شنئان قومه

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

يا أخوتي الكرام و الله أعلم
الجواب يقع تحت عنوان
المبهمات في القرآن الكريم

الْمُبْهم المعنى الاصطلاحي فقد عرَّفه الإمام السهيلي (ت ـ 518هـ) بقول : ( ما تضمنه كتاب الله العزيز من ذكر من لم يسمه الله فيه باسمه العَلَم، من نبي أو ولي أو غيرهما، أو من آدمي أو ملك، أو بلد أو كوكب أو شجر، أو حيوان له اسم عَلَم).
وزاد ابن جماعة (ت733هـ) على تعريف السهيلي: (أو عدد لم يُحدد، أو زمن لم يُبين أو مكان لم يُعرف وغيرها).
بينما المبهَم في مصطلح الحديث هو ما أُغْفِلَ ذكر اسمه في الإسناد أو في المتن لأمر من الأمور.
والمبهم في أصول الفقه معناه قريب من المجمل فالمجمل مبهم خفي يحتمل لأكثر من معنى واحد بلا ترجيح بينها وهو قسم من قسمي المتشابه, مثاله قوله سبحانه : (عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ)(المدثر ـ 30) فلم يميَّز ماهية التسعة عشر, وحكم المجمل التوقف وهو عدم الترجيح حتى يُعرَف البيان.
 
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

يا أخوتي الكرام و الله أعلم
الجواب يقع تحت عنوان
المبهمات في القرآن الكريم

الْمُبْهم المعنى الاصطلاحي فقد عرَّفه الإمام السهيلي (ت ـ 518هـ) بقوله : ( ما تضمنه كتاب الله العزيز من ذكر من لم يسمه الله فيه باسمه العَلَم، من نبي أو ولي أو غيرهما، أو من آدمي أو ملك، أو بلد أو كوكب أو شجر، أو حيوان له اسم عَلَم).
وزاد ابن جماعة (ت733هـ) على تعريف السهيلي: (أو عدد لم يُحدد، أو زمن لم يُبين أو مكان لم يُعرف وغيرها).
بينما المبهَم في مصطلح الحديث هو ما أُغْفِلَ ذكر اسمه في الإسناد أو في المتن لأمر من الأمور.
والمبهم في أصول الفقه معناه قريب من المجمل فالمجمل مبهم خفي يحتمل لأكثر من معنى واحد بلا ترجيح بينها وهو قسم من قسمي المتشابه, مثاله قوله سبحانه : (عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ)(المدثر ـ 30) فلم يميَّز ماهية التسعة عشر, وحكم المجمل التوقف وهو عدم الترجيح حتى يُعرَف البيان.
جزاك الله خيرا. هل لديك بعض المصادر في الشبكة التي استطيع ان اقرأ فيها عن هذا الموضوع؟
بالنسبة للتسعة عشر ألا تذكر التفاسير بسند عن الصحابة الذين كانوا مع النبي عند نزول الآية أنهم زبانية جهنم؟
 
جزاك الله خيرا. هل لديك بعض المصادر في الشبكة التي استطيع ان اقرأ فيها عن هذا الموضوع؟
بالنسبة للتسعة عشر ألا تذكر التفاسير بسند عن الصحابة الذين كانوا مع النبي عند نزول الآية أنهم زبانية جهنم؟
نعم لكن القصد أنه لم يقل في القرآن عليها تسعة عشر من الملائكة فلم يميز ما هية التسعة عشر

أخي رجاءا عدم الخروج عن الموضوع نحن نتكلم عن مبهمات القرآن

رابط لكن لا يعمل حاليا لملتقى أهل التفسير
المبهمات عند علماء علوم القرآن وعلماء الحديث (دراسة وصفية تحليلية ...
 
نعم لكن القصد أنه لم يقل في القرآن عليها تسعة عشر من الملائكة فلم يميز ما هية التسعة عشر

أخي رجاءا عدم الخروج عن الموضوع نحن نتكلم عن مبهمات القرآن

رابط لكن لا يعمل حاليا لملتقى أهل التفسير
المبهمات عند علماء علوم القرآن وعلماء الحديث (دراسة وصفية تحليلية ...
لم أخرج عن الموضوع أخي.
بالنسبة للمبهمات وجدت هذا الرابط أدناه:
http://majles.alukah.net/t6093/
هل تراه مفيدا فيما قصدت بالمبهمات؟
شكرا لك
 
  • إعجاب
التفاعلات: عمر محمد
جزاك الله كل خير أخي على الرابط
اقصد لا ندخل في موضوع التسعة عشر و هو فقط مثال أورد في الرد
 
  • إعجاب
التفاعلات: أبو شعيب
جزاك الله كل خير أخي على الرابط
اقصد لا ندخل في موضوع التسعة عشر و هو فقط مثال أورد في الرد
هو ليس خروج من الموضوع لانه كان من صلب استشهادك على المبهم وكمثال عليه وردي كان استفساري كي افهم اكثر، لا كرد جدلي رعاك الله وحفظك.
شكرا لك
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخوتي الكرام لست بمؤول لكتاب الله عز و جل و لكن أنقل كلام الشيخ في الدقيقة 2:39 على ذمته

أَفَمَن كَانَ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَىٰ إِمَامًا وَرَحْمَةً ۚ أُولَٰئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ ۚ وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الْأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ ۚ فَلَا تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِّنْهُ ۚ إِنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ (17) سورة هود

https://www.youtube.com/watch?time_continue=1&v=phvGsYg0W2s

ماأجملها من رؤية...
وماأروع التعبير...
هناك أناس أهلكوا أنفسهم بكثرة البحث والتدقيق بأمر المهدي وأفرطوا في التوقعات والنبوءات ..
وهناك أناس أهلكوا أنفسهم بتكذيب أحاديث المهدي ..
فالعدل ..
أن لا يوثر علينا هؤلاء أو هؤلاء..
بل نؤمن ونسلم بماورد من أحاديث متواترة عن نبينا وسيدنا محمد صلى ربي وسلم عليه وعلى آله وصحبه وسلم..
فإن خرج وظهر أمره وثبت صدقه وتحققت علامته كان حقا علينا بيعته ونصرته ..
لو كان مذكورا في القرآن لوردنا عنه شيء من السلف الصالح ولكن قد يكون ذكر في بعض كتب الله الأخرى كالتوراة والانجيل والزبور في أسفار النبؤات التي كانت تبشر بالنبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام والبعض يذكر أن المهدي مذكور أيضا بها.

 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخوتي الكرام لست بمؤول لكتاب الله عز و جل و لكن أنقل كلام الشيخ في الدقيقة 2:39 على ذمته

أَفَمَن كَانَ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَىٰ إِمَامًا وَرَحْمَةً ۚ أُولَٰئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ ۚ وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الْأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ ۚ فَلَا تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِّنْهُ ۚ إِنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ (17) سورة هود

https://www.youtube.com/watch?time_continue=1&v=phvGsYg0W2s

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بحثت في تفاسير كثيرة للآية وكلها غير حاسمة عن شخصية هذا الشاهد (الرسول، لسان الرسول، جبريل، علي، وغير ذلك). الله أعلم قد تكون الآية بالفعل عن المهدي فالقرآن لا تنقضي عجائبه!
أتوقع أن أهمية هذه الشخصية (المهدي) والمحاطة بكل هذه الهالة من الحفظ والسرية إلى أن يظهره الله لا تكمن في شخصيته هو بشكل أولي إذ أن الله يستطيع أن يخلق ما يشاء ويستبدل من يشاء من عباده، ولكن أهمية هذه الشخصية والله أعلم تكمن في تماس ظهوره مع الآيات الكبرى وقيام الساعة وحينها سيقوم الله ببسط عدله على الأرض كلها من خلال تمليكها للمهدي في آخر الزمان ولأنه آخر شيء يحدث قبل بدء سلسلة الآيات الكبرى وغلق باب التوبة.

لا حول ولا قوة إلا بالله. كتب علينا الله أن نكون نحن من يعيش في هذا الزمن عند اقتراب الساعة. لله الأمر من قبل ومن بعد.
علينا بالتزود بزاد الايمان واليقين وملء رصيدنا الروحي والقلبي بالذكر ونسأل الله عز وجل أن يرسخ التوحيد في قلوبنا ويحمينا من الفتن ما ظهر منها وما بطن.
 
  • إعجاب
التفاعلات: عمر محمد
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخوتي الكرام لست بمؤول لكتاب الله عز و جل و لكن أنقل كلام الشيخ في الدقيقة 2:39 على ذمته

أَفَمَن كَانَ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَىٰ إِمَامًا وَرَحْمَةً ۚ أُولَٰئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ ۚ وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الْأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ ۚ فَلَا تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِّنْهُ ۚ إِنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ (17) سورة هود

https://www.youtube.com/watch?time_continue=1&v=phvGsYg0W2s




جزاك الله خير اخي الكريم على أمانتك العلمية