سؤال خطير ومحير عن الدجال

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
المشكلة ان من يفتن بالدجال فقد أمن بهذا المسخ على اساس انه اله ورب والعياذ بالله وبالتالي فقد كفر
هنا هل من يبقى حيا بعد قتل نبي الله عيسى لهذا الملعون واراد ان يتوب تقبل توبته
اقول الله اعلم ما اذا كانت نهاية الدجال بخروج الشمس من مغربها او لا
وايضا هنالك نقطة مهمة ان نبي الله عيسى والمهدي سيعاصروا الملعون الدجال.
وان من يفتن ويعبد الدجال هو يعبده في وقت يكون فيه نبي ومهدي يدعون ل لا اله الا الله محمد رسول الله .واعتقد ان الحجه عليهم قد اقيمت وليس لهم مهرب من جهنم والعياذ بالله
والل اعلى واعلم
الاخ ابو رفيف وجميع الاخوة بارك الله فيكم
لايحق لاحد ان يفتي بغير علم ما هي ادلتك التي تؤيد قولك من الكتاب والسنة او اقوال العلماء
الفتوى امرها خطير يقول تعالى:﴿وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُون * مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾ ... وقال تعالى ﴿فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ﴾ [الأنعام: 144]
وهاهو أبو بكر رضي الله عنه ( يقول أي سماء تظلني وأي أرض تقلني إذا أنا قلت في كتاب الله بغير علم ) وها هو عمر رضي الله تعالى عنه تنزل به الحادثة فيجمع لها الصحابة ويستشيرهم فيها ، قال ابن سيرين رحمه الله (لم يكن أحد أهيب مما لا يعلم من أبي بكر ولم يكن أحد بعد أبي بكر أهيب مما لا يعلم من عمر) وقال ابن مسعود رضي الله عنه ( يا أيها الناس من سئل عن علم يعلمه فليقل به ومن لم يكن عنده علم فليقل الله أعلم فإن من العلم أن يقول لما لا يعلم الله أعلم )
هذا والله تعالى اعلم
وصلى الله على سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا
 
التعديل الأخير:
وبارك الله فيك واحسن اليك
جزاك الله كل خير اختي قمر
 
  • إعجاب
التفاعلات: قمر آل زايد
الاخ ابو رفيف وجميع الاخوة بارك الله فيكم
لايحق لاحد ان يفتي بغير علم ما هي ادلتك التي تؤيد قولك من الكتاب والسنة او اقوال العلماء
الفتوى امرها خطير يقول تعالى:﴿وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُون * مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾ ... وقال تعالى ﴿فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ﴾ [الأنعام: 144]
وهاهو أبو بكر رضي الله عنه ( يقول أي سماء تظلني وأي أرض تقلني إذا أنا قلت في كتاب الله بغير علم ) وها هو عمر رضي الله تعالى عنه تنزل به الحادثة فيجمع لها الصحابة ويستشيرهم فيها ، قال ابن سيرين رحمه الله (لم يكن أحد أهيب مما لا يعلم من أبي بكر ولم يكن أحد بعد أبي بكر أهيب مما لا يعلم من عمر) وقال ابن مسعود رضي الله عنه ( يا أيها الناس من سئل عن علم يعلمه فليقل به ومن لم يكن عنده علم فليقل الله أعلم فإن من العلم أن يقول لما لا يعلم الله أعلم )
هذا والله تعالى اعلم
وصلى الله على سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا
الأخت الواثقة بالله سمعاً وطاعة يا أختاه

طالما أمرت بتقوى الله وبأمر فيه تعظيم دين الله

فلا نملك إلا أن نقول: سمعنا وأطعنا

لم أشأ منذ البداية التطويل ولذلك قلت ما قلت اختصاراً وإليك الأدلة:

1- من فتن بالدجال وآمن به ومات على ذلك أو قتل وهو يحارب مع الدجال فذلك لا شك أنه مات كافراً، لعموم الأدلة وهذا أمر ظاهر لا يحتاج أن نسوق إليه دليل هنا.

