تساؤلات

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
8 فبراير 2015
المشاركات
38
التفاعل
38
النقاط
22
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا محمد و آله

السلام عليكم ورحمته وبركاته

اولاً

لا أعلم هل ما سَأخطه هُنا سيكون له نصيب من الصواب أم سَأكون مخطئاً .. وما يُطمئنني هو أن الأعمال بالنيّات ( و اسأل الله أن تكون نيتي خالصة لوجهه الكريم).

ثانياً

تراودني تساؤلات في كثير من الأحيان في صيغ كثيرة كـ :

أ- هل المسلم هو فقط ذلك النموذج الذي تم رسمه لنا (ثوب يصل الى نصف الساق ، لحية طويلة ، مسواك ،تطيب بدهن العود، شماغ او غتره منسدلة كأنما تقول لها كوني على رأسي كما شئتي، تقمص التواضع بالملامح ، عدم لبس العقال،... الخ والقائمة تطول) ؟.

ب-هل أنا مُلزم بتبجيل كل من إنطبقت عليه صفات المسلم النموذج أعلاه حتى و إن كان أحمق من هبنقة !!! ؟.

ج-هل علي أن أتصنع شيء لا أحبه وإلا كنت كارها لمحمد عليه الصلاة والسلام (كي اوضح هذه الفكرة فـ مثلاً البعض يقول من يحب محمد عليه الصلاة والسلام يطبق سنته " طبعا سنته هي اقواله وافعاله التي تم نقلها لنا" وبناءً على هذه الفرضية فـ حلقي للحيتي هو عدم محبة له صلى الله عليه وسلم !!!!! " جمعنا الله به في الفردوس الأعلى" ) ؟.

د-هل المسلم مُلزم بأن تكون على جبهته علامة السجود حتى لو إضطر لوضعها بعملية جراحية؟ .

هـ-هل كان الرسول عليه وعلى آله الصلاة والسلام وصحابته رضوان الله عليهم يضحكون " قهقهه" و يتكلمون ويلبسون كما في المسلسلات التاريخية وملامح وجوههم عند الحديث كملامح الممثلين في تلك المسلسلات ؟

و-هل المطلوب مني كـ مسلم أن أكون مُقلداً فقط !!! ؟ أم يجب أن أفهم و أتدبر و أعمل على فطرتي بعد أن اُسلم قلبي و نيتي و جوارحي لحبيبي الذي لا إله إلا هو سُبحانه و هو فقط من يُحاسبني على ما بيني وبينه؟.

ز-هل نحن كـ مسلمون مسؤولين عن جعل العالم كلهم مسلمين( بالقوة أو باللين) بحيث تكون هذه هي الحلقة الأخيرة؟ أم أن الإختلاف سُنة يجب أن نتعايش معها ؟.

ح-هل المسلم النموذج أعلاه يُشبه سيدنا محمد عليه وعلى آله الصلاة والسلام ؟.

ثالثاً

الله سبحانه وتعالى ذكر لنا في القرآن كل شيء .. قصّ لنا عن خلق آدم عليه السلام وما تلاه مما تعلمون .. فهل هذه القصص للتسلية (حاشا لله ) .. أم أن علينا أن نتأمل بما حدث منذ البداية و نحاول معرفة سر وجودنا على هذه الأرض وما سنؤول إليه .. أنا لا أظن أن سر وجودي على هذه الأرض هو لإجبار جاري المسيحي أو اليهودي أو البوذي على أن يفعل كما أفعل أو أن يقول كما أقول أو أن يأكل كما أأكل أو يلبس كما البس .. لا أظن أنني مسؤول عن الطالب الذي في آآآخر القاعة ويعبث بالطاولة بقدر مسؤوليتي عن الإجابة عن مابين يدي من اسئلة يجب أن أجيب عليها قبل أن تُسحب ورقة إختباري لإنتهاء زمن الإختبار.

رابعاً

أنا حين أقود سيارتي أبقى ممسكاً على (الدركسون) و أحركه بحسب إتجاه الطريق المتجه للمدينة التي أرغب الوصول إليها .. فإن تركت سيارتي تمضي حيث تشاء هلكتُ ومن معي، و إن ربطت إتجاه سيارتي بحسب السيارة التي تسير أمامي ربما أجد نفسي في مدينة أخرى .. فهل الصراط المستقيم مرتبط بالأشخاص أو الأهواء أم أنه صراط مستقيم ثابت لا يتغير .. ينحرف عنه الناس ويعودون اليه وهكذا ويبقى هو دون تغيير ؟؟.

خامساً

حتى إن رأيتم أن ماخطيته بعاليه هو مجرد كلام سطحي فـ كلي رجاء أن تكونوا أكثر عمقاً من سطحيته .. وللحديث بقية إن شاء الله ،، والسلام عليكم ورحمته وبركاته

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا محمد و آله

السلام عليكم ورحمته وبركاته

اولاً

لا أعلم هل ما سَأخطه هُنا سيكون له نصيب من الصواب أم سَأكون مخطئاً .. وما يُطمئنني هو أن الأعمال بالنيّات ( و اسأل الله أن تكون نيتي خالصة لوجهه الكريم).

ثانياً

تراودني تساؤلات في كثير من الأحيان في صيغ كثيرة كـ :

أ- هل المسلم هو فقط ذلك النموذج الذي تم رسمه لنا (ثوب يصل الى نصف الساق ، لحية طويلة ، مسواك ،تطيب بدهن العود، شماغ او غتره منسدلة كأنما تقول لها كوني على رأسي كما شئتي، تقمص التواضع بالملامح ، عدم لبس العقال،... الخ والقائمة تطول) ؟.

ب-هل أنا مُلزم بتبجيل كل من إنطبقت عليه صفات المسلم النموذج أعلاه حتى و إن كان أحمق من هبنقة !!! ؟.

ج-هل علي أن أتصنع شيء لا أحبه وإلا كنت كارها لمحمد عليه الصلاة والسلام (كي اوضح هذه الفكرة فـ مثلاً البعض يقول من يحب محمد عليه الصلاة والسلام يطبق سنته " طبعا سنته هي اقواله وافعاله التي تم نقلها لنا" وبناءً على هذه الفرضية فـ حلقي للحيتي هو عدم محبة له صلى الله عليه وسلم !!!!! " جمعنا الله به في الفردوس الأعلى" ) ؟.

د-هل المسلم مُلزم بأن تكون على جبهته علامة السجود حتى لو إضطر لوضعها بعملية جراحية؟ .

هـ-هل كان الرسول عليه وعلى آله الصلاة والسلام وصحابته رضوان الله عليهم يضحكون " قهقهه" و يتكلمون ويلبسون كما في المسلسلات التاريخية وملامح وجوههم عند الحديث كملامح الممثلين في تلك المسلسلات ؟

و-هل المطلوب مني كـ مسلم أن أكون مُقلداً فقط !!! ؟ أم يجب أن أفهم و أتدبر و أعمل على فطرتي بعد أن اُسلم قلبي و نيتي و جوارحي لحبيبي الذي لا إله إلا هو سُبحانه و هو فقط من يُحاسبني على ما بيني وبينه؟.

ز-هل نحن كـ مسلمون مسؤولين عن جعل العالم كلهم مسلمين( بالقوة أو باللين) بحيث تكون هذه هي الحلقة الأخيرة؟ أم أن الإختلاف سُنة يجب أن نتعايش معها ؟.

ح-هل المسلم النموذج أعلاه يُشبه سيدنا محمد عليه وعلى آله الصلاة والسلام ؟.

