اﻷخوة والسادة الكرام،بعد التحية والسلام وبادئ ذي بدئ :
وإن كنت أظن ان اﻷمر لا يعني احدا - لكن من باب التوضيح ونزع الغل والريبة - فأخي والمعرف تحت إسم ' عنكبوت ' وإختار هذا المسمى لحكمة إرتاءها تجدونها في قوله تعالى :
"وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون " وبيوت أهل النفاق أوهن ...
معتزل الناس ومنذ سنوات حتى صار حلسا من أحلاس بيته،ورغم محاولاتي المتكررة ﻹخراجه من عزلته حبا له وشفقة به ورأفة بقلب أمي وإرضاء لوالدي ومن ثم أرضي الله،إلا أن محاولاتي كلها - عدا واحده ما قدر الله لها أن تتم - باءت بالفشل،بعدها إرتأيت أن أشركه معكم في الحوار والنقاس لما لمست من طيب بعض المنتسبين لهذا المنتدى وحسن أخلاقهم ولا أزكي احدا على الله ...
وببسم الله أبدا :
أختنا الكريمة سماح أستسمحك عني وعن اخي عذرا إذ أساءت الفهم،فما قصده بقوله تعالى :
" ومن لم يجعل الله له نورا فما له نور "
هو إشارة لحالتك من عدم اﻹلتزام هداك الله وأصلح لك الحال،وكيف أدرك ذلك ؟! فكمثل البعرة التي تدل على البعير،وآثار اﻷقدام التي تدل على المسير وهذا الكون الواسع الذي يدل على الخالق القدير،فما توارى عن العين يبوح به الكلام .
وأما حذلقة الرجل فهي أن يزيد تحذلقا مظهرا الكياسة والمرأة التبتخر والتعالي و ...
لا ليس اللحن في القول كال مزيكا ،،،
أصم الله أذنيك عن كل ما هو باطل .
أخي الكريم ياتمان :
وإن كنت افضل منادتك ب عبدالرحمن فهذا يليق بشخصك اكثر،إعتذارك مقبول ومني تقبل اﻹعتذار ولكن اخي لا يخفى عليك أن لكل مقام مقال ولكل مقال زمان ومكان بارك الله فيك وشكرا لك .
أخي ( بضم اﻷلف إقصاء لﻷلفة ) المستحوذ :
كنت قد نيهتك بباطن الكلام لا ( المنطوق كما ذكرت أنت في ردك اﻷخير،فالمنطوق هو الشفوي من الكلام لا مكتوبه ) أن لا تتشدق بكلامك ولا تتحاذق ولا تغتر،فها أنت بعد أن أشرت بأصابع اﻹتهام إلي وإلى أخي في البداية مباشرة ومستظرفا نفسك تتنكر لسابق عهدك وتلقي على نفسك ثياب الواعظين- رحم الله أمير الشعراء أحمد شوقي- وتلقي الخطب والمواعظ ودعني اوضح ليس لك بل لﻹخوة هنا ما أولته أنت بفطنتك البالغة وجاوزت فيه الصواب :
أولا لا تكن كمن قال تعالى فيهم :
" يحسبون كل صيحة عليهم .."
فما رمى أخي إلا من عرف نفسه بالنفاق،ثم إسمع او انظر ما اخط لك :
ممن هم اهل النفاق ؟
ايهود ام نصارى امن ممن انتسب ﻷمة اﻹسلام ؟
الثانية :
حين ذكر اخي الرجال عنى بذلك الذين ذكرهم الله في كتابه الحكيم فابحث عنهم في كتاب الله تجدهم،وأما الذكور فإشارة إلى إستمارة طلب العضوية في هذا المنتدى وسياسة اكمل الفراغات ﻹستوفاء الشروط.
الثالثة :
يوليكم ظهره في إشارة إلى قصة يوسف عليه السلام وامراءة العزيز :
" " وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتْ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ، وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ، وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءاً إِلا أَنْ يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ، قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنْ الْكَاذِبِينَ، وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِنْ الصَّادِقِينَ، فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ، يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنْبِكِ إِنَّكِ كُنتِ مِنْ الْخَاطِئِينَ "
وفيه أمران إستنبطهما بكياستك وخذ وقتك
وأما غير مأسوف عليكم فإشارة لقوله تعالى :
" ولما رجع موسى إلى قومه غضبان أسفا "
وأما اليمين فدفعها إليها إتهامك الظاهر في البداية - أقلها كان واضحا لا مبطنا كسواك - ﻷخيه وله
" والبينة على من ادعى واليمين على من انكر "
فهات بينتك ..
ليس لي حقيقة حاجة فيها
وأما قوله في اهلنا اخواننا في الدين من اهل الكنانه فشطره اﻷول حق وليس معاذ الله اتهام،والثاني " اعانكم الله ... " دعاء لهم على ما هم فيه من ابتلاء واللبيب باﻹشارة يفهم
قبل أن انسى ذكرتني ونور الهدى في التوبة و الرحمة بيوم الحساب... يا سبحان الله اغرتكم انفسكم إلى هذا الحد،أنا الراجي رحمة ربه لا سواه ...
وبالنسبة ﻹخواني بالله في هذا المنتدى الكريم أقول لهم :
" لنا اعمالنا ولكم اعمالكم لا حجة بيننا وبينكم الله يجمع بيننا وإليه المصير "
ولسواهم اقول :
" لنا أعمالنا ولكم اعمالكم سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين "
وبالمناسبة كان اخي ابن امي وابي قد توقع موضوعكم الحصري هذا ومن ثم اقفالكم لباب التسجيل ،وهو خير فقد جاور الغث السمين فاستشرفت من الباب المفتوح الفتن ،وسرني امرا آخر ابقيه كما هو سرا لكن اقول لكم إذا ما شخص الداء عرف الدواء وكفى بالمرئ على نفسه رقيبا
ومن باب من لم يشكر الناس لم يشكر الله عز وجل ...
سبحان الله
تأبى قبل أن تغادر إلا أن تخوض في الوحل
لماذا
تعال أقررك بما قلت ثم نستنتج الصفات
تقول :
أخي ( بضم اﻷلف إقصاء لﻷلفة ) المستحوذ
بغض وانتقاص
وتقول :
أن لا تتشدق بكلامك ولا تتحاذق ولا تغتر،
اتهام مبطن واستهزاء
وتقول :
ومستظرفا نفسك تتنكر لسابق عهدك وتلقي على نفسك ثياب الواعظين-
سخرية واستهزاء
وتقول :
ودعني اوضح ليس لك بل لﻹخوة هنا ما أولته أنت
كبر
وتقول :
ما أولته أنت بفطنتك البالغة وجاوزت فيه الصواب
احتكار الحق
وتقول :
لا تكن كمن قال تعالى فيهم :
" يحسبون كل صيحة عليهم .."
فما رمى أخي إلا من عرف نفسه بالنفاق
جملة اتهامات ورمي بالباطل
وتقول :
فهات بينتك ..
ليس لي حقيقة حاجة فيها
غرور
وتقول :
وأما قوله في اهلنا اخواننا في الدين من اهل الكنانه فشطره اﻷول حق وليس معاذ الله اتهام،والثاني " اعانكم الله ... " دعاء لهم على ما هم فيه من ابتلاء واللبيب باﻹشارة يفهم
تناقض
هذا فقط على سبيل المثال لا الحصر
شيخ راجي يبدو والله أعلم أنك كتبت ماكتبت دون مراجعة أوتمحيص عُد مرة أخرى واقرأ ماكتبت ستجد جملة من المخالفات والمتناقضات واللت والعجن ولوي النصوص ربما أنك لم تنتبه له أو أنك أخطأت في التقدير أو أنني أنا من لم يفهم
إليك بعض من ذلك
تقول:
لكن من باب التوضيح ونزع الغل والريبة
بداية جيدة فرحت بها كنت أظن أنك ستستمر عليها
ثم أفاجأ
بقولك:
أشرت بأصابع اﻹتهام
وبقولك : تتنكر لسابق عهدك
وقولك: أقلها كان واضحا لا مبطنا كسواك
وقولك : يا سبحان الله اغرتكم انفسكم إلى هذا الحد،أنا الراجي رحمة ربه لا سواه ..
كل هذه عبارات يُشم منها رائحة الغل والبغض
وأرجو أن أكون مخطئا في ظني وتقديري
وتقول:
فأخي والمعرف تحت إسم ' عنكبوت ' وإختار هذا المسمى لحكمة إرتاءها تجدونها في قوله تعالى :
"وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون " وبيوت أهل النفاق أوهن ...
شيخ راجي ماهذا
أي حكمة في ربط الآية باختيار هذا الاسم
أنت تتهم أخاك من حيث لاتدري
وارجو أن تكون زلة منك من غيرقصد
ماأظنه أن هذا الاسم فيه تشاؤم وربما أكون مخطئ
وعلى حد علمي القليل أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يحب الفأل
وهناك عدة أسماء غيّرها عليه الصلاة والسلام
عاصية , حزن , شهاب , حرب ؛ وغيرها من الأسماء طلبا للتفاؤل
فكيف تبرر لأخيك اختيار هذا الاسم
وتقول :
المنطوق كما ذكرت أنت في ردك اﻷخير،فالمنطوق هو الشفوي من الكلام لا مكتوبه
شيخ راجي كلها سواء
المنطوق يشمل الشفوي من الكلام والمكتوب
وتقول:
إسمع او انظر ما اخط لك :
ممن هم اهل النفاق ؟
ايهود ام نصارى امن ممن انتسب ﻷمة اﻹسلام ؟
الآية التي أوردها أخوك عن المنافقين هي فيمن هم على شاكلة عبدالله بن أبي بن سلول
ممن يظهرون الإسلام ويبطنون الكفر
فهل بالله عليك هنا أحد يبطن الكفر ويبغض الإسلام
وتقول:
حين ذكر اخي الرجال عنى بذلك الذين ذكرهم الله في كتابه الحكيم
أظن أن في هذا تزكية للنفس
وتقول :
تتنكر لسابق عهدك وتلقي على نفسك ثياب الواعظين- رحم الله أمير الشعراء أحمد شوقي- وتلقي الخطب والمواعظ
في هذه صدقت فأنا لست واعظا ولا خطيبا
بل مذنب عاصي أرجو المغفرة
ولكني مسلم قد أنطق بالحق
والحكمة ضالة المؤمن يأخذها أنّى وجدها
والمؤمن يستفيد حتى من الكافر
فما يضرك إن كنتُ مذنبا عاصيا أن تستفيد مني
وتقول :
ومستظرفا نفسك تتنكر لسابق عهدك
نعم صدقت كنت استظرف نفسي في البداية ولم اكن جادا
وكان كله من الباب المزاح ولم أكن أعلم أن الأمور ستؤول إلى ما آلت إليه وإلا لما استظرفت
وهذا إقرار منك أن الموضوع في أصله ممازحة
ولم أكن اعلم أن المزاح يؤذيك
وكنت قد اعتذرت لك
وتعلم ذلك
وتقول :
وبالنسبة ﻹخواني بالله في هذا المنتدى الكريم أقول لهم :
" لنا اعمالنا ولكم اعمالكم لا حجة بيننا وبينكم الله يجمع بيننا وإليه المصير "
ولسواهم اقول :
" لنا أعمالنا ولكم اعمالكم سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين "
سبحان الله
لماذا تستشهد بمثل هذه الآيات وتسقطها على الإخوة هنا
هل تعلم في حق من نزلت وهل تعلم تفسيرها
وهل الخلاف هنا عقدي ديني لتأتي بمثل هذه الآيات الكريمات
الإختلاف هنا كان على أمر تافه من أمور الدنيا لايستوجب المفاصلة ورمي الناس بالجهل
وتقول :
نسيت ان أسالك اخي ماذا تقول في عمرو بن العاص رضي الله عنه
صحابي جليل رضي الله عنه وأرضاه روى بعض الأحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم واشتهر بالدهاء
هذا ما أقوله فيه
ولكن لم السؤال
وماهي الرسالة التي تريد أن توجهها
حسبنا الله ونعم الوكيل
قبل رحيلك
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي أخاك
وأن يطيل في عمر والديك على طاعته
وأن يجمعني وإياك ومن هنا في جنات النعيم