- إنضم
- 28 سبتمبر 2014
- المشاركات
- 1,477
- التفاعل
- 5,463
- النقاط
- 122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حديث : (( يوم عرفة ترفع جميع آلآعمآل إلى آلله مآ عدآ آلمتخآصمين )).
وهذا كذب ولا أصل له،،
عندما نقوول لا أصل له أي " لا إسناد له " والحديث الذي بلا إسناد ليس موجود في كتب السنة ، والحديث الغير موجود في كتب السنة يعتبر حديث مكذوب .
حديث : (( الحج جهاد كل ضعيف )) .
رواه بن ماجه ، وهذا الخبر معلول لا يصح ، علته ( الإرسال ) فإن محمد بن علي - لم يدرك - أمُ سلمة ، كما نص على ذلك إمام العلل الإمام البخاري في العلل الكبير .
حديث: (( ما أهلَّ مُهِلٌّ قطُّ ولا كبَّر مُكبِّرٌ قطُّ إلَّا بُشِّر قيل يا رسولَ اللهِ بالجنَّةِ قال نعم )) .
رواه الطبراني بسند ضعيف ،،• في اسناده ( زيد بن عمر ) فقد أنكره الحافظ الذهبي .
حديث : (( ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة ، يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة ، وكل ليلة منها بقيام ليلة القدر )) .
رواه الترمذي وابن ماجه وإسناده ضعيف ..
• مداره على ( النهاس بن قهم ) قال عنه الحافظ ابن حجر ( متروك الحديث ) .
• وحكم على هذا الحديث بالضعف جماعة من أهل العلم منهم :-
ابن تيمية وابن حجر والمناوي وابن رجب وابن الجوزي والألباني وجماعة من أهل العلم .
حديث : (( خيرُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفَةَ وخيرُ ما قلْتُ أنا والنبيونَ من قبلي لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ )) .• وهذا الخبر معلول لا يصح ، علته ( الإرسال ) كما جاء عن الإمام مالك في كتابه الموطأ .
• وجاء موصولاً ولا يصح بأي وجه من الوجوه كما ذكر ذلك الإمام ابن عدي في كتابه ( الكامل ) و الإمام ابن عبدالبر في كتابه ( التمهيد ) ، والمحفوظ أنه ( مرسل ) وقال بذلك غير واحد من أهل العلم .
حديث : (( يوم عرفة ترفع جميع آلآعمآل إلى آلله مآ عدآ آلمتخآصمين )).
وهذا كذب ولا أصل له،،

حديث : (( الحج جهاد كل ضعيف )) .
رواه بن ماجه ، وهذا الخبر معلول لا يصح ، علته ( الإرسال ) فإن محمد بن علي - لم يدرك - أمُ سلمة ، كما نص على ذلك إمام العلل الإمام البخاري في العلل الكبير .
حديث: (( ما أهلَّ مُهِلٌّ قطُّ ولا كبَّر مُكبِّرٌ قطُّ إلَّا بُشِّر قيل يا رسولَ اللهِ بالجنَّةِ قال نعم )) .
رواه الطبراني بسند ضعيف ،،• في اسناده ( زيد بن عمر ) فقد أنكره الحافظ الذهبي .
حديث : (( ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة ، يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة ، وكل ليلة منها بقيام ليلة القدر )) .
رواه الترمذي وابن ماجه وإسناده ضعيف ..
• مداره على ( النهاس بن قهم ) قال عنه الحافظ ابن حجر ( متروك الحديث ) .
• وحكم على هذا الحديث بالضعف جماعة من أهل العلم منهم :-
ابن تيمية وابن حجر والمناوي وابن رجب وابن الجوزي والألباني وجماعة من أهل العلم .
حديث : (( خيرُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفَةَ وخيرُ ما قلْتُ أنا والنبيونَ من قبلي لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ )) .• وهذا الخبر معلول لا يصح ، علته ( الإرسال ) كما جاء عن الإمام مالك في كتابه الموطأ .
• وجاء موصولاً ولا يصح بأي وجه من الوجوه كما ذكر ذلك الإمام ابن عدي في كتابه ( الكامل ) و الإمام ابن عبدالبر في كتابه ( التمهيد ) ، والمحفوظ أنه ( مرسل ) وقال بذلك غير واحد من أهل العلم .