ثالثاً

الله سبحانه وتعالى ذكر لنا في القرآن كل شيء .. قصّ لنا عن خلق آدم عليه السلام وما تلاه مما تعلمون .. فهل هذه القصص للتسلية (حاشا لله ) .. أم أن علينا أن نتأمل بما حدث منذ البداية و نحاول معرفة سر وجودنا على هذه الأرض وما سنؤول إليه .. أنا لا أظن أن سر وجودي على هذه الأرض هو لإجبار جاري المسيحي أو اليهودي أو البوذي على أن يفعل كما أفعل أو أن يقول كما أقول أو أن يأكل كما أأكل أو يلبس كما البس .. لا أظن أنني مسؤول عن الطالب الذي في آآآخر القاعة ويعبث بالطاولة بقدر مسؤوليتي عن الإجابة عن مابين يدي من اسئلة يجب أن أجيب عليها قبل أن تُسحب ورقة إختباري لإنتهاء زمن الإختبار.

رابعاً

أنا حين أقود سيارتي أبقى ممسكاً على (الدركسون) و أحركه بحسب إتجاه الطريق المتجه للمدينة التي أرغب الوصول إليها .. فإن تركت سيارتي تمضي حيث تشاء هلكتُ ومن معي، و إن ربطت إتجاه سيارتي بحسب السيارة التي تسير أمامي ربما أجد نفسي في مدينة أخرى .. فهل الصراط المستقيم مرتبط بالأشخاص أو الأهواء أم أنه صراط مستقيم ثابت لا يتغير .. ينحرف عنه الناس ويعودون اليه وهكذا ويبقى هو دون تغيير ؟؟.

خامساً

حتى إن رأيتم أن ماخطيته بعاليه هو مجرد كلام سطحي فـ كلي رجاء أن تكونوا أكثر عمقاً من سطحيته .. وللحديث بقية إن شاء الله ،، والسلام عليكم ورحمته وبركاته
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

موضوع جميل ومهم وخطير جداً
أخي العزيز الدين معاملة الدين فطرة سليمة كاملة فيه الشرع والقوانين حتى نتعايش بحب وخير مع بعضنا
أما ما أصبح عليه في هذا الزمن أصبح الدين بالأشكال والعياذ بالله
إلا من آتى الله بقلب سليم
وهذا أكبر دلليل أن القلوب وما فيها من خير وشر هي أهم من الصور والأشكال والله لدي قصة حقيقية وقعت مع رجل عليه رحمه الله
كان هذا الرجل يعيش في هذه الدنيا ولم يكن كثير الصلاة أو العبادة ولكن كان رجل صاحب قلب أبيض يحب الناس ويحب الخير للناس يعطى هذا ويسعى لحاجة هذا ويقف مع هذا في ظلمة ولا يحقد على أحدويحب الخير لجميع الناس وفي يوم من الأيام ذهب لزيارة الدكتور بسبب وعكة صحية وأخبره الدكتور أن السرطان منتشر في جسمه ولم يبقى له الكثير من الوقت بعض أشهر أو أقل والأعمار بيد الله سبحانه وتعالي
وقبل أن يتوفى بيوميين كان فوق سريرة وكان يتألم من شدة المرض وفجأة لا يعلم ماذا جرى أحس أن هناك طاقة أخذتة إلي مكان جميل وهذا المكان هو الجنة سبحان الله وقد كشف له الله مكانة وشكل الجنة في اليقضة ليس في المنام
والله بنفسة الشخص شرح لي مارأى من أنهار وشلالات وجمال ليس كمثله شيء حتى أن الرجل بداء يسألني هل تصدقني؟ وأين ذهبت؟ سبحان الله والله العظيم وهو يصف لي مارأى علمت فوراً أنه يصف الجنة
وهذا أكبر دلليل أن الدين معاملة وفطرة سليمة وحب الخير للجميع لربما تنظر إلي شخص وتظن أن منحرف بسبب قصة شعر أو طريقة لبس أو غيرة ولعل هذا يكون عند الله أفضل من مائة بثياب مقصرة ودقن طويل
ولهذا أغوانا الشيطان وجعلنا نعتقد أن الدين ظاهر وليس باطن
والعياذ بالله
وفي الختام ربنا عز وجل ينظر للقلوب
والحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبة أجمعين
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
وأنا اسألك هل حقاً ماخططته تساؤلات تريد الاجابة عليها أم هدف تريد ان توّصل ماتريده إلينا ؟

