بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا محمد و آله
السلام عليكم ورحمته وبركاته
اولاً
لا أعلم هل ما سَأخطه هُنا سيكون له نصيب من الصواب أم سَأكون مخطئاً .. وما يُطمئنني هو أن الأعمال بالنيّات ( و اسأل الله أن تكون نيتي خالصة لوجهه الكريم).
ثانياً
تراودني تساؤلات في كثير من الأحيان في صيغ كثيرة كـ :
أ- هل المسلم هو فقط ذلك النموذج الذي تم رسمه لنا (ثوب يصل الى نصف الساق ، لحية طويلة ، مسواك ،تطيب بدهن العود، شماغ او غتره منسدلة كأنما تقول لها كوني على رأسي كما شئتي، تقمص التواضع بالملامح ، عدم لبس العقال،... الخ والقائمة تطول) ؟.
ب-هل أنا مُلزم بتبجيل كل من إنطبقت عليه صفات المسلم النموذج أعلاه حتى و إن كان أحمق من هبنقة !!! ؟.
ج-هل علي أن أتصنع شيء لا أحبه وإلا كنت كارها لمحمد عليه الصلاة والسلام (كي اوضح هذه الفكرة فـ مثلاً البعض يقول من يحب محمد عليه الصلاة والسلام يطبق سنته " طبعا سنته هي اقواله وافعاله التي تم نقلها لنا" وبناءً على هذه الفرضية فـ حلقي للحيتي هو عدم محبة له صلى الله عليه وسلم !!!!! " جمعنا الله به في الفردوس الأعلى" ) ؟.
د-هل المسلم مُلزم بأن تكون على جبهته علامة السجود حتى لو إضطر لوضعها بعملية جراحية؟ .
هـ-هل كان الرسول عليه وعلى آله الصلاة والسلام وصحابته رضوان الله عليهم يضحكون " قهقهه" و يتكلمون ويلبسون كما في المسلسلات التاريخية وملامح وجوههم عند الحديث كملامح الممثلين في تلك المسلسلات ؟
و-هل المطلوب مني كـ مسلم أن أكون مُقلداً فقط !!! ؟ أم يجب أن أفهم و أتدبر و أعمل على فطرتي بعد أن اُسلم قلبي و نيتي و جوارحي لحبيبي الذي لا إله إلا هو سُبحانه و هو فقط من يُحاسبني على ما بيني وبينه؟.
ز-هل نحن كـ مسلمون مسؤولين عن جعل العالم كلهم مسلمين( بالقوة أو باللين) بحيث تكون هذه هي الحلقة الأخيرة؟ أم أن الإختلاف سُنة يجب أن نتعايش معها ؟.
ح-هل المسلم النموذج أعلاه يُشبه سيدنا محمد عليه وعلى آله الصلاة والسلام ؟.
ثالثاً
الله سبحانه وتعالى ذكر لنا في القرآن كل شيء .. قصّ لنا عن خلق آدم عليه السلام وما تلاه مما تعلمون .. فهل هذه القصص للتسلية (حاشا لله ) .. أم أن علينا أن نتأمل بما حدث منذ البداية و نحاول معرفة سر وجودنا على هذه الأرض وما سنؤول إليه .. أنا لا أظن أن سر وجودي على هذه الأرض هو لإجبار جاري المسيحي أو اليهودي أو البوذي على أن يفعل كما أفعل أو أن يقول كما أقول أو أن يأكل كما أأكل أو يلبس كما البس .. لا أظن أنني مسؤول عن الطالب الذي في آآآخر القاعة ويعبث بالطاولة بقدر مسؤوليتي عن الإجابة عن مابين يدي من اسئلة يجب أن أجيب عليها قبل أن تُسحب ورقة إختباري لإنتهاء زمن الإختبار.
رابعاً
أنا حين أقود سيارتي أبقى ممسكاً على (الدركسون) و أحركه بحسب إتجاه الطريق المتجه للمدينة التي أرغب الوصول إليها .. فإن تركت سيارتي تمضي حيث تشاء هلكتُ ومن معي، و إن ربطت إتجاه سيارتي بحسب السيارة التي تسير أمامي ربما أجد نفسي في مدينة أخرى .. فهل الصراط المستقيم مرتبط بالأشخاص أو الأهواء أم أنه صراط مستقيم ثابت لا يتغير .. ينحرف عنه الناس ويعودون اليه وهكذا ويبقى هو دون تغيير ؟؟.
