• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
14 أكتوبر 2016
المشاركات
400
مستوى التفاعل
1,054
النقاط
102
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
والله لقد بلغت ونصحت ووفيت وكفيت
والله لا ادري كيف يصل المسلم الى التفكير ان المهدي دابة ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
اللهم اهدنا اجمعين الى صراطك المستقيم
بارك الله فيكم جميعا
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
 

أم راشد

عضو
إنضم
17 أبريل 2017
المشاركات
322
مستوى التفاعل
493
النقاط
72
شكرا على التوضيح اخي الفاضل ..ولا نريد الخلط بين الدابه والمهدي
ولكن؟؟؟
ولكن؟؟؟
كذلك للدابه هذه بالذات مكانه عاليه عند ربنا
فهي من عند الله يخرجها الله عند خلاف قوم بأمرهم
هذه الدابه ولتي ليست باي دابه عرفناها بحياتنا تتكلم وتحكم فيما بين البشر
هذه الدابه ليست اي دابه فهي من علامات الكبرى لقيام يوم القيامه فاي دابه هذه!!
اتمنى الا تربط بدواب وضعت للدنيا وتسخيرها للبشر وبين هذه الدابه بالذات والتي خصها الله بختم انف الكافر وتجلي وجه المسلم
فكما لا تسمح بين المهدي والدابه
كذلك وجب علينا ان لا نسمح بالخلط بين هذه الدابه العظيمه وبين الدواب الاخرى
انا بالنسبه لي اخاف منها جدا واتمنى اكون من المؤمين الذين صدق ايمانهم
اجل اعلم يغضب البعض بوصف المهدي بالدابه
ولكن كذلك هذه الدابه لها مهام خصها الله لها ..لا تنسى اخي هذه الدابه هي علامه من علامات العظمى بعد طلوع الشمس من مغربها فاي دابه هذه خصها الله باغلاق باب التوبه عنا نحن البشر!!
فالدابه قد لا تكون المهدي
وكذلك الدابه المذكوره بالعلامات ليست اي دابه
 
إنضم
30 نوفمبر 2014
المشاركات
4,420
مستوى التفاعل
26,556
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أختي أم راشد على مشاركتك ومرورك الكريم
أرجو منك التكرم بإفادتنا بالأثر أو الحديث الذي يدلل على ما هو مظلل باللون الأحمر من كلامك


كذلك للدابه هذه بالذات مكانه عاليه عند ربنا
فهي من عند الله يخرجها الله عند خلاف قوم بأمرهم
هذه الدابه ولتي ليست باي دابه عرفناها بحياتنا تتكلم وتحكم فيما بين البشر
***
 

أم راشد

عضو
إنضم
17 أبريل 2017
المشاركات
322
مستوى التفاعل
493
النقاط
72
الدابه مكانه عاليه عند ربنا اقصد بها المهمه الكبيره التي وكلت لها وهي من الآيات العظام وكان بامكان الله ان يختار ملك او انسان او ماشاء ولكن خص هذه الدابه بالذات
۞ وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ (82)
فلابد منا ان نعطي كل ذي حقه ... فهذه الدابه تخاطب الناس وتخبرهم بانه بآيات ربنا لا يوقنون نحن بيننا نحن البشر لا نرضى ان يقال لنا هذا كافر وهذا مسلم فما هي هذه الدابه التي خولت لقولها وتفرق بين المؤمن والكافر ..لهذا اخبرتك انه هذه الدابه ليست مثل اي دابه نقرنها بدواب الارض فدواب الارض لا تملك عقل لتفرق بين الكافر والمسلم فالله اعلم ما هي هذه الدابه فلذلك هي كذلك لا تقارن بدواب التي سخرت البشر ..اعذرني بفتح النقاش بوجهه اخرا اعلم انك فتحت الموضوع من اجل اثبات انه المهدي ليس الدابه ولكن كذلك اردت ان اذكر انه هذه الدابه ليست كالدواب الاخرى حتى يتم الغضب بانه كيف تم تشبيه المهدي بالدابه.. لكل واحد منهم مهمه بآخر الزمان وعسى ان يجعلني ويجعلك من التوابين المؤمنين
 
  • إعجاب
التفاعلات: محب الصديق
إنضم
18 نوفمبر 2013
المشاركات
3,690
مستوى التفاعل
11,523
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أختي أم راشد على مشاركتك ومرورك الكريم
أرجو منك التكرم بإفادتنا بالأثر أو الحديث الذي يدلل على ما هو مظلل باللون الأحمر من كلامك



***

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
جزاك الله كل خير أخي الشجرة الطيبة على هذا الموضوع الكافي الوافي

بالنسبة لطلبك للأدلة للثلاث نقاط المذكورة فمعك حق
نحتاج من الأخت الكريمة أدلة و إلا تكون رجما بالغيب
 

أم راشد

عضو
إنضم
17 أبريل 2017
المشاركات
322
مستوى التفاعل
493
النقاط
72
أخي عمر محمد ...لم اقل شي من الغيب !! فالغيب لله وحده لا غير
اخبرتكم انه الدابه مكانه عاليه عند الله فالمقصود هنا انها آيه عظيمه من عند الله قد وضعها الله فاي شي من عند الله فهو موضوع عالي وعظيم....فايه عظيمه من عند الله لا تقارن بدواب البقيه ولم اخبركم ماهي لاني لااعرف ماهي !!
وهنادليلي انه الدابه عظيمه ولها مهام
[المسألة الأولى الأدلة على خروجها من الكتاب والسنة]
خروج الدابة من أشراط الساعة الكبرى خروج دابة من الأرض في آخر الزمان تكلم الناس وتسميهم مؤمنا وكافرا، وذلك عند فساد الناس وتركهم أوامر الله تعالى.
والكلام على هذه العلامة يشتمل على المسائل التالية:
المسألة الأولى: الأدلة على خروجها من الكتاب والسنة قال تعالى: {وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ} [النمل: 82] (1) .
عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن معنى تكلمهم: تجرحهم، بمعنى تكتب على جبين الكافر كافرا، وعلى جبين المؤمن مؤمنا. وروي عنه أيضا بمعنى تخاطبهم.
قال الحافظ ابن كثير: " هذه الدابة تخرج في آخر الزمان عند فساد الناس وتركهم أوامر الله وتبديلهم الدين الحق. يخرج الله لهم دابة من الأرض فتكلم الناس على ذلك " (2) .
وقال الألوسي (3) " أي تكلمهم بأنهم لا يتيقنون بآيات الله تعالى الناطقة بمجيء الساعة ومباديها أو بجميع آياته التي من جملتها تلك الآيات " (4) .
_________
(1) سورة النمل، آية: 82.
(2) انظر: تفسير ابن كثير (3 / 351) .
(3) هو العلامة محمود بن عبد الله الحسيني الألوسي، شهاب الدين أبو الثناء، ولد في بغداد سنة 1217هـ، من كبار المفسرين، له مؤلفات مفيدة منها (روح المعاني، ودقائق التفسير) ، توفي سنة 1270 هـ.
الأعلام (7 / 176) ، جلاء العينين ص (27، 28) .
(4) انظر: روح المعاني (6 / 314) .

وأما الأدلة من السنة:
فمنها حديث أبي أمامة رضي الله عنه يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ثم تخرج الدابة فتسم الناس على خراطيمهم ثم يعمرون فيكم حتى يشتري الرجل البعير، فيقال: ممن اشتريت؟ فيقول اشتريته من أحد المخطمين» (1) .
ومنها حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بادروا بالأعمال ستا: الدجال، والدخان، ودابة الأرض، وطلوع الشمس من مغربها، وأمر العامة، وخويصة (2) أحدكم» (3) .
ومنها حديث حذيفة بن أسيد رضي الله عنه قال: «اطلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر، فقال: " ما تذاكرون "؟ : قالوا: نذكر الساعة قال: " إنها لن تقوم الساعة حتى ترو قبلها عشر آيات فذكر الدخان، والدجال، والدابة، وطلوع الشمس من مغربها، ونزول عيسى ابن مريم، ويأجوج ومأجوج، وثلاثة خسوف: خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب، وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم» (4) .
ومنها حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: «حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا لم أنسه بعد، سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن أول الآيات خروجا طلوع الشمس من مغربها، وخروج الدابة على النا ضحى، وأيتهما ما كانت قبل صاحبتها فالأخرى على إثرها قريبا» (5) .
_________
(1) أخرجه الإمام أحمد في المسند (5 / 268) ، وقال الهيثمي في المجمع (8 / 6) : رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح غير عمر بن عبد الرحمن بن عطية، وهو ثقة.
(2) " خويصة أحدكم " أي: الواقعة التي تخص أحدكم، يريد حادثة الموت التي تخص كل إنسان، وهي تصغير خاصة، وصغرت لاحتقارها في جنب ما بعدها من البعث والعرض والحساب. النهاية في غريب الحديث (2 / 37) .
(3) أخرجه الإمام مسلم في صحيحه: كتاب الفتن وأشراط الساعة (4 / 2267) .
(4) أخرجه الإمام مسلم في صحيحه: كتاب الفتن وأشراط الساعة (4 / 2226) .
(5) تقدم تخريجه ص 142.

