- إنضم
- 15 مارس 2015
- المشاركات
- 336
- التفاعل
- 746
- النقاط
- 102


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا
يستجمع العيد ساعاته الاخيرة راحلا
على أمل من الحي القيوم ☝
ان يعيده علينا وعليكم اعواما عديدة
وان يحفظ لنا ديننا وايماننا
واوطاننا بخير


قال تعالى
( وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِم مِّنْ أَهْلِ الْقُرَىٰ ۗ أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۗ وَلَدَارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ اتَّقَوْا ۗ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ((109) ... يوسف
....... تفسير ابن كثير
قوله تبارك و تعالى
( وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِم مِّنْ أَهْلِ الْقُرَىٰ ۗ أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۗ وَلَدَارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ اتَّقَوْا ۗ أَفَلَا تَعْقِلُونَ )(109)
يخبر تعالى أنه إنما أرسل رسله من الرجال لا من النساء . وهذا قول جمهور العلماء ، كما دل عليه سياق هذه الآية الكريمة : أن الله تعالى لم يوح إلى امرأة من بنات بني آدم وحي تشريع .
وزعم بعضهم :
أن سارة امرأة الخليل ، وأم موسى ، ومريم أم عيسى نبيات ، واحتجوا بأن الملائكة بشرت سارة بإسحاق ، ومن وراء إسحاق يعقوب ، وبقوله :
( وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه ) الآية . ... القصص 7
وبأن الملك جاء إلى مريم فبشرها بعيسى - عليه السلام –
وبقوله تعالى
( وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين ) ... آل عمران : 42 ، 43
وهذا القدر حاصل لهن
ولكن لا يلزم من هذا أن يكن نبيات بذلك ، فإن أراد القائل بنبوتهن هذا القدر من التشريف ، فهذا لا شك فيه ، ويبقى الكلام معه في أن هذا :
هل يكفي في الانتظام في سلك النبوة بمجرده أم لا

أنه ليس في النساء نبية ، وإنما فيهن صديقات ، كما قال تعالى مخبرا عن أشرفهن مريم بنت عمران حيث قال :
( ما المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صديقة كانا يأكلان الطعام ) ... المائدة : 75
فوصفها في أشرف مقاماتها بالصديقية ، فلو كانت نبية لذكر ذلك في مقام التشريف والإعظام ، فهي صديقة بنص القرآن .
وقال الضحاك ، عن ابن عباس في قوله
( وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم من أهل القرى )
أي ليسوا من أهل السماء كما قلتم . وهذا القول من ابن عباس يعتضد بقوله تعالى
( وما أرسلنا قبلك من المرسلين إلا إنهم ليأكلون الطعام ويمشون في الأسواق ) الآية ... الفرقان : 20
وقوله تعالى
( وما جعلناهم جسدا لا يأكلون الطعام وما كانوا خالدين ثم صدقناهم الوعد فأنجيناهم ومن نشاء وأهلكنا المسرفين ) ...الأنبياء : 8 ، 9
وقوله تعالى
( قل ما كنت بدعا من الرسل ) الآية ...الأحقاف : 9
وقوله :
( من أهل القرى )
المراد بالقرى المدن ، لا أنهم من أهل البوادي ، الذين هم أجفى الناس طباعا وأخلاقا .
وهذا هو المعهود المعروف أن أهل المدن أرق طباعا ، وألطف من أهل سوادهم ، وأهل الريف والسواد أقرب حالا من الذين يسكنون في البوادي; ولهذا قال تعالى :
( الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله ) ... التوبة : 97
وقال قتادة في قوله
( من أهل القرى ) لأنهم أعلم وأحلم من أهل العمود .
وفي الحديث الآخر
أن رجلا من الأعراب أهدى لرسول☀ الله - صلى الله عليه وسلم - ناقة ، فلم يزل يعطيه ويزيده حتى رضي ، فقال رسول☀ الله ، صلى الله عليه وسلم : " لقد هممت ألا أتهب هبة إلا من قرشي ، أو أنصاري ، أو ثقفي ، أو دوسي " .
وقال الإمام أحمد :
حدثنا حجاج ، حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، عن يحيى بن وثاب ،
عن شيخ من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم –
قال الأعمش : هو [ ابن ] عمر ،
عن النبي ☀صلى الله عليه وسلم –
أنه قال : " المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم ، خير من الذي لا يخالطهم ولا يصبر على أذاهم " .
وقوله
( أفلم يسيروا في الأرض )
يعني هؤلاء المكذبين لك يا محمد في الأرض
( فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم )
أي من الأمم المكذبة للرسل ، كيف دمر الله عليهم ، وللكافرين أمثالها ، كقوله :
( أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ) ... الحج : 46
فإذا استمعوا خبر ذلك ، رأوا أن الله قد أهلك الكافرين ونجى المؤمنين ، وهذه كانت سنته تعالى في خلقه; ولهذا قال تعالى :
( ولدار الآخرة خير للذين اتقوا )
أي وكما أنجينا المؤمنين في الدنيا ، كذلك كتبنا لهم النجاة في الدار الآخرة أيضا ، وهي خير لهم من الدنيا بكثير ،
كما قال تعالى (
)إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة ولهم سوء الدار ) ... غافر : 50 ، 51
وأضاف الدار إلى الآخرة فقال :
( ولدار الآخرة )
كما يقال " صلاة الأولى " و " مسجد الجامع " و " عام الأول " و " بارحة الأولى " و " يوم الخميس " .
......
....... نبض القلب
دعاء الرسول☀ صل الله عليه وسلم
"اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار،
وفتنة القبر، وعذاب القبر، ⚰
وشر فتنة الغنى، وشرفتنة الفقر،
اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال،
اللهم اغسل قلبي بماءالثلج والبرد❄ ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس،
وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.
اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم"
"اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، ⛈
والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات"
"اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء"
اللهم رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِحَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ"
اللهم أصلح له دينه الذي هو عصمة أمره
وأصلح له دنياه التي فيه معاشيه
وأصلح له آخرته التي فيها معاده
واجعل الحياة زيادة له في كل خير
واجعل الموت راحة لي من كل شر"
اللهم رحمتك يرجو فلا تكله إلى نفسه طرفة عين
وأصلح له شأنه كله، لا إله إلا أنت
غفر الله لكم ولوالديكم ولمن تحب
وصل الله على نبينا☀ محمد
وأخر دعوانا ان الحمد لله ...
✒....... ابو أسامة