على العموم قد اجبت نفسك بنفسك في مثال قيادة السيارة ، فإن أنت سيرت السيارة كما تريد أنت وتمسكت بالمقود بقوة فستصل لوجهتك وإن سرت خلف الناس الذين أمامك فلن تجني إلا التعب ولن تصل لوجهتك .
التقليد الأعمى كما يقولون لن يجني صاحبه إلا الهم والتعب والتهلكة فالمسلم يتبع نبيه صلى الله عليه وسلم قولا وعملا ( لأن الدين قول وعمل - قول وعمل ) ويربط كل احكام الدين بحياته فيكون ظاهره كباطنه وليس ظاهره خلاف مايبطن لأنه سيكون منافق ولايكون من أهل هذه الآية قال تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3) } سوره الصف .



والاجابة على تساؤلاتك تجدها في قصة أهل السفينة والتفكر والتدبر والفهم منها عليك :
عن النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " مَثَلُ القَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالوَاقِعِ فِيهَا، كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا عَلَى سَفِينَةٍ، فَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَعْلاَهَا وَبَعْضُهُمْ أَسْفَلَهَا، فَكَانَ الَّذِينَ فِي أَسْفَلِهَا إِذَا اسْتَقَوْا مِنَ المَاءِ مَرُّوا عَلَى مَنْ فَوْقَهُمْ، فَقَالُوا: لَوْ أَنَّا خَرَقْنَا فِي نَصِيبِنَا خَرْقًا وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا، فَإِنْ يَتْرُكُوهُمْ وَمَا أَرَادُوا هَلَكُوا جَمِيعًا، وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ نَجَوْا، وَنَجَوْا جَمِيعًا " رواه البخاري .

أبداً لم يكن دين محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته والتابعين مظهر من لبس ولحية ومسواك وغيرها بل كان عقيدة صحيحة في القلب ( أي من الداخل وليس من الخارج فقط ) نابعة من كتاب الله عز وجل فأخذوا بالاحكام والواجبات والأوامر واجتنبوا النواهي وامروا بالمعروف ونهوا عن المنكر فكان عليه الصلاة والسلام والسلف الصالح قرآناً يمشي على الأرض .

فلا يغرك أخي كثرة الساقطين فتسقط ورائهم لاسمح الله ولا يأس من قلة الناجين فإن الجنة ستمتلىء بخلق الله كما النار ستمتلىء بالعاصين .
 
التعديل الأخير:
أخي العزيز الدين معاملة الدين فطرة سليمة كاملة فيه الشرع والقوانين حتى نتعايش بحب وخير مع بعضنا
أما ما أصبح عليه في هذا الزمن أصبح الدين بالأشكال والعياذ بالله
إلا من آتى الله بقلب سليم
وفي الختام ربنا عز وجل ينظر للقلوب
والحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبة أجمعين

أوجزت فأصبت وابلغت .
جزاك الله كل خير ووالديك ووفقك لما يحبه الله ويرضاه .
وصدقت { إِنَّ اللَّهَ لا يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ } متفق عليه .
بمعنى: أن المعيار عند الله -تبارك وتعالى- والقبول، وما يكون به الزلفى إليه ليس بالصور والأشكال والجمال والكمالات الجسمانية، وإنما يكون ذلك بما يقر في القلوب من الإيمان والتقوى والأعمال الصالحة التي تصدر عن هذا الإيمان، وتكون ظاهرة على الجوارح، وأقوال اللسان .
تأمل قول الله -تبارك وتعالى- في حق المنافقين: { وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ } المنافقون: 4،
فهؤلاء من أهل النفاق وصفهم الله -عز وجل- بهذه الصفات التي تدل على كمالات جسمانية، كمال الصورة الظاهرة، وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْلما فيها من القوام الذي لربما قد ظهر عليه آثار النعمة؛ لأن هؤلاء المنافقين لم يكن لهم همٌّ إلا هذه الحظوظ الدنيوية، ولذلك فهم يبيعون مبادئهم، ويكونون مع من غلب ،
 

أوجزت فأصبت وابلغت .
جزاك الله كل خير ووالديك ووفقك لما يحبه الله ويرضاه .
وصدقت { إِنَّ اللَّهَ لا يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ } متفق عليه .
بمعنى: أن المعيار عند الله -تبارك وتعالى- والقبول، وما يكون به الزلفى إليه ليس بالصور والأشكال والجمال والكمالات الجسمانية، وإنما يكون ذلك بما يقر في القلوب من الإيمان والتقوى والأعمال الصالحة التي تصدر عن هذا الإيمان، وتكون ظاهرة على الجوارح، وأقوال اللسان .
تأمل قول الله -تبارك وتعالى- في حق المنافقين: { وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ } المنافقون: 4،
فهؤلاء من أهل النفاق وصفهم الله -عز وجل- بهذه الصفات التي تدل على كمالات جسمانية، كمال الصورة الظاهرة، وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْلما فيها من القوام الذي لربما قد ظهر عليه آثار النعمة؛ لأن هؤلاء المنافقين لم يكن لهم همٌّ إلا هذه الحظوظ الدنيوية، ولذلك فهم يبيعون مبادئهم، ويكونون مع من غلب ،
ولكي بالمثل وزيادة أختى الفاضلة
أسأل الله أن ينور قلبك بنوره وأن يرزقكي حبه ورضاه وأن يكتبكي ممن تشتاق لهم الجنة
ونعم المولى ونعم الكريم
 
ولكي بالمثل وزيادة أختى الفاضلة
أسأل الله أن ينور قلبك بنوره وأن يرزقكي حبه ورضاه وأن يكتبكي ممن تشتاق لهم الجنة
ونعم المولى ونعم الكريم

آآآآآآآآآآآآآمين يارب العالمين اللهم استجب .
ما أجملها من دعوة ابكتني .
ولك بالمثل وزيادة وزيادة وجعلك من أهل الفردوس الاعلى ووالديك .
اللهم اجعلني خيرا مما يظنون واغفر لي مالا يعلمون .
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
أجوبة كثيرة نجدها في هذه الآيات المباركة
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
cdn.top4top.co_p_21xh7l1.png

سورة المؤمنون
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

محروم جاهل من ظن أن تدينه الخارجي ينفصم عن إنسانيته ومشاعره ورفقه و ورحمته.. لا تخترق القلوب إلا بذلك ..!

نداء لك أيها العبد المؤمن.. {قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ} (1) التقوى تأخذ بيدك لسعادة القلب ولن يفت في عضدك الخلق فأرضه واسعة وفضله واسع و رزقه واسع يغنيك عنهم وتنال كل هذا بالصبر .. وبه في الدنيا يرتفع قدرك وفي الآخرة درجاتك

{وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ} (1) أوجد لقدميك موضعا في خدمة دينك فدينك منصور بك أو بغيرك
فلن تسأل يوم القيامه عن هذا الشخص لماكان شكله متدين وتعامله ليس كذلك لن تسأل الا عن عملك
﴿ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ)

[الإسراء:57]
{يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ} (1) استنشق نسيم المنافسة في القرب من ربك مع السائرين إليه إخلاصا وشوقا مع كل وسيلة وعمل صالح ..!
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال صلى الله عليه وسلم : ( لا تزولُ قَدَمَا عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يُسألَ عن أربعٍ عَن عُمُرِه فيما أفناهُ وعن جسدِهِ فيما أبلاهُ وعن عِلمِهِ ماذا عَمِلَ فيهِ وعن مالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وفيما أنفقَهُ ". (الأنبياءُ لا يُسألونَ هذهِ الأسئلةَ الأربعةَ، يُسألونَ لإظهارِ شَرَفِهم هل بلَّغتم ).

المعنى أنَّ الإنسانَ لا تزولُ قدمَاهُ عن موقفِ الحسابِ يومَ القيامةِ حتى يُسألَ عن أربعٍ.

