• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
الخلاصة هناك محاسن ارض الكفر و مساوؤها كثيرة حسب تجربتي ...انا لو كتبت تجربتي احتاج مجلد لما رأيت و عاينت بعيني، الحقيقة 90 % من المهاجرين العرب و المسلمين يهاجرون لارض الكفر بدون وازع ديني او ضوابط شرعية و انا كنت منهم و الحمد لله رجعت لبلدي و تحسن ديني...سماع الآذان مع الفجر افضل عندي و العيش مع إخوتي المسلمين افضل، لكن لا حياة لمن تنادي، ما توصلت له ان الدجال و ان كان مقيدا، فمن فتنته اخراج المسلمين من ارض الاسلام لادخالهم في الدول المارقة الدجالية التي تضع برامج للهجرة و هي امريكا، كندا، استراليا، نيو زلندا، ابريطانيا و باقي دول الغرب...هناك ملايين من المسلمين اضاعوا دينهم و اولادهم في بلاد الغرب و هناك من هو قابض على دينه هناك و هناك من يدعو لله في ارض الكفر و بتوفيق الله عز و جل، الالاف من النصارى و المشركين يسلمون بحمد الله، الله سيتم نوره و لو كره الكافرون لكن ليس كل من يهاجر، يدعو لدين الله و هنا مربط الفرس...هناك من يهاجر لامرأة حسناء، للدولار، لملذات الحياة، و هناك من يهاجر للدعوة و كل واحد يبعث على نيته...
 
التعديل الأخير:
إنضم
18 نوفمبر 2013
المشاركات
3,690
مستوى التفاعل
11,522
النقاط
122
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
، موضوع الهجرة إلى أرض الكفر، ، اجتهد فيه العلماء، هناك من افتى بالهجرة من أرض الكفر لدار الاسلام، و هناك من وضع شروط للاقامة في دار الكفر...فمثلا المستضعفين الان من النساء و الولدان و الشيوخ في بعض الدول التي فيها حروب مثل الشام، بلد ان تستقبلهم الدول الاسلامية و هو واجب نصرتهم ، يرمون بانفسهم للتهلكة في قوارب الموت و يهلكون في البحر او يهاجرون لبلاد الكفر التي اصبحت اكثر حنانا من بعض الدول العربية...
هناك دراسة عن تطبيق معايير الاسلام في العالم، من الرحمة، الايثار، التعاون، الرفق بالانسان، حقوق الانسان، العمل، الصحة، حفظ الكرامة، العدل،.الدراسة التي تبحثُ في مدى الالتزام بتعاليم القرآن، في واقعها من حيث التنمية وتحقيق كرامة الإنسان وصيانة حريته، باعتبارهَا مبادئ عامَّة للدين....ترتيب الدول مخزي: الدول العشرة هي الدانمارك، السويد، ايسلندا، نيوزلندا، اوستراليا، كندا،فرنسا،ابريطانيا، بلجيكا، النرويج، اول دولة اسلامية في الرتبة 33 ماليزيا و اول دولة عربية تطبق معايير الاسلام حسب الدراسة هي الكويت فقط في الرتبة 48، بقي الدول العربية ترتيبها متأخر...
انا كنت اعيش في المهجر، فقط ينقصهم التوحيد، لكني لا انصح بالهجرة لدار الكفر إلا في حالة المستضعفين الدين سدت في وجهم ابواب دار الاسلام للاسف...

يقول الشيخ فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
والهجرة فريضة على هذه الأمة من بلد الشرك إلى بلد الإسلام ، وهي باقية إلى أن تقوم الساعة . والدليل قوه تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيراً * إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلا يَهْتَدُونَ سَبِيلاً * فَأُولَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوّاً غَفُوراً)(2) (النساء:97 ء 99)

