تساؤلات

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم الاخ بارك الله فيك
بالنسبة لكل ماسئلت هنا امرنا رسول الله صلي الله عليه وسلم بمخالفة اهل الشرك والبدع
مثل اللحية سئل يوسف استس وهو القس التائب الي الله لماذا اعفية لحيتك؟
فكانت الاجابة: ومن هذا الذي يرضي ان يكون مثل
زوجته
مثال فقط لو اردة التفريق بين الاسد واللبؤة الليست اللحية هي الفرق
السواك اليس طهر للفم ارضائا لله
اليس رسول الله قدوتنا نعم قدوتنا واي انسان جعلته قدوتك سوف تتبعه
نعرف ان الايمان في القلب لكن يوجد من الناس من يضعها كحجة لفعل المنكرات
فمرتا كنت انا وابن عمتي مارين في شارع فاذا به شيخ كبير حاج بيت الله الحرام مرتين خارج من بيت ( ...الزنا..)
فسئلناه لماذا تفعل هذا قال لنا انتم اصحاب اللحية اصحاب الدين الجديد لاتعرفون شئ (والايمان في القلب) هذه حجته
ايا اخيا الا تحب ان تتبع الرسول الا تحب ان يكون رسول الله قدوتك وهذا ليس الشئ الصعب ان تفعل مايفعله
الناس الذين تراهم انت علي صواب وليس
وهل اللحية بها حسنات نعم شئ يعمل من اجلئك وفوائد اللحية كثيرة اكتشفها العلم حديثا
وروى ابن عدي والبيهقي في "شعب الإيمان" عن فضالة بن عبيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الشيب نور في وجه المسلم , فمن شاء فلينتف نوره ) . سلسلة الأحاديث الصحيحة (1244) .
فهذه الأحاديث تدل على أنه يكره نتف الشيب ، من شعر الرأس أو اللحية ، ولا فرق بينهما في الحكم ، لعموم هذه الأحاديث ، فإنها لم تخص شعر الرأس أو اللحية ، فعُلم أن الحكم شامل لهما .
نصيحتي التالية والاخيرة حتي ولو انه لم تكن قبلها نصيحة ههههه
اتركك من اسئلة ليس لك فيها من شئ مجرد دوخه وتيهان
الرسول صلي الله عليه وسلم تركنا علي المحجة البيضاء لا يزيغ عنها الا هالك
بنسبة لي اعفية لحيتي وانا صغير فاصبحت حارسي الشخصي لااستطيع الكذب لا استطيع السرقة لماذا لانها رمز للحبيب
كنت دائما اقول لاانا ملتزم لااستطيع الكذب لقد كان لاها مفعول فرسول لا يفعل هذا ويفعل هذا كنت كل يوم عند المرايه انتضرها لتصبح كثيفة
ان لا اعرف ان كنت قد اجبتك علي سؤال اواثنين ان فهمتني فالحمد الله او لم تفهمني فاعذرني اخي لجهلي فهذا اجتهادا مني فقط
وان افادك شئ مما كتبت فارجوك لا تبخل علي اخيك بدعاء عن ضهر الغيب:D:D:D:):rolleyes:
 
  • إعجاب
التفاعلات: واثقة بالله
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمته وبركاته
(سعد قصر)
أولاً
أشكرك على التفاعل و الرد.
ثانياً
أنصحك أن تُكثر من التدبر و التأمل و التفكر و أن تسأل قدر المستطاع عما تجهل.
ثالثاً
أرجو من الجميع قراءة ردك و التأمل فيه.
رابعاً
للحديث بقية إن شاء الله ،، والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ لا يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ ))
قال الله تعالي:
﴿ يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88) إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89)﴾
فهذا قلبك منظر الرب فحسنه بالصفاء وحسنه بالطهر وحسنه بالنوايا الطيبة.
(( عَنْ ثَوْبَانَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ لَأَعْلَمَنَّ أَقْوَامًا مِنْ أُمَّتِي يَأْتُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِحَسَنَاتٍ أَمْثَالِ جِبَالِ تِهَامَةَ بِيضًا فَيَجْعَلُهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَبَاءً مَنْثُورًا قَالَ ثَوْبَانُ يَا رَسُولَ اللَّهِ صِفْهُمْ لَنَا جَلِّهِمْ لَنَا أَنْ لَا نَكُونَ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَا نَعْلَمُ قَالَ أَمَا إِنَّهُمْ إِخْوَانُكُمْ وَمِنْ جِلْدَتِكُمْ وَيَأْخُذُونَ مِنْ اللَّيْلِ كَمَا تَأْخُذُونَ وَلَكِنَّهُمْ أَقْوَامٌ إِذَا خَلَوْا بِمَحَارِمِ اللَّهِ انْتَهَكُوهَا ))

أخي الغالي أرجوا الانتباه
اللحية ليست مجرد شعيرات تنبت في الوجه فقط، بل إنها من شعائر الإسلام الظاهرة التي نتقرب إلى الله تعالى بإعفائها وتعظيمها، قال تعالى : ( ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ )


فلابد التوافق بين المنظر الخارجي والداخلي
لا نهتم باللحية و تقصير الثوب والسواك
وقلوبنا خربه بالفحش والنفاق والبغض لابد من تطهير القلب وتنضيفه أولاً ..
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمته وبركاته
(أبو مشاري)
أشكرك على التفاعل و الرد.
.
.
أود الإشارة إلى أن بعض تساؤلاتي لم يتم التعليق عليها، و أرجو أن لا يتم إختزال موضوعي بنقطة معينة ،
كما أننا نظرنا للموضوع من زاوية (حُسن الخارج مع سوء الداخل)، فلما لا ننظر للموضوع من زاوية {حُسن الداخل مع (ماقد يُسمى) سوء الخارج} !!!؟.
أي أن : قول أحدهم ( إعفائك للحيتك يجب أن يكون متوافقاً مع تقوى قلبك) مختلف عن قول آخر (حلقك للحيتك لا يعني عدم تقوى قلبك) و قس على ذلك.
*ملاحظة: إغلاقاً لمدخل الشيطان في الحوار فإنني أود الإشارة بأنني لا أبرر أي فعل أو قول يغضب الله سبحانه وتعالى.
وللحديث بقية إن شاء الله ,, والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
 
  • إعجاب
التفاعلات: ررفعه
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

قَالَ رَجُلٌ لِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : إِنَّ فُلَانًا رَجُلُ صِدْقٍ . فَقَالَ لَهُ عُمَرُ هَلْ سَافَرْتَ مَعَهُ ؟ قَالَ : لَا . قَالَ : فَهَلْ كَانَتْ بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ مُعَامَلَةٌ ؟
قَالَ : لَا . قَالَ : فَهَلِ ائْتَمَنْتَهُ عَلَى شَيْءٍ ؟ قَالَ : لَا . قَالَ : فَأَنْتَ الَّذِي لَا عِلْمَ لَكَ بِهِ ، أَرَاكَ رَأَيْتَهُ يَرْفَعُ رَأْسَهُ وَيَخْفِضُهُ فِي الْمَسْجِدِ .

الدِّينُ حُسنُ المعاملةِ، أو الدِّينُ المعاملةُ
الراوي : - | المحدث : ابن باز | المصدر : الفوائد العلمية من الدروس البازية
الصفحة أو الرقم: 2/161 | خلاصة حكم المحدث : ليس بحديث، فهذا لا أصل له، ولكن هو صحيح من حيث المعنى، وليس بحديث
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمته وبركاته
(السبيل)
أشكرك على الإضافة
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمته وبركاته
كُنت قد طرحت بعض التساؤلات التي قد يملك البعض الإجابة عليها, إلا أن الكثير منّا لا يملك جواباً لسبب ما نعيشه من تناقض بين النموذج و الواقع.
لما لا نُضيف بعض التساؤلات..؟.
مثلاً :
1- لما يفرح البعض بزلزال هُنا أو بُركان هناك أو مُصيبة مالية حدثت في الدولة الفُلانية بينما يردد بأن الإسلام دين رحمة و أن الرسول عليه و على آله الصلاة والسلام بُعث رحمة للعالمين؟ بل أن البعض يفتري أن ذلك عقوبة من الله !!!.
2- ماهو المعيار الذي بناءً عليه حكمت أن فُلان أو الفُلانيين مُسلمين ؟ .. هل معيارك الجنسية أم العرق أم اللغة أم اللون أم ماذا ؟
أنا أعرف البعض ممن يُحسبون على المسلمين وهم لا يُقيمون الصلاة ولايصومون إضافة إلى أنهم يؤذون خلق الله ..فهل هم أفضل من الإنسان الذي إخترع مادة الأنسولين أو المُكيف أو أو مما نفع الله به بني آدم !! لمجرد أن لغتهم أو الوانهم أو والديهم كذا وكذا !!؟.
3- البعض يتكنى بـ (طلحة,قتيبة,حفص,حنظلة,..الخ) فما هو السر حقيقةً في ذلك , فبحسب مايُروى فإن خير الأسماء ماحُمّد وعبّد , كما أن قدوتنا عليه وعلى آله الصلاة والسلام كُنيته أبو القاسم .. فعلى من أسماه؟.
4- حين أُناجي ربي و أدعوه هل أتحدث باللغة العربية الفُصحى أم بلهجتي العادية , و أيُهما التي ستخرُج من أعماق قلبي؟.
5- الله سُبحانه وتعالى شدد على بشريّة الأنبياء و الرُسل , و الكثير من الأقوام الذين عصوا أنبيائهم كانوا يتحججون ببشريّة أنبيائهم فما هو السبب !!؟ هل تصورهم المغلوط عن الكيفيّة التي يكون عليها النبيّ أدى لعدم تقبل نبوّته ؟ .. هل لدى البعض منّا تصور مغلوط عن الكيفيّة التي كان عليها الأنبياء و الرُسل و الصّحابة عليهم السلام؟.
وللحديث بقيّة إن شاء الله ,, والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
ز-هل نحن كـ مسلمون مسؤولين عن جعل العالم كلهم مسلمين( بالقوة أو باللين) بحيث تكون هذه هي الحلقة الأخيرة؟ أم أن الإختلاف سُنة يجب أن نتعايش معها ؟.
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
الجواب لا : و الدليل من القرآن .
بين الله فيها أن الله عزّ وجل أنه لو شاء لهدى الناس جميعاً, قال الله تعالى:
﴿ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعاً﴾

( سورة الرعد الآية: 31)
وفي آية أخرى, قال تعالى:
﴿وَلَوْ شِئْنَا لَآَتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا﴾

( سورة السجدة الآية: 13)
وفي آية أخرى, قال تعالى:
﴿وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً﴾

( سورة هود الآية: 118)

﴿وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَى﴾

( سورة الأنعام الآية: 35)

﴿وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآَمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعاً﴾
قال تعالى:
﴿وَلَوْ شِئْنَا لَآَتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ﴾

(سورة السجدة الآية: 13)

﴿وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآَمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ﴾

( سورة يونس الآية:99)

﴿وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ﴾

( سورة هود الآية: 118)

﴿وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آَتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ﴾

(سورة المائدة الآية:48)
الآية الثانية, قال تعالى:

﴿وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآَمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ﴾

(سورة يونس الآية: 99)

﴿لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ﴾

( سورة البقرة الآية:256)
إذاً:
﴿إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ﴾

( سورة القصص الآية:56)

﴿لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ﴾

( سورة البقرة الآية: 272)

﴿وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ﴾

( سورة هود الآية: 86)

﴿وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفيظاً وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ﴾

( سورة الأنعام الآية: 107)

﴿لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ﴾

( سورة الغاشية الآية:22)

﴿فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ﴾

( سورة الكهف الآية: 29)

﴿وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ﴾

(سورة هود الآية: 118)
﴿وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقاً﴾
( سورة الكهف الآية: 29)
الآية الثانية:
﴿إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلاً * وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً * يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً ﴾
(سورة الإنسان الآية: 29-31)
﴿فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلاً﴾
(سورة الإنسان الآية: 29)

_____________
 
  • إعجاب
التفاعلات: أبو مشاري
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمته وبركاته
أنا أعرف البعض ممن يُحسبون على المسلمين وهم لا يُقيمون الصلاة ولايصومون إضافة إلى أنهم يؤذون خلق الله ..فهل هم أفضل من الإنسان الذي إخترع مادة الأنسولين أو المُكيف أو أو مما نفع الله به بني آدم !! لمجرد أن لغتهم أو الوانهم أو والديهم كذا وكذا !!؟.
السلام عليكم ورحمته وبركاته

يقول سبحانه: {مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف لا يقدرون مما كسبوا على شيء ذلك هو الضلال البعيد} (إبراهيم:18).
فمثل أعمال الكافرين، كمثل هذا الرماد، مهما تنوعت ومهما كثرت، تبقى بلا أدنى فائدة، أو نفع؛ لوقوعها باطلة في الأصل، وَفْقاً لميزان العدل الإلهي. وهذا البطلان ينعكس ويلاً وثبوراً على الكافرين يوم الحساب، فلا تنفعهم أعمالهم شيئاً، بل ترتد عليهم خسراناً مبيناً،
__________
الشاهد لا يمكن في ميزان الله ان تقارن بين المسلم و الكافر، حتى و لو كان هذا المسلم فاجرا او عاصيا او لا يقوم ببعض الفرائض فهو تحت رحمة الله ان شاء غفر له و ان شاء عذبه اما في الدنيا او القبر او الاخرة ...اما الكافر فهو يفقد اهم سبب لوجوده : التوحيد ...فهما فعل هذا الكافر من اعمال خير او انجازات دنيوية فهي تبقى ذات هذف دنيوي ( شهرة، مال، تخليد اسم في التاريخ،منصب علمي او اجتماعي او سياسي الخ ...)
و الله اعلم
_________
 
  • إعجاب
التفاعلات: أبو مشاري
السلام عليكم ورحمته وبركاته
الفارس الأسود
اشكرك على التفاعل و الرد