- إنضم
- 15 مايو 2018
- المشاركات
- 5,134
- التفاعل
- 23,378
- النقاط
- 122
الحلقه التاسعه
مثال هام نرجوا التركيز به
تخيلوا لو أن رجلا وقف بين يدي ملك من الملوك ، فقال له الملك : سأسجنك لمدة خمسين عاما وبعد انتهاء المدة سأرجعك مرة أخرى بين يدي وأسألك سؤالا واحدا إذا أجبت عليه إجابة صحيحة سأطلقك يعني براءة ... وإن لم تجب عليه إجابة صحيحه : إعدام ثم سجنه..
تخيلوا في هذا السجن طوال هذه المدة بماذا يفكر؟
طبعا في السؤال ما هو هذا السؤال؟
ماذا يريد الملك؟
ماذا يقصد؟
ما هي الإجابة؟
تخيلوا لو أن أحدهم ممن سجن معه قال له : أنا اعرف السؤال الذي سوف يسألك إياه الملك
كيف سيكون شعوره؟
سوف يغلي سيقول له أخبرني أخبرني تدرون ما هي المفاجأة ؟
أننا جميعا ذاك الرجل المسجون !!!
نعم نحن جميعا سوف نقف بين يدي الله سبحانه وتعالى مالك الملك يوم القيامة فيسألنا سؤالا واحدا، إن اجبنا عليه إجابة صحيحة فما بعده هين وان لم نجب عليه إجابة صحيحة...
المسألة ليست سهلة ما هو السؤال ؟؟؟
قال النبي عليه الصلاة والسلام: "أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة, فإن صلحت صلح سائر عمله, وإن فسدت فسد سائر عمله" من يصلي في المسجد خاشعا هذا هو أول نوع من أنواع الأقسام الخمسة.
هناك خمس أنواع من الناس في الصلاة
1- الذي يصلي في المسجد من الرجال خاشعاً أو من تصلي من النساء في أول الوقت وهي خاشعة:ا
ن كنت من هذا النوع فاثبت ، و ندعوا لكم أن يزيدكم الله قال تعالى: " وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ " سورة المؤمنون. وقال عز وجل عن الخاشعين: "أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ (10) الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (11) " سورة المؤمنون
2- الذين يصلون في المسجد ولكنهم غير خاشعين:
وقد رُوِيَ عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال على المنبر: "إن الرجل ليشيب على ضعف الإسلام وما أكمل الله له صلاة قالوا: وكيف ذلك؟ قال: لا يتم خشوعها"
أمثلة على الخاشعين
يقول سفيان الثوري : لو رأيتم منصور بن المعتمر يصلي لقلتم يموت الساعة
يقول عروة بن الزبير : كنت أبيت، ثم إذا غدوت أبدأ ببيت عائشة فأسلم عليها -أول بيت في الصباح أسلم عليه بيت عائشة - يقول: فقدمت عليها يوماً فإذا هي قائمة تصلي وتبكي -لعله قبل الفجر، ولعله في الضحى، ولعله في وقتٍ من الأوقات- قال: قائمة تبكي وتقرأ قول الله جل وعلا: "فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ" [الطور:27] فنظرت إليها تبكي، فأعادت الآية مرة أخرى "فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ " [الطور:27] فانتظرت فأعادت الآية مرة ثالثة ورابعة وخامسة وأخذت تعيدها وتبكي، فقلت: أذهب لأقضي حاجة لي فأرجع، قال: فذهبت، ثم رجعت بعد زمن، فنظرت إليها قائمة تردد نفس الآية وتبكي رضي الله عنها وأرضاها.
وقال ثابت البناني: كنت أمرُّ بابن الزبير وهو خلف المقام يصلي، كأنه خشبة منصوبة لا تتحرك. - وبعضهم يقول : ما رأيت مسلم بن يسار ملتفتا في صلاته قط ....خفيفة ولا طويلة..ولقد انهدمت ناحية من المسجد ففزع أهل السوق الذي بجانب المسجد وهو في المسجد في صلاة فما التفت إليها
3- الذي يصلي في المنزل
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلا فيصلي بالناس ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار"
وهل الرسول يحرق بيت بمن فيه لأمر مستحب؟ لا بد أن يكون واجب.
ولكن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعل بسبب النساء والأطفال في داخل البيوت .
إذاً صلاة الجماعة عظيمة . ماذا يحدث إذا ذهبت إلى الجماعة ؟
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" إذا أمن الإمام فأمنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه " - يقول سعيد بن المسيب: ما أذن المؤذن منذ ثلاثين سنة إلا وأنا في المسجد . ويقول: ما نظرت في قفا مصلي في المسجد. وقال ابن سماعة: ما فاتتني التكبيرة الأولى أربعين عاما إلا يوم ماتت أمي.
