• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
11 مارس 2014
المشاركات
430
مستوى التفاعل
978
النقاط
102
والله أنا ممن تزوج في سن مبكرة 12عاما
بالنسبة لي كانت تجربة صعبه ومريره ولكن ﻻ أؤيد على الإطلاق وﻻ أوافق على الإطلاق ولكن حسب البيئة والظروف
 
  • إعجاب
التفاعلات: كيلاني
إنضم
26 يونيو 2013
المشاركات
42
مستوى التفاعل
31
النقاط
22
بسم الله الرحمن الرحيم
على العموم انا مع الزواج المبكر و لكن ليس على اطلاقه
بمعنى ان كل حالة لها خصوصيتها و الظروف المحيطة بها
نريد الحكم الشرعي الذي اجمعت عليه امة محمد صلى الله عليه و سلم بهذا الامر ، الا من عالم يخبرنا مأجورا
و عندها نقول سمعنا و اطعنا
 
  • إعجاب
التفاعلات: كيلاني

ام احمد

عضو موقوف
محظور
إنضم
8 مارس 2014
المشاركات
461
مستوى التفاعل
485
النقاط
72
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته -----علام نستدل من قوله تعالى (واللائى يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر واللائى لم يحضن )سورة الطلاق -------الا يكفى هذا دليلا من الكتاب على الزواج من القاصرات حيث ان الايات تتكلم عن عدة المراة المطلقة التى بلغت سن الياس وانقطع عنها الحيض وعدة الصغيرة السن التى لم تبلغ اصلا سن المحيض فحدد الله عدتهن هنا بثلاثة اشهر ثم تكلم بعدها عن عدة الحوامل من النساء ان طلقن -------فالامر جائز شرعا ولكن بضوابط محكمة وليس عبثا----واتفق على جوازه أئمة المذاهب الاربعة
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: طبيبة اطفال