[المسألة الرابعة عمل الدابة]
ا عمل الدابة عمل هذه الدابة كما جاءت به الأحاديث أنها تسم الناس المؤمن والكافر، حتى إنه جاء في بعض الروايات: فتلقى المؤمن فتسمه في وجهه، ويشترك الناس في الأقوال ويصطحبون في الأمصار، يعرف المؤم الكافر وبالعكس.
قال ابن كثير: وعن ابن عباس: تكلمهم، تجرحهم، يعني تكتب على جبين الكافر كافر، وعلى جبين المؤمن مؤمن، ومنه تخاطبهم، وتخرجهم، وهذا القول ينتظم من مذهبين وهو قوي حسن جامع، والله تعالى أعلم (1) .
ويتلخص عمل الدابة في الأمور التالية:
1 - أنها دابة تكلم الناس.
2 - أنها تسم المؤمن بعلامة وتجلو وجهه حتى ينير.
3 - أنها تسم الكافر بعلامة قيل: هي خطم الأنف.
قال ابن الأثير: يعني تصيبه فتجعل له أثرا مثل أثر الخطام (2) .
_________
(1) النهاية في الفتن والملاحم (1 / 208) .
(2) النهاية في غريب الحديث (2 / 50) ، وانظر المنهاج في شعب الإيمان للحليمي (1 / 426، 427) .

طبعا هناك صفاتها وكانت تخمين واجتهاد من العلماء ولكني لن اضعها لانه العلماءانفسهم لا يعرفون ما هي
 
إنضم
18 نوفمبر 2013
المشاركات
3,690
مستوى التفاعل
11,523
النقاط
122
أخي عمر محمد ...لم اقل شي من الغيب !! فالغيب لله وحده لا غير
اخبرتكم انه الدابه مكانه عاليه عند الله فالمقصود هنا انها آيه عظيمه من عند الله قد وضعها الله فاي شي من عند الله فهو موضوع عالي وعظيم....فايه عظيمه من عند الله لا تقارن بدواب البقيه ولم اخبركم ماهي لاني لااعرف ماهي !!
وهنادليلي انه الدابه عظيمه ولها مهام
[المسألة الأولى الأدلة على خروجها من الكتاب والسنة]
خروج الدابة من أشراط الساعة الكبرى خروج دابة من الأرض في آخر الزمان تكلم الناس وتسميهم مؤمنا وكافرا، وذلك عند فساد الناس وتركهم أوامر الله تعالى.
والكلام على هذه العلامة يشتمل على المسائل التالية:
المسألة الأولى: الأدلة على خروجها من الكتاب والسنة قال تعالى: {وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ} [النمل: 82] (1) .
عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن معنى تكلمهم: تجرحهم، بمعنى تكتب على جبين الكافر كافرا، وعلى جبين المؤمن مؤمنا. وروي عنه أيضا بمعنى تخاطبهم.
قال الحافظ ابن كثير: " هذه الدابة تخرج في آخر الزمان عند فساد الناس وتركهم أوامر الله وتبديلهم الدين الحق. يخرج الله لهم دابة من الأرض فتكلم الناس على ذلك " (2) .
وقال الألوسي (3) " أي تكلمهم بأنهم لا يتيقنون بآيات الله تعالى الناطقة بمجيء الساعة ومباديها أو بجميع آياته التي من جملتها تلك الآيات " (4) .
_________
(1) سورة النمل، آية: 82.
(2) انظر: تفسير ابن كثير (3 / 351) .
(3) هو العلامة محمود بن عبد الله الحسيني الألوسي، شهاب الدين أبو الثناء، ولد في بغداد سنة 1217هـ، من كبار المفسرين، له مؤلفات مفيدة منها (روح المعاني، ودقائق التفسير) ، توفي سنة 1270 هـ.
الأعلام (7 / 176) ، جلاء العينين ص (27، 28) .
(4) انظر: روح المعاني (6 / 314) .
وأما الأدلة من السنة:
فمنها حديث أبي أمامة رضي الله عنه يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ثم تخرج الدابة فتسم الناس على خراطيمهم ثم يعمرون فيكم حتى يشتري الرجل البعير، فيقال: ممن اشتريت؟ فيقول اشتريته من أحد المخطمين» (1) .
ومنها حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بادروا بالأعمال ستا: الدجال، والدخان، ودابة الأرض، وطلوع الشمس من مغربها، وأمر العامة، وخويصة (2) أحدكم» (3) .
ومنها حديث حذيفة بن أسيد رضي الله عنه قال: «اطلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر، فقال: " ما تذاكرون "؟ : قالوا: نذكر الساعة قال: " إنها لن تقوم الساعة حتى ترو قبلها عشر آيات فذكر الدخان، والدجال، والدابة، وطلوع الشمس من مغربها، ونزول عيسى ابن مريم، ويأجوج ومأجوج، وثلاثة خسوف: خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب، وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم» (4) .
ومنها حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: «حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا لم أنسه بعد، سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن أول الآيات خروجا طلوع الشمس من مغربها، وخروج الدابة على النا ضحى، وأيتهما ما كانت قبل صاحبتها فالأخرى على إثرها قريبا» (5) .
_________
(1) أخرجه الإمام أحمد في المسند (5 / 268) ، وقال الهيثمي في المجمع (8 / 6) : رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح غير عمر بن عبد الرحمن بن عطية، وهو ثقة.
(2) " خويصة أحدكم " أي: الواقعة التي تخص أحدكم، يريد حادثة الموت التي تخص كل إنسان، وهي تصغير خاصة، وصغرت لاحتقارها في جنب ما بعدها من البعث والعرض والحساب. النهاية في غريب الحديث (2 / 37) .
(3) أخرجه الإمام مسلم في صحيحه: كتاب الفتن وأشراط الساعة (4 / 2267) .
(4) أخرجه الإمام مسلم في صحيحه: كتاب الفتن وأشراط الساعة (4 / 2226) .
(5) تقدم تخريجه ص 142.
[المسألة الرابعة عمل الدابة]
ا عمل الدابة عمل هذه الدابة كما جاءت به الأحاديث أنها تسم الناس المؤمن والكافر، حتى إنه جاء في بعض الروايات: فتلقى المؤمن فتسمه في وجهه، ويشترك الناس في الأقوال ويصطحبون في الأمصار، يعرف المؤم الكافر وبالعكس.
قال ابن كثير: وعن ابن عباس: تكلمهم، تجرحهم، يعني تكتب على جبين الكافر كافر، وعلى جبين المؤمن مؤمن، ومنه تخاطبهم، وتخرجهم، وهذا القول ينتظم من مذهبين وهو قوي حسن جامع، والله تعالى أعلم (1) .
ويتلخص عمل الدابة في الأمور التالية:
1 - أنها دابة تكلم الناس.
2 - أنها تسم المؤمن بعلامة وتجلو وجهه حتى ينير.
3 - أنها تسم الكافر بعلامة قيل: هي خطم الأنف.
قال ابن الأثير: يعني تصيبه فتجعل له أثرا مثل أثر الخطام (2) .
_________
(1) النهاية في الفتن والملاحم (1 / 208) .
(2) النهاية في غريب الحديث (2 / 50) ، وانظر المنهاج في شعب الإيمان للحليمي (1 / 426، 427) .

طبعا هناك صفاتها وكانت تخمين واجتهاد من العلماء ولكني لن اضعها لانه العلماءانفسهم لا يعرفون ما هي

هذا ليس جوابا على استفسار أخونا الشجرة الطيبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أختي أم راشد على مشاركتك ومرورك الكريم
أرجو منك التكرم بإفادتنا بالأثر أو الحديث الذي يدلل على ما هو مظلل باللون الأحمر من كلامك



***

اخبرتكم انه الدابه مكانه عاليه عند الله فالمقصود هنا انها آيه عظيمه

سأعتبر هذا توضيح و مراجعة لكلامك لسهوك باستخدام الكلمات بأنك بينت ما تقصدين
بأن المكانة العالية عند الله هي الآية العظيمة و شتان بين المعنين
لكن يوجد نقطة يجب أن نوضحها لكن بعد تناولنا لباقي كلامك

اخبرتكم انه الدابه مكانه عاليه عند الله فالمقصود هنا انها آيه عظيمه من عند الله قد وضعها الله فاي شي من عند الله فهو موضوع عالي وعظيم....فايه عظيمه من عند الله لا تقارن بدواب البقيه ولم اخبركم ماهي لاني لااعرف ماهي !!

فالمقصود هنا انها آيه عظيمه من عند الله قد وضعها الله فاي شي من عند الله فهو موضوع عالي وعظيم
؟!!
أختي تقولين أن أي آية عظيمة لها مكانة عالية عند الله
المسيح الدجال آية عظيمة لكن هل له مكانة عالية عند الله ؟!

أود منك أن تكوني دقيقة باستخدام المفردات

باقي ردك أن الدابة آية عظيمة و لها مهام ((لكن ليس لها مكانة عالية عند الله إلا إذا أتيت بدليل))
باقي الرد لا غبار عليه فهو منقول نسخ و لصق

تناولنا أول نقطة و وضحنا الخطأ
نود منك توضيح النقطتين الباقيتين :

كذلك للدابه هذه بالذات مكانه عاليه عند ربنا ((تم توضيح الخطأ للأخت))
فهي من عند الله يخرجها الله عند خلاف قوم بأمرهم ((؟))
هذه الدابه ولتي ليست باي دابه عرفناها بحياتنا تتكلم وتحكم فيما بين البشر((؟))
 
  • إعجاب
التفاعلات: الشجرة الطيبة

أم راشد

عضو
إنضم
17 أبريل 2017
المشاركات
322
مستوى التفاعل
493
النقاط
72
طيب معك حق بكلمة مكانه عاليه عند الله فلنقل اختبار عظيم من عند الله وضعهم الله لصدق قيام الساعه ووجود دابه من علامات الكبرى العظمى يدل بانها ليست كباقي الدواب مثل بقية العلامات العظمى الكبرى فطلوع الشمس من مغربها امر عظيم امر غير عن العاده كذلك خروج الدجال وما يملكه من قدرات امر خارق للعاده لا توجد ببشر وكذلك الدابه فهي امر خارق للعاده ..... كذلك بقية حديثي عن بقية بانها تخرج على خلاف الناس ..اللصق والقص الي عملته فيها دليل فليس لي دليل من بعد القران اقرأها ..هل لك شك بموضوع انها ستخرج على خلاف الناس ام ماذا لا اعلم اي دليل بالضبط بموضوع خروجها !! اما مهامها كذلك بالقص واللزق الي عملته وضعت احاديث ومسنده فعن اي دليل آخر احضر!! ممكن توضح انت بالضبط المتشكك في اي شي !!! عن مكانتها فقدصححت لي طيب .. ولنقل انها وعلامات العظمى بس بالنسبه لخروجها من القران وليس كلامي!!! وبموضوع تفرقتها عن مسلم وكافر من خلال الحديث!!! ارجع واقرا اللصق والقص فاحيانا توضح الفكره ولكن مداخلتي للاخ للتوضيح انه دابه عن دابه تفرق ..انا اعلم انه يريد انه لا يحق لاحدان يصف المهدي بالدابه لانه العقل لا يصدقه .. ولكن كذلك موضوع الدابه من علامات الكبرى للساعه تتكلم وتفرق بين الناس اما ماهي فالله اعلم فالصفاتها سوف تكون مختلفه عن بقية الدواب مادامت تنطق وتفرق بين المسلم والكافر
 