وقال قاضي الشام سليمان المقدسي: لم أصلي الفريضة منفرد إلا مرتين وكأني لم أصلي هاتين الصلاتين إلى الآن. - عن عبد الله بن عمر القواريري رضي الله عنه قال :" لم تكن تفوتني صلاة العشاء في جماعه قط فنزل بي ليلة ضيف فشغلت بسببه و فاتتني صلاة الجماعة فخرجت أطلب الصلاة في مساجد البصرة فوجدت الناس كلهم قد صلوا وغلقت المساجد فرجعت إلى بيتي وقلت " قد ورد في الحديث أن صلاة الجماعة تزيد على صلاة الفرد بسبع وعشرين درجه فصليت العشاء سبع وعشرين مره " طبعا هذا ليس من السنة أن يفعل ذلك ولكنه فعل"
ونمت فرأيت في المنام كأني مع قوم على خيل وأنا أيضا على فرس ونحن نستبق وأنا أركض فرسي فلا ألحقهم فالتَفَتَ إليّ أحدهم فقال لي : لا تتعب فرسك فلن تلحقنا قلت : ولم ؟ قال لأننا صلينا العشاء في جماعة وأنت صليت وحدك... فانتبهت من منامي"أي استيقظ" وأنا مغموم حزين.
أحد السلف اسمه عامر بن عبد الله سمع المؤذن وهو في نزع الروح ومنزله قريب من المسجد, فقال: خذوا بيدي, فقيل له: انك عليل. فقال: اسمع داعي الله فلا أجيبه. فأخذوا بيده فدخل في صلاة المغرب, فركع مع الإمام ركعة ثم مات.
4- يصلي في المنزل ولكن خارج الوقت
عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم - يعني - مما يكثر أن يقول لأصحابه: "هل رأى أحد منكم من رؤيا؟" قال: فيقص عليه ما شاء الله أن يقص، وإنه قال ذات غداة: "إنه أتاني الليلة آتيان، وإنهما ابعثاني ، وإنهما قالا لي انطلق، وإني انطلقت معهما، وإنا أتينا على رجل مضطجع، وإذا آخر قائم عليه بصخرة، وإذا هو يهوي بالصخرة لرأسه فيثلغ رأسه، فيتدهده الحجر ها هنا، فيتبع الحجر فيأخذه، فلا يرجع إليه حتى يصح رأسه كما كان، ثم يعود عليه فيفعل به مثل ما فعل به مرة الأولى، قال: قلت لهما: سبحان الله ما هذان؟ قال: قالا لي: انطلق انطلق..." في آخر الحديث أخبره .
تدرون من هذا الذي يفعل به هذا المنظر البشع؟ قال: فإنه الرجل يأخذ القرآن فيرفضه وينام عن الصلاة المكتوبة... يقول لا أستطيع أن استيقظ .
طبعا إذا كنت ستنام متأخرا وتأكل في آخر الليل ليشبع بطنك ولا تضع منبه ولا توصي أحدا بإيقاظك طبعا لن تقوم. لو كانت طائرة ستقلع في الساعة 3 صباحا هل تفوته الطائرة ؟ لا. لو كان اختبار هل يفوته؟ لا أبداً.
5- الذي لا يصلي
أمعقول لا تصلي؟!
كيف لا تصلي؟!
كيف تستحمل هذه الحياة بلا صلاة.
سبحان الله الصلاة كم تأخذ من وقتك ؟
5 دقائق؟10 دقائق؟
الخمس صلوات كم تأخذ؟ 50 دقيقة؟
50 دقيقة في اليوم الواحد لله وأكثر من 23 ساعة لك و يقول: لا ...
لابد أن ادخل النار ... حتى هذه 50 دقيقة لا أعطيها لله .
اللهم عافنا ، فعلا يستحق هذا الحديث الشديد قال صلى الله عليه وسلم: "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر". عن عبد الله بن شقيق العقيلي التابعي الجليل رضي الله عنه، عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم "أنهم كانوا لا يرون شيئاً تركه كفر غير الصلاة".
الأمر شديد ليس بالسهل, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة " رواه مسلم. معقول تصبر على أبنائك ألا يكونوا في الصلاة ولا تصبر إذا لم يذهبوا إلى المدارس؟!
انتبه إلى نفسك انتبه إلى اهلك هذه خمسة أقسام في أي قسم أنت ؟ أنت أدرى ولكن أحب أن تكون من القسم الأول أهل الخشوع ونحن نتكلم عن لذة الصلاة وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم ..
