استفسار -لمن يعلم- بخصوص مسألة طهارة

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أخي السائل بارك الله فيك
قالت العرب قديما
أوردها سعدٌ وسعدُ مشتمل - ما هكذا يا سعد تورد الإبل
يا أخي المنتديات لا تفي بغرض الفتوى، فلا أنت تستطيع أن تشرح مشكلتك كما ينبغي ولا المفتي يستطيع أن يستفسر منك على أمور قد يحتاجها ليفتيك. ينبغي عليك أن تسأل أهل العلم في بلدك ممن هم محل الثقة ومشهود لهم بالصلاح والعلم والأمانة، والأفضل في لقاء وجها لوجه.

مثلا قد أجيبك أنا أو غيري بشيء لكن من يضمن لك أنه صواب أو أني أو أنه أهل للفتوى من أصله وأنت لا تعرف إلا معرفات "عربي" أو "كذا" ولا تدري حتى الأسماء الحقيقة ولا حال أصحابها.
إذا كان في سند الحديث رجل مجهول العين أو الحال حكم عليه المحدثون بالضعف الشديد والفتوى من باب أولى.
يا أخي هذا دين وهو أمانة عظيمة وواجب على كل منا أن يتحرى على من يأخذ دينه.
حتى من لا يفتيك مباشرة بل ينقل لك فتوى من عالم فما يدريك وما يدريه أنه أصاب في النقل. ربما وقع على مسألة مشابهة لكنها غير. ربما أخطأ في تصور المسألة. ربما، ربما....
طبعا أنا لست عالما شرعيا ولست أهلا للفتوى ولكني ناصح

كما أوجه نصيحة للقائمين على المنتدى إن كانوا يعرفون من تتوفر فيه شروط الإفتاء ويرغب في المشاركة في هذا المنتدى المبارك فليفتحوا له قسما خاصا باسمه الحقيقي حتى يفيد ونستفيد. وإن لم يتيسر فأنصح بمنع الإفتاء والإستفتاء في المنتدى حتى لا يترك الحبل على الغارب.
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

ليس هذا موقعاً للإفتاء..
والإفتاء اجتهاد.. والاجتهاد لا يحل إلا للراسخين في العلم ممن يملكون أدوات الاجتهاد..
فلا تقل افتوني أو أريد فتوى..
ولكن قل: هل أحد عنده علم بمسألة كذا.. أو بمن حصل معه كذا وكذا ما حكمه؟
وإخوانك -من طلبة العلم- يجيبونك بما يعرفون.. وإجابتهم إخبار بحكم شرعي، وليس فتوى
وأستأذنك أني سأعدل عنوان الموضوع
 
وإن أردت فتوى -مثلاً بخصوص عمليات زرع الكلى-..
فقل هل أحد عنده علم بأقوال المشايخ في مسألة كذا..
 
  • إعجاب
التفاعلات: أبو مشاري
وضعني أخونا محمد غفر له الله و لي بمأزق عندما نعتني بالشيخ و ليست بالشيخ و أنى لي هذا اللقب

صدقتما في ما قلتما أخوتي عربي و أدهم1 و جزاكما الله خيراً


و أقتبس ما أحببت أن أقوله كذلك و أؤيده


عربي : " يا أخي المنتديات لا تفي بغرض الفتوى، فلا أنت تستطيع أن تشرح مشكلتك كما ينبغي ولا المفتي يستطيع أن يستفسر منك على أمور قد يحتاجها ليفتيك "

أدهم1 : "
ليس هذا موقعاً للإفتاء..
والإفتاء اجتهاد.. والاجتهاد لا يحل إلا للراسخين في العلم ممن يملكون أدوات الاجتهاد..
فلا تقل افتوني أو أريد فتوى..
ولكن قل: هل أحد عنده علم بمسألة كذا..
أو بمن حصل معه كذا وكذا ما حكمه؟
وإخوانك -من طلبة العلم- يجيبونك بما يعرفون.. وإجابتهم إخبار بحكم شرعي، وليس فتوى"
 
أخي عربي : أحس أن هذه تخصني ، لأني من حاولت مساعدته بما قال ، إلا أنه بدى لي من بعد أنه ليس دقيقا في تعبيره فسكتت
و هذه آلمتني كثيراً أجد فيها لمزاً لا أقبله

" مثلا قد أجيبك أنا أو غيري بشيء لكن من يضمن لك أنه صواب أو أني أو أنه أهل للفتوى من أصله وأنت لا تعرف إلا معرفات "عربي" أو "كذا" ولا تدري حتى الأسماء الحقيقة ولا حال أصحابها. "
 
انا في سالي قلت ارجو الافتاء لمن لديه علم
جزاكم الله خير
وانا سالت واحد وعلمني
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
غفر الله لكم ايها الكرام
فسؤال الاخ ليس فتوى انما فتنه
والصديد لا ينجس وكان على الاخ ان ياخذ ورقه مناديل ويمسح بها بدل لا يمسح بالسجاده او يقوم للحمام ويغسل يده
المسائله هي قله نظافه وعدم اهتمام
وانا بدي اسالك يا اخي محمد
اذا احدهم اصدر ريح بغرفه ومعروف ان خروج الريح يستلزم الطهاره فهل يلزم اطهر الغرفه ايضا
وش رايك ؟؟؟؟؟؟

اللهم اعوذ بك ان اكون من الجاهلين
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.