ام احمد

عضو موقوف
محظور
إنضم
8 مارس 2014
المشاركات
461
مستوى التفاعل
485
النقاط
72
الباحث محمد احمد عقلة بني مصطفى// المملكة الأردنية الهاشمية: بكالوريوس بالشريعة الإسلامية/جامعة مؤتة/الأردن ماجستير في قضاء شرعي/الجامعة الأردنية/الأردن طالب دكتوراه:الفقه المقارن/جامعة الزعيم الأزهري/السودان بحث بعنوان"زواج الصغير والصغيرة فقها وقانونا" ملخص باللغة العربية: يتحدث البحث عن حكم زواج الصغير و الصغيرة ما بين الفقه و القانون حيث أن الفقهاء قديما قد بحثوا هذه المسالة و قد أجاز جمهور الفقهاء زواج الصغير والصغيرة إلا إن العلماء المعاصرين و غيرهم و قد منعوا حدوث مثل هذا الزواج لانتفاء المصلحة منه وقد ذكر الباحث عدد من قوانين الأحوال الشخصية التي ذهبت إلى منع حدوث مثل هذا الزواج حيث لا مصلحه فيه و سكنى و لا يودي للمقاصد الشرعية التي تتم من خلال الزواج مع ذكر الأدلة و القوانين المؤيدة إلى ذلك و قد رجح الباحث عدم جواز الصغير و الصغيرة لانتفاء المقصد و المصلحة منه و ذكر الباحث بعض الحالات التي يمكن من شانها تزويج الصغير أو الصغيرة و التي تكون منوطة بالمصلحة و الحفاظ على المال لهما حكم زواج الصغير زواج الصغير : هو الزواج الذي يتم ما بين شخصين يكون كل منهما لم يبلغ السن الذي يؤهله لإجراء عقد زواج لنفسه أو لغيره وقد يكون احدي الزوجين صغيرا و الأخر بالغ أي إحدى العاقدين ناقص الأهلية التي تؤهله لإجراء عقد بنفسه أو لغيره. والأخرى يكون عنده الأهلية بحيث يكون قادر على إجراء العقد بنفسه أو لغيرة إذا كان بالغاً عاقلاً لقد اختلف الفقهاء حول حكم زواج الصغير على عدة أقوال ومن أهم هذه الأقوال: القول الأول: : ذهب جمهور الفقهاء وهم الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة إلى جواز زواج الصغير والصغيرة مميزين كانا أو غير مميزين(1) . وقد استدلوا بعدة أدلة منها 1. من الكتاب قولة تعالى " واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر واللائي لم يحضن(2) " . وجه الاستدلال أن الله اثبت العدة للصغيرة وهو فرع تصور نكاحها شرعا فيبطل ذلك قول من منع زواج الصغير أو الصغيرة(3) . قوله تعالى " وانكحوا الايامى منكم(4) " وجه الاستدلال - هو أن الأيم هي كل من لا زوج لها صغيرة كانت ام كبيرة حيث أمر الله تعالى الأولياء بتزويجهن فدل على صحة العقد عليهن (5). 2. من السنة 1- زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من عائشة رضي الله عنها وهي صغيرة حيث زوجها أبو بكر رضي الله عنه من الرسول صلى الله علي وسلم وهي بنت ست سنين .وهذا نص قريب من المتواتر فدل قبول الرسول صلى الله علية وسلم منها على مشروعية نكاح الصغيرة لقوله تعالى "لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة " ولا يجوز أن نقول أن ذلك من خصوصيات الرسول صلى الله علية وسلم لأنة الأصل الإقتداء العام به ولا يعدل عن ذلك إلا بدليل (1). 2-عدم اعتراض الرسول على زواج قدامه بن مظعون عندما تزوج بنت الزبير وهي مازالت صغيرة حيث فهم الصحابة ذلك واستدلوا على ان الزواج الصغيرة ليس من خصوصيات الرسول عليه الصلاة والسلام .بل هو تشريع عام لكل المسلمين(2). 3- قوله صلى الله عليه وسلم "إنها يتيمة ولا تنكح إلا بإذنها (3)" وهذا القول عندما تزوج رجل من فتاه صغيرة, قد توفي والدها فدل على جواز الزواج من الصغيرة. 4- أن الرسول زوج أمامه بنت حمزة بن عبد المطلب من سلمه بن أبى سلمة وهما صغيران(4) . 3. الإجماع حيث روي عن العديد من الصحابة الذين أجازوا زواج الصغار وهناك العديد من الآثار منها 1- أن على ابن أبى طالب زوج ابنته أم كلثوم من عمر رضي الله عنه وهى صغيرة. 2- أن قدامه بن مضعون تزوج ابنة الزبير بن عوام رضي الله حيث قال "أن مت فهي خير ورثتني وإن عشت فهي بنت الزبير " . وقد روى مثل ذلك عن بعض من الصحابة وعن غيرهم من التابعين رضوان الله عليهم أجمعين فكان إجماعاًً(1). 4. دليل عقلي 1- وهوان الزواج عقد مصلحةً وعلي الولي أن يراعي مصلحة المولى عليه ومن ذلك تزويجه بالكفء ,وحيث كان وجودة الكفء لا يتيسر في كل حين .فقد اقتضت المصلحة أن يزوجها منه متى وجد ولو كانت صغيرة (2). 2- انه مادام في الزواج يتحقق فيه مصلحه والإسلام يدعوا للمحافظة على الصغار وبالتالي يلتقي بذلك مع جواز الزواج للصغار لأنه فيه مراعاة لشؤونهم وكسب المصلحة لهم . وهذا بالتالي ما حث عليه الإسلام(3). القول الثاني - ذهب مجموعة من العلماء إلى عدم جواز تزويج الصغير مطلقاً ومن أصحاب هذا القول ابن شبرمه وأبو بكر الأصم وغيرهم(4) وقد استدلوا بعدة أدله منها . 1. قوله تعالى "وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشدا فادفعوا إليهم بأموالهم (5)". وجه الاستدلال –أن الآية جعلت بلوغ النكاح علاقة أنتها الصغر .فلو كان زواج الصغير صحيحاً لما كان لهذه الغاية معنى . 