أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك )
رواه الطبراني
اللهم اني مغلوب فانتصر
وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني
***** لا اله الا الله******
إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران..........................
﷽
قل هو ﷲ أحدﷲ الصمدلم يلد ولم يولدولم يكن له كفوا أحد..................
.............................
﷽
قل هو ﷲ أحدﷲ الصمدلم يلد ولم يولدولم يكن له كفوا أحد
..............................
﷽
قل هو ﷲ أحدﷲ الصمدلم يلد ولم يولدولم يكن له كفوا أحد
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاه والسلام علي رسول الله وعلي اله وصحبه ومن اتبع هداه
الجزء الاخير
نقول مستعينين بالله
وقفنا في الجزء السابق مع المهدي وجنده المباركين منطلقين من سوره العنكبوت إلي سوره الروم ويدل هذا الترتيب علي ان المهدي رضي الله عنه يكون ظهوره رضي الله عنه بين يدي الملحمه الكبري بين المسلمين والروم .
ومن اللطائف ان هذه الفتره الصغيره هي بين ايتين اخر العنكبوت واول الروم اولهما وعد وثانيهما نتيجه الوعد
(( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ان الله لمع المحسنين))
(( الم . غلبت الروم ))
وسوره الروم كلها تحيط بالروم كأمه احاطه السوار بالمعصم .... تاريخهم .. ما الذي اقترفوه في جنب الله .. مالذي جنوه علي البشريه واولها وخاتمتها وعد بنصر المسلمين عليهم وسحق شوكتهم بين يدي الساعه .
والمتامل في سوره الروم يجد نفسه امام ما يشبه حكم قضائي الهي كبير يتبعه حيثياته
الروم سيغلبون حتما بامر الله .. وقد قضي الله عليهم هذا لانهم فعلوا كذا وكذا ... ولانهم كفروا بانعمنا عليهم وهي كذا وكذا
وتسببوا بظلم الناس في كذا وكذا ... وهي من اوضح سور القران في هذا السياق
==============
3- لقمان
تتبع سوره الروم سوره لقمان وسوره لقمان من السور التي تحتاج إلي تعمق شديد في فهم سياقها العام
سوره لقمان قصيره إلي حد ما
الم (1) تِلْكَ آَيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ (2) هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ (3) الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5)
وهي تشبه افتتاحيه البقره بما لم تتشابه بمثله افتتاحيه سورتين في القران الكريم ولكن بفروق قليله
افتتاحيه البقره
((الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5)
*اول الفروق ان توجيه خطاب البقره (( للمتقين )) بينما كان خطاب لقمان (( للمحسنين ))
*ثانيهما ان خطاب البقره (( ذلك الكتاب )) وخطاب لقمان (( تلك ايات ))
*الثالثه خطاب البقره (( الذين يؤمنون بالغيب )) وخطاب لقمان (( وهم بالاخره هم يوقنون))
ونستنتج من التشابه ان واقع البقره يشبه إلي حد كبير واقع لقمان مع فروق
واقع لقمان سيكون مثل البقره في ولاده دوله للاسلام تشبه ولاده دوله الاسلام في المدينه واول ما انزل فيها البقره
وكما قلنا فان انكشاف كثير من الغيبيات يجعل زمن لقمان اقرب للاحسان كما سبق توضيحه
ويؤكد ذلك المعني ان خطاب البقره كان يطلب من الناس الايمان بالغيب كله بينما يركز خطاب لقمان علي ما تبقي من الغيب وهو
( وهم بالاخره هم يوقنون ))
لقمان هي المرحله الاخيره من حياه امه الاسلام وفيها تظهر بقيه العلامات الكبري للساعه و وابرز شخصياتها المسيح عيسي بن مريم عليه السلام وهي سوره صافيه المعني إلي اقصي درجه ممتلئه بالحكمه ومطالبه الناس بالهدوء والرزانه والتواضع بينما يغيب عنها الصراع بالمعني المفهوم وهو روح ذلك العصر العظيم
ولا يغيب عنا الفتح المادي والبركه الظاهر التي تفتح في ذلك العصر كما وصفها النبي صلي الله عليه وسلم تجدها صريحه في القران المجيد
ثم تختم الختم الشديد بقول الله تعالي
(() فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَانْتَظِرْ إِنَّهُمْ مُنْتَظِرُونَ))
الاخوه الافاضل ما كتبناه اجتهاد محض فان كان صوابا فمن الله وان كان غير ذلك فمني و الله ورسوله بريئان منه وان صدقت هذه الرؤيه فنحن في خطر داهم فكما اري انا اننا في السياق الاول في سوره العنكبوت ونوشك ان ندخل في السياق الثاني و بعده الثالث وهي اشد سنوات الارض مطلقا
عام 1437 والله اعلم سيكون فاصلا كبيرا جدا في التاريخ البشري هذا ما ادي اليه نظري
فاوصيكم ونفسي بتقوي الله والاعداد للقائه وحسن الظن به والتوكل عليه هو حسبنا ونعم الوكيل .. واوصيكم بالابتعاد عن اماكن الجهر بالسوء فقد اوشك امر الله ان ينزل بها ... نعوذ بالله من يوم نلقي الله فيه وبه غضب علينا انه هو الغفور الرحيم
تم المقال بحمد الله
جوزيت عنا كل خير اخي
وحتى لو كان اجتهاد فقد جعلتنا ننظر ونتمعن في ايات كنا نتلوها فقط سامحنا الله
ونرجو الله ان تكون السنوات القادمات خير ورحمه للمسلمين وانتقام وتمكين لنا على المجرمين
لاتحرمنا من مشاركاتك
جوزيت عنا كل خير اخي
وحتى لو كان اجتهاد فقد جعلتنا ننظر ونتمعن في ايات كنا نتلوها فقط سامحنا الله
ونرجو الله ان تكون السنوات القادمات خير ورحمه للمسلمين وانتقام وتمكين لنا على المجرمين
لاتحرمنا من مشاركاتك
جوزيت عنا كل خير اخي
وحتى لو كان اجتهاد فقد جعلتنا ننظر ونتمعن في ايات كنا نتلوها فقط سامحنا الله
ونرجو الله ان تكون السنوات القادمات خير ورحمه للمسلمين وانتقام وتمكين لنا على المجرمين
لاتحرمنا من مشاركاتك
هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ) للمساعدة في تخصيص المحتوى وتخصيص تجربتك والحفاظ على تسجيل دخولك إذا قمت بالتسجيل.
من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.