مثال هام نرجوا التركيز به
تخيلوا لو أن رجلا وقف بين يدي ملك من الملوك ، فقال له الملك : سأسجنك لمدة خمسين عاما وبعد انتهاء المدة سأرجعك مرة أخرى بين يدي وأسألك سؤالا واحدا إذا أجبت عليه إجابة صحيحة سأطلقك يعني براءة ... وإن لم تجب عليه إجابة صحيحه : إعدام ثم سجنه..
تخيلوا في هذا السجن طوال هذه المدة بماذا يفكر؟
طبعا في السؤال ما هو هذا السؤال؟
ماذا يريد الملك؟
ماذا يقصد؟
ما هي الإجابة؟
تخيلوا لو أن أحدهم ممن سجن معه قال له : أنا اعرف السؤال الذي سوف يسألك إياه الملك
كيف سيكون شعوره؟
سوف يغلي سيقول له أخبرني أخبرني تدرون ما هي المفاجأة ؟
أننا جميعا ذاك الرجل المسجون !!!
نعم نحن جميعا سوف نقف بين يدي الله سبحانه وتعالى مالك الملك يوم القيامة فيسألنا سؤالا واحدا، إن اجبنا عليه إجابة صحيحة فما بعده هين وان لم نجب عليه إجابة صحيحة...
المسألة ليست سهلة ما هو السؤال ؟؟؟
قال النبي عليه الصلاة والسلام: "أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة, فإن صلحت صلح سائر عمله, وإن فسدت فسد سائر عمله" من يصلي في المسجد خاشعا هذا هو أول نوع من أنواع الأقسام الخمسة.
هناك خمس أنواع من الناس في الصلاة
1- الذي يصلي في المسجد من الرجال خاشعاً أو من تصلي من النساء في أول الوقت وهي خاشعة:ا
ن كنت من هذا النوع فاثبت ، و ندعوا لكم أن يزيدكم الله قال تعالى: " وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ " سورة المؤمنون. وقال عز وجل عن الخاشعين: "أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ (10) الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (11) " سورة المؤمنون
2- الذين يصلون في المسجد ولكنهم غير خاشعين:
وقد رُوِيَ عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال على المنبر: "إن الرجل ليشيب على ضعف الإسلام وما أكمل الله له صلاة قالوا: وكيف ذلك؟ قال: لا يتم خشوعها"
أمثلة على الخاشعين
يقول سفيان الثوري : لو رأيتم منصور بن المعتمر يصلي لقلتم يموت الساعة
يقول عروة بن الزبير : كنت أبيت، ثم إذا غدوت أبدأ ببيت عائشة فأسلم عليها -أول بيت في الصباح أسلم عليه بيت عائشة - يقول: فقدمت عليها يوماً فإذا هي قائمة تصلي وتبكي -لعله قبل الفجر، ولعله في الضحى، ولعله في وقتٍ من الأوقات- قال: قائمة تبكي وتقرأ قول الله جل وعلا: "فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ" [الطور:27] فنظرت إليها تبكي، فأعادت الآية مرة أخرى "فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ " [الطور:27] فانتظرت فأعادت الآية مرة ثالثة ورابعة وخامسة وأخذت تعيدها وتبكي، فقلت: أذهب لأقضي حاجة لي فأرجع، قال: فذهبت، ثم رجعت بعد زمن، فنظرت إليها قائمة تردد نفس الآية وتبكي رضي الله عنها وأرضاها.
وقال ثابت البناني: كنت أمرُّ بابن الزبير وهو خلف المقام يصلي، كأنه خشبة منصوبة لا تتحرك. - وبعضهم يقول : ما رأيت مسلم بن يسار ملتفتا في صلاته قط ....خفيفة ولا طويلة..ولقد انهدمت ناحية من المسجد ففزع أهل السوق الذي بجانب المسجد وهو في المسجد في صلاة فما التفت إليها
3- الذي يصلي في المنزل
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلا فيصلي بالناس ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار"
وهل الرسول يحرق بيت بمن فيه لأمر مستحب؟ لا بد أن يكون واجب.
ولكن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعل بسبب النساء والأطفال في داخل البيوت .
إذاً صلاة الجماعة عظيمة . ماذا يحدث إذا ذهبت إلى الجماعة ؟
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" إذا أمن الإمام فأمنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه " - يقول سعيد بن المسيب: ما أذن المؤذن منذ ثلاثين سنة إلا وأنا في المسجد . ويقول: ما نظرت في قفا مصلي في المسجد. وقال ابن سماعة: ما فاتتني التكبيرة الأولى أربعين عاما إلا يوم ماتت أمي.