2- من فتن بالدجال واتبعه ولم يمت أو يقتل قبل نزول عيسى ومقتل الدجال على يديه فباب التوبة ما زال مفتوحاً أمامه. والدليل نوعان:

دليل عام:

«من تاب قبل أن تطلع الشَّمس من مغربها، تاب الله عليه» [رواه مسلم 2703]

«إنَّ الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر» [رواه التِّرمذي 3537 وحسَّنه الألباني]

دليل خاص:

عن أَبَي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَيُوشِكَنَّ أَنْ يَنْزِلَ فِيكُمْ ابْنُ مَرْيَمَ حَكَمًا عَدْلًا فَيَكْسِرَ الصَّلِيبَ وَيَقْتُلَ الْخِنْزِيرَ وَيَضَعَ الْجِزْيَةَ وَيَفِيضَ الْمَالُ حَتَّى لَا يَقْبَلَهُ أَحَدٌ حَتَّى تَكُونَ السَّجْدَةُ الْوَاحِدَةُ خَيْرًا مِنْ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا ثُمَّ يَقُولُ أَبُو هُرَيْرَةَ وَاقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا [رواه البخاري 3264]


فالشاهد من الحديث أن عيسى لن يقبل الجزية ولن يقبل إلا الإسلام وأن من أهل الكتاب من سيؤمن بعيسى فدل ذلك على أن باب التوبة سيظل مفتوحاً في زمن عيسى عليه السلام إلى أن تخرج الشمس من المغرب أو تخرج الدابة فهنا يغلق باب التوبة ولا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً.


3- سأل الأخ إذا كان الأمر كذلك فما خطورة فتنة الدجال؟

والإجابة:

خطورته أن فتنته عظيمة قد لا ينجو منها أحد، لأنه يخرج على الناس ومعه جنة ونار، فمن آمن به واغتر به واقتحم جنته فإنه لا يجدها إلا ناراً عياذاً بالله:

عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « الدَّجَّالُ أَعْوَرُ الْعَيْنِ الْيُسْرَى جُفَالُ الشَّعَرِ مَعَهُ جَنَّةٌ وَنَارٌ فَنَارُهُ جَنَّةٌ وَجَنَّتُهُ نَارٌ ». [رواه مسلم 7551]

عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « لأَنَا أَعْلَمُ بِمَا مَعَ الدَّجَّالِ مِنْهُ مَعَهُ نَهْرَانِ يَجْرِيَانِ أَحَدُهُمَا رَأْىَ الْعَيْنِ مَاءٌ أَبْيَضُ وَالآخَرُ رَأْىَ الْعَيْنِ نَارٌ تَأَجَّجُ فَإِمَّا أَدْرَكَنَّ أَحَدٌ فَلْيَأْتِ النَّهْرَ الَّذِى يَرَاهُ نَارًا وَلْيُغَمِّضْ ثُمَّ لْيُطَأْطِئْ رَأْسَهُ فَيَشْرَبَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مَاءٌ بَارِدٌ وَإِنَّ الدَّجَّالَ مَمْسُوحُ الْعَيْنِ عَلَيْهَا ظَفَرَةٌ غَلِيظَةٌ مَكْتُوبٌ بَيْنَ عَيْنَيْهِ كَافِرٌ يَقْرَؤُهُ كُلُّ مُؤْمِنٍ كَاتِبٍ وَغَيْرِ كَاتِبٍ ». [رواه مسلم 7552]

عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ « إِنَّ الدَّجَّالَ يَخْرُجُ وَإِنَّ مَعَهُ مَاءً وَنَارًا فَأَمَّا الَّذِى يَرَاهُ النَّاسُ مَاءً فَنَارٌ تُحْرِقُ وَأَمَّا الَّذِى يَرَاهُ النَّاسُ نَارًا فَمَاءٌ بَارِدٌ عَذْبٌ فَمَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَلْيَقَعْ فِى الَّذِى يَرَاهُ نَارًا فَإِنَّهُ مَاءٌ عَذْبٌ طَيِّبٌ ». [رواه مسلم 7555]

والشاهد: من هذا الذي يؤمن بالدجال عياذاً بالله ولا يفتتن بجنته وينجو من هذه الفتنة وقد سقط في الفتنة الأصلية؟ ولكن إن بقي شخص هكذا ولم يدخل جنة الدجال وبقى حياً إلى ما بعد عيسى عليه السلام فباب التوبة مفتوح كما سبق.

بوركت والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومغفرته
 
  • إعجاب
التفاعلات: واثقة بالله
من لم يكسب إيماناً قبل خروج الدجال ؛ فلا يتصور منه أن يحصله عند خروجه وخلال فتنته ؛ لأن فتنة الدجال فتنة حصاد لما تم زرعه قبل خروجه ، وهذا خاص في الملابس لفتنة الدجال والواقع فيها ، أما بعد ذلك فما يزال باب التوبة مفتوحاً لحين طلوع الشمس
 
  • إعجاب
التفاعلات: واثقة بالله
* عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسبم قال:<< ثلاث إذا خرجن لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا: طلوع الشمس من مغربها, والدجال, والدابة>>(2)
والحكمة من قفل باب التوبة : أن الإيمان يقوم في كثير من جوانبه على الإيمان بالغيب,فإذا طلعت الشمس من مغلابها صار الإيمان مشاهدا بالأبصار ظاهرا للعيان, وليس بالغيب, فيكون كإيمان فرعون لما أدركه الغرق.

منقول



وقد يكون هذا الايمان لا ينفعهم ولكن يمكن لتلك الانفس التوبة الا انه لن يكون لهم ابتلاء وتمحيص وتذوق حلاوة الايمان
 
الدجال سيقاتل المؤمنون واتباعه ممن يقتلون علي يد اهل الايمان وقعوا في الفتنة
وقد ورد ان الدجال سيذوب كالملح فما بالك باتباعه
وهم المقصودين بالوعيد
السلام عليكم،
اتباع الدجال سيكون من النساء، الاعراب، منافقي المسلمين ،العجم, و يهود اصبهان ...
أما اتباع الدجال فإنهم أصناف قال عليه الصلاة والسلام : أكثر أتباع الدجال اليهود والنساء وقال : ينزل الدجال في هذه السبخة بمر قناة [ واد قرب المدينة ] فيكون أكثرُ من يخرج إليه النساء ، حتى أن الرجل ليرجع إلى حنينه والى أمه وابنته وأخته وعمته فيوثقَها رباطا مخافة أن تخرج إليه
وقال صلى الله عليه وسلم يتبع الدجال من يهود أصبهان سبعون ألفا عليهم الطيالسه
ولذلك قال صلى الله عليه وسلم " يتبعه أقوام كأن وجوهم المجان المطرقة أو المطّرقة

لا اعتقد ان اهل الايمان سيقتلون النساء ما لم يحملوا سلاحا و اصبحوا حربيين ...
اعتقد ان القتال سيكون مع الاعراب،العجم, المنافقين و خاصة يهود اصبهان ال سبعون الف..والله اعلم
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: واثقة بالله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
خلاصة أقوال العلماء أن الدجال يظهر قبل أن تطلع الشمس من المغرب ويغلق باب التوبة
فلو فرض أن إنساناً عاصر الدجال وآمن به وبقي حياً ثم تاب بعد نزول عيسى عليه السلام وقبل طلوع الشمس من مغربها
فتوبته مقبولة بإذن الله.
السلام عليكم، انا اتفق مع طرح أبو الحسن، اقرب للمنطق...فالملاحظ أن أشراط الساعة الكبرى العشرة تنقسم لقسمين كما قال د،المبيض : القسم الأول يتضمن ممحصات ضمن دائرة الصراع بين الحق والباطل وهذه تشمل الخسوف الثلاثة والدجال والدخان ونزول عيسى بن مريم عليه السلام و يأجوج و مأجوج.
أما القسم الثاني فهو إيذان بقرب النهاية ، و يتضمن ثلاث علامات وهي طلوع الشمس الذي به يقفل باب التوبة ، والدابة التي تسوق الناس أو تسمهم على خراطيهم مؤذنة بنهاية صراع الحق والباطل على الأرض ، ثم يتخلل ذلك الريح الطيبة التي تقبض ما تبقى من أرواح المؤمنين ، ويبقى الشرار ، وهؤلاء تخرج عليهم النار التي تسوقهم إلى أرض المحشر مؤذنة بالنهاية .
الخلاصة،
باب التوبة مفتوح في زمن أشراط الساعة التي تفرق بين الحق و الباطل، لكن لمن بقي حيا و رجع و تاب، فالله يتوب عليه ما لم تطلع الشمس من مغربها و الله اعلم، فالذي يموت من الكفار و المشركين في الخسوف الثلاثة فهم كفار و الذين يموتون في خسف جزيرة العرب سيبعثون على نياتهم كم اكد الحديث النبوي : روى البخاري ومسلم
من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: عبث رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً في منامه فقالت عائشة: يا رسول الله رأيتك قد فعلت شيئاً لم تكن تفعله فقال النبي عليه الصلاة والسلام: "العجب أن ناساً من أمتي يؤمّون البيت الحرام لرجلٍ من قريش لجأ بالبيت الحرام فإذا كانوا ببيداء من الأرض خُسِفَ بهم ( أي إذا خرج هؤلاء القوم لهذا الرجل الذي اعتصم ببيت الله الحرام يخسف الله الأرض بهذا الجيش ،وهذا أمر قدريّ لا دخل للبشر فيه) قالت عائشة: قلت يا رسول الله فإن الطريق يجمع الناس (يعني ما ذنب كثيرٍ من الناس ممن يمشون في الطريق ممن لم يخرجوا لقتال العائذ بالبيت الحرام في هذا الجيش) ؟ فقال النبي: نعم فيهم المستبصر والمجبور وابن السبيل يهلكون جميعاً مهلكاً واحداً ويصدرون مصادر شتى يبعثهم الله على نياتهم" (يبعث الله كل واحد منهم على نيته التي خرج بها ومات عليها).
نأتي للحديث :فقد روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاث إذا خرجن لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً: طلوع الشمس من مغربها، والدجال، ودابة الأرض.
هذا الحديث يتكلم عن الايمان في حينه عند خروج هذه العلامات و لم يتكلم عن باب التوبة، فعند خروج الدجال، جميع المنافقين ستبعون الدجال من يؤمن به كنبي او كإله فقد عمل عمل كفري و ان قتل يبعث كافرا مع الكفار و المشركين..اما عند طلوع الشمس من مغربها، او الدابة فهو علامات للتفريق النهائي بين الكفار و المؤمنين،
هناك حديث يجين عن التساؤل : هل من يعيش من اتباع الدجال من الاعراب، النساء، الاطفال، المنافقين بعد نزول عيسى عليه السلام يتوب و تقبل توبته، شخصيا إشكال غيبي علمه عند الله...لكن هناك حديث و آية يجيبان عن السؤال :
[ ص: 207 ] ( هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة أو يأتي ربك أو يأتي بعض آيات ربك يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا قل انتظروا إنا منتظرون ( 158 ) )

أكثر المفسرين للآية يعتقدون أن المقصود بآيات ربك هو طلوع الشمس من مغربها، الدابة..و يزيد بعض المفسرين الريح الطيبة التي تسبق النار و ان كانت الريح الطيبة ليست من أشراط الساعة..
الاية الثانية هو ايمان اهل الكفر و الشرك بعيسى عليه السلام بعد نزوله و ان كان باب الاسلام مفتوحا لاهل الكتاب و المشركين الدين سيعيشون في زمن عيسى عليه السلام و لم يقتلوا في الصراع، فالاولى بالمحسوبين على الاسلام بالتوبة من فتنة الدجال ان عاشوا..
وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا (159)سورة النساء فأوضحت الآيات الكريمات أن كل يهودي ونصراني سوف يؤمن بعيسى بن مريم عليه السلام عند نزوله لقتال الدجال وسوف تنجلي لهم الحقيقة أنه رسول الله وليس كذابا كما ادعى اليهود أو ابن لله كما ادعى النصارى
في الحديث الشريف

