الأخ الكريم خافض الجناح
قلت في نهاية مشاركتك
"بل ورد في حديث آخر اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي ."
ممكن تعطينا معلومات عن هذا الحديث رواته وإسناده
لأن ما أعلمه من أحاديث
ما معناها
" اسمه يواطىء اسمي"
وليس " اسمه اسمي"
وهناك فارق شاسع بين الجملتين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا أرجو أن تسمح لي بالتوضيح لنقطة يا أخي فربما حملت كلامي علي غير محمله فما قصدته هو أن الجملة جاءت علي طريقتين الأولي
اسمه يواطئ اسمي واسم ابيه يواطئ اسم أبي ........ أما الثانية فتم تقديم كلمة يواطئ علي لفظ اسمه اسمي واسم أبيه اسم ابي
ولك ان تقرأ الحديث يا أخي
قال أبو داود فى (( كتاب المهدى ))(3733) : حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ أَنَّ عُمَرَ بْنَ عُبَيْدٍ حَدَّثَهُمْ ح وحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ بْنُ عَيَّاشٍ ح وحَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ سُفْيَانَ ح وحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ مُوسَى أَخْبَرَنَا زَائِدَةُ ح وحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللهِ بْنُ مُوسَى عَنْ فِطْرٍ الْمَعْنَى وَاحِدٌ كُلُّهُمْ عَنْ عَاصِمٍ عَنْ زِرٍّ عَنْ عَبْدِ اللهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (( لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنْ الدُّنْيَا إِلا يَوْمٌ ؛ قَالَ زَائِدَةُ فِي حَدِيثِهِ ؛ لَطَوَّلَ اللهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ ـ ثُمَّ اتَّفَقُوا ـ حَتَّى يَبْعَثَ فِيهِ رَجُلاً مِنِّي ، أَوْ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي ، يُوَاطِئُ
اسْمُهُ اسْمِي ، وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمُ أَبِي ؛ زَادَ فِي حَدِيثِ فِطْرٍ ؛ يَمْلأُ الأَرْضَ قِسْطاً وَعَدْلاً ، كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَجَوْراً )) . وَقَالَ فِي حَدِيثِ سُفْيَانَ (( لا تَذْهَبُ أَوْ لا تَنْقَضِي الدُّنْيَا ، حَتَّى يَمْلِكَ الْعَرَبَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي ، يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي )) .
هكذا رواه أبو داود من طريق خمسة أئمة أثبات : زَائِدَةَ بْنِ قُدَامَةَ ، وسُفْيَانَ بْنِ سَعِيدٍ الثَّوْرِىِّ ، وعُمَرَ بْنِ عُبَيْدٍ الطَّنَافِسِيِّ ، وفِطْرِ بْنِ خَلِيفَةَ ، وأَبى بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ كُلِّهِمْ عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ مرفوعاً .
والمصدر هو موقع ملتقي أهل الحديث علي هذا الرابط
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=25038
فالمقصد اذن ان مواطأة اسم المهدي عليه السلام لاسم النبي صلي الله عليه وسلم تعني مواطأة الاسم محمد لاسم المهدي وموطأة اسم والده وهو عبدالله لاسم والد المهدي وهذا يخالف كلام الأخ القائل أن المهدي اسمه عبدالله فهذا الاسم لاعلاقة له باسم محمد فيما يخص المواطأة .