• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
17 يوليو 2013
المشاركات
137
مستوى التفاعل
223
النقاط
47
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد وسلم تسليماً كثيرا

تنتشر الأحاديث الضعيفة فى العديد من المنتديات خاصة تلك المتعلقة بفتن آخر الزمان انتشاراً كبيراً ولم يسلم منها هذا المنتدى،فتدبج موضوعات كاملة وتتوالى الآراء والتعليقات ويتخاصم الأشخاص بل قد يصل الموضوع إلى السب والقذف..على حديث ضعيف!
وأردت من موضوعى هذا التحذير من هذه الظاهرة المتعلقة باستسهال تداول والاستناد إلى الأحاديث الضعيفة وبيان موقف بعض أئمة أهل الحديث فى هذا الصدد

الرأي الأول
ذهب العديد من أهل العلم وعلى رأسهم يحي بن معين وغيره على رفض الأخذ بالحديث الضعيف في أي مجال سواء فضائل الأعمال أو غيرها ، والظاهر أنه مذهب الشيخان البخاري ومسلم ويظهر ذلك فى تشددهما فيما يتعلق بشروط رواية الحديث
الرأي الثاني
العمل بالضعيف فى فضائل الأعمال والترغيب والترهيب
ويغفل الغافلون عن عمد أو عن تراخ عن الشروط الصعبة التى وضعها من أجاز ذلك،وهي:
1-لايجوز أن تقول فى رواية هذا الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بل يقال روى عنه كذا ونحو ذلك مما ينبه المتلقي أنه حديث ضعيف
2-أن لا يكون الحديث شديد الضعف.
3-أن يندرج تحت أصل شرعي معمول به وثابت في القرآن أو الأحاديث الصحيحة.
4-ألا يعتقد عند العمل به ثبوته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بل يعتقد الاحتياط
5-بالإضافة إلى الشرط الأساسي أن يكون فى فضائل الأعمال وألا يترتب عليه أي حكم شرعي

وعن نفسي اعتقد جازماً أن هؤلاء العلماء الأجلاء لو رأى أحدهم ما يحدث الآن من استسهال رواية الضعيف وتداوله وما سببه ذلك من خصام وتفرق بين المسلمين لعدلوا عن رأيهم وتبنوا الرأي الأول

لقد تعدى هذا الأمر المنتديات فأثارت رواية وتداول الأحاديث الضعيفة فتناً فى مجتمعات بها نسبة كبيرة من الأمية عامةً والأمية الدينية خاصة ، وما نحن ببعيد عما فعله وتسبب به الحديث الضعيف أو شديد الضعف (خير أجناد الأرض)من فتن واحتراب
والله المستعان
 

نجوى الإسلام

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
981
مستوى التفاعل
2,884
النقاط
102
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد وسلم تسليماً كثيرا

تنتشر الأحاديث الضعيفة فى العديد من المنتديات خاصة تلك المتعلقة بفتن آخر الزمان انتشاراً كبيراً ولم يسلم منها هذا المنتدى،فتدبج موضوعات كاملة وتتوالى الآراء والتعليقات ويتخاصم الأشخاص بل قد يصل الموضوع إلى السب والقذف..على حديث ضعيف!
وأردت من موضوعى هذا التحذير من هذه الظاهرة المتعلقة باستسهال تداول والاستناد إلى الأحاديث الضعيفة وبيان موقف بعض أئمة أهل الحديث فى هذا الصدد

الرأي الأول
ذهب العديد من أهل العلم وعلى رأسهم يحي بن معين وغيره على رفض الأخذ بالحديث الضعيف في أي مجال سواء فضائل الأعمال أو غيرها ، والظاهر أنه مذهب الشيخان البخاري ومسلم ويظهر ذلك فى تشددهما فيما يتعلق بشروط رواية الحديث
الرأي الثاني
العمل بالضعيف فى فضائل الأعمال والترغيب والترهيب
ويغفل الغافلون عن عمد أو عن تراخ عن الشروط الصعبة التى وضعها من أجاز ذلك،وهي:
1-لايجوز أن تقول فى رواية هذا الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بل يقال روى عنه كذا ونحو ذلك مما ينبه المتلقي أنه حديث ضعيف
2-أن لا يكون الحديث شديد الضعف.
3-أن يندرج تحت أصل شرعي معمول به وثابت في القرآن أو الأحاديث الصحيحة.
4-ألا يعتقد عند العمل به ثبوته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بل يعتقد الاحتياط
5-بالإضافة إلى الشرط الأساسي أن يكون فى فضائل الأعمال وألا يترتب عليه أي حكم شرعي