وقوله تعالى : (يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ) (العنكبوت:56) قال البغوي ء رحمه الله تعالى ء: سبب نزول هذه الآية في المسلمين الذين بمكة لم يهاجروا ؛ ناداهم الله باسم الإيمان . والدليل على الهجرة من السنة قوله صلى الله عليه وسلم: لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها" .
نذكر هنا حكم السفر إلى بلاد الكفر.
فنقول : السفر إلى بلاد الكفار لا يجوز إلا بثلاثة شروط:
الشرط الأول: أن يكون عند الإنسان علم يدفع به الشبهات.
الشرط الثاني: أن يكون عنده دين يمنعه من الشهوات.
الشرط الثالث: أن يكون محتاجاً إلى ذلك.
فإن لم تتم هذه الشروط فإنه لا يجوز السفر إلى بلاد الكفار لما في ذلك من الفتنة أو خوف الفتنة وفيه إضاعة المال لأن الإنسان ينفق أموالاً كثيرة في هذه الأسفار.
أما إذا دعت الحاجة إلى ذلك لعلاج أو تلقي علم لا يوجد في بلده وكان عنده علم ودين على ما وصفنا فهذا لا بأس به.
وأما السفر للسياحة في بلاد الكفار فهذا ليس بحاجة وبإمكانه أن يذهب إلى بلاد إسلامية يحافظ أهلها على شعائر الإسلام، وبلادنا الآن والحمد لله أصبحت بلاداً سياحية في بعض المناطق فبإمكانه أن يذهب إليها ويقضي زمن إجازته فيها.
وأما الإقامة في بلاد الكفار فإن خطرها عظيم على دين الإسلام، وأخلاقه، وسلوكه، وآدابه

فالإقامة في بلاد الكفر لا بد فيها من شرطين أساسين:
الشرط الأول: أمن المقيم على دينه بحيث يكون عنده من العلم والإيمان، وقوة العزيمة ما يطمئنه على الثبات على دينه والحذر من الانحراف والزيغ، وأن يكون مضمراً لعداوة الكافرين وبغضهم مبتعداً عن موالاتهم، ومحبتهم،
الشرط الثاني: أن يتمكن من إظهار دينه بحيث يقوم بشعائر الإسلام بدون ممانع، فلا يمنع من إقامة الصلاة والجمعة والجماعات إن كان معه من يصلي جماعة ومن يقيم الجمعة ، ولا يمنع من الزكاة والصيام والحج وغيرها من شعائر الدين ، فإن كان لا يتمكن من ذلك لم تجز الإقامة لوجوب الهجرة حينئذ،
وبعد تمام هذين الشرطين الأساسيين تنقسم الإقامة في دار الكفر إلى أقسام:
القسم الأول: أن يقيم للدعوة إلى الإسلام والترغيب فيه فهذا نوع من الجهاد فهي فرض كفاية على من قدر عليها، بشرط أن تتحقق الدعوة وأن لا يوجد من يمنع منها أو من الاستجابة غليها، لأن الدعوة إلى الإسلام من واجبات الدين وهي طريقة المرسلين وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالتبليغ عنه في كل زمان ومكان فقال صلى الله عليه وسلم : "بلغوا عني ولو آية"
القسم الثاني: أن يقيم لدراسة أحوال الكافرين والتعرف على ما هم عليه من فساد العقيدة ، وبطلان التعبد، وانحلال الأخلاق ، وفوضوية السلوك ؛ ليحذر الناس من الاغترار بهم ، ويبين للمعجبين بهم حقيقة حالهم، وهذه الإقامة نوع من الجهاد أيضاً لما يترتب عليها من التحذير من الكفر وأهله المتضمن للترغيب في الإسلام وهديه، لأن فساد الكفر دليل على صلاح الإسلام، كما قيل: وبضدها تتبين الأشياء. لكن لا بد من شرط أن يتحقق مراده بدون مفسدة أعظم منه، فإن لم يتحقق مراده بأن منع من نشر ما هم عليه والتحذير منه فلا فائدة من إقامته، وإن تحقق مراده مع مفسدة أعظم مثل أن يقابلوا فعله بسب الإسلام ورسول الإسلام وأئمة الإسلام وجب الكف لقوله تعالى: )وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ مَرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (الأنعام:10
القسم الثالث: أن يقيم لحاجة الدولة المسلمة وتنظيم علاقاتها مع دول الكفر كموظفي السفارات فحكمها حكم ما أقام من أجله. فالملحق الثقافي مثلاً يقيم ليرعى شؤون الطلبة ويراقبهم ويحملهم على التزام دين الإسلام وأخلاقه وآدابه، فيحصل بإقامته مصلحة كبيرة ويندرئ بها شر كبير.
القسم الرابع: أن يقيم لحاجة خاصة مباحة كالتجارة والعلاج فتباح الإقامة بقدر الحاجة، وقد نص أهل العلم رحمهم الله على جواز دخول بلاد الكفر للتجارة وأثروا ذلك عن بعض الصحابة رضي الله عنهم.
القسم الخامس: أن يقيم للدراسة وهي من جنس ما قبلها إقامة لحاجة لكنها أخطر منها وأشد فتكاً بدين المقيم وأخلاقه،
فيشترط فيه بالإضافة إلى الشرطين الأساسيين شروط:
الشرط الأول: أن يكون الطالب على مستوى كبير من النضوج العقلي الذي يميز به بين النافع والضار وينظر به إلى المستقبل البعيد فأما بعث الأحداث "صغار السن" وذوي العقول الصغيرة فهو خطر عظيم على دينهم، وخلقهم، وسلوكهم، ثم هو خطر على أمتهم التي سيرجعون إليها وينفثون فيها من السموم التي نهلوها من أولئك الكفار كما شهد ويشهد به الواقع
الشرط الثاني: أن يكون عند الطالب من علم الشريعة ما يتمكن به من التمييز بين الحق والباطل
الشرط الثالث: أن يكون عند الطالب دين يحميه ويتحصن به من الكفر والفسوق، فضعيف الدين لا يسلم مع الإقامة هناك
الشرط الرابع: أن تدعو الحاجة إلى العلم الذي أقام من أجله بأن يكون في تعلمه مصلحة للمسلمين ولا يوجد له نظير في المدارس في بلادهم، فإن كان من فضول العلم الذي لا مصلحة فيه للمسلمين أو كان في البلاد الإسلامية من المدارس نظيره لم يجز أن يقيم في بلاد الكفر من أجله لما في الإقامة من الخطر على الدين والأخلاق ، وإضاعة الأموال الكثيرة بدون فائدة.
القسم السادس: أن يقيم للسكن وهذا أخطر مما قبله وأعظم لما يترتب عليه من المفاسد بالاختلاط التام بأهل الكفر وشعوره بأنه مواطن ملتزم بما تقتضيه الوطنية من مودة، وموالاة، وتكثير لسواد الكفار، ويتربى أهله بين أهل الكفر فيأخذون من أخلاقهم وعاداتهم، وربما قلدوهم في العقيدة والتعبد.
المصدر – شرح ثلاثة الاصول ء
لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

و هناك رأي ثاني لعلماء معاصرين افتوا بجواز الاقامة في دار الكفر ل4 حالات :
العلاج، طلب العلم النافع ، التجارة و تكون لمدة قصيرة مع اصطحاب الزوجة،الدعوة لدين الله عز و جل، لكن بشروط و هي وجود جالية اسلامية في المنطقة التي يعيش فيها المقيم المسلم، وجود مساجد و مركز إسلامي لتعليم القرآن و اللغة العربية لأطفال المسلمين،إقامة شعائر الاسلام بدون تضييق من صلاة، صلاة الجمعة، صلاة العيدين، الصيام، ذبح الاضاحي، لبس الحجاب او النقاب،الحج، الحفاظ على العادات و التقاليد الاسلامية، تربية النشئ تربية اسلامية و الاهم الدعوة لدين الاسلام و نشره...
آستمع فتوى الشيخ محمد الحسن ولد الددو ,و هو اجتهاد محمود كذالك
و الله اعلم،
انا بعد تجربتي للهجرة في الغرب، و بعد ما شاهدته على أمر الواقع، اميل لفتوى العلامة آبن عثيمين رحمه الله و الشيخ ابن باز رحمه الله لديه نفس الفتوى كذالك
_________
جزاكم الله خيرا
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,856
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته, انصحك ب 3 امور لا رابع لها :
1.الاستخارة لعدة مرات بعد التوصل لقرار أولي..
2.خد ورقة و قلم و ضع ما ستكسبه من الهجرة من أمور الدنيا و الدين و ما تخسره من أمور الدين و الدنيا و قارن النتيجة..هذا هو اسلوبي في الحياة الان،
3.المشورة مع العائلة، الأصدقاء، العلماء في بلدك,
انا عندما هاجرت كنت سأخسر حوالي 30 أمرا من امور الدنيا و الدين و ربحت هناك 10 امور، يعني الموضوع كساد في الدين و الدنيا...و عندما عدت لبلدي ربحت أمور في الدين لم اكن احلم ان اعملها و تحسن ديني و خف عني المس و اصبحت اعمل في طاعات لم اكن اعملها لا قبل الهجرة و لا في بلاد الكفر و لله الحمد و اجتهد في النوافل و تعلم الدين....يعني تركت ارض الكفر فمن الله علي براحة بال و تدبر الدين...انا الان في مرحلة تكفير الذنوب بسبب المعاصي قبل الهجرة و الحمد لله، ضاعت بعض امور الدنيا لكني ربحت ديني و هو الاهم عندي آن في زمن الفتن، قدر الله و ما شاء فعل،
عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: ما من عبد ترك شيئاً لله إلا أبدله الله به ما هو خير منه من حيث لا يحتسب، ولا تهاون به عبد فأخذ من حيث لا يصلح إلا أتاه الله بما هو أشد عليه.
و قال الله عز و جل : {وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [البقرة: 216]}.

ومعنى القاعدة بإيجاز:
أن الإنسان قد يقع له شيء من الأقدار المؤلمة، والمصائب الموجعة، التي تكرهها نفسه، فربما جزع، أو أصابه الحزن، وظن أن ذلك المقدور هو الضربة القاضية، والفاجعة المهلكة، لآماله وحياته، فإذا بذلك المقدور منحة في ثوب محنة، وعطية في رداء بلية، وفوائد لأقوام ظنوها مصائب، وكم أتى نفع الإنسان من حيث لا يحتسب!.
والعكس صحيح: فكم من إنسان سعى في شيءٍ ظاهره خيرٌ، وأهطع إليه، واستمات في سبيل الحصول عليه، وبذل الغالي والنفيس من أجل الوصول إليه، فإذا بالأمر يأتي على خلاف ما يريد،
و هذا هو معنى القاعدة القرآنية التي تضمنتها هذه الآية باختصار.
أنا لا اقول آبق او ارحل أنت أدرى بشأنك، فالله اعلم بما يخبئه للانسان مسلم او كافر، كل واحد سيأخذ نصيبه في الدنيا و كل شيئ مكتوب في اللوح المحفوظ و لن يغير أحد قدر آخر ...
قال الله عز و جل : قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا، وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ.
و الله اعلم
________
 
التعديل الأخير:

فادية

عضو
إنضم
9 أغسطس 2013
المشاركات
311
مستوى التفاعل
484
النقاط
72
قال تعالى : لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد . متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المها
قال تعالى : لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد . متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد
 
  • إعجاب
التفاعلات: محبة للخير وأهله
إنضم
7 سبتمبر 2013
المشاركات
709
مستوى التفاعل
616
النقاط
102
الإقامة
القاهرة - مصر
بعيدا عن امور السياسة
هناك ملامح كثيرة تشير ان هناك انهيار اقتصادي قادم
ونحن الآن بدأنا مرحلة اقتصاد حرب وليس اقتصاد بناء
ولكن كم سيستمر الامر الله اعلم
 

متابعه

عضو
إنضم
23 يونيو 2013
المشاركات
1,137
مستوى التفاعل
2,715
النقاط
122
انعدمت مواسم الخير أو تكاد، وكأنّ الأرضَ ما عادت تغدق خيراتها وسط ما نشهد من تغيرات مناخية وآفات زراعية لا عهد لنا بها من قبل، ويتكبدُ المزارعون خسائر وهم يعيشون ظروفا اقتصادية واجتماعية صعبة، حتى أن بعضهم يتناول بسخرية ما آلت إليه أوضاعهم، فالمشكلات لا تطاول الأشجار المثمرة فحسب، وإنما أنواع الزراعات الصيفية والشتوية، فالعام الماضي خسر المزارعون في جرد عاليه موسم الملفوف بسبب عدم تكتل ولف أوراقها بشكل دائري، فسرت نادرة بين المزارعين أن «إمكان أن يلف ويتكتل الملفوف بات مرتبطا بما يجري في سوريا والمنطقة!».
وكأننا أمام كوميديا سوداء، وسط مشكلة مستمرة وبخط بياني تصاعدي ينذر بكارثة ليس أقلها أن يخسر لبنان قطاعا منتجا، إن لم يتم تدارك المشكلات بخطة علمية وإيلاء الزراعة قسطا أكبر من الاهتمام والدعم.
ما تجدر الإشارة إليه في هذا السياق هو أن المزارعين في قضاء عاليه وبعض مناطق المتن الأعلى خسروا موسم العناب، بالرغم من أن هذه الشجرة ظلت حتى الأمس القريب عصية على الأمراض وهي تصنف كشجرة برية مثمرة، وشهدت زراعتها انتشارا واسعا، ولا سيما في جرد عاليه ووادي بحمدون، وثمة أشجار ينوف عمرها على مئات السنين، خصوصا في بلدة عين الحلزون التي تعتبر «عاصمة العناب في لبنان»، وتمد «السوق اللبنانية بأكثر من 50 بالمئة من العناب، أي نصف إنتاج لبنان»، على ما يؤكد ايلي الهبر، ويضيف: «هذه الشجرة مستوطنة البلدة وليست طارئة عليها، بمعنى ان عين الحلزون تمثل مع القرى المجاورة بيئتها الطبيعية، وهذا ما يفسر وجود اشجار يربو عمرها على الف سنة».
وأكد المزارع سامي الهبر أن «انتاج عين الحلزون من العناب يصل الى نحو مئتي طن»، لافتاً إلى أن «الانتاج تراجع هذه السنة إلى ما دون العشرين طنا».

http://assafir.com/Article/13/376587
 
إنضم
28 سبتمبر 2014
المشاركات
1,173
مستوى التفاعل
3,365
النقاط
122
انعدمت مواسم الخير أو تكاد، وكأنّ الأرضَ ما عادت تغدق خيراتها وسط ما نشهد من تغيرات مناخية وآفات زراعية لا عهد لنا بها من قبل، ويتكبدُ المزارعون خسائر وهم يعيشون ظروفا اقتصادية واجتماعية صعبة، حتى أن بعضهم يتناول بسخرية ما آلت إليه أوضاعهم، فالمشكلات لا تطاول الأشجار المثمرة فحسب، وإنما أنواع الزراعات الصيفية والشتوية، فالعام الماضي خسر المزارعون في جرد عاليه موسم الملفوف بسبب عدم تكتل ولف أوراقها بشكل دائري، فسرت نادرة بين المزارعين أن «إمكان أن يلف ويتكتل الملفوف بات مرتبطا بما يجري في سوريا والمنطقة!».
وكأننا أمام كوميديا سوداء، وسط مشكلة مستمرة وبخط بياني تصاعدي ينذر بكارثة ليس أقلها أن يخسر لبنان قطاعا منتجا، إن لم يتم تدارك المشكلات بخطة علمية وإيلاء الزراعة قسطا أكبر من الاهتمام والدعم.
ما تجدر الإشارة إليه في هذا السياق هو أن المزارعين في قضاء عاليه وبعض مناطق المتن الأعلى خسروا موسم العناب، بالرغم من أن هذه الشجرة ظلت حتى الأمس القريب عصية على الأمراض وهي تصنف كشجرة برية مثمرة، وشهدت زراعتها انتشارا واسعا، ولا سيما في جرد عاليه ووادي بحمدون، وثمة أشجار ينوف عمرها على مئات السنين، خصوصا في بلدة عين الحلزون التي تعتبر «عاصمة العناب في لبنان»، وتمد «السوق اللبنانية بأكثر من 50 بالمئة من العناب، أي نصف إنتاج لبنان»، على ما يؤكد ايلي الهبر، ويضيف: «هذه الشجرة مستوطنة البلدة وليست طارئة عليها، بمعنى ان عين الحلزون تمثل مع القرى المجاورة بيئتها الطبيعية، وهذا ما يفسر وجود اشجار يربو عمرها على الف سنة».
وأكد المزارع سامي الهبر أن «انتاج عين الحلزون من العناب يصل الى نحو مئتي طن»، لافتاً إلى أن «الانتاج تراجع هذه السنة إلى ما دون العشرين طنا».

http://assafir.com/Article/13/376587
يقول تعالى: (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) [الروم: 41]. لنتأمل هذه الآية وما تحويه من حقائق لم يصل إليها العلماء إلا في هذه الأيام:

- أولاً: (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ) والعلماء يقولون: بالفعل إن هناك فساداً خطيراً على وشك الظهور، طبعاً: الغلاف الجوي لم يفسد نهائياً ولكن هنالك إنذارات تنذر بفساد هذه الأرض، حتى إن العلماء يستخدمون كلمة (Spoil) وهي تعني الفساد أو أفسد بهذا المعنى.

- ثانياً: (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ) قالوا كما رأينا يشمل هذا التلوث البر والبحر (بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ) القرآن أكد على أن الفساد لا يمكن أن يحدث إلا بما اقترفته يد الإنسان، هذا الإنسان هو المسؤول عن التلوث وهذا ما تأكد منه العلماء وأطلقوا بشأنه التحذيرات.

- (لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا) إذاً هنا نوع من أنواع العذاب، فالله تبارك وتعالى يذيق هؤلاء الناس بسبب أعمالهم وإفسادهم في الأرض بعض أنواع العذاب كنوع من البلاء.

- (لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) المقصود بها أن هنالك إمكانية للرجوع إلى الوضع الطبيعي المتوازن للأرض، وهذا ما يقوله العلماء اليوم.
 

المغرب العربي

عضو موقوف
محظور
إنضم
2 فبراير 2014
المشاركات
291
مستوى التفاعل
512
النقاط
102
كتاب : The Death of Money لجيم ريكاردز قد يجيب ربما على كثير من الأسئلة المتعلقة بإنهيار العملات النقدية في العالم و الغلاء الذي سيصاحبها
http://www.gulfup.com/?pzSlTD
 

مواضيع ممائلة