موضوع حصري دعوة للنقاش عنوسة بناتنا وعزوف ابناءنا عن الزواج

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
الاسباب عندنا بالمملكة كثيرة منها مايخص الشاب ومنها مايخص البنت
اولا البنت في بداية شبابها يتقدم لها الواحد والثاني والثالث وترفضه والاسباب
اعتقادها انه ليس كفوء لها أو انها تعتبر نفسها صغيرة وتريد مواصلة التعلم
وبعدها لايتقدم لها احد فتكبر وتكبر وتقل الفرص في الزواج .
أما بالنسبة للشباب فهناك الاعزب والمتزوج
قد يرفض الاعزب الزواج لانه يريد ان يعيش حياته بلا قيود -كذا يظن الزواج -
أويعقدها بالبحث عن فارسة احلامه التي لاتوجد الا بالسماء !
أوانه شخص مدلل كثير لسفر والسهرات !
المتزوج لايؤمن ابدا بتعدد لزوجات رغم أن الله ماحلله الا لحكمة عظيمة
فلو نظرنا الى كل بيت لوجدنا الاناث أكثر بل اضعاف اضعاف عدد الذكور !!

*
*
*
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سأتحدث عن نفسي : انهيت تعليمي الجامعي - على قدر من الأخلاق و الدين و الجمال ولله الحمد، من أسره معروفه...لكن لم يطرق بابنا أحد ، لأننا نعيش في أشبه ما يكون بالعزله عن الناس و أسباب اجتماعيه كثيره ... فلا يرضون أن يناسبوا أي عائله و كأن دمنا أزرق ( أستغفر الله العظيم)

وكأن لسان حال بعضهم يقول ..انتظري حتى يفكر أحد أبنا عمومتك في الزواج مره ثانيه ... لكن أنا أفضل البقاء "عانس" على أن أتزوج أحد منهم فلا يلوي أحد ذراعي إما هذا الشخص أو لا أحد غيره. الحمد لله على كل حال ، أنا راضيه بما كتبه الله ، في بعض الأحيان يأخذني التفكير بعيدا و أفكر و أتمنى لو أمسك بطفل على يدي، و أشعر بالحزن على حالي بعض الأحيان عندما أرى بعض النساء يحملون أطفال و هن قد يكن أقل مني على المستوى التعليمي و الاجتماعي و حتى الأخلاق و الجمال ، أتعوذ من الشيطان كلما جاءني هذا التفكير...الحمدلله على كل حال ، اللهم لك الحمد و الشكر، الحمدلله
 
التعديل الأخير:
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فَقَالَ:
(( يَا غُلَامُ إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَاعْلَمْ أَنَّ الْأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ رُفِعَتْ الْأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ))

[رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح]

وفي رواية غير الترمذي، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ قَالَ كُنْتُ رَدِيفَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ
(( يَا غُلَامُ أَوْ يَا غُلَيِّمُ أَلَا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ يَنْفَعُكَ اللَّهُ بِهِنَّ فَقُلْتُ بَلَى فَقَالَ احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ أَمَامَكَ تَعَرَّفْ إِلَيْهِ فِي الرَّخَاءِ يَعْرِفْكَ فِي الشِّدَّةِ وَإِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ قَدْ جَفَّ الْقَلَمُ بِمَا هُوَ كَائِنٌ فَلَوْ أَنَّ الْخَلْقَ كُلَّهُمْ جَمِيعًا أَرَادُوا أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَكْتُبْهُ اللَّهُ عَلَيْكَ لَمْ يَقْدِرُوا عَلَيْهِ وَإِنْ أَرَادُوا أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَكْتُبْهُ اللَّهُ عَلَيْكَ لَمْ يَقْدِرُوا عَلَيْهِ وَاعْلَمْ أَنَّ فِي الصَّبْرِ عَلَى مَا تَكْرَهُ خَيْرًا كَثِيرًا وَأَنَّ النَّصْرَ مَعَ الصَّبْرِ وَأَنَّ الْفَرَجَ مَعَ الْكَرْبِ وَأَنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا))
 
التعديل الأخير:
انا لو جاني شخص غني ومريض نفسي بطرده مع الباب..اجل ايش ابغى بمشاكل الامراض النفسية ..يوم مصروع ويوم شاك في زوجته واخر شي يقتل زوجته اولاده والسبب المرض النفسي..