وعن نفسي اعتقد جازماً أن هؤلاء العلماء الأجلاء لو رأى أحدهم ما يحدث الآن من استسهال رواية الضعيف وتداوله وما سببه ذلك من خصام وتفرق بين المسلمين لعدلوا عن رأيهم وتبنوا الرأي الأول

لقد تعدى هذا الأمر المنتديات فأثارت رواية وتداول الأحاديث الضعيفة فتناً فى مجتمعات بها نسبة كبيرة من الأمية عامةً والأمية الدينية خاصة ، وما نحن ببعيد عما فعله وتسبب به الحديث الضعيف أو شديد الضعف (خير أجناد الأرض)من فتن واحتراب
والله المستعان
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
كلامك صائب جداً ولكن كيف يمكن معالجة هذه المسألة ومن يستطيع حفظ كل الأحاديث ودرجات صحتها
والفصل في الأحاديث التي وقع الرأي فيها بين من ضعفها من العلماء ومن أسندها
هذه المسألة على رغم اهميتها وضرورتها تحتاج الى متخصص فيها
 
إنضم
17 يوليو 2013
المشاركات
137
مستوى التفاعل
223
النقاط
47
الموضوع سهل جداً أختى خاصة فى هذا العصر ...فهناك العديد من المنتديات الموثوقة المتخصصة فى مصطلح الحديث ويمكن الرجوع إليها ق، أما على الصعيد العام فيجب على العلماء تكرار التنبيه على الأحاديث الضعيفة خاصة تلك المنتشرة على الألسنة والتى سقط الكثير من العوام فى فتنة الاعتقاد بها والله المستعان
 

نجوى الإسلام

عضو موقوف
محظور
إنضم
7 يناير 2015
المشاركات
981
مستوى التفاعل
2,884
النقاط
102
الموضوع سهل جداً أختى خاصة فى هذا العصر ...فهناك العديد من المنتديات الموثوقة المتخصصة فى مصطلح الحديث ويمكن الرجوع إليها ق، أما على الصعيد العام فيجب على العلماء تكرار التنبيه على الأحاديث الضعيفة خاصة تلك المنتشرة على الألسنة والتى سقط الكثير من العوام فى فتنة الاعتقاد بها والله المستعان
لا نقول الا اللهم هيء لنا من أمرنا رشدا وهو القدير على كل شيء
 

نور الهدى

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
محفظ قرآن كريم
إنضم
22 يونيو 2013
المشاركات
9,450
مستوى التفاعل
28,231
النقاط
122
الإقامة
المدينة النبوية
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد وسلم تسليماً كثيرا

تنتشر الأحاديث الضعيفة فى العديد من المنتديات خاصة تلك المتعلقة بفتن آخر الزمان انتشاراً كبيراً ولم يسلم منها هذا المنتدى،فتدبج موضوعات كاملة وتتوالى الآراء والتعليقات ويتخاصم الأشخاص بل قد يصل الموضوع إلى السب والقذف..على حديث ضعيف!
وأردت من موضوعى هذا التحذير من هذه الظاهرة المتعلقة باستسهال تداول والاستناد إلى الأحاديث الضعيفة وبيان موقف بعض أئمة أهل الحديث فى هذا الصدد

الرأي الأول
ذهب العديد من أهل العلم وعلى رأسهم يحي بن معين وغيره على رفض الأخذ بالحديث الضعيف في أي مجال سواء فضائل الأعمال أو غيرها ، والظاهر أنه مذهب الشيخان البخاري ومسلم ويظهر ذلك فى تشددهما فيما يتعلق بشروط رواية الحديث
الرأي الثاني
العمل بالضعيف فى فضائل الأعمال والترغيب والترهيب
ويغفل الغافلون عن عمد أو عن تراخ عن الشروط الصعبة التى وضعها من أجاز ذلك،وهي:
1-لايجوز أن تقول فى رواية هذا الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بل يقال روى عنه كذا ونحو ذلك مما ينبه المتلقي أنه حديث ضعيف
2-أن لا يكون الحديث شديد الضعف.
3-أن يندرج تحت أصل شرعي معمول به وثابت في القرآن أو الأحاديث الصحيحة.
4-ألا يعتقد عند العمل به ثبوته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بل يعتقد الاحتياط
5-بالإضافة إلى الشرط الأساسي أن يكون فى فضائل الأعمال وألا يترتب عليه أي حكم شرعي

وعن نفسي اعتقد جازماً أن هؤلاء العلماء الأجلاء لو رأى أحدهم ما يحدث الآن من استسهال رواية الضعيف وتداوله وما سببه ذلك من خصام وتفرق بين المسلمين لعدلوا عن رأيهم وتبنوا الرأي الأول

لقد تعدى هذا الأمر المنتديات فأثارت رواية وتداول الأحاديث الضعيفة فتناً فى مجتمعات بها نسبة كبيرة من الأمية عامةً والأمية الدينية خاصة ، وما نحن ببعيد عما فعله وتسبب به الحديث الضعيف أو شديد الضعف (خير أجناد الأرض)من فتن واحتراب
والله المستعان
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
موضوع قيم ومهم جداً
خصوصاً أنه يتحدث عن أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم والتي توعد من كذب عليه
ورغم خطورة الموضوع لأنه يتعلق بالدين وأحكام شرعية ووو
إلا أننا نرى تساهل عجيب من بعض المسلمين في طرحها وتداولها ليس في النت فقط
بالأدى من ذلك الواتس أب وهو أسرع انتشاراً للرسائل والأحاديث الضعيفة والمكذوبة
من النت وتجد الشخص بكل سهوله ينشرها هنا وهناك وإذا سألأته هل الحديث صحيح
يقول لك بكل برود لا أعرف ولكن أرسل عليه وأحببت نشره !!!
عجيب حال بعض المسلمين وكأنهم لايقرؤون الأحاديث التي فيها وعيد شديد لمن كذب
عليه صلوات ربي وسلامه عليه

أما بالنسبة لسؤالك أختي نجوى
فأقول كما ذكر أخي عبق الرجولة
الحمد لله النت سهل علينا الكثير من البحث والتحري في صدق الأحاديث
وهناك مواقع كثيرة للعلماء وطلبة العلم الموثوق فيهم
وأنا أعتمد كلياً في موقع الدرر السنية والقائمين عليه من المشائخ وطلبة العلم
http://www.dorar.net/spreadH/673
 

واثقة بالله

مشرفة
طاقم الإدارة
الاشراف
عضوية ماسية
عضو
إنضم
5 أكتوبر 2013
المشاركات
7,952
مستوى التفاعل
23,975
النقاط
122
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأنا أعتمد كلياً في موقع الدرر السنية والقائمين عليه من المشائخ وطلبة العلم
http://www.dorar.net/spreadH/673

انا ايضا آخذ من نفس الموقع فهو رائع وسهل في الحصول على درجه صحه الحديث
بارك الله في القائمين عليه وجزاهم الله عن المسلمين خير الجزاء وجعله في ميزان حسناتهم
 
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
455
مستوى التفاعل
1,015
النقاط
102
هذا الموضوع جعلني أتسائل أيهما أقوى شرعا :
الحديث الشريف الضعيف أم الرؤيا ؟؟؟
لأن هناك من يطعن في حديث تنشره أو يطعن في رؤيا تنشرها
أتمنى اجابه تقع في النفس
ولكم مني جزيل الشكر
 
إنضم
17 يوليو 2013
المشاركات
137
مستوى التفاعل
223
النقاط
47
هذا الموضوع جعلني أتسائل أيهما أقوى شرعا :
الحديث الشريف الضعيف أم الرؤيا ؟؟؟
لأن هناك من يطعن في حديث تنشره أو يطعن في رؤيا تنشرها
أتمنى اجابه تقع في النفس
ولكم مني جزيل الشكر
لا أرى رابطاً بين الاثنين فالرؤيا شىء والحديث الضعيف شىء آخر
إذا تأكد تواتر الحديث أوصحته(وخاصة إذا رواه أحد الشيخين أو اتفقا عليه) فلا يجرؤ أحد على الطعن فيه على حد علمي إلا إذا كان سفيهاً ناقص العقل، أما الحديث الضعيف فمن الواجب التنبيه على ضعفه ثم الإعراض عنه تماماً خاصة فى هذا العصر...أما الرؤيا فهى معرضة للانتقاد لأنها شىء ظني وليس قطعياً فيما عدا رؤى الرسل لأنها وحي
 
إنضم
9 يناير 2015
المشاركات
455
مستوى التفاعل
1,015
النقاط
102
شكرا أخي عبق الرجولة
ولكن لتوضيح قصدي أكثر : لو نشر في هذا المنتدى رؤيا ثم جائت الردود بمباركتها والفأل بها والدعاء
ثم قمت أنا بنشر حديث ضعيف يتوافق تماما مع هذة الرؤيا فجائني من نفس الأشخاص في الردود
بالطعن والانكار.