ثلاثة صناديق وصفات المهدي

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
من صفات الخظر عليه السلام
فَوَجَدَا عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا
قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا
قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا
الرحمة، العلم، الرشاد و علم التأويل...
و طريق الرشد هو اعظم طريق للعلم و البصيرة
و الله اعلم

---
 
السلام عليكم
القصص في القرءان لم تأت فقط كأنباء عن الماضي بل هي أمثال مضروبة للمستقبل، فهي تحتاج إلى تأويل لمعرفة مرادها ، فالخضر عليه السلام يمثل الوحي الإلهي ، وموسى عليه السلام يمثل الناس وتفاعلهم معه. فالأمثال الثلاثة ( خرق السفينة وقتل الغلام وإقامة الجدار) تمثل أحداث وآيات الرسالات الثلاث : رسالة موسى ورسالة عيسى ورسالة محمد عليهم الصلاة والسلام.
الخضر عليه السلام لم ينبئ موسى عليه السلام بتأويل كل فعل فعله بعده مباشرة بل انتظر حتى انتهى من أفعاله الثلاث، والفعل الثالث هو الذي جاء على إثره التأويل ، كذلك جاءت الرسالات الثلاث (رسالة موسى ورسالة عيسى ورسالة محمد عليهم الصلاة والسلام) ، والرسالة الأخيرة هي التي جاءت بالعلم ( إقرأ باسم ربك .....علم الإنسان ما لم يعلم) ، فالعلم علم التأويل، والعلم يستغرق زمنا.
لو جاءت قصة موسى والخضر عليهما السلام في كتاب اليهود وكتاب النصارى بدون ذكر تأويل أحداثها كيف سيفسرها علماء اليهودية والنصرانية؟
سيقول اليهود : لقد أخطأ موسى إذ ذهب ليصاحب رجلا ظنه ذا علم فإذا به مفسد في الأرض ومجرم قاتل وسفيه.
وسيفسرها النصارى تفسيرا أيضا خاطئا مثل تفسير اليهود الخاطئ.
وماذا سنقول عنها نحن إن وجدناها في كتب اليهود والنصارى؟
سننفيها ونكذبها ونتهم كتب النصارى واليهود بالتحريف والتزوير ،
في هذه الحالة نكون كلنا معشر أهل الكتاب قد أخطأنا التأويل ، والتأويل الصحيح بخلاف ذلك ،
وسيأتي التأويل
فاليهود أخطأوا فهم تأويل كثير من الأحداث والآيات التي جاء بها رسولهم وكم استنكروا عليه وأتعبوه تمردوا عليه وسألوه أن يريهم الله جهرة.
والنصارى أخطأوا فهم رسالتهم فجعلوا رسولهم إلها وثالث ثلاثة...
ونحن حكمنا على كتاب النصارى بالتحريف بناء على أحداث قد يكون تأويلها بخلاف ما فهمناه
 
التعديل الأخير:
فالمثل الأول عن خرق السفينة يناسب اليهود وفهمهم السطحي لآيات نبوة رسولهم وارتكانهم إلى الأسباب المادية ،
والمثل الثاني يناسب النصارى ، فالقتل لا يمكن أن يصدر من الخضر بمجرد وحي بالإلهام بل عن أمر وكلمة من الله، فالمسيح كلمة من الله ، وآياته تتجلى فيها أنه كلمة من الله، فهمها النصارى فهما منكرا (التثليث وقوله إن الله هو المسيح).
والمثل الثالث عن إقامة الجدار يناسبنا نحن، فنحن فسرنا أحداث الماضي والقصص القرآني على أنها أنباء قصها الله علينا بينما هي أكثر من ذلك ،فهي في الواقع أمثال تحتاج إلى تأويل.
إذن فخلاصة العلم الذي تعلمه موسى عليه السلام من الخضر يتعلق بحاضره وبمستقبل الرسالات من بعده.
كل مثل من الأمثلة التي لموسى مع الخضر عليهما السلام هو موضوع متكامل عن وحي نوراني أرسله الله، وحتى في الواقع حين نجمع أدوات خاصة بشيئ من الأشياء ويكتمل وجودها فإننا لا نتركها عرضة للإهمال بل نحافظ عليها ونجعلها في صندوق نكتب على ظهره عنوان الشيء الذي تتعلق به محتوياته.
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: محبة للخير وأهله
وحتى لا يلومني أحد على قولي إننا حتى نحن عندنا من الآيات ما فسرناه تفسيرا سطحيا بعيدا عن التأويل فلا أذهب بعيدا في ضرب مثل لذرك، فهذه القصة نفسها فسرناها تفسيرا بعيدا عن التأويل، فهل يعقل أن يشد سيدنا موسى عليه السلام رحله ويصطحب معه فتاه والزاد في سفر طويل وشاق لأجل أن يشهد ثلاث وقائع عجيبة فلما عرف السبب بطل العجب. فهل هذا علم يستحق كل هذه المشقة والعناء !!
تحصل معنا في الواقع، كثيرا ما نتعجب من أمور وحين نعرف أسبابها يزول عجبنا، فموسى نفسه عليه السلام حصلت معه أحداث تعجب منها بنو إسرائيل فلما تبينت لهم الأسباب زال العجب، فقد أمر موسى بني إسرائيل في مصر أن يملأوا جرارهم بالماء ، فتعجب قومه منه كيف يأمرهم بملء الجرار بالماء !! هل ستجف الأرض من الماء!!
وفي الغد تحولت آبار مصر وأنهارها وجداولها إلى دم فزال عجب بني إسرائيل ، وحين قال لبني إسرائيل إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة تعجب بنو إسرائيل وقالوا : نحن نسأله أن يدلنا على القاتل وهو يقول اذبحوا بقرة!! ما علاقة ذبح بقرة بالقاتل!! وحين ذبحوها وضربوا القتيل ببعضها فعادت إليه الحياة وأخبرهم عن القاتل زال عجبهم.
إذن إن كان موسى عليه الصلاة والسلام قد تحمل مشقة سفر من أجل أن يرى أحداثا وقع له مثلها ونعتبر ذلك هو مراده من قوله (هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَىٰ أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا) فتفسيرنا تفسير ظاهري بعيد عن الحقيقة والهدف، والصواب هو أن العبد الصالح علم موسى علما من علم الغيب الذي علمه الله إياه على هيئة ثلاثة أمثلة ضربت لعلم غيب المستقبل.
أعتذر لكم عن تدخلي بهذه الخواطر التي ليس محلها في قسم تعبير الرؤى، ولكني حين رأيت الرؤيا تتكلم عن الخضر وجدت أنها مناسبة لأكتب ما فهمت من قصة موسى مع الخضر عليهما السلام.
 
  • إعجاب
التفاعلات: محبة للخير وأهله
اللهم صل على سيدنا محمد النبي وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته واهل بيته كما صليت على آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد
 
  • إعجاب
  • Love
التفاعلات: صديقة و فطرة الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
من يتدبر قصه موسى عليه السلام والعبد الصالح سيعرف اخلاق المهدي وصفاته والله اعلم

قصة موسى والخضر فيها أسرار عظيمة
وهي تتحدث عن أمور مستقبلية
ولذلك قال له ( لن تستطيع معي صبرا )
( وكيف تصبر على مالم " تحط به خبرا"


الحدث الاول /
خرق السفينة وملك يأخذ كل سفينة غصبا
وهي أمور تتعلق في معيشة الناس وأرزاقهم (اقتصاد)
ولذلك كانت اخلاق النبي موسى تأبى عليه
الظلم واستنكر هذا الفعل .

الحدث الثاني /
قتل الغلام والرأفه بأبوبيه
وهي مايحدث حالياً من قتل وارهاب وحروب
واغلب الضحايا من الاطفال
ولذلك زاد عضب موسى واستنكر قتل النفس الزكية
التي لم تصل حد التكاليف

الحدث الثالث /
بناء الجدار مع رفض اهل القرية استقبالهم
امكانية اخذ المال مقابل العمل او اصلاح شأن داخلي
وهذا يبين حرصه على العدل والمساواة

ومن هذه الاحداث يتبين لنا بعض الصفات
مثل استنكار الظلم واقامة العدل
والله هو العليم الخبير
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
سبحان الله العظيم سبحان الله و بحمده
و اخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
 
يقدم مشيئة الله في أفعاله وكلامه (ستجدني أن شاء الله صابرا )

يؤتى علما من الله (علمناه من لدنا علما )
مع قوة في الصبر وهذا يحقق له النصر والتوفيق في التعامل مع أي حدث لأن عدم العلم بالسبب يضعف الصبر عليه (وكيف تصبر على مالم تحط به خبرا )

منهجه اليسر وعدم الشق على الناس والتسامح معهم فيماهو من طبيعة البشر كالنسيان ( لاتؤاخذني بما نسيت ولاترهقني من امري عسرا)

الطاعة له لما اؤتي من علم وحكمة هي صفات وزرائه واتباعه(ولن اعصي لك امرا )

تواضعه بالرغم من مااؤتي من مكانه وعلم (ومافعلته عن امري )

والله أعلم