سورة آل عمران - إخلاص التوحيد

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع أبو الحسن
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
أ

أبو الحسن

زائر
ضيف
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره وأشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله

أما بعد، لا بد لفهم مقاصد سورة آل عمران من استحضار حدثين مهمين وقعا بعد الهجرة


الحدث الأول:

زيارة وفد نصارى نجران وما دار فيها من مجادلة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام.


والتي انتهت بدعوة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إياهم إلى المباهلة، ولكنهم تراجعوا عنها وآثروا السلامة ونزلوا على الجزية.

فلهذا كان من المقاصد المهمة لسورة آل عمران تلقين النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم الحجة دحضاً لشبههم ورداً عليها وتعليمهم الحق في طبيعة المسيح عليه السلام.


وتفرع عن ذلك إكمال ما بدأته سورة البقرة من تثبيت المؤمنين وتبش
يرهم بالنصر وتأكيد شرف هذه الأمة وتثبيت هذا الشرف، وتحذيرهم من موالاة أهل الكتاب، وكشف عوراتهم وفضح ضلالاتهم، مع إنصاف من يستحق الإنصاف منهم.

واستغرق ذلك كله المقطع الأول من السورة الممتد من أولها وحتى الآية 120 منها.

الحدث الثاني:

غزوة أحد وما فيها من الدروس والعبر وذلك ابتداء من الآية 121.


وبناء على ذلك يمكن أن نجمل مقاصد سورة آل عمران في النقاط التالية:

1- الدعوة إلى التوحيد الخالص لله وإبطال الشرك بصفة عامة، وإبطال عقيدة النصارى في المسيح خاصة وبيان حقيقته عليه السلام.

2- بيان أن الإسلام هو الدين الحق، وتبشير المؤمنين بالنصر، وبيان فضل هذه الأمة.

3- التشنيع على أهل الكتاب وفضحهم والتحذير منهم.

4- دروس عبر من غزوة أحد.

5- خواتيم آل عمران.


هذا على سبيل الإجمال، وللحديث بقية مع بعض التفصيل إن شاء الله
 
  • إعجاب
التفاعلات: الجنوبي
ال عمران وما ادراك ما ال عمران

سوره ال عمران صاحبه اعظم افتتاحيه في القران الكريم
(( الم . الله لا اله الا هو الحي القيوم ))
وبها من الاسرار ما لا يحيط به الا الله عز وجل
جزيتم خيرا
 
  • إعجاب
التفاعلات: أبو الحسن
بسم الله الرحمن الرحيم
المقصد الأول لسورة آل عمران

الدعوة إلى التوحيد الخالص لله وإبطال الشرك بصفة عامة، وإبطال عقيدة النصارى في المسيح خاصة وبيان حقيقته عليه السلام

السورة مليئة بمثل هذه الآيات الكريمات التي تثبت وحدانية الله تعالى ولكن التركيز سيكون على صدر السورة لما فيه من حجة داحضة، دحضت شبهات النصارى أيما دحض، فلا يزيغ عنها بعد ذلك إلا هالك.

بدأت السورة بالحروف المقطعة تعجيزاً للمشركين عامة والنصارى خاصة الذين كانوا يشنعون على القرآن بأنه من كلام البشر لا من عند الله، فها هي الحروف، التي هي مادة كلامه، فأتوا بمثله إن كنتم صادقين.

وفي الغالب يأتي بعد الأحرف المقطعة تنويه بشأن الكتاب، وبيان أنه منزل من عند الله، وهكذا الحال في سورة آل عمران، ففي الآية التي تليها بين ربنا تبارك وتعالى أنه هو الذي نزل الكتاب ولم يفتره محمد صلى الله عليه وسلم، ولكنه عز وجل حشد مع الاسم العلم (الله) ثلاث صفات لا بد أن تستوقف كل متدبر للقرآن:

www.quranflash.com_assets_verses_3_2.png


فهي والله آية دامغة، آية توقظ من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.

آية والله تكفي أن ترد النصارى، وغيرهم من المشركين، عن غيهم، لو أنصفوا.

آية تعبر أحسن تعبير عن مقصود السورة.

ففي قوله تعالى (لا إله إلا هو) تصريح بوحدانيته المطلقة فلا يصح أن يعبد معه أحد، بل هو إله واحد؛ لا أب ولا ابن ولا ناسوت ولاهوت ولا غير ذلك، تعالى الله عما يصفون علواً كبيراً.


ثم أتبع بالوصفين الحي القيوم للإيماء إلى وجه انفراده بالإلهية، وأن غيره لا يستأهلها لأنه غير حي أو غير قيوم، فالأصنام لا حياة لها، وعيسى في اعتقاد النصارى قد أميت، فما هو الآن بقيوم ولا هو في حال حياته بقيوم على تدبير العالم، وكيف وقد أوذي في الله، وكذب، واختفى من أعدائه؟


سبحان الله نسف تام لعقيدة النصارى من مطلع السورة في أربع كلمات!!!

وقد يقول قائل منهم – وقد قالوا وما زالوا يقولون – إن محمداً صلى الله عليه وسلم يدعو إلى إله آخر.

www.quranflash.com_assets_verses_3_3.png


يا الله ما أعظم هذا التحدي، فها هو إله محمد صلى الله عليه وسلم ، لا ينسب لنفسه كتابه وحسب بل يقرر أيضاً إنه هو الذي نزل التوراة والإنجيل، فإما أن تذعنوا بأن كل من عند الله، وإما أن يدافع إلهكم الذي تعبدون من دونه عن كتابه.

ويستمر التقريع للنصارى وغيرهم وتستمر الصواعق تنزل فوق رؤوسهم

www.quranflash.com_assets_verses_3_5.png


بينما عيسى عليه السلام كما في كتبهم حتى بعد تحريفها يقر بعدم علمه بكثير من الأمور، كما خفي عليه كيد أعدائه له، إلخ...

www.quranflash.com_assets_verses_3_6.png


وهذا مما احتج به رسول الله صلى الله عليه وسلم على وفد نصارى نجران، ومناسبة هذه الآية لمقصود السورة والرد على عقيدة النصارى واضحة، فإن من الأمور التي كانت سبباً في فتنتهم في دينهم الميلاد المعجز لعيسى عليه السلام من أم بلا أب.

فكانت هذه الآية بمثابة الرد المبكر عليهم من أول سورة فيذكرهم بقدرة الله عز وجل وأنه يصور في الأرحام ما يشاء، وإن كان لأحد أن يعجب فلا عجب في خلق عيسى عليه السلام من أم بغير أب، بل العجب كل العجب من خلق آدم بلا أب ولا أم.

وهذا ما صرحت به السورة بعد ذلك:

www.quranflash.com_assets_verses_3_59.png


وللحديث بقية إن شاء الله
 
  • إعجاب
التفاعلات: حسام الدين