إنضم
18 نوفمبر 2013
المشاركات
3,690
مستوى التفاعل
11,523
النقاط
122
طيب معك حق بكلمة مكانه عاليه عند الله فلنقل اختبار عظيم من عند الله وضعهم الله لصدق قيام الساعه ووجود دابه من علامات الكبرى العظمى يدل بانها ليست كباقي الدواب مثل بقية العلامات العظمى الكبرى فطلوع الشمس من مغربها امر عظيم امر غير عن العاده كذلك خروج الدجال وما يملكه من قدرات امر خارق للعاده لا توجد ببشر وكذلك الدابه فهي امر خارق للعاده ..... كذلك بقية حديثي عن بقية بانها تخرج على خلاف الناس ..اللصق والقص الي عملته فيها دليل فليس لي دليل من بعد القران اقرأها ..هل لك شك بموضوع انها ستخرج على خلاف الناس ام ماذا لا اعلم اي دليل بالضبط بموضوع خروجها !! اما مهامها كذلك بالقص واللزق الي عملته وضعت احاديث ومسنده فعن اي دليل آخر احضر!! ممكن توضح انت بالضبط المتشكك في اي شي !!! عن مكانتها فقدصححت لي طيب .. ولنقل انها وعلامات العظمى بس بالنسبه لخروجها من القران وليس كلامي!!! وبموضوع تفرقتها عن مسلم وكافر من خلال الحديث!!! ارجع واقرا اللصق والقص فاحيانا توضح الفكره ولكن مداخلتي للاخ للتوضيح انه دابه عن دابه تفرق ..انا اعلم انه يريد انه لا يحق لاحدان يصف المهدي بالدابه لانه العقل لا يصدقه .. ولكن كذلك موضوع الدابه من علامات الكبرى للساعه تتكلم وتفرق بين الناس اما ماهي فالله اعلم فالصفاتها سوف تكون مختلفه عن بقية الدواب مادامت تنطق وتفرق بين المسلم والكافر


كذلك للدابه هذه بالذات مكانه عاليه عند ربنا ((تم توضيح الخطأ للأخت))
فهي من عند الله يخرجها الله عند خلاف قوم بأمرهم ((؟))
هذه الدابه ولتي ليست باي دابه عرفناها بحياتنا تتكلم وتحكم فيما بين البشر((؟))

أختي

1 - لم أجد في النسخ و اللصق أن الدابة تخرج على خلاف بين الناس؟!!!

2 - لم أجد أنها تحكم بين البشر؟!!!

الذي وجدته أن الدابة تخرج على فساد الناس و ليس خلاف بين الناس
و شتان بين فساد الفئات و خلاف بين الفئات

أيضا الذي وجدته أن الدابة تسمي الناس أنت مؤمن و انت كافر و لكن لا تحكم بينهم فالتحكيم بين الناس يقتضي سماع مظالمه و الإتيان بالأدلة و الشهود و الفصل بينهم
أما الدابة لا تحتاج لذلك

يعني باختصار وظائف الدابة تكلم الناس عن فسادهم و تسميهم
أظن اختي قد التبست عليك المفردات

الخلاصة : من عنده مكانة عالية عند الله و يخرج على خلاف قوم بأمرهم و يحكم بين الناس
هي صفات للبشر وهو الإمام المهدي
و طبعا المهدي في واد و الدابة في واد آخر
إلا إذا كنتي ممن يؤيدون نظرية دابية المهدي
فالدابه قد لا تكون المهدي
 

أم راشد

عضو
إنضم
17 أبريل 2017
المشاركات
322
مستوى التفاعل
493
النقاط
72
أخ عمر
لا اريد الخوض بأمور المهدي والدابه كثير لاني اعلم بوجوب ظهورهما في يوم من الايام ..وكلاهما عندما يظهران سيظهران مثل وضوح الشمس لا ريب فيهما ..كمثل طلوع الشمس من مغربها لا خلاف فيه.. ومعك حق قد التبست معي المفردات ولكن ما معنى تسمي الناس باساميهم !!وضح اليس نفس حديثي بينها تفرق بين المسلم والكافر !! تحكيم عندي اي شي يفصل بين شيئين ولا اقصد الحكم والقضاه والمناصب بالامور التي تكون للانسان !! لها مهامها هذه الدابه وكان خلافي مع الاخ الذي طرح الموضوع انه كذلك هذه الدابه تختلف عن غيرها من الدواب وليست بالامر الهين كبقية العلامات!! فما رايك انت هل الدابه مثل بقية الدواب ام تختلف!!! اما بخصوص انها ستخرج بفساد القوم انت الان عطني دليل!! ما معنى وقع الأمر بينهم هل الفساد يقع!! بدون سبب ؟؟ باختلاف الاقوام تظهر الفتن والفساد فما بالك ان يكون هذا الخلاف كان بسبب بانهم بآيات ربهم لا يفقهون!!! انا اسمع الآراء ولكن لا اتبع .. لانه الدابه والمهدي من امور الغيب وسيأتي وقتهم اما الآراء التي نسمعها من هنا ومن هناك ستظل اقوال وتخمينات وحتى يرتاح قلبك انا لست من يعتقد انه المهدي الدابه
 

مواضيع ممائلة