ورد في صحيح البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (والذي نفسي بيده ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم حكماً مقسطاً، فيكسر الصليب، ويقتل الخنزير، ويضع الجزية، ويفيض المالُ حتى لا يقبله أحد، حتى تكون السجدة الواحدة خيرا من الدنيا وما فيها) ثم يقول أبو هريرة: واقرءوا إن شئتم:(وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا)، والأحاديث مستفيضة في هذا الباب..
الخلاصة في زمن عيسى عليه السلام سيكون هناك اما الاسلام او السيف، لا جزية بعد نزول عيسى عليه السلام، فباب الايمان و التوبة سيبقى مفتوحا حتى بعد موت المهدي رضي الله عنه و عيسى عليه السلام ،
حيث سيكون هناك القحطاني، الملك الجهجاه...قبل طلوع الشمس من مغربها.

الحديث الثاني للتوبة : أخبرنا أبو علي حسان بن سعيد المنيعي ثنا أبو طاهر محمد بن محمد بن محمش الزيادي ثنا أبو بكر محمد بن الحسين القطان ثنا أحمد بن يوسف السلمي ثنا عبد الرزاق ثنا معمر عن همام بن منبه ثنا أبو هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ء صلى الله عليه وسلم ء : " لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها فإذا طلعت ورآها الناس آمنوا أجمعين ، وذلك حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا " .

أخبرنا أحمد بن عبد الله الصالحي أخبرنا أبو بكر أحمد بن الحسن الحيري أنا حاجب بن أحمد الطوسي أنا محمد بن حماد ثنا أبو معاوية الأعمش عن عمرو بن مرة عن عبيدة عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله ء صلى الله عليه وسلم ء : " يدا الله بسطان لمسيء الليل ليتوب بالنهار ، ولمسيء النهار ليتوب بالليل ، حتى تطلع الشمس من مغربها " . [ ص: 208 ]

أخبرنا عبد الواحد بن أحمد المليحي ثنا أبو منصور محمد بن محمد بن سمعان أخبرنا أبو جعفر محمد بن أحمد بن عبد الجبار الرياني أنا حميد بن زنجويه أنا النضر بن شميل أنا هشام عن ابن سيرين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ء صلى الله عليه وسلم ء : " من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه " .

أخبرنا عبد الواحد المليحي أنا أبو منصور السمعاني أنا أبو جعفر الرياني أنا حميد بن زنجويه أنا أحمد بن عبد الله أنا حماد بن زيد أنا عاصم بن أبي النجود عن زر بن حبيش قال : أتيت صفوان بن عسال المرادي فذكر عن رسول الله ء صلى الله عليه وسلم ء : " أن الله ء عز وجل ء جعل بالمغرب بابا مسيرة عرضه سبعون عاما للتوبة لا يغلق ما لم تطلع الشمس من قبله " ، وذلك قول الله تعالى : " يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل " .
وليعلم أن الله تعالى لا يقبل توبة أحدٍ عند بلوغ الروح الحلقوم (الغرغرة) لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر. رواه أحمد وغيره، وحسنه الأرناؤوط والألباني.
الاحاديت الشريفة تحدد حالتان لغلق باب التوبة نهائيا و لا ينفع لا ايمان بعدها و لا اعمال خير، هي الغرغرة و طلوع الشمس من مغربها، هذا يعني ان اي منافق،ن فاجر، فاسق، ظالم فتن بالدجال و لم يمت مع الدجال او تاب تقبل توبته ان شاء الله ما لم تطلع عليه الشمس من مغربها...لكن هناك من سيعود لعبادة الاوثان و اعمال الشرعند رفع القرآن و موت العلماء.و خراب الكعبة. هل هم من اتباع الدجال الاحياء ام من اهل الكتاب و المشركين الدين سيرتدون بعد موت عيسى عليه السلام؛ الله اعلم يبقى ذالك في علم الغيب،
الاكيد ان امارات التفريق بين المؤمنين و الكفار ستأتي بعد عيسى عليه السلام، لانه اذا كان آية طلوع الشمس من مغربها تسبق الدجال و عيسى عليه السلام و ياجوج و ماجوج، فا لا داعي لخروجهم للتفريق بين الحق و الباطل، فالمنطقي ان الدجال، عيسى عليه السلام، ياجوج و ماجوج تسبق طلوع الشمس من مغربها، الدابة، النار التي تدفع الناس للمحشر و هي اخر آية، يبقى الاشكال في آية الذخان ؟ هل ستكون..في الوسط او قبل طلوع الشمس من مغربها، الله اعلم
 
التعديل الأخير:
الأخت الواثقة بالله سمعاً وطاعة يا أختاه

طالما أمرت بتقوى الله وبأمر فيه تعظيم دين الله

فلا نملك إلا أن نقول: سمعنا وأطعنا

لم أشأ منذ البداية التطويل ولذلك قلت ما قلت اختصاراً وإليك الأدلة:

1- من فتن بالدجال وآمن به ومات على ذلك أو قتل وهو يحارب مع الدجال فذلك لا شك أنه مات كافراً، لعموم الأدلة وهذا أمر ظاهر لا يحتاج أن نسوق إليه دليل هنا.

2- من فتن بالدجال واتبعه ولم يمت أو يقتل قبل نزول عيسى ومقتل الدجال على يديه فباب التوبة ما زال مفتوحاً أمامه. والدليل نوعان:

دليل عام:

«من تاب قبل أن تطلع الشَّمس من مغربها، تاب الله عليه» [رواه مسلم 2703]

«إنَّ الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر» [رواه التِّرمذي 3537 وحسَّنه الألباني]

دليل خاص:

عن أَبَي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَيُوشِكَنَّ أَنْ يَنْزِلَ فِيكُمْ ابْنُ مَرْيَمَ حَكَمًا عَدْلًا فَيَكْسِرَ الصَّلِيبَ وَيَقْتُلَ الْخِنْزِيرَ وَيَضَعَ الْجِزْيَةَ وَيَفِيضَ الْمَالُ حَتَّى لَا يَقْبَلَهُ أَحَدٌ حَتَّى تَكُونَ السَّجْدَةُ الْوَاحِدَةُ خَيْرًا مِنْ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا ثُمَّ يَقُولُ أَبُو هُرَيْرَةَ وَاقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا [رواه البخاري 3264]


فالشاهد من الحديث أن عيسى لن يقبل الجزية ولن يقبل إلا الإسلام وأن من أهل الكتاب من سيؤمن بعيسى فدل ذلك على أن باب التوبة سيظل مفتوحاً في زمن عيسى عليه السلام إلى أن تخرج الشمس من المغرب أو تخرج الدابة فهنا يغلق باب التوبة ولا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً.


3- سأل الأخ إذا كان الأمر كذلك فما خطورة فتنة الدجال؟

والإجابة:

خطورته أن فتنته عظيمة قد لا ينجو منها أحد، لأنه يخرج على الناس ومعه جنة ونار، فمن آمن به واغتر به واقتحم جنته فإنه لا يجدها إلا ناراً عياذاً بالله:

عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « الدَّجَّالُ أَعْوَرُ الْعَيْنِ الْيُسْرَى جُفَالُ الشَّعَرِ مَعَهُ جَنَّةٌ وَنَارٌ فَنَارُهُ جَنَّةٌ وَجَنَّتُهُ نَارٌ ». [رواه مسلم 7551]

عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « لأَنَا أَعْلَمُ بِمَا مَعَ الدَّجَّالِ مِنْهُ مَعَهُ نَهْرَانِ يَجْرِيَانِ أَحَدُهُمَا رَأْىَ الْعَيْنِ مَاءٌ أَبْيَضُ وَالآخَرُ رَأْىَ الْعَيْنِ نَارٌ تَأَجَّجُ فَإِمَّا أَدْرَكَنَّ أَحَدٌ فَلْيَأْتِ النَّهْرَ الَّذِى يَرَاهُ نَارًا وَلْيُغَمِّضْ ثُمَّ لْيُطَأْطِئْ رَأْسَهُ فَيَشْرَبَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مَاءٌ بَارِدٌ وَإِنَّ الدَّجَّالَ مَمْسُوحُ الْعَيْنِ عَلَيْهَا ظَفَرَةٌ غَلِيظَةٌ مَكْتُوبٌ بَيْنَ عَيْنَيْهِ كَافِرٌ يَقْرَؤُهُ كُلُّ مُؤْمِنٍ كَاتِبٍ وَغَيْرِ كَاتِبٍ ». [رواه مسلم 7552]

عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ « إِنَّ الدَّجَّالَ يَخْرُجُ وَإِنَّ مَعَهُ مَاءً وَنَارًا فَأَمَّا الَّذِى يَرَاهُ النَّاسُ مَاءً فَنَارٌ تُحْرِقُ وَأَمَّا الَّذِى يَرَاهُ النَّاسُ نَارًا فَمَاءٌ بَارِدٌ عَذْبٌ فَمَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَلْيَقَعْ فِى الَّذِى يَرَاهُ نَارًا فَإِنَّهُ مَاءٌ عَذْبٌ طَيِّبٌ ». [رواه مسلم 7555]

والشاهد: من هذا الذي يؤمن بالدجال عياذاً بالله ولا يفتتن بجنته وينجو من هذه الفتنة وقد سقط في الفتنة الأصلية؟ ولكن إن بقي شخص هكذا ولم يدخل جنة الدجال وبقى حياً إلى ما بعد عيسى عليه السلام فباب التوبة مفتوح كما سبق.

بوركت والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومغفرته

بارك الله فيك ونفع بك
نعم يا اخي لايحق لنا ان نتحدث عن موضوع ما حتى ندعم قولنا بالادله الشرعيه
وما اردت قوله هو الافضل ان نشتغل بتقويه الايمان قبل خروج الدجال ليتحقق لنا عدم الوقوع
في فتنته
وهذا ما اوجزه الاخ محمد 68 بارك الله فيه
 
  • إعجاب
التفاعلات: أرابيان
وما اردت قوله هو الافضل ان نشتغل بتقويه الايمان قبل خروج الدجال ليتحقق لنا عدم الوقوع
في فتنته
السلام عليكم، بارك الله فيك هذا هوالمنهج الصحيح : الاولويات للتقوى الله قبل الاهتمام بالغيبيات لانني اعتقد انني لا اضمن ان اعيش باقي اليوم و في اي وقت يطرق بابي ملك الموت، فماذا أعددت من زاد ؟
الاهتمام بركائز الاسلام من صلاة، صيام، زكاة، عمرة، حج، صدقة، اعمال الخير، قيام الليل، النوافل، حسن الاخلاق،طلب العلم، التفقه في العقيدة ,الاكثار من الحسنات و الابتعاد قدر المستطاع عن النواهي و المهلكات،من الدين طلب العلم و البحث فالله يؤتي العلم و البصيرة للربانيين لكن هناك ترتيب الاولويات
لو خرج المهدي رضي الله عنه سنبايعه، لو خرج الدجال سنحاول الابتعاد عن فتنته بالتحصين بسورة الكهف و بالايمان،
من كان مؤمنا تقيا، مهتديا، قانتا لله سيلهمه الله التسبيح، التحميد، التكبير عند الفتن و يلهمه الله البصيرة في اعتزال الفتن...
و الله اعلم
 
lrd.buffalohair_jage.com_wp_content_uploads_2013_10_2516_366885096758270_690143913_n.jpg

انظروا العلامة بين اعين بيل غيت
 
  • إعجاب
التفاعلات: ابو رفيف