خامساً
حتى إن رأيتم أن ماخطيته بعاليه هو مجرد كلام سطحي فـ كلي رجاء أن تكونوا أكثر عمقاً من سطحيته .. وللحديث بقية إن شاء الله ،، والسلام عليكم ورحمته وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا محمد و آله
السلام عليكم ورحمته وبركاته
اولاً
لا أعلم هل ما سَأخطه هُنا سيكون له نصيب من الصواب أم سَأكون مخطئاً .. وما يُطمئنني هو أن الأعمال بالنيّات ( و اسأل الله أن تكون نيتي خالصة لوجهه الكريم).
ثانياً
تراودني تساؤلات في كثير من الأحيان في صيغ كثيرة كـ :
أ- هل المسلم هو فقط ذلك النموذج الذي تم رسمه لنا (ثوب يصل الى نصف الساق ، لحية طويلة ، مسواك ،تطيب بدهن العود، شماغ او غتره منسدلة كأنما تقول لها كوني على رأسي كما شئتي، تقمص التواضع بالملامح ، عدم لبس العقال،... الخ والقائمة تطول) ؟.
ب-هل أنا مُلزم بتبجيل كل من إنطبقت عليه صفات المسلم النموذج أعلاه حتى و إن كان أحمق من هبنقة !!! ؟.
ج-هل علي أن أتصنع شيء لا أحبه وإلا كنت كارها لمحمد عليه الصلاة والسلام (كي اوضح هذه الفكرة فـ مثلاً البعض يقول من يحب محمد عليه الصلاة والسلام يطبق سنته " طبعا سنته هي اقواله وافعاله التي تم نقلها لنا" وبناءً على هذه الفرضية فـ حلقي للحيتي هو عدم محبة له صلى الله عليه وسلم !!!!! " جمعنا الله به في الفردوس الأعلى" ) ؟.
د-هل المسلم مُلزم بأن تكون على جبهته علامة السجود حتى لو إضطر لوضعها بعملية جراحية؟ .
هـ-هل كان الرسول عليه وعلى آله الصلاة والسلام وصحابته رضوان الله عليهم يضحكون " قهقهه" و يتكلمون ويلبسون كما في المسلسلات التاريخية وملامح وجوههم عند الحديث كملامح الممثلين في تلك المسلسلات ؟
و-هل المطلوب مني كـ مسلم أن أكون مُقلداً فقط !!! ؟ أم يجب أن أفهم و أتدبر و أعمل على فطرتي بعد أن اُسلم قلبي و نيتي و جوارحي لحبيبي الذي لا إله إلا هو سُبحانه و هو فقط من يُحاسبني على ما بيني وبينه؟.
ز-هل نحن كـ مسلمون مسؤولين عن جعل العالم كلهم مسلمين( بالقوة أو باللين) بحيث تكون هذه هي الحلقة الأخيرة؟ أم أن الإختلاف سُنة يجب أن نتعايش معها ؟.
ح-هل المسلم النموذج أعلاه يُشبه سيدنا محمد عليه وعلى آله الصلاة والسلام ؟.
ثالثاً
الله سبحانه وتعالى ذكر لنا في القرآن كل شيء .. قصّ لنا عن خلق آدم عليه السلام وما تلاه مما تعلمون .. فهل هذه القصص للتسلية (حاشا لله ) .. أم أن علينا أن نتأمل بما حدث منذ البداية و نحاول معرفة سر وجودنا على هذه الأرض وما سنؤول إليه .. أنا لا أظن أن سر وجودي على هذه الأرض هو لإجبار جاري المسيحي أو اليهودي أو البوذي على أن يفعل كما أفعل أو أن يقول كما أقول أو أن يأكل كما أأكل أو يلبس كما البس .. لا أظن أنني مسؤول عن الطالب الذي في آآآخر القاعة ويعبث بالطاولة بقدر مسؤوليتي عن الإجابة عن مابين يدي من اسئلة يجب أن أجيب عليها قبل أن تُسحب ورقة إختباري لإنتهاء زمن الإختبار.
رابعاً
أنا حين أقود سيارتي أبقى ممسكاً على (الدركسون) و أحركه بحسب إتجاه الطريق المتجه للمدينة التي أرغب الوصول إليها .. فإن تركت سيارتي تمضي حيث تشاء هلكتُ ومن معي، و إن ربطت إتجاه سيارتي بحسب السيارة التي تسير أمامي ربما أجد نفسي في مدينة أخرى .. فهل الصراط المستقيم مرتبط بالأشخاص أو الأهواء أم أنه صراط مستقيم ثابت لا يتغير .. ينحرف عنه الناس ويعودون اليه وهكذا ويبقى هو دون تغيير ؟؟.
خامساً
حتى إن رأيتم أن ماخطيته بعاليه هو مجرد كلام سطحي فـ كلي رجاء أن تكونوا أكثر عمقاً من سطحيته .. وللحديث بقية إن شاء الله ،، والسلام عليكم ورحمته وبركاته
التعديل الأخير بواسطة المشرف: