أي القصّتين نصدّق ..؟؟

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

ابو معاذ

عضو موقوف
محظور
إنضم
17 مارس 2014
المشاركات
1,877
التفاعل
5,973
النقاط
122
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أيّها الإخوة والأخوات ربما ان البعض منّا يكتب فقط ليكتب , بغض النظر عنما يكتب او لماذا يكتب . وهذا شيء ليس بالحسن , فعلى كل واحد منّا ان يكون له هدف سامي ومحدد وعام يوجّه طموحاته كلّها نحو ذلك الهدف . وتكون له أهداف أدنى يوجّه اليها الجزئيات الصغيرة من اعماله , شريطة ان تكون تلك الا هداف الصغيرة على نفس خط الهدف الأسمى او الهدف الرئبس .


فبينما انا اتصفّح وجدتُ قصّة أوردتها الاخت الفاضلة / راجية عفو ربها

جزاها الله خيراً , وهي قصّة مشهورة ومؤثّرة ويعرفها الكثير منّا , وقد حصلتْ في عهد عمر رضي الله عنه ... والقصّة على الرابط التالي مشاركة رقم 7 :

https://www.almobshrat.net/threads/14422/#post-70483



ولكن الغريب هو : أن الاخ النذير العريان أورد تلك القصّة بكل تفاصيلها تقريباً , ولكن في عهد المنذر بن النعمان , علمأ ان الأخ النذير العريان كان له رد على سلسلة الاخت / راجية عفو ربها .. يسبق كتابته للقصة التي أوردها بنحو اسبوع .


وقصّة الاخ النذير العريان على الرابط التالي :

https://www.almobshrat.net/threads/14677/



فإذا قلنا ان القصة التي اوردتها الاخت راجية عفو ربها تخدم الاسلام بصورة أو بأخرى , ولها تأثير إيجابي على نفسية المسلم .

فماذا تخدم القصة التي اوردها الاخ النذير العريان .؟؟


وهذا ليس كل شيء فالأهم هو :

أي من القصّتين هو الصحيح ..؟؟

أم ان القصّة فعلاً وقعتْ مرتين ..!!!؟؟

اليس ما أورده الاخ النذير العريان يجعل ضعفاء الإيمان في شك وحيرة .؟؟




والقصد أعمق مما كتبتُ , والله من وراء القصد

والله الموفّق









 
  • إعجاب
التفاعلات: راجية عفو ربها
ولكي أوفّر عليكم الذهاب والإياب

هذه القصّتان هنا


هذه قصّة الاخت راجية عفو ربها




في عهد عمر بن الخطاب جاء ثلاثة أشخاص ممسكين بشاب وقالوا يا أمير المؤمنين نريد منك أن تقتص لنا من هذا الرجل فقد قتل والدنا قال عمر بن الخطاب: لماذا قتلته؟ قال الرجل : إني راعى ابل وماعز.. واحد جمالي أكل شجره من أرض أبوهم فضربه أبوهم بحجر ف مات فامسكت نفس الحجر وضربت ابوهم به فمات قال عمر بن الخطاب : إذا سأقيم عليك الحد قال الرجل : أمهلني ثلاثة أيام فقد مات أبي وترك لي كنزاً أنا وأخي الصغير فإذا قتلتني ضاع الكنز وضاع أخي من بعدي فقال عمر بن الخطاب: ومن يضمنك فنظر الرجل في وجوه الناس فقال هذا الرجل فقال عمر بن الخطاب : يا أبا ذر هل تضمن هذا الرجل فقال أبو ذر : نعم يا أمير المؤمنين فقال عمر بن الخطاب : إنك لا تعرفه وأن هرب أقمت عليك الحد فقال أبو ذر أنا أضمنه يا أمير المؤمنين ورحل الرجل ومر اليوم الأول والثاني والثالث وكل الناس كانت قلقله على أبو ذر حتى لا يقام عليه الحد وقبل صلاة المغرب بقليل جاء الرجل وهو يلهث وقد أشتد عليه التعب والإرهاق و وقف بين يدي أمير المؤمنين عمر بن الخطاب قال الرجل : لقد سلمت الكنز وأخي لأخواله وأنا تحت يدك لتقيم علي الحد فاستغرب عمر بن الخطاب وقال : ما الذي أرجعك كان ممكن أن تهرب ؟؟ فقال الرجل : خشيت أن يقال لقد ذهب الوفاء بالعهد من الناس فسأل عمر بن الخطاب أبو ذر لماذا ضمنته ؟؟؟ فقال أبو ذر : خشيت أن يقال لقد ذهب الخير من الناس فتأثر أولاد القتيل فقالوا لقد عفونا عنه فقال عمر بن الخطاب : لماذا ؟ فقالوا نخشى أن يقال لقد ذهب العفو من الناس وأما انا فنشرتها لكي لايقال ذهبت دعوة الخير من الناس اما انت .>>> اتمني ان تنشرها لكي لا تقف عندك دون أن يقرأها غيرك




وهذا ما اورده الاخ النذير العريان




كان للنعمان بن المنذر يومان،يوم بؤس لا يلقى فيه أحدا إلا قتله،ويوم سرور لا يلقى فيه أحدا إلا منحه الكثير من عطاياه. وذات يوم خرج رجل من طيء يصطاد،فلقيه النعمان بن المنذر وكان في يوم بؤسه: فقال لابد من قتلك. فقال الرجل الطائي: أصلح الله الملك لقد تركت أولادي يكاد الجوع يقتلهم. فلو أذنت لي حتى أعود إليهم فأطعمهم فأوصي بهم، ثم آتيك في اليوم الثالث لتفعل بي ما تشاء، فرقّ الملك لحاله وقال: لا آذن لك حتى يضمنك ضامن. فنظر الرجل إلى من حوله فوقعت عينه على رجل يعرفه فقال له: يا شريك بن عمرو: هل من الموت محالة؟ اضمني عند الملك حتى أطعم أولادي وآتيك في اليوم الثالث، فقال شريك: أصلح الله الملك، هو عليّ. وانطلق الرجل إلى أهله، وجاء اليوم الثالث وأحضر الملك شريك بن عمرو وقال له: أنت ضامن والضامن غارم، وإذا أخل الطائي بوعده فلابد من قتلك. فقال له شريك: ليس لك عليّ من سبيل حتى يمضي النهار، وفي آخر ذلك اليوم الثالث هيأه للقتل، فقال شريك: أمهلني قليلا فإنى أرى شبحا من بعيد لعله صاحبي. ثم أسفر الشبح عن ذلك الرجل الطائي وقد حضر، فتعجب الملك لذلك، ووجه إليهما هذين السؤالين فقال: يا شريك بن عمرو ما الذي حملك على أن تضمن الرجل وربما أخلف وعده فتقتل به؟ قال شريك: إنما فعلت ذلك حتى لا يقال ضاعت المروءة من الناس. قال الملك: وأنت أيها الطائي: لقد نجوت بنفسك فما الذي دعاك إلى أن تحضر لتقتل وفي ذلك إتلاف حياتك؟ قال الطائي: أصلح الله الملك، إنما جئت أسلم رقبتي للقتل حتى لا يقال ضاع الوفاء من الناس. فقال الملك في دهشة وعجب: والله لا أكون ألأم الثلاثة، قد عفوت عنك حتى لا يقال: ضاع العفو من الناس.
 
السلام عليكم ورحمة الله
اخي ابومعاذ هذه القصه نسمعها منذ الطفوله لا اعلم ...سأحاول ان اعرف من هي الاصل ولكن لماذا؟؟؟؟
ولو كانت لها روايتان هي قصة تاريخية ليست حديث
ولكن استشعر من كلامك شيء ...اخي سابحث واقولك
 
السلام عليكم ورحمة الله
اخي ابومعاذ هذه القصه نسمعها منذ الطفوله لا اعلم ...سأحاول ان اعرف من هي الاصل ولكن لماذا؟؟؟؟
ولو كانت لها روايتان هي قصة تاريخية ليست حديث
ولكن استشعر من كلامك شيء ...اخي سابحث واقولك




أختي الكريمة / سماح الدين

بارك الله فيك , لا تتعبي نفسك في البحث إلاّ اذا انت تريدين ذلك لنفسك , فأنا اعلم انها مجرّد قصّة
لكن البعض قد يتأثّر بالتناقضات او بما يتشابه عليهم من الأحداث والقصص , فيستخدمون ذلك ذريعة لهم
لمهاجمة الدين والمسلمين , او قد يصيبهم بشك في معتقدهم وهذا هو القصد .


بارك الله فيك ونفع بك المسلمين وخدم بك الدين
 
  • إعجاب
التفاعلات: كيلاني
85 - (( أتى شابّان إلى الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكان في المجلس, وهما يقودان رجلاً من البادية, فأوقفوه أمامه ‏قال عمر: ما هذا؟ ‏قالوا: يا أمير المؤمنين، هذا قتل أبانا. ‏قال: أقتلت أباهم؟ ‏قال: نعم قتلته. ‏قال: كيف قتلتَه؟ ‏قال: دخل بجمله في أرضي فزجرته، فلم ينزجر، فأرسلت عليه ‏حجراً، وقع على رأسه فمات. ‏قال عمر: القصاص, ‏قال الرجل: يا أمير المؤمنين, أسألك بالذي قامت به السماوات والأرض ‏أن تتركني ليلة، لأذهب إلى زوجتي وأطفالي في البادية، فأخبرهم ‏بأنك ‏سوف تقتلني، ثم أعود إليك، والله ليس لهم عائل إلا الله ثم أنا. قال عمر: من يكفلك أن تذهب إلى البادية، ثم تعود إليَّ؟ ‏فسكت الناس جميعاً، ونكّس عمر رأسه، والتفت إلى الشابين: أتعفوان عنه؟ ‏قالا: لا، من قتل أبانا لا بد أن يُقتل يا أمير المؤمنين. ‏قال عمر: من يكفل هذا أيها الناس؟ ‏فقام أبو ذر الغفاري بشيبته, وزهده، وصدقه. وقال: ‏يا أمير المؤمنين، أنا أكفله. ‏قال عمر: هو قَتَل، قال : ولو كان قاتلاً. ‏قال: أتعرفه؟ ‏قال: ما أعرفه، قال: كيف تكفله؟ ‏قال: رأيت فيه سِمات المؤمنين، فعلمت أنه لا يكذب، وسيأتي إن شاء ‏الله، ‏قال عمر : يا أبا ذرّ، أتظن أنه لو تأخر بعد ثلاث أني تاركك؟ ‏قال: الله المستعان يا أمير المؤمنين, ‏فذهب الرجل، وأعطاه عمر ثلاث ليالٍ، يُهيئ فيها نفسه، ويُودع ‏أطفاله وأهله، وينظر في أمرهم بعده، ثم يأتي ليقتص منه لأنه قتل, وبعد ثلاث ليالٍ لم ينس عمر الموعد، يَعُدّ الأيام عداً، وفي العصر‏نادى ‏في المدينة: الصلاة جامعة، فجاء الشابان، واجتمع الناس، وأتى أبو ‏ذر ‏وجلس أمام عمر، قال عمر: أين الرجل؟ قال: ما أدري يا أمير المؤمنين. ‏وتلفَّت أبو ذر إلى الشمس، وكأنها تمر سريعة على غير عادتها، وسكت‏الصحابة واجمين، عليهم من التأثر مالا يعلمه إلا الله. ‏ ‏وقبل الغروب بلحظات، وإذا بالرجل يأتي، فكبّر عمر، وكبّر المسلمون‏معه. ‏فقال عمر: أيها الرجل أما إنك لو بقيت في باديتك، ما شعرنا بك, ‏وما عرفنا مكانك!! ‏قال: يا أمير المؤمنين، والله ما عليَّ منك, ولكن عليَّ من الذي يعلم السرَّ وأخفى, ها أنا يا أمير المؤمنين، تركت أطفالي كفراخ‏ الطير, لا ماء, ولا شجر في البادية، وجئتُ لأُقتل, وخشيت أن يقال: لقد ذهب الوفاء بالعهد من الناس. فسأل عمر بن الخطاب أبا ذر: لماذا ضمنته؟ فقال أبو ذر: خشيت أن يقال: لقد ذهب الخير من الناس. ‏فوقف عمر وقال للشابين: ماذا تريان؟ ‏قالا وهما يبكيان: عفونا عنه يا أمير المؤمنين لصدقه, وقالوا: نخشى أن يقال: لقد ذهب العفو من الناس. ‏قال عمر: الله أكبر، ودموعه تسيل على لحيته)).

الدرجة : لم نجدها في كتب الأثار
 
السلام عليكم ورحمة الله
اخي هذا ما وجدت للان ونحن تعلمنا ان الاهم هو العبرة من القصه
ولكن جزاك الله كل خير هذا سينبهنا للتأكد لمصدر اي موضوع نكتبه او نتلقاه
 
بارك الله فيك يا اختي

ولكي أوضح اكثر لما كان في نفسي وهو :

أن الاخ النذير العريان إما انه قرأ ما جاءتْ به الاخت الكريمة / راجية عفو ربها فتذكر القصة التي يعرفها
فكتبها دون ان يعي انها تسيء للإسلام . فالنعمان بن المنذر لا يمثل الاسلام . أو ان الاخ النذير العريان لا يعرف هذه
القصة من المصادر الاسلامية وجاء بما جاء به ولم يعلم انها قصة لا يستسيغها العقل . لانّه لا يُعقل ان يكون ملكاً
وله ذلك المزاج المتقلّب , فيوم يقتل على كيفه واليوم التالي يسامح على كيفه ....


فالاساءة حاصلة حاصلة
 
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين
السلام عليكم ورحمة الله
اخي هذا ما وجدت للان ونحن تعلمنا ان الاهم هو العبرة من القصه
ولكن جزاك الله كل خير هذا سينبهنا للتأكد لمصدر اي موضوع نكتبه او نتلقاه
جزاك الله أخي أبو معاذ وأختي سماح فلقد بحثت عن صحة القصه ولم أكن اهتم عند نقلي لها عن صحتها ولكن كان الهدف منها هي العظه والعبرة وفي موضوعي كان ياماكان قصص لم أدقق في صحتها وإنما للعظه والعبرة ونستفيد منها في حياتنا ونطبق شيئا منها فالانسان يستأنس بالقصص حتی في القرآن الكريم ورد ذكر القصص
 
  • إعجاب
التفاعلات: ابو معاذ
رد: ماصحة هذه القصة التي يقال انها حدثت في عهد عمر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن القصة المشار إليها ذكرها أهل التاريخ والأخبار، ولا يمكننا الحكم عليها بالصحة أو عدمها، فهي كغيرها من القصص والأخبار التي يذكرونها في كتبهم مما لا ينبني عليه حكم.. يقول صاحب إعلام الناس في بداية حديثه عن هذه القصة، قال شرف الدين حسن بن ريان: أغرب ما سمعته من الأخبار، وأعجب ما نقلته عن الأخيار، ممن كان يحضر مجلس عمر بن الخطاب أمير المؤمنين ويسمع كلامه... ثم ذكر القصة.

والله أعلم.

منقول