موضوع حصري دعوة للنقاش مدى مصداقية الرؤى ويهمني رأي أستاذي علامة فارقة

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
السلام عليكم ورحمة الله

اخي الكريم محمد 68

رغم اني والله يا اخي الفاضل لا ادري اين الجزئية التي اغضبتك مني في مداخلتي

لكن اقول لك اخي انا آسف حتى لو لم اعلم خطأي او لم اجد خطأ ومع ذلك سامحني يا اخي فوالله ما اكن لاي اخ او اخت الا الاحترام واحسان الظن الى ابعد الحدود ولا ارد ابدا الا بعقل صافي وقلب خالي من التشكيك

فاعتذر اخي ان كان في عباراتي اي شيء سيء فاصفح عن اخيك فانما هي دنيا ثم حقوق نعوذ بالله من حملها
 
السلام عليكم
أخي الكريم مصطفى أعذرني فقد أكون فهمت مداخلتك خطأ واستسمحك مرة أخرى ، الحقيقة أنني هنا ويعلم الله ما أردت بالنقاش إلا الإثراء والإستفادة والإفادة ، وقد استفدت فعلاً مما كتبه استاذي علامة فارقة ، لكن آلمني التسرع باتهامي بأنني سلولي أدخل للتخذيل ثم أدخل بمعرف آخر ، فسؤالي هنا وماذكرته في موضوعي هو موضوع هادئ ونعايشه واقعاً وفهم هذا الجانب لا يريح القارئ فقط ، بل له أثر مبارك على المعبر نفسه الذي يرى أن القارئ يفهم الآن أن عدم توافق رؤية أو تأويل أو تضارب بعض الرؤى قد يكون له دواعيه وأسبابه ، وضبط أي علم بضوابطه الشرعية وفهمه من جميع جوانبه دائماً له بركته
 
اخى محمد 68
السلام عليكم انا كنت اتكلم موجها كلامى لافهام اخى لاين ميديا و لم اتكلم عنك
و ردى قام هو بالضغط على زر اعجبنى اى انه تفهم شرحى
اما ان تاخذ الكلام على نفسك فهذا شانك
و لكن اذكرك اننا كما يقول اخى مصطفى اخوة و لا يوجد بيننا تخويين
انما تنبيه لمجموعة معينة يعرفهم كل من يركز على كتابة مواضيع فى المنتديات من خلال ردودهم
 
السلام عليكم
أخي الكريم مصطفى أعذرني فقد أكون فهمت مداخلتك خطأ واستسمحك مرة أخرى ، الحقيقة أنني هنا ويعلم الله ما أردت بالنقاش إلا الإثراء والإستفادة والإفادة ، وقد استفدت فعلاً مما كتبه استاذي علامة فارقة ، لكن آلمني التسرع باتهامي بأنني سلولي أدخل للتخذيل ثم أدخل بمعرف آخر ، فسؤالي هنا وماذكرته في موضوعي هو موضوع هادئ ونعايشه واقعاً وفهم هذا الجانب لا يريح القارئ فقط ، بل له أثر مبارك على المعبر نفسه الذي يرى أن القارئ يفهم الآن أن عدم توافق رؤية أو تأويل أو تضارب بعض الرؤى قد يