• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
8 أغسطس 2013
المشاركات
487
مستوى التفاعل
615
النقاط
102
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا أذكر بالضبط ما قاله بن تيمية عنهم لكن في معناه أنهم أشد كفرا من اليهود والنصارى وفوق ذلك يقفون مع كل عدو ضد المسلمين.

اللهم اهلك أئمتهم واهد عوامهم الى سواء السبيل

السلام عليكم

اختنا امة الرحمن

لا اعتقد ان هذا الكلام صحيح


يجب ان تكوني دقيقة في النقل عن الشيوخ

لاني قرأت لابن تيمية في الرافضة وكان ارأف الشيوخ بهم

وهذا على عكس ما هو متداول ان ابن تيمية متشدد معهم

وخاصة في موضوع التكفير فكان منصفا دقيق

ارجو منك ان تعودي لقوله فيهم فقد انصفهم

واعيد واكرر في موضوع التكفير



والله اعلم
 
إنضم
13 يوليو 2013
المشاركات
587
مستوى التفاعل
544
النقاط
102
الإقامة
Kingdom of Saudi Arabia

السلام عليكم

اختنا امة الرحمن

لا اعتقد ان هذا الكلام صحيح


يجب ان تكوني دقيقة في النقل عن الشيوخ

لاني قرأت لابن تيمية في الرافضة وكان ارأف الشيوخ بهم

وهذا على عكس ما هو متداول ان ابن تيمية متشدد معهم

وخاصة في موضوع التكفير فكان منصفا دقيق

ارجو منك ان تعودي لقوله فيهم فقد انصفهم

واعيد واكرر في موضوع التكفير



والله اعلم


المشكلة أن بعضنا لايعرف الرافضة المعاصرين ولا أقوالهم ....ثم يأتي كأنه يحاول رفع الشرك عنهم

مذهب الرافضة اليوم خليط من كفريات متعددة "إن سلموا من واحدة أصابتهم الأخرى"

  1. أنهم جهمية في الأسماء والصفات ...وشيخ الإسلام يكفرهم
  2. أنهم يستغيثون بغير الله ويجعلون بينهم وبين الله وسائط ..وحكى شيخ الإسلام الإجماع على كفرهم
  3. أنهم قدرية غلاة...وشيخ الإسلام يكفرهم
  4. أنهم يكفرون الصحابة ..وشيخ الإسلام يكفرهم بهذا الفعل وفي الصارم المسلول بين وجه عدم تكفير بعض العلماء للرافضة بأن المقصود بهم السبابة ..وهذا كلامه " و أما من سبهم سبا لا يقدح في عدالتهم و لا في دينهم ـ مثل وصف بعضهم بالبخل أو الجبن أو قلة العلم أو عدم الزهد و نحو ذلك ـ فهذا هو الذي يستحق التأديب و التعزير و لا نحكم بكفره بمجرد ذلك و على هذا يحمل كلام من لم يكفرهم من أهل العلم " انتهى
  5. أنهم يقولون بتحريف القرآن ..وشيخ الإسلام يكفرهم

فبعض هذه الأوجه تكفي في تكفيرهم فما بالك بها مجتمعة


فالرافضه كفرقه كفارسواء قال ذلك شيخ الاسلام أم لم يقله .. الأولين كفرهم شيخ الاسلام ...والآخرون أتوا بكفر لم يأت به الأولين .
طبعا تكفير الاعيان لابد من اقامة الشروط وانتفاء الموانع كما هو معلوم إنما الكلام على الرافضه كفرقه .

ثم هب أن شيخ الاسلام لايكفرهم ألا يعني أن من يدعوا الأئمة ويخون الملائكة ويكذب الرسول صلى الله عليه وسلم ويقول القرآن ناقص ويكذب الله ويقول الأئمه يتصرفون في الكون ويكفر أكثر الصحابه وأبواب الجنة ثمانيه أحدها لأهل " قم " والأئمه لايحاسبون ....... الخ من الكفريات الا يعني انهم كفار !!!!!!!
 
  • إعجاب
التفاعلات: أبو مشاري و أدهم1
إنضم
8 أغسطس 2013
المشاركات
487
مستوى التفاعل
615
النقاط
102
السلام عليكم

اختنا امة الرحمن

نسيت ان ادرج بعض كلام شيخ الاسلام في الرافضة وكما ورد في مجموع الفتاوي
في مقدمة التفسير
باب ضلالة النصارى في المسيح عليه السلام


وَقَدْ ذَهَبَ كَثِيرٌ مِنْ مُبْتَدِعَةِ الْمُسْلِمِينَ: مِنْ الرَّافِضَةِ وَالْجَهْمِيَّة وَغَيْرِهِمْ إلَى بِلَادِ الْكُفَّارِ فَأَسْلَمَ عَلَى يَدَيْهِ خَلْقٌ كَثِيرٌ وَانْتَفَعُوا بِذَلِكَ وَصَارُوا مُسْلِمِينَ مُبْتَدِعِينَ وَهُوَ خَيْرٌ مِنْ أَنْ يَكُونُوا كُفَّارًا وَكَذَلِكَ بَعْضُ الْمُلُوكِ قَدْ يَغْزُو غَزْوًا يَظْلِمُ فِيهِ الْمُسْلِمِينَ وَالْكُفَّارَ وَيَكُونُ آثِمًا بِذَلِكَ وَمَعَ هَذَا فَيَحْصُلُ بِهِ نَفْعُ خَلْقٍ كَثِيرٍ كَانُوا كُفَّارًا فَصَارُوا مُسْلِمِينَ وَذَاكَ كَانَ شَرًّا بِالنِّسْبَةِ إلَى الْقَائِمِ بِالْوَاجِبِ وَأَمَّا بِالنِّسْبَةِ إلَى الْكُفَّارِ فَهُوَ خَيْرٌ.

فقد ادخل الرافضة في دائرة الاسلام وان سماهم مبتدعة
فعنده الرافضي افضل من الكافر

وقال في الصارم المسلول على شاتم الرسول

في تفصيل القول فيهم. (اي من سب أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم)
أما من اقترن بسبه دعوى أن عليا إله أو أنه كان هو النبي وإنما غلط جبريل في الرسالة فهذا لاشك في كفره بل لاشك في كفر من توقف في تكفيره.
وكذلك من زعم منهم أن القرآن نقص منه آيات وكتمت أو زعم أن له تأويلات باطنة تسقط الأعمال المشروعة ونحو ذلك وهؤلاء يسمون القرامطة والباطنية ومنهم التناسخية وهؤلاء لا خلاف في كفرهم.
وأما من سبهم سبا لا يقدح في عدالتهم ولا في دينهم مثل وصف بعضهم بالبخل أو الجبن أو قلة العلم أو عدم الزهد ونحو ذلك فهذا هو الذي يستحق التأديب والتعزير ولا نحكم بكفره بمجرد ذلك وعلى هذا يحمل كلام من لم يكفرهم من أهل العلم.
وأما من لعن وقبح مطلقا فهذا محل الخلاف فيهم لتردد الأمر بين لعن الغيظ ولعن الاعتقاد.
وأما من جاوز ذلك إلى أن زعم أنهم ارتدوا بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا نفرا قليلا لا يبلغون بضعة عشر نفسا أو أنهم فسقوا عامتهم فهذا لا ريب أيضا في كفره فإنه مكذب لما نصه القرآن في غير موضع: ...انتهى



والله اعلم
 
إنضم
8 أغسطس 2013
المشاركات
487
مستوى التفاعل
615
النقاط
102
المشكلة أن بعضنا لايعرف الرافضة المعاصرين ولا أقوالهم ....ثم يأتي كأنه يحاول رفع الشرك عنهم

مذهب الرافضة اليوم خليط من كفريات متعددة "إن سلموا من واحدة أصابتهم الأخرى"

.
ثم هب أن شيخ الاسلام لايكفرهم ألا يعني أن من يدعوا الأئمة ويخون الملائكة ويكذب الرسول صلى الله عليه وسلم ويقول القرآن ناقص ويكذب الله ويقول الأئمه يتصرفون في الكون ويكفر أكثر الصحابه وأبواب الجنة ثمانيه أحدها لأهل " قم " والأئمه لايحاسبون ....... الخ من الكفريات الا يعني انهم كفار !!!!!!!

السلام عليكم

اختنا الكريمة

انا لم ادخل في مسألة تكفير الرافضة

لم افعل
ولن افعل ان شاء الله
وعلمي لا يأهلني ان ازج نفسي في هذه الامور

انا ناقشت اختنا امة الرحمن في جزئية ان ابن تيميمة جعلهم اشد كفرا من النصارى واليهود

فدافعت عن كلام شيخ الاسلام

وهذا واجب كل مسلم ان يرد القول الصحيح لصاحبه

وجزاكم الله خير
 

أدهم1

مشرف
عضو
إنضم
11 يوليو 2013
المشاركات
1,014
مستوى التفاعل
1,067
النقاط
122
الإقامة
ضفاف النيل
السلام عليكم

اختنا امة الرحمن

نسيت ان ادرج بعض كلام شيخ الاسلام في الرافضة وكما ورد في مجموع الفتاوي
في مقدمة التفسير
باب ضلالة النصارى في المسيح عليه السلام

1
وَقَدْ ذَهَبَ كَثِيرٌ مِنْ مُبْتَدِعَةِ الْمُسْلِمِينَ: مِنْ الرَّافِضَةِ وَالْجَهْمِيَّة وَغَيْرِهِمْ إلَى بِلَادِ الْكُفَّارِ فَأَسْلَمَ عَلَى يَدَيْهِ خَلْقٌ كَثِيرٌ وَانْتَفَعُوا بِذَلِكَ وَصَارُوا مُسْلِمِينَ مُبْتَدِعِينَ وَهُوَ خَيْرٌ مِنْ أَنْ يَكُونُوا كُفَّارًا وَكَذَلِكَ بَعْضُ الْمُلُوكِ قَدْ يَغْزُو غَزْوًا يَظْلِمُ فِيهِ الْمُسْلِمِينَ وَالْكُفَّارَ وَيَكُونُ آثِمًا بِذَلِكَ وَمَعَ هَذَا فَيَحْصُلُ بِهِ نَفْعُ خَلْقٍ كَثِيرٍ كَانُوا كُفَّارًا فَصَارُوا مُسْلِمِينَ وَذَاكَ كَانَ شَرًّا بِالنِّسْبَةِ إلَى الْقَائِمِ بِالْوَاجِبِ وَأَمَّا بِالنِّسْبَةِ إلَى الْكُفَّارِ فَهُوَ خَيْرٌ.

فقد ادخل الرافضة في دائرة الاسلام وان سماهم مبتدعة
فعنده الرافضي افضل من الكافر

وقال في الصارم المسلول على شاتم الرسول

2
في تفصيل القول فيهم. (اي من سب أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم)
أما من اقترن بسبه دعوى أن عليا إله أو أنه كان هو النبي وإنما غلط جبريل في الرسالة فهذا لاشك في كفره بل لاشك في كفر من توقف في تكفيره.
وكذلك من زعم منهم أن القرآن نقص منه آيات وكتمت أو زعم أن له تأويلات باطنة تسقط الأعمال المشروعة ونحو ذلك وهؤلاء يسمون القرامطة والباطنية ومنهم التناسخية وهؤلاء لا خلاف في كفرهم.
وأما من سبهم سبا لا يقدح في عدالتهم ولا في دينهم مثل وصف بعضهم بالبخل أو الجبن أو قلة العلم أو عدم الزهد ونحو ذلك فهذا هو الذي يستحق التأديب والتعزير ولا نحكم بكفره بمجرد ذلك وعلى هذا يحمل كلام من لم يكفرهم من أهل العلم.
وأما من لعن وقبح مطلقا فهذا محل الخلاف فيهم لتردد الأمر بين لعن الغيظ ولعن الاعتقاد.
وأما من جاوز ذلك إلى أن زعم أنهم ارتدوا بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا نفرا قليلا لا يبلغون بضعة عشر نفسا أو أنهم فسقوا عامتهم فهذا لا ريب أيضا في كفره فإنه مكذب لما نصه القرآن في غير موضع: ...انتهى



والله اعلم


السلام عليك ورحمة الله وبركاته..
بارك الله فيك أخي الحبيب..

كلام شيخ الإسلام الأول
خاص بأعيان الجهمية الروافض.. فهو حكم بالعين وليس بالنوع، ونحن متفقون أن أعيانهم لا يكفرون إلا بعد استيفاء الشروط ونفي الموانع عن العين..
كما أن البدعة مراتب، بدءاً بالبدعة الكروهة، ومروراً بالمحرمة، ثم الكبيرة، وانتهاءً بالبدعة الكفرية، كبدعة التعطيل..
ومن ثم فلا دلالة في كلام شيخ الإسلام هذا على رأيه في الروافض أو الجهمية

وأما كلامه الثاني فعن حكم سب الصحابة، وليس عن الروافض..

وعلى كل حال فالمشهور عن شيخ الإسلام -لمن اضطلع بالفرق- تكفيره للروافض

يقول رحمه الله {"وأما تكفيرهم وتخليدهم ففيه أيضا للعلماء قولان مشهوران , وهما روايتان عن أحمد , والقولان في الخوارج والمارقين من الحرورية , والرافضة ونحوهم , والصحيح : أن هذه الأقوال التي يقولونها التي يعلم أنها مخالفة لما جاء به الرسول كفر، وكذلك أفعالهم التي هي من جنس أفعال الكفار بالمسلمين هي كفر أيضا، وقد ذكرت دلائل ذلك في غير هذا الموضع، لكن تكفير الواحد المعين منهم، والحكم بتخليده في النار، موقوف على ثبوت شروط التكفير وانتفاء موانعه، فإنا نطلق القول بنصوص الوعد والتكفير والتفسيق، ولا نحكم للمعين بدخوله في ذلك العام حتى يقوم فيه المقتضى الذي لا معارض له "مجموع الفتاوى (28/500)}
كما أنه قد أغلظ فيهم القول في أغلب فتاواه ومصنفاته..
انظر مثلاً مجموع الفتاوى (28/479)
http://www.almanhaj.com/vb/showthread.php?t=11064

 
إنضم
8 أغسطس 2013
المشاركات
487
مستوى التفاعل
615
النقاط
102
السلام عليك ورحمة الله وبركاته..

بارك الله فيك أخي الحبيب..

وعلى كل حال فالمشهور عن شيخ الإسلام -لمن اضطلع بالفرق- تكفيره للروافض


يقول رحمه الله {"وأما تكفيرهم وتخليدهم ففيه أيضا للعلماء قولان مشهوران , وهما روايتان عن أحمد , والقولان في الخوارج والمارقين من الحرورية , والرافضة ونحوهم , والصحيح : أن هذه الأقوال التي يقولونها التي يعلم أنها مخالفة لما جاء به الرسول كفر، وكذلك أفعالهم التي هي من جنس أفعال الكفار بالمسلمين هي كفر أيضا، وقد ذكرت دلائل ذلك في غير هذا الموضع، لكن تكفير الواحد المعين منهم، والحكم بتخليده في النار، موقوف على ثبوت شروط التكفير وانتفاء موانعه، فإنا نطلق القول بنصوص الوعد والتكفير والتفسيق، ولا نحكم للمعين بدخوله في ذلك العام حتى يقوم فيه المقتضى الذي لا معارض له "مجموع الفتاوى (28/500)}

كما أنه قد أغلظ فيهم القول في أغلب فتاواه ومصنفاته..

انظر مثلاً مجموع الفتاوى (28/479)



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وفيك بارك اخي الحبيب

وشرفني ردكم الكريم وبما تفضلتم به من علم قيم ودقيق

لكن اخي الحبيب لدي مداخلتين

(1)
في بحثي المتكرر في كتب شيخ الاسلام في السابق لم اجد قط لفظ ان الرافضة كفار باطلاقه

فهو دائما يبسط الامور ويفصلها

ولو لاحظت في ما اقتبسته انت في القول الثاني انه لم يقل الرافضة كفار
بل قال قولهم كفر او افعالهم من جنس أفعال الكفار

وهذا بخلاف بعض الفرق الاخرى مثل النصيرية والدرزية
فعندما سأل عنهم صرح بكفرهم

فيقول مثلا في
[مَسْأَلَة الدُّرْزِيَّةِ وَالنُّصَيْرِيَّةِ مَا حُكْمُهُمْ]
سُئِلَ: عَنْ " الدُّرْزِيَّةِ " " وَالنُّصَيْرِيَّةِ ": مَا حُكْمُهُمْ؟ أَجَابَ: هَؤُلَاءِ الدُّرْزِيَّةُ وَالنُّصَيْرِيَّةُ كُفَّارٌ بِاتِّفَاقِ الْمُسْلِمِينَ، لَا يَحِلُّ أَكْلُ ذَبَائِحِهِمْ، وَلَا نِكَاحُ نِسَائِهِمْ؛ بَلْ وَلَا يَقَرُّونَ بِالْجِزْيَةِ؛ فَإِنَّهُمْ مُرْتَدُّونَ عَنْ دِينِ الْإِسْلَامِ، لَيْسُوا مُسْلِمِينَ؛ وَلَا يَهُودَ، وَلَا نَصَارَى، لَا يُقِرُّونَ بِوُجُوبِ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ، وَلَا وُجُوبِ صَوْمِ رَمَضَانَ، وَلَا وُجُوبِ الْحَجِّ؛ وَلَا تَحْرِيمِ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ الْمَيْتَةِ وَالْخَمْرِ وَغَيْرِهِمَا. وَإِنْ أَظْهَرُوا الشَّهَادَتَيْنِ مَعَ هَذِهِ الْعَقَائِدِ فَهُمْ كُفَّارٌ بِاتِّفَاقِ الْمُسْلِمِينَ.

لكن لان العلماء اختلفوا في تكفير الرافضة بعمومهم
توقف هو ايضا عن تكفيرهم بالمجمل
وفضل ان يفصل المسألة بخصوصهم
لذلك لن تجد نص له يقول فيه ان الرافضة كفار

(2)

لا يمكن ان يقول شيخ الاسلام :
ان الرافضة أشد كفرا من اليهود والنصارى

فوجب التنويه انه من يشهد الا اله الا الله محمد رسول الله
لا يستوي ابدا بمن يكذب نبوة محمد صلى الله عليه وسلم

كذلك لا يستوي عندنا اهل الكتاب بسائر الكفار الذين يعبدون النار او الملحدين اوغيرهم

اعتقد انه يجب على المسلم ان يفرق بين طوائف الناس
ويكون قربه منهم او بعده عنهم بحسب قربهم وبعدهم من الله سبحانه وتعالى وشرائعه
لانهم فعلا متفاوتون عند الله

والله اعلى واعلم
 
  • إعجاب
التفاعلات: أبو مشاري و أدهم1

أدهم1

مشرف
عضو
إنضم
11 يوليو 2013
المشاركات
1,014
مستوى التفاعل
1,067
النقاط
122
الإقامة
ضفاف النيل
وهناك ملاحظات هامة:

1-
أن الحكم بكفر الروافض -كما ذكرت الأخت أميرة- بالنوع لا بالعين..
فنقول الروافض كفار.. أما جارك زيد الرافضي فلا يصح أن تنعته بالكفر أو تنزل عليه أحكام الكفر، إلا أن يجلس أمام عالم أو قاض فيستوف الشروط ويرفع الموانع ثم يحكم عليه بالكفر.. وإلا فالأصل فيه الإسلام..
وذلك بخلاف البهائية -مثلاً- والقاديانية.. فإنهم كفار أصليون، فيصح أن تقول زيد بهائي، فزيد كافر..

2- كلامنا عن الروافض، وهم الشيعة الاثنى عشرية..
ولم نتعرض هنا للزيدية ولا أتباع محمد حسين فضل الله -مثلاً-
فالشيعة ليسوا في خندق واحد، وإن كان أكثر الشيعة على وجه الأرض هم من الاثنى عشرية.

 
  • إعجاب
التفاعلات: أبو مشاري

أدهم1

مشرف
عضو
إنضم
11 يوليو 2013
المشاركات
1,014
مستوى التفاعل
1,067
النقاط
122
الإقامة
ضفاف النيل
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وفيك بارك اخي الحبيب

وشرفني ردكم الكريم وبما تفضلتم به من علم قيم ودقيق

لكن اخي الحبيب لدي مداخلتين

(1)
في بحثي المتكرر في كتب شيخ الاسلام في السابق لم اجد قط لفظ ان الرافضة كفار باطلاقه

فهو دائما يبسط الامور ويفصلها

ولو لاحظت في ما اقتبسته انت في القول الثاني انه لم يقل الرافضة كفار
بل قال قولهم كفر او افعالهم من جنس أفعال الكفار

وهذا بخلاف بعض الفرق الاخرى مثل النصيرية والدرزية
فعندما سأل عنهم صرح بكفرهم

فيقول مثلا في
[مَسْأَلَة الدُّرْزِيَّةِ وَالنُّصَيْرِيَّةِ مَا حُكْمُهُمْ]
سُئِلَ: عَنْ " الدُّرْزِيَّةِ " " وَالنُّصَيْرِيَّةِ ": مَا حُكْمُهُمْ؟ أَجَابَ: هَؤُلَاءِ الدُّرْزِيَّةُ وَالنُّصَيْرِيَّةُ كُفَّارٌ بِاتِّفَاقِ الْمُسْلِمِينَ، لَا يَحِلُّ أَكْلُ ذَبَائِحِهِمْ، وَلَا نِكَاحُ نِسَائِهِمْ؛ بَلْ وَلَا يَقَرُّونَ بِالْجِزْيَةِ؛ فَإِنَّهُمْ مُرْتَدُّونَ عَنْ دِينِ الْإِسْلَامِ، لَيْسُوا مُسْلِمِينَ؛ وَلَا يَهُودَ، وَلَا نَصَارَى، لَا يُقِرُّونَ بِوُجُوبِ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ، وَلَا وُجُوبِ صَوْمِ رَمَضَانَ، وَلَا وُجُوبِ الْحَجِّ؛ وَلَا تَحْرِيمِ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ الْمَيْتَةِ وَالْخَمْرِ وَغَيْرِهِمَا. وَإِنْ أَظْهَرُوا الشَّهَادَتَيْنِ مَعَ هَذِهِ الْعَقَائِدِ فَهُمْ كُفَّارٌ بِاتِّفَاقِ الْمُسْلِمِينَ.

لكن لان العلماء اختلفوا في تكفير الرافضة بعمومهم
توقف هو ايضا عن تكفيرهم بالمجمل
وفضل ان يفصل المسألة بخصوصهم
لذلك لن تجد نص له يقول فيه ان الرافضة كفار

(2)
لا يمكن ان يقول شيخ الاسلام :
ان الرافضة أشد كفرا من اليهود والنصارى

فوجب التنويه انه من يشهد الا اله الا الله محمد رسول الله
لا يستوي ابدا بمن يكذب نبوة محمد صلى الله عليه وسلم

كذلك لا يستوي عندنا اهل الكتاب بسائر الكفار الذين يعبدون النار او الملحدين اوغيرهم

اعتقد انه يجب على المسلم ان يفرق بين طوائف الناس
ويكون قربه منهم او بعده عنهم بحسب قربهم وبعدهم من الله سبحانه وتعالى وشرائعه
لانهم فعلا متفاوتون عند الله

والله اعلى واعلم

اتفق معك..
وهذا ما قلناه..
أن الروافض كفار -كفر نوع-.. وليس كفر عين..
والمقصود بكفر النوع.. أنهم اعتقدوا كفراً وقالوا كفراً وفعلوا كفراً.. ولكن لا نكفر أحداً من أعيانهم حتى نقيم الشروط وننفي الموانع..
وهذا مفهوم من كلام شيخ الإسلام
فكما قلت -أنت- أنه قال:
"قولهم كفر او افعالهم من جنس أفعال الكفار"
وهذا الحكم بخلاف الحكم على الدروز والنصيرية والقاديانية،.. إلخ.. فهم كفار أصليون.. -ليسوا بمسلمين أصلاً-

وأما النقطة الثانية..
فكلامك صحيح أيضاً، أن هذه المقولة ليست ثابتة عن شيخ الإسلام، وإن كان قد أغلظ فيهم القول..
كما أنه شبههم باليهود والنصارى من أوجه كثيرة..
وعموما قد شبههم كثير من علماء السلف باليهود..

مثلاً:
قال
: أحمد بن يونس -الذي قال فيه أحمد بن حنبل وهو يخاطب رجلاً : ( اخرج إلى أحمد بن يونس فإنه شيخ الإسلام ) -
قال : ( لو أن يهودياً ذبح شاة ، وذبح رافضي لأكلت ذبيحة اليهودي ، ولم آكل ذبيحة الرافضي لأنه مرتد عن الإسلام ) . الصارم المسلول ص 570 .

وقال البخاري: ( ما أبالي صليت خلف الجهمي والرافضي ، أم صليت خلف اليهود والنصارى ولا يسلم عليهم ولا يعادون ولا يناكحون ولا يشهدون ولا تؤكل ذبائحهم ) خلق أفعال العباد ص 125.

كما يصح نعتهم بأنهم أخبث من اليهود والنصارى.. وذلك من حيث نفاقهم، وانخداع كثير من المسلمين فيهم، وجمعهم بين اعتقادات ملل كفرية كثيرة.. والله أعلم..
 
إنضم
8 أغسطس 2013
المشاركات
487
مستوى التفاعل
615
النقاط
102
كما يصح نعتهم بأنهم أخبث من اليهود والنصارى.. وذلك من حيث نفاقهم، وانخداع كثير من المسلمين فيهم، وجمعهم بين اعتقادات ملل كفرية كثيرة.. والله أعلم..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نعم اخي نحن متفقون ولا خلاف ان شاء الله
ولا اريد ان ظهر كمن يدافع عن الرافضة
لكن قول الحق احق ان يتبع

ما اريد ان ابينه ولا اظنك تخالفني فيه اخي الحبيب ادهم

(1)
نحن نتكلم عن قول ابن تيمية حصرا
لا اقوال سائرالعلماء
في مسألة تكفير الروافض
وحين نقول الروافض فنحن نتكلم عن الامامية الاثنى عشرية حصرا

(2)
اريد ان ابين للاخوة كذلك ان ما هو شائع عن ابن تيمية انه اغلظ على الرافضة
وهذا صحيح
لكن نحن هنا نضبط المسألة ونخصصها في التكفيرلا في التبديع او التفسيق

(3)
انظروا بارك الله فيكم للقول الصريح لابن تيمية في الروافض ومن يفضلهم على اهل الكتاب

[مَسْأَلَة رَجُلٌ يُفَضِّلُ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى عَلَى الرَّافِضَةِ]
سُئِلَ: عَنْ رَجُلٍ يُفَضِّلُ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى عَلَى الرَّافِضَةِ؟
الْجَوَابُ: الْحَمْدُ لِلَّهِ. كُلُّ مَنْ كَانَ مُؤْمِنًا بِمَا جَاءَ بِهِ مُحَمَّدٌ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَهُوَ خَيْرٌ مِنْ كُلِّ مَنْ كَفَرَ بِهِ؛ وَإِنْ كَانَ فِي الْمُؤْمِنِ بِذَلِكَ نَوْعٌ مِنْ الْبِدْعَةِ، سَوَاءٌ كَانَتْ بِدْعَةُ الْخَوَارِجِ وَالشِّيعَةِ وَالْمُرْجِئَةِ وَالْقَدَرِيَّةِ أَوْ غَيْرِهِمْ؛ فَإِنَّ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى كُفَّارٌ، كُفْرًا مَعْلُومًا بِالِاضْطِرَارِ مِنْ دِينِ الْإِسْلَامِ. وَالْمُبْتَدِعُ إذَا كَانَ يَحْسِبُ أَنَّهُ مُوَافِقٌ لِلرَّسُولِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لَا مُخَالِفٌ لَهُ لَمْ يَكُنْ كَافِرًا بِهِ، وَلَوْ قُدِّرَ أَنَّهُ يَكْفُرُ فَلَيْسَ كُفْرُهُ مِثْلَ كُفْرِ مَنْ كَذَّبَ الرَّسُولَ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -.
لذلك انا في هذا الجزئية اتفق مع - بل اتبع - شيخ الاسلام فيما ذهب اليه
في قوله ولو قدر ان الرافضي كفر بسبب او باخر فليس كفره ككفر الكتابي
المكذب لرسول الله صلى الله عليه وسلم

والله اعلى واعلم
 
  • إعجاب
التفاعلات: أدهم1

أدهم1

مشرف
عضو
إنضم
11 يوليو 2013
المشاركات
1,014
مستوى التفاعل
1,067
النقاط
122
الإقامة
ضفاف النيل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نعم اخي نحن متفقون ولا خلاف ان شاء الله
ولا اريد ان ظهر كمن يدافع عن الرافضة
لكن قول الحق احق ان يتبع

ما اريد ان ابينه ولا اظنك تخالفني فيه اخي الحبيب ادهم

(1)
نحن نتكلم عن قول ابن تيمية حصرا
لا اقوال سائرالعلماء
في مسألة تكفير الروافض
وحين نقول الروافض فنحن نتكلم عن الامامية الاثنى عشرية حصرا

(2)
اريد ان ابين للاخوة كذلك ان ما هو شائع عن ابن تيمية انه اغلظ على الرافضة
وهذا صحيح
لكن نحن هنا نضبط المسألة ونخصصها في التكفيرلا في التبديع او التفسيق

(3)
انظروا بارك الله فيكم للقول الصريح لابن تيمية في الروافض ومن يفضلهم على اهل الكتاب

[مَسْأَلَة رَجُلٌ يُفَضِّلُ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى عَلَى الرَّافِضَةِ]
سُئِلَ: عَنْ رَجُلٍ يُفَضِّلُ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى عَلَى الرَّافِضَةِ؟
الْجَوَابُ: الْحَمْدُ لِلَّهِ. كُلُّ مَنْ كَانَ مُؤْمِنًا بِمَا جَاءَ بِهِ مُحَمَّدٌ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَهُوَ خَيْرٌ مِنْ كُلِّ مَنْ كَفَرَ بِهِ؛ وَإِنْ كَانَ فِي الْمُؤْمِنِ بِذَلِكَ نَوْعٌ مِنْ الْبِدْعَةِ، سَوَاءٌ كَانَتْ بِدْعَةُ الْخَوَارِجِ وَالشِّيعَةِ وَالْمُرْجِئَةِ وَالْقَدَرِيَّةِ أَوْ غَيْرِهِمْ؛ فَإِنَّ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى كُفَّارٌ، كُفْرًا مَعْلُومًا بِالِاضْطِرَارِ مِنْ دِينِ الْإِسْلَامِ. وَالْمُبْتَدِعُ إذَا كَانَ يَحْسِبُ أَنَّهُ مُوَافِقٌ لِلرَّسُولِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لَا مُخَالِفٌ لَهُ لَمْ يَكُنْ كَافِرًا بِهِ، وَلَوْ قُدِّرَ أَنَّهُ يَكْفُرُ فَلَيْسَ كُفْرُهُ مِثْلَ كُفْرِ مَنْ كَذَّبَ الرَّسُولَ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -.
لذلك انا في هذا الجزئية اتفق مع - بل اتبع - شيخ الاسلام فيما ذهب اليه
في قوله ولو قدر ان الرافضي كفر بسبب او باخر فليس كفره ككفر الكتابي
المكذب لرسول الله صلى الله عليه وسلم

والله اعلى واعلم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
جزاك الله خيراً.. كلامك طيب.. وأتفق معك تماماً
وبالنسبة للنقطة الثالثة..
فكلام الشيخ فيما لم يتعين فيه الكفر..
أما من تعين فيه الكفر، فاليهود والنصارى أفضل منه، من حيث:
- كونه مرتد تجري عليه أحكام الردة، بينما اليهود والنصارى كفار أصليون.
- من حيث حرمة ذبائحه ومناكحته بخلاف أهل الكتاب.
- أنه يظهر الإسلام ويدعيه فهو منافق، بخلاف اليهود والنصارى هم كفار، والنفاق فوق الكفر..
وبهذا نجمع بين كلام شيخ الإسلام وكلام بعض الأئمة الآخرين..
والله أعلم
 
  • إعجاب
التفاعلات: أميرة عبدالعزيز

مواضيع ممائلة