وقال قاضي الشام سليمان المقدسي: لم أصلي الفريضة منفرد إلا مرتين وكأني لم أصلي هاتين الصلاتين إلى الآن. - عن عبد الله بن عمر القواريري رضي الله عنه قال :" لم تكن تفوتني صلاة العشاء في جماعه قط فنزل بي ليلة ضيف فشغلت بسببه و فاتتني صلاة الجماعة فخرجت أطلب الصلاة في مساجد البصرة فوجدت الناس كلهم قد صلوا وغلقت المساجد فرجعت إلى بيتي وقلت " قد ورد في الحديث أن صلاة الجماعة تزيد على صلاة الفرد بسبع وعشرين درجه فصليت العشاء سبع وعشرين مره " طبعا هذا ليس من السنة أن يفعل ذلك ولكنه فعل"
ونمت فرأيت في المنام كأني مع قوم على خيل وأنا أيضا على فرس ونحن نستبق وأنا أركض فرسي فلا ألحقهم فالتَفَتَ إليّ أحدهم فقال لي : لا تتعب فرسك فلن تلحقنا قلت : ولم ؟ قال لأننا صلينا العشاء في جماعة وأنت صليت وحدك... فانتبهت من منامي"أي استيقظ" وأنا مغموم حزين.
أحد السلف اسمه عامر بن عبد الله سمع المؤذن وهو في نزع الروح ومنزله قريب من المسجد, فقال: خذوا بيدي, فقيل له: انك عليل. فقال: اسمع داعي الله فلا أجيبه. فأخذوا بيده فدخل في صلاة المغرب, فركع مع الإمام ركعة ثم مات.
4- يصلي في المنزل ولكن خارج الوقت
عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم - يعني - مما يكثر أن يقول لأصحابه: "هل رأى أحد منكم من رؤيا؟" قال: فيقص عليه ما شاء الله أن يقص، وإنه قال ذات غداة: "إنه أتاني الليلة آتيان، وإنهما ابعثاني ، وإنهما قالا لي انطلق، وإني انطلقت معهما، وإنا أتينا على رجل مضطجع، وإذا آخر قائم عليه بصخرة، وإذا هو يهوي بالصخرة لرأسه فيثلغ رأسه، فيتدهده الحجر ها هنا، فيتبع الحجر فيأخذه، فلا يرجع إليه حتى يصح رأسه كما كان، ثم يعود عليه فيفعل به مثل ما فعل به مرة الأولى، قال: قلت لهما: سبحان الله ما هذان؟ قال: قالا لي: انطلق انطلق..." في آخر الحديث أخبره .
تدرون من هذا الذي يفعل به هذا المنظر البشع؟ قال: فإنه الرجل يأخذ القرآن فيرفضه وينام عن الصلاة المكتوبة... يقول لا أستطيع أن استيقظ .
طبعا إذا كنت ستنام متأخرا وتأكل في آخر الليل ليشبع بطنك ولا تضع منبه ولا توصي أحدا بإيقاظك طبعا لن تقوم. لو كانت طائرة ستقلع في الساعة 3 صباحا هل تفوته الطائرة ؟ لا. لو كان اختبار هل يفوته؟ لا أبداً.
5- الذي لا يصلي
أمعقول لا تصلي؟!
كيف لا تصلي؟!
كيف تستحمل هذه الحياة بلا صلاة.
سبحان الله الصلاة كم تأخذ من وقتك ؟
5 دقائق؟10 دقائق؟
الخمس صلوات كم تأخذ؟ 50 دقيقة؟
50 دقيقة في اليوم الواحد لله وأكثر من 23 ساعة لك و يقول: لا ...
لابد أن ادخل النار ... حتى هذه 50 دقيقة لا أعطيها لله .
اللهم عافنا ، فعلا يستحق هذا الحديث الشديد قال صلى الله عليه وسلم: "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر". عن عبد الله بن شقيق العقيلي التابعي الجليل رضي الله عنه، عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم "أنهم كانوا لا يرون شيئاً تركه كفر غير الصلاة".
الأمر شديد ليس بالسهل, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة " رواه مسلم. معقول تصبر على أبنائك ألا يكونوا في الصلاة ولا تصبر إذا لم يذهبوا إلى المدارس؟!
انتبه إلى نفسك انتبه إلى اهلك هذه خمسة أقسام في أي قسم أنت ؟ أنت أدرى ولكن أحب أن تكون من القسم الأول أهل الخشوع ونحن نتكلم عن لذة الصلاة وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم ..