يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
قال شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله في "منهاج السنة النبوية" رداً على ابن مطهر الشيعي في نسبته إلى أهل السنة إباحة الملاهي قال: "هذا من الكذب على الأئمة الأربعة، فإنهم مُتَّفِقُون على تحريم المعازف التي هي آلات اللهو، كالعود ونحوه، ولو أَتْلَفَهَا مُتْلِفٌ عندهم لم يَضْمَن صورة التالف، بل يحرم عندهم اتخاذها" اهـ.
وقال ابن الصلاح في "الفتاوى": "وأما إباحة هذا السماع وتحليله، فليُعْلَم أنَّ الدُّف والشبابة والغِنَاء إذا اجتمعت، فاستماع ذلك حرام عند أئمة المذاهب وغيرهم من علماء المسلمين، ولم يثبت عن أحد ممن يُعْتَدُّ بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح هذا السماع"، إلى أن قال: "فإذا هذا السماع غير مُبَاحٍ بإجماع أهل الحل والعقد من المسلمين" اهـ.

الوجه الثامن: أن زعم الشيخ أن النبي صلى الله عليه وسلم سَمِع الدُّفَّ والمِزمار دون تحرج لا يصح، بل وضع أصبعيه في أذنيه حتى لا يسمع صوت زمارة الراع وصنع مثله ابن عمر راوي الحديث، قال ابن الجوزي: "إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال فكيف بغناء أهل الزمان وزمورهم"؟!
فقد روى ابن ماجه عن مجاهد قال: "كنت مع ابن عمر فسمع صوت طبل فأدخل إصبعيه في إذنيه، ثم تَنَحَّى، حتى فعل ذلك ثلاث مرات، ثم قال: هكذا فعل رسول الله، صلى الله عليه وسلم".
وروى أحمد وأبو داود وابن حبان عن نافع مولى ابن عمر؛ أن ابن عمر سمع صوت زمارة راعٍ، فوضع أصبعيه في أذنيه، وعدل راحتله عن الطريق، وهو يقول: يا نافع أتسمع؟ فأقول: نعم، فيمضي، حتى قلت: لا، فوضع يديه، وأعاد راحلته إلى الطريق، وقال: "رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وسمع زمارة راعٍ فصنع مثل هذا". قال الحافظ ابن عبد الهادي رحمه الله: "وتقرير الراعي لا يدل على إباحته؛ لأنها قضية عين، فلعله سمعه بلا رؤية، أو بعيداً منه على رأس جبل، أو مكان لا يمكن الوصول إليه، أو لعل الراعي لم يكن مُكَلَّفاً، فلم يتعين الإنكار عليه، وسماع نافع للمزمار لا إشكال فيه، إذ المحرم هو الاستماع لا مجرد السماع عن غير قصد" اهـ.



ومن الأدلة على تحريم الغناء قوله تعالى: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين) [لقمان: 6]، قال الإمام ابن كثير في تفسير هذه الآية، قال ابن مسعود في قوله تعالى: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله) قال: هو والله الغناء. وهناك أدلة أخرى تركناها للاختصار يمكنك الاطلاع عليها في كتاب إغاثة اللهفان عن مصايد الشيطان، للإمام ابن القيم رحمه الله.

وأما الضرب بالدف فالصحيح جوازه للنساء في الأعياد والأعراس، شريطة أن يكون الكلام المصاحب له حسن المعنى، غير فاحش، ولا مهيج للغرائز، وأن يكون مقتصراً على النساء.
 
ابن عمر لما كان مع الرسول صلى الله عليه وسلم لم يضع أصبعيه في أذنيه لكن ربما أصبح يفعله فيما بعد إذا سمع صوت مزمار إقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم
 
ابن عمر لما كان مع الرسول صلى الله عليه وسلم لم يضع أصبعيه في أذنيه لكن ربما أصبح يفعله فيما بعد إذا سمع صوت مزمار إقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم
قمت تخبط بالكلام غفر الله لك

لا تكن متحزب لرأي أعوج
فخلك مع أقوال العلماء المتقدمين واترك المتعلمين الذين يفتون بفتاوي شاذه

وفرق بين ماهو حلال وحرام
بين الغناء بدون معازف وبدون كلام فاحش
وبين
الغناء بالمعازف
وهذا اتفقوا على حرمته العلماء

.........
وانتبه ان تكتب شيء شاذ بدون تفصيل وبدون تبين وجه الخلاف
 
قمت تخبط بالكلام غفر الله لك

لا تكن متحزب لرأي أعوج
فخلك مع أقوال العلماء المتقدمين واترك المتعلمين الذين يفتون بفتاوي شاذه

وفرق بين ماهو حلال وحرام
بين الغناء بدون معازف وبدون كلام فاحش
وبين
الغناء بالمعازف
وهذا اتفقوا على حرمته العلماء

.........
وانتبه ان تكتب شيء شاذ بدون تفصيل وبدون تبين وجه الخلاف
هذا المؤلف هو حنبلي سلفي متشدد ايضا وهذا الكتاب هو رسالة دكتوراة وقد نالت إعجاب الجميع وأخذ الدرجة بامتياز والآن يتداولونه أغلب طلبة العلم فهو اعتمد على الأحاديث الصحيحة فقط ولم يأخذ بالأحاديث الضعيفة أو الشاذة
أنصحك بقراءته
 
أذكر عندما كنت جاهل 10 من 10 استنبطت أن أبو حنيفة رحمه الله إنما مد رجليه ﻷن سائله جاهل فلما عرفت بأنه لو كان سائله يبحث عن الشبهات فستصير المقولة المشهورة .. آن ﻷبي حنيفة أن يرفس برجليه .. فبهذا اﻹستنباط ارتفعت درجة من عقر الجهل فصرت جاهلا بنسبة 9 من 10 فأحمد الله الذي أكرمني بهذا.
فبعدها صرت لا أتجرأ على عالم و لا أجادل عن شبهة ..

فالحمد لله
الحمد لله
الحمد لله
 
أذكر عندما كنت جاهل 10 من 10 استنبطت أن أبو حنيفة رحمه الله إنما مد رجليه ﻷن سائله جاهل فلما عرفت بأنه لو كان سائله يبحث عن الشبهات فستصير المقولة المشهورة .. آن ﻷبي حنيفة أن يرفس برجليه .. فبهذا اﻹستنباط ارتفعت درجة من عقر الجهل فصرت جاهلا بنسبة 9 من 10 فأحمد الله الذي أكرمني بهذا.
فبعدها صرت لا أتجرأ على عالم و لا أجادل عن شبهة ..

فالحمد لله
الحمد لله
الحمد لله
أخي الباحث الكلام ليس موجه لك إنما هو موجه لمحب الجنان
 
أخي الباحث الكلام ليس موجه لك إنما هو موجه لمحب الجنان
شوف يا أخي الكريم
انا لست عالم او طالب علم
بل من عامه الناس
فكلنا نخطئ وخير الخطائون التوابون
......
اما بخصوص الدكتور الذي تفضلت ووضعت كتابه انا لا أعرفه وسوف ابحث عنه
......
بس يا أخي ليس كل عالم يسمع له
فيه من يلبس عباءه الدين لغرض ما
او لهوى في نفسه
ولاحظ اننا في أخر الزمن
فقد تسمع كلام يعجبك ولاكن بين سطوره المكر والخديعه وليس انا او احد يتضح له الا العالم الرباني...
وقد لاحظنا فيمن يسب الصحابه وهو لابس ثوب أهل السنه والجماعه ولاحظنا غيرهم كثير انتبه يا رعاك الله ولا تنزلق وراء المتمشيخين

ولا نقول الا اللهم آرنا الحق حق وأرزقنا أتباعه وآرنا الباطل باطل وأرزقنا أجتنابه

أنتهى إلى هنا نقاشي
 
أخي الباحث الكلام ليس موجه لك إنما هو موجه لمحب الجنان
لو كان مجرد كلام .. و لكنه تلبيس و تدليس إبليس .. فأنت حر و تعرف بأن الغلطة التي تسببت في إستقواء الباطل و أهله إنما كانت حصر المثل القائل فالحر تكفيه الإشارة و العبد يقرع بالعصى .. فلو كان اﻷولين جزاهم الله عنا جنات النعيم أتموا علينا نصحهم بأن يشج بالسيف رأس كل مدلس و ملبس من المتأسلمين لما وصلنا إلى ما وصلنا إليه اليوم. ما حصل إلا كل خير و جميعنا إخوة و لنترك الجدال الذي يفضي إلى اﻹعتزاز بالذنب و اﻹصرار عليه ..
×××××××××××××××
اجعل النقاش هادف ولا داعي لهذا الكلام
المشرفة
نور الهدى
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
ابن تيمية مستدل بأدلة كثيرة من ضمنها ان الرسول عليه الصلاة والسلام لما سمع صوت المزمار وضع أصبعيه في أذنيه وكان يقول لأبن عمر هل تسمعه فيقول نعم حتى إذا قال لاأسمعه رفع أصبعيه عن أذنيه فيقول لو كان محرّم لأمر ابن عمر أيضا بسد أذنيه فالرسول عليه الصلاة والسلام لن يرضى لابن عمر ان يسمع الحرام
فيقول إن قلب الرسول عليه الصلاة والسلام بما فيه من الصفاء والطهر والنور لايتحمل سماع مثل هذه الأنغام
فهو استنتج ان ذلك من باب الكراهة لا التحريم

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
يا أخي هدانا الله و إياك
عندي سؤال لك أين قرأت أن شيخ الإسلام قال بالكراهية ؟؟!

احذر أن تتكلم بغير علم فتلبس على إخوتك و أن تتقول على الشيخ ما لم يقله فيكون خصمك يوم القيامة

تفضل

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).

هذا كلامه في الحديث السابق

أيضا

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام... ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا" (المجموع). وقال أيضا: "فاعلم أنه لم يكن في عنفوان القرون الثلاثة المفضلة لا بالحجاز ولا بالشام ولا باليمن ولا مصر ولا المغرب ولا العراق ولا خراسان من أهل الدين والصلاح والزهد والعبادة من يجتمع على مثل سماع المكاء والتصدية لا بدف ولا بكف ولا بقضيب وإنما أحدث هذا بعد ذلك في أواخر المائة الثانية فلما رآه الأئمة أنكروه" وقال في موضع آخر: "المعازف خمر النفوس، تفعل بالنفوس أعظم مما تفعل حميا الكؤوس" (المجموع).

وهذا الرابط لقراءة الموضوع كاملا من موقع طريق الإسلام
أدلــة تحريم الغنـــــاء والموسيـــقى من الكتاب والسنة
 
هناك كتاب قيّم للدكتور عبدالله بن يوسف الجديع
وهو دكتور في الجامعة الإسلامية
بعنوان حكم الغناء والموسيقى في ميزان الإسلام
يثبت فيها إن سماع الموسيقى غير محرّم بالأدلة الشرعية الصحيحة وأقوال أهل العلم ومن ضمنهم ابن تيمية

هذا المؤلف هو حنبلي سلفي متشدد ايضا وهذا الكتاب هو رسالة دكتوراة وقد نالت إعجاب الجميع وأخذ الدرجة بامتياز والآن يتداولونه أغلب طلبة العلم فهو اعتمد على الأحاديث الصحيحة فقط ولم يأخذ بالأحاديث الضعيفة أو الشاذة
أنصحك بقراءته

ليس مبررا أن يكون حنبلي سلفي متشدد حتى نأخذ عنه فلقد شذ إن كان كما قلت عن قاعدة مهمة في التشريع ألا و هي إجماع أهل العلم

و الكل يعلم أن شيخ الإسلام ابن تيمية حنبلي :)
و قوله أولى من قول الدكتور الجديع في المسألة لأنه التزم بقول إجماع أهل العلم لكثرة الأدلة التي تبين التحريم التي وجدوها

تقول في كلامك :
وقد نالت إعجاب الجميع
من هم الجميع؟؟!!!
رجاء في كل ردودك كلامك غير واضح فالرجاء الاقتباس و التوضيح و التثبت قبل الرد