2. لأنه لا فائدة من هذا الزواج لأن الزواج شرع من اجل تحقيق المقاصد الشرعية منه من خلال حسن المعاشرة والتناسل والسكن النفسي ولا يتحقق شيء من ذلك في الزواج الصغيرة . بل يكون فيه ضرر بالغ لإجبارها على حياة مشتركة مؤبدة دون التأكد من الانسجام بينهما(1) وهذا من جهة . ومن جهة أخرى فكيف ممن لا يستطيع الاعتماد على نفسه أن يكون قادراً على تحمل المسؤولية على غيرة فهذا ينافي العقل وفي زواج الصغار يحدث هذا التناقض فالصغير أو الصغيرة لا يملك حق التصرف على نفسه فكيف يكون له حق على غيره فهذا يدل على عدم جواز زواج كل من الصغير والصغيرة. وقد قال البعض أن زواج الرسول (ص) هو خصوصية من خصوصياته عليه السلام القول الثالث:-وذهب مجموعة من العلماء أيضاً ومنهم ابن حزم الظاهري إلى التفرقة ما بين زواج الصغير وزواج الصغيرة حيث أجازوا زواج الصغيرة أما زواج الصغير فلم يجيزوه واعتبروه زواج الصغير باطل(2). وقد استدلوا بنفس الأدلة التي سبقت من قبل ومنها 1. قوله تعالى "وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن أنستم منهم رشدا فادفعوا إليهم أموالهم ". 2. إن زواج الرسول عليه السلام لعائشة هو من خصوصياتهِ عليه السلام . 3. لعدم تحقيق الغايات والمقاصد الشرعية من زواج الصغير وبالتالي لا يجوز تزويجه . ولكنهم استثنوا زواج الصغيرة ولورود الدليل على صحة زواجها فوجب الوقوف عنده ولا يصح تعدية إلى الصغير وقياسه عليه لان القياس باطل من جهة . ولأنه معارض بالإجماع من جهة أخرى(1). حكم زواج الصغير والصغيرة (العلماء المعاصرين) هذا وقد ذهب كثير من العلماء المعاصرين إلى تأييد القول ببطلان زواج الصغير أو زواج الصغيرة وقد أيدوا مذهبهم بالإضافة إلى أدلة ابن شبرمه وعثمان البتي وأبو بكر الأصم بأمور منها . 1- انه فيه حرمان الزوج والزوجة من حق اختيار شريك حياته إذ يجبر على الزواج بشخص لم يختره. ولا يملك الاعتراض مخافة التعرض للأذى والمهانة من الأولياء وهذا قد منعة الشريعة الإسلامية. 2- تعرض الزوجة والأولاد للأمراض نتيجة الحمل المبكر وبالتالي يؤدي إلى ضيق على الحياة الزوجية وعدم تحقق مقاصد الشريعة الإسلامية من هذا الزواج(2) . 3- إن الزواج الصغير حينما يبلغ ربما وجد نفسه قد اقترن بآخر لا ينسجم معه وبالتالي هذا يؤدي إلى حدوث الخلاف والنزاع في الأسرة والذي نحن في غنا عنه لو منعنا حدوث ذلك الزواج من أصله. 4- إن الصغير ممنوع من التصرف وعقوده باطلة شرعاً والزواج يترتب عليه حقوقاً وتبعات وإعطاؤه حق التصرف في ماله دون نفسه متناقض وكما أن إعطاءه حق التصـرف في ماله خروج عن القاعدة التي تعتبر القاصر محجورا علية في ماله(1). حكم زواج الصغير والصغيرة (القانون) هذا وبعد ذكر أقوال الفقهاء حول زواج الصغير والصغيرة كان لابد من معرفة رأي القانون والتشريعات القانونية حول زواج الصغير وزواج الصغيرة في بعض قوانين الدولة العربية ومنها. قانون الأحوال الشخصية الأردني حيث ذهب قانون الأحوال الشخصية الأردني لسنة (2010). إلى بطلان زواج الصغير وزواج الصغيرة أخذا بذلك برأي أبو بكر الأصم وابن شبرمه حين نص القانون على ما يلي: "يشترط في أهلية الزواج أن يكون الخاطب والخطوبة عاقلين وان يكون كل منهما قد أتم الثامنة عشرة سنة شمسية من عمرة إلا انه يجوز للقاضي أن يأذن بزواج من لم يتم منهما هذا السن إذا كان قد أكمل الخامسة عشرة من عمرة وكان مثل هذا الزواج مصلحة تحدد أسسها بمقتضى تعليمات يصدرها قاضي القضاة لهذه الغاية ".و قد ذهب عدد من قوانين الأحوال الشخصية في الدول العربية إلى ما ذهب إليه القانون الأردني في بطلان زواج الصغير و الصغيرة لانتفاء الحكمة منه. الخاتمـــــــــة في نهاية بحثي هذا فإني احمد الله عز وجل بمنحي القدرة على كتابة هذا البحث وقد بينت فيه معنى الزواج لغةً واصطلاحاً ومعرفة الأحكام المتعلقة بالزواج الصغار وفي النهاية فقد توصلت لبعض من النتائج منها . أولا – إن جميع الفقهاء القدامى أو الاغلبيه منهم كانوا يجيزون زواج الصغير والصغيرة وخصوصا أصحاب المذاهب الاربعه ( الحنفية – المالكية – الشافعية – والحنبلية ) وهذا يدل على مدى القرب فيما بين هذه المذاهب . ثانياً – إن الذين أجازوا زواج الصغير والصغيرة لم يجيزوا عبثا بل انه لا يجوز إلا إذا توفرت المصلحة من عملية التزويج تقتضي المصلحة للزوج والزوجة . ثالثاً- معرفة أن معظم العلماء المعاصرين قد منعوا زواج الصغار وذلك لعدم توفر المصالح من هذا الزواج وبالتالي هم يخالفوا أصحاب المذاهب الاربعه. رابعاً- معرفة رأي القانون عند بعض الدول العربية والذي يمنع زواج الصغار وذلك لأنه ينافي المصلحة العامة وينافي أهداف ومقاصد الشريعة الإسلامية. خامساً- معرفة أهم الذين يقوموا بإجراء عقد الزواج مع الاختلاف في ترتيبهم عند أصحاب المذاهب الأربعة . وفي النهاية فاني اشكر الله تعالى مرة أخرى على ما منحني إياه والله على كل شيء قدير. منقول
 

ام احمد

عضو موقوف
محظور
إنضم
8 مارس 2014
المشاركات
461
مستوى التفاعل
485
النقاط
72
من ءاية سورة الطلاق التى يستدل بها كنص شرعى من الكتاب على جواز الزواج من الصغيرة بما ان الله ذكر العدة للكبيرة السن والتى انقطع عنها الحيض وكذلك العدة للتى لم تحض بعد فهذا يدل على حصول الزواج عقدا ودخولا ----لان المراة التى تطلق ولم يدخل بها فلا عدة لها ----والنص موجود فى سورة الاحزاب ----ولكن الشارع لم يأت بهذا عبثا بل له اسس وضوابط محكمة جدا تراعى مصلحة الطرفين والله أعلم
 

المسلمه

عضويات خاصه
عضويات خاصه
عضو
إنضم
26 يونيو 2013
المشاركات
55
مستوى التفاعل
12
النقاط
10
المفروض يكون هناك تعريف واضح عن معنى الزواج المبكر ؟

عندما تقول "أنا مع الزواج المبكر" فما هو السن الذي تقصده تحديدا ؟

هل ممكن تزويج الفتاه بغير رضاها و هي في سن صغيره و حرمانها من التعليم ؟ تزويج الفتاه بغير رضاها غير مقبول في الاسلام

و من يقول " أن الزواج المبكر" درء للفتنه و ستر للفتاه ، فأقول له أن الزواج لا يستر امرأة و لا رجل إن لم تكن هناك تربية سليمه و زرع الوازع الديني منذ الصغر

أنا ضد تزويج الفتاه الصغيره تحت سن 18 سنه لأنها ما تزال صغيره على تحمل المسؤوليه و غير واعيه بشكل كافي

زواج الفتاه في سن 18 في حال موافقتها و دعم أسرتها لها لاتمام تعليمها لا بأس به

أنسب سن لزواج الفتاه برأيي 23 سنة بعد إتمام تعليمها الجامعي
 
إنضم
5 أبريل 2014
المشاركات
1,136
مستوى التفاعل
2,020
النقاط
122
زمن الفتن والمحن وكثرة المغريات وسهولت الحصوله عليها
اكيد تحصين الشاب والفتاهـ بسن مبكر مفيد
ولاكن ... بمتابعه من ولي امر الشاب
فلا تقتصر مسؤليت الاب على تزويج ابنه وانتهى لابل يتابعه ويشاركه همومه وحل مشاكله وخلافاته ان وجدت وتوجيهه وتقويمه حتى يستقيم حاله وحال زوجته .
والكلام يطول في هذا الخصوص
 

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,952
مستوى التفاعل
23,975
النقاط
122
جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل على طرح هذا الموضوع الهام
أؤيد وبشدة الزواج المبكر سواء للشباب أو الفتيات
وبالذات في هذا العصر الذي انتشرت فيه المنكرات
وانا ممن تزوج مبكرا ولله الحمد واكملت دراستي بعد الزواج
 
  • إعجاب
التفاعلات: كيلاني
إنضم
6 يوليو 2013
المشاركات
492
مستوى التفاعل
203
النقاط
47
الزواج المبكر مثلا يكون 17 او 18 سنة اقل يبقى صعب شوية