يُسألُ عن عُمُرِهِ فيما أفناهُ أي ماذا عملتَ منذُ بلغتَ، أدَّيتَ ما فرضَ اللهُ عليكَ واجتنبتَ ما حرَّمَ عليكَ فإنْ كانَ قد فَعَلَ ذلكَ نجا وسَلِمَ وإنْ لم يكنْ فعلَ ذلكَ هَلَكَ.

ويُسألُ عن جسدِهِ فيما أبلاهُ فإنْ أبلاهُ في طاعةِ اللهِ سَعِدَ ونجا مع النَّاجينَ وإنْ أبلَى جَسَدَهُ في معصِيَةِ اللهِ خَسِرَ وهَلَكَ.

ويُسأَلُ عَنْ عِلْمِهِ ماذَا عملَ فيهِ أي يُسألُ هل تعلّمتَ عِلْمَ الدِينِ الذي فَرضَهُ اللهُ عليكَ لأنَّ الدِّينِيَّ قِسمانِ فمنْ تعلمَ القِسمَ الضَّروريَّ وعمِلَ بِهِ سَعِدَ ونَجا، ومنْ أهْملَ العملَ بعدَ أنْ تعلّمَ خَسِرَ وخابَ وهلكَ، وكذلكَ منْ لا يتعلّمُ فهوَ أيضًا من الهالكين.

وورد في بعض الأحاديث:" وَيْلٌ لِمَنْ لَا يَعْلَمُ، وَوَيْلٌ لِمَنْ عَلِمَ ثُمَّ لَا يَعْمَلُ". والويلُ هو الهلاكُ الشّديدُ.

وأمّا قولُهُ:"وعنْ مالِهِ منْ أينَ اكتسبَهُ وفيم أنفقَهُ" فمعناه: أنّ الإنسانَ يُسألُ يومَ القِيامةِ عنِ المالِ الذي في يدِهِ في الدُنيا فإنْ كانَ أخَذَهُ من طريقِ غيرِ الحرامِ لا يكونُ عليهِ مؤاخذةٌ لكنْ بِشَرطِ أنْ يَكونَ ما أنفقَهُ فيهِ أمرٌ أباحَهُ الشرعُ، فالنّاسُ في أمرِ المالِ ثلاثَهُ أصنَافٍ اثنانِ هالكانِ وواحدٌ ناجٍ فالهالكانِ أحدُهُما الذي جمعَ المالَ منْ حرامٍ والآخرُ الذي جمعَهُ منْ حلالٍ ثمّ صرفَهُ في الحرامِ. وكذلِكَ الذي يصرِفُهُ في الحلالِ للرياءِ هالِكٌ.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمته وبركاته
(نجم الصباح)
أشكرك على التفاعل و الرد.
(واثقة بالله)
أولاً
أشكرك على التفاعل و الرد.
ثانياً
بخصوص قولك أن المسلم يتبع نبيه صلى الله عليه وسلم قولاً وعملاً ؛ أود التأكيد على أن يكون قوله وعمله نابعين من القلب لا تقليداً فقط.
ثالثاً
بالنسبة لقوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لاتفعلون .. الآية) فـهل من وصفهم الله بهذه الصفة منافقين؟ و هل هنالك فرق بين من (يقول ما لا يفعل) و بين من (لا يفعل ما يقول)؟.
رابعاً
هل فلان منافق حين (يقول) للناس تبرعوا للمحتاجين بينما (لا يفعل ذلك) لعدم مقدرته ؟ أم أن الأساس قبل الحكم على القول والفعل هو النيّة التي لا يعلمها إلا الله؟.
(السبيل)
أشكرك على الرد.
(راجية عفو ربها)
أشكرك على التفاعل و الرد.
*{طبعا باب الرد والحوار مفتوح للجميع .. و أرجو أن تتحملوا تساؤلاتي التي أحيانا أطرح البعض منها على سبيل (إذاً لماذا يحدث النقيض)}.