اخ النفس الزكية ، انت تتكلم بسخرية عن الأمراض النفسية وكأنك ضامن نفسك من عدم الإصابة بها
فمن وهب لك الصحة منها هو من ابتلى غيرك بها فلا تتكبر
 
السلام عليكم و رحمة الله
السبب و باختصار شديد حسب رايي هو
تغير النفوس و تبدلها ، وكل ما ذكرتموه من اسباب كالفقر و البطالة و الخوف من الطرف الاخر ماهي الا روافد اثرت فينا و غيرت طبائعنا اضافة للحرب المعلنة من قبل شياطين الانس و الجن على نساء المسلمين (بدرجة اولى) و رجالهم
فكل جيل قادم في المسلمين اسوء بكثير من الذي يسبقه فلينظر كل واحد فينا لجيله و يقارنه بجيل ابويه ثم جيل اجداده
فالفقر ليس جديدا و ليس عيبا فكثير منا تزوج ابائهم و اعمامهم و اخوالهم في غرفة وحيدة وسط بيت الجد
اما البطالة فهي مفهوم جديد مصطنع ، فمن لم يجد وظيفة راقية كتلك التي يحلم بها عزف عن العمل و الصق فشله في البطالة في حين ان ابائنا و اجدادنا كانو يشتغلون اي شيء يكفيهم قوتهم
اما انعدام الثقة تجاه الطرف الاخر فهي حالة حديثة فالرجل لا يقبل الا بفتاة فائقة الجمال و الجاذبية شبيهة بأهل المجون الذين يراهم في الافلام و الفتاة لا ترضى الا بشاب ثري تعيش معه حياة نجوم هوليوود فإن لم يتوفر فلن ترضى بعد يأسها الا بشاب وسيم كمهند (نسبة للممثل التركي الماجن)
ولو سلم شاب و فتاة من هذه العراقيل و الامراض (اسميها امراض العيش في الوهم) وكانا ممن يخاف الله و يبحث عن الستر و التوفيق الالهي فانهما لن يسلما من اهليهم ، فتدخل الوالدين (خصوصا ان كانا بعيدين عن الدين) يزرع الاشواك و الحواجز بين الطرفين
البعض يلقي اللوم على الوقت و تغير الظروف ، هذا غير صحيح الزمن لم يتبدل سواء 2000 عام للوراء او الان لكن الذي تبدل هو نفوس البشر
و الظروف كذلك فأحوال العرب المادية تبدلت ما بين قبيل الاسلام و بعد الفتوحات التي جلبت معها رغدا في العيش لكننا لم نسمع المؤرخين تحدثو عن العنوسة او الطلاق و السبب ان العرب مازالو انذاك مازالو متمسكين بدينهم و اصوله
جميعنا متأثرون بهذه الفتن سواء من قريب او بعيد لكن التأثير يختلف من شخص لاخر
اما الدواء من هذه الامراض الاجتماعية فهو العودة الى الاصل و المنبع ، الكتاب و السنة ،في جميع نواحي الحياة و الا فاننا سائرون نحو الهاوية و سنصبح مجتمعات حيوانات مفككة كحال المجتمعات الكافرة خصوصا الغربية
 
لا اجد حلا لهذه المشكلة الا بالتعدد بالنسبة للرجل وأن يبتغي الفريقين وجه الله في نية الزواج فييسرها لهم
(وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) النور/32 ، وعدٌ من الله تعالى للفقراء بالغنى إن أرادوا النكاح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حاولت ما اتدخل بس ما قدرت
يعني اختي بيقولو الشباب لايجدوا مالا ليتزوجو انتي تقولي التعدد ياشيخ حرام عليكي زوجوا العزابيه وال معاه ومتزوج يدعم ماديا شاب مامعاه المال ويزوجوا احسن ما يثني ويثلث ويبطل يعرف اسماء ولاده
 
  • إعجاب
التفاعلات: متابعه
الكثير من الشباب يتزوج بنية الزواج ولا يملك شيئا الا النذر القليل فييسر الله امره ويفتح عليه رزقا من حيث لا يعلم ولا يحتسب
علينا ان نثق بالله اكثر واليكم هذه القصة
زوجت أختي بنتها الجمامعية والتي تملك ادبا وخلقا وجمالا لشاب لا يملك الا الخلق الطيب والتدين ولأنه يعمل وليس كسولا وكل الظروف عنا في الشام تقول ان الناس يخسرون اموالهم وما يملكون بسبب الأزمة ومع هذا يسر الله هذا الزواج وقدم هو ما يقدر عليه وقدمت هي وزوجها ما يقدران عليه وبدأ ابنها الشاب يشعر بالغيرة ويريد الزواج فأرسل الله لها من ييسر لها ولأبنها امورهم وبدون طلبات تعجيزية فقط يريدون الستر
واذا قرأت الآية اعلاها وايقنت فيها ستصبح الامور أفضل وتزول معوقات التسويف
 
  • إعجاب
التفاعلات: محب نور الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السبب الرئيسي هو الوضع الاقتصادي وهو من سيئ الى اسوأ في البلاد العربيه ما عدا طبعا الخليج
فلو اني مواطن من الخليج العربي لتزوجت وانا بعمر 22
حاليا انا عمري 29 ولم اكمل بناء بيتي الذي سوف اتزوج به
 
  • إعجاب
التفاعلات: محب نور الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السبب الرئيسي هو الوضع الاقتصادي وهو من سيئ الى اسوأ في البلاد العربيه ما عدا طبعا الخليج
فلو اني مواطن من الخليج العربي لتزوجت وانا بعمر 22
حاليا انا عمري 29 ولم اكمل بناء بيتي الذي سوف اتزوج به
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يارب يرزقك من وسع ويبارك لك ويسعدك في الدارين