أبي ربيعة وعبد الله بن صفوان وأنا معهما على أم سلمة أم المؤمنين فسألاها عن الجيش الذي يخسف به وكان ذلك في أيام ابن الزبير فقالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
يعوذ عائذ بالبيت فيبعث إليه بعث فإذا كانوا ببيداء من الأرض خسف بهم , فقلت : يا رسول الله فكيف بمن كان كارها " إلخ
____________
حديث أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم باقي مسند الأنصار مسند أحمد
حدثنا وكيع عن شعبة عن أبي يونس الباهلي قال سمعت مهاجرا المكي عن أم سلمة قالت
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
يغزو جيش البيت حتى إذا كانوا ببيداء من الأرض خسف بهم قالت قلت يا رسول الله أرأيت المكره منهم قال يبعث على نيته
___________
الروايات المختلف فيها هي التالي :
حديث أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم باقي مسند الأنصار مسند أحمد
حدثنا عبد الصمد وحرمي المعنى قالا حدثنا هشام
عن قتادة عن أبي الخليل عن صاحب له عن أم سلمة
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج رجل من المدينة هارب إلى مكة فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الركن والمقام فيبعث إليهم جيش من الشام فيخسف بهم بالبيداء فإذا رأى الناس ذلك أتته أبدال الشام وعصائب العراق فيبايعونه ثم ينشأ رجل من قريش أخواله كلب فيبعث إليه المكي بعثا فيظهرون عليهم وذلك بعث كلب والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب فيقسم المال ويعمل في الناس سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم ويلقي الإسلام بجرانه إلى الأرض يمكث تسع سنين قال حرمي أو سبع
___________
سنن أبي داود
حدثنا محمد بن المثنى حدثنا معاذ بن هشام حدثني أبي
عن قتادة عن صالح أبي الخليل عن صاحب له عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج رجل من أهل المدينة هاربا إلى مكة فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الركن والمقام ويبعث إليه بعث من أهل الشام فيخسف بهم بالبيداء بين مكة والمدينة فإذا رأى الناس ذلك أتاه أبدال الشام وعصائب أهل العراق فيبايعونه بين الركن والمقام ثم ينشأ رجل من قريش أخواله كلب فيبعث إليهم بعثا فيظهرون عليهم وذلك بعث كلب والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب فيقسم المال ويعمل في الناس بسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم ويلقي الإسلام بجرانه في الأرض فيلبث سبع سنين ثم يتوفى ويصلي عليه المسلمون
________
نجد أن كلا من يوسف بن ماهك عن عبد الله بن صفوان وعبد العيز بن رفيع عن عبيد الله بن القبطية و أبي يونس الباهلي عن مهاجر المكي كلهم رووا الحديث عن أم سلمة ـ رضى الله عنها ـ بنفس الصيغة وهي نفسها الصيغة الواردة عن عائشة و حفصة ـرضي الله عنهما ـ في الصحيح
في حين نجد في الروايات الأخرى أن قتادة منفردا رواها عن أبي الخليل عن صاحب له عن أم سلمة ـ رضي الله عنها ـ بصيغة مختلفة عن الصيغة المعروفة عن أمهات المؤمنين ـ رضي الله عنهن جميعا ـ
و هنا نحاول أن نعرف سبب هذا الإختلاف في الرواية وذلك أن قتادة على ثقته كان معروفا بالتدليس ـ أي أنه ربما سمع رواية عن شيخ ضعيف عن أبي الخليل (مثلا) وهو ثقة فيرويها عن أبي الخليل مباشرة ـ
ولعل هذا ما حدث هنا ما جعل أئمة الحديث لا يصححون رواية قتادة رغم أن سلسلة الرواة كلهم ثقات
و قد أخرج الشيخ الألباني رواية قتادة هذه في سلسلة الأحاديث الضعيفة و الموضوعة المجلد الرابع برقم 1965 و ضعفها
_________
الشاهد علامة مجيئ ابدال الشام وعصائب العراق لم تثبت عن النبي عليه الصلاة و السلام، لكن علامة جيش الخسف هي صحيحة
و الله اعلم