السلام عليكم
المهدية قطعاً ليست اسم وإنما وصف له علاقة بأمر ما هام
هل المهدية منزلة : القول بأنها منزلة معناه أنه شاركه فيها الخلفاء الراشدين المهديين ، فأبو بكر هو الصديق والصديقية منزلة وهو الخليفة الراشد ، وهو الخليفة المهدي ، ففي حالة أبو بكر الصديق كل من خليفة وراشد ومهدي في حقه هي أوصاف .
لكن مهدية المهدي بالرغم من أنها وصف إلا أنها أشبه بالعلم الدال على شخص واحد فقط ، بحيث ذكر الكلمة على الأطلاق لا ينصرف إلا على إمام آخر الزمان فقط .
الخلاصة
المهدية = وصف له تعلق بالاهتداء إلى أمر جوهري هام استحق من خلاله إمام آخر الزمان به هذا اللقب دون غيره من البشرية جمعاء
الخلافة في الأرض وفق المنهج = تساوي منزلة لم ينلها إلا ثلاثة على مدار البشرية
السلام عليكم
جازاك الله أخي الكريم لقد قلت كلاما من دهب ...
إلا أنه أريد توضيح بعض الأشياء أخي الكريم . و هذا سوى اجتهاد قد أصيب فيه و قد اخطأ.
أنت تتسأل في ، أن المهدية هي منزلة بين الصديقة وبين النبوة تقول على سبيل المثال. نضرتك هذه موفقة جدا ،لكنها غير صائبة 100 \100 لأنها غير مكتملة ، أوضح لك أخي الكريم. ،
إذا أردنا معرفة مكانة هذا الرجل أي (المهدي) يجب معرفة مكانة أصحاب الرسول عليه ازكي الصلاة و أتم التسليم، و خصوصا أول الخليفتين ، ابو بكر الصديق و عمر أبن الحطاب رضي الله عنهم ، هما المقياس في معرفة مكانة المهدي.
إذن أبو بكر الصديق سمي الصديق لمسارعته إلى تصديق رسول الله عليه ازكي الصلاة و أتم التسليم: من هنا نستنتج أنه مؤمن بكل ما جاء به رسول الله ، أي له درجة كبيرة من الإيمان و نقول بلا أدنى شك أنها الصديقية أعلا مراتب الإيمان .
عمر ابن الحطاب (الفاروق) و سمى به أول يوم أسلامه و قد أطلقه عليه النبي صلى الله عليه و سلم أي أنت الفاروق يفرق الله بك بين الحق و الباطل. و لكي استطاع الفاروق رضي الله عنه التفرقة بين الحق و الباطل، إلا لمعرفته و علمه لهما أي (الحق و الباطل) و لم يكن يستطيع التفريق بيمها بالإيمان و لكن استطاع ذلك بالعلم . إذن منزلة الفاروق هي أعلا مراتب العلم.
يتبع ان شاء الله.
هذا، و الله أعلم و هو المستعان.