موضوع حصري استوقفتني ايه ؟.. .شاركنا بها

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

علامه فارقه

معبر المنتدى
طاقم الإدارة
الاشراف
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
46,639
التفاعل
216,220
النقاط
122
الإقامة
بلاد الاسلام
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثير منا من يكون يقرا القران الكريم فتستوقفه ايه من ايات الكتاب العزيز وتشده بقوة حتى يتدبرها ويتفكر في كلام الله العظيم وسر اسراره
ويحس بشعور غريب بما تتحدث عنه الايه الكريمه دعونا نتشارك
ما الايات التى استوقفت والشعور الذي اصابك وانت تتدبر تلك الايه
وسابدا بنفسي فهنالك كثير من الايات التى استوقفتني وان شاء الله ساذكر بعضها لعلنا نتعرف على اسرار من اسرار عظمه الله تبارك وتعالى
الايه
﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآَيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴾ ال عمران
هذه الايه دائما تستوقفني كثيرا وخصوصا عندما انظر الى السماء وارى النجوم في جوف الليل واستحضر ما قراته عن بعدها وحجمها واقول سبحان الله
كم الكون صغير في جنب عظمة الله وقوتة سبحان الله الخالق المدبر
وكيف يرى العالم عظمه الخلق ولا يتدبرون من الذي خلق هذه الخلق وامسكه واداره بدون تعارض او تصادم فمهما صنع الانسان شيئا الا ويكون به عيب او ضعف الا صنعه الله الذي احسن كل شيئ صنعه تبارك الله
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك شيخنا على هذا الموضوع
أما عني فتستوقفني آيتين
الأولى في سورة الكهف
فكل ما أتلو الايه أفكر فيها وبصراحه اظل محتاره
حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْمًا لّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلا
ما أفهمه انا أن هناك سدين وأن ذا القرنيين قام بوضع باب عليهم لا اعرف.......
والثانيه
قوله تعالى : {{ فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ * فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ }} غافر 44 – 45
أحبها وتستوقفني دائما فهي دليل صدق التوكل وحب العبد لربه وحماية الله تعالى لعبده المتوكل عليه
تفويض الامر والاجابه من رب السموات والارض
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نعم هي كثيرة الايات التي تستوقف العقل يتدبرها ويتامل ويتفكر فيها.

سليمان عليه السلام مثلا:
(ولقد فتنا سليمان وألقينا على كرسيه جسدا ثم أناب * قال رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهاب)
ودعاء موسى عليه السلام في سورة طه
فكلاهما عليهما السلام
حينما وجدا الفرصة وهي قبول الله ورضاه عليهما دعواه مباشرة فطلبا مطالب عظيمة
فالانسان يتحين فرصة الرضا من الله وقبوله له فيدعوه اعظم ما يدعوه.
 
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم:
"لَقَد تَّابَ اللَّه عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِن بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِّنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ 117 وَعَلَى الثَّلاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُواْ حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّواْ أَن لاَّ مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلاَّ إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُواْ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ 118"

هاتين الايتين وخصوصا الاية الثانية كلما قرأتها ابكي بحرقة لأنني استشعر المحنة التي مر بها الصحابة الكرام الثلاثة بعدما هجرهم قومهم واهلهم تنفيذا لأوامر الله عز وجل لأنهم تخلفوا عن غزوة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فهذه الاية تصف معاناتهم النفسية وكيف ان ايامهم أصبحت هما وغما .

ولكن صدقهم وقوة إيمانهم وتوبتهم الصادقة لله عز وجل نجتهم فتاب الله عليهم

وهذا فيديو يحكي قصة الصحابة الكرام الثلاثة، وهي من بين أروع القصص المذكورة في القران الكريم

 
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
حياك الله يا شيخ علامة و أرحبت و الحمد لله على السلامة.

اﻵيات كثيرة و لكل آيه وقفة .. أحيانا عند العتاب و أحيانا عند العذاب و أحيانا عند الوعيد و أحيانا عند الإعجاز و أحيانا عند الرزق ..
فباﻹعجاز .. قوله تعالى ..وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (27) مَّا خَلْقُكُمْ وَلَا بَعْثُكُمْ إِلَّا كَنَفْسٍ وَاحِدَةٍ ۗ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (28) صدق الله العظيم.
كل ما أسمع اﻵية أو أقرأها يجيئ في مخيلتي كل ما رأيته من أشجار و أبدأ أتخيلها و هي تتجزأ إلى أقلام فيتوقف العقل عن محاولة تخيل الكمية و تبدأ عملية إدخال رؤوس اﻷقلام في المياه و تبدأ عملية الكتابة فلا اﻷرض و لا السماوات و لا الجنة بجدرانها و أراضيها تكفي للكتابه عليها "ﻷن الجنة مخلوق و تمتلئ و كلام الله لا ينفد" فالمشهد يجمد أي عقل لو حاول أن يتخيل العملية ثم يجيئ الله بما ينطق قلبك بالشهادة عندما يقول الله و لو جئنا بمثله مددا أما كلام الله جل في علاه فهو كلامه و يتكلم بما شاء و لمدة ما شاء و لا يعجزه شيئ و لا شك و لا حتى مجرد تخيل للحدود .. فتسجد الروح سجدة خضوع و تسليم لله و يصغر في قلبك أي عمل أو أي مجهود أو أي شيئ فعله أو يستطيع فعله مخلوق. سبحان الله
 
و آية العتاب .. أليس الله بكاف عبده .. صدق الله العظيم "بلى إنه كاف السماوات و اﻷرض و من فيهن"
هذه تخليك تدوس على كل من يعترض طريقك و أنت في طريق الحق.
كن له خير عبد يكن لك خير كاف
 
التعديل الأخير:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
بورك شيخنا الغالي على طرح مثل هذي المواضيع فأقول هناك أيات تستوقفني
ولاكن هناك أيه كثيراً
(أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون )

وايه تهزني هزا
(اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون )

اللهم اغفر لنا خطايانا وجهلنا،
وإسرافنا في أمرنا،
وما أنت أعلم به منا،
اللهم اغفر لنا هزلنا وجدنا،
وخطايانا وعمدنا،
واللهم إغفر زلاتنا.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله يا شيخنا وحياكم الله اخواني
يقول الحق سبحانه علام الفيوب في الايه 47 من سورة النساء
بسم الله الرحمن الرحيم

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُم مِّن قَبْلِ أَن نَّطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَىٰ أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ ۚ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا} [النساء : 47
قرات هذه الايه وشعرت انها والله اعلم تتحدث عن امر مسقبلي
رجعت الى التفاسير لكن ظل شعوري انها تتحدث
عن امر قادم ولعلم لله
فهي تحذير واضح لاهل الكتاب ان يؤمنوا
بالقران من قبل حدوث امر عظيم او ظهور علامه من علامات الساعه الكبرى حيث لا ينفعهم ايمانهم عندها
ويترافق ذالك اوقبله بقليل والله اعلم
الطمس وهو قلب الوجه الى القفا وتخيلوا
انسانا يمشي عكسيا وقد قلب وجهه الى ظهره
او نلعنهم كما لعنا اصحاب السبت
اي المسخ قرده وخنازير
وكان امر الله مفعولا اي سيكون لا محالة في قابل الايام
وفي الحديث الصحيح
يكونُ في أُمَّتي خسف مَسخٌ وقَذفٌ
الراوي:عبدالله بن عمروالمحدث:أحمد شاكر المصدر:مسند أحمد الجزء أو الصفحة:10/31 حكم المحدث:إسناده صحيح
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
القرٱن الكريم فيه نور عجيب ...هناك عدة آيات تستوقفني و القرآن كله اعجاز...
الاية التي احس ان الله عز و جل يخاطبني بها و هي يخاطب بها كل من لديه ذرة عقل و هو غارق في وحل المعاصي ان يتوب و يرجع لله ، فالفرصة مازالت ما دام المرء لم يمت او تطلع الشمس من مغربها...انا احس ان الله ينادي كل موحد فوق الارض ان يتوب و يذكر الله و يتفكر في ملكوته قبل فوات الاوان، فالحساب قادم
قال الله عز و جل : ( ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون ( 16 ) اعلموا أن الله يحيي الأرض بعد موتها قد بينا لكم الآيات لعلكم تعقلون ( 17 ) )
_________
 
التعديل الأخير:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الله عز و جل : {وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [البقرة: 216]}.
ومعنى القاعدة بإيجاز:منقول
أن الإنسان قد يقع له شيء من الأقدار المؤلمة، والمصائب الموجعة، التي تكرهها نفسه، فربما جزع، أو أصابه الحزن، وظن أن ذلك المقدور هو الضربة القاضية، والفاجعة المهلكة، لآماله وحياته، فإذا بذلك المقدور منحة في ثوب محنة، وعطية في رداء بلية، وفوائد لأقوام ظنوها مصائب، وكم أتى نفع الإنسان من حيث لا يحتسب!.

والعكس صحيح: فكم من إنسان سعى في شيءٍ ظاهره خيرٌ، وأهطع إليه، واستمات في سبيل الحصول عليه، وبذل الغالي والنفيس من أجل الوصول إليه، فإذا بالأمر يأتي على خلاف ما يريد،
و هذا هو معنى القاعدة القرآنية التي تضمنتها هذه الآية باختصار.
______
هذه الاية اعتقد انها مرتبطة بصلاة الاستخارة التي يجب ان يتبعها المسلم قبل اتخاد اي قرار
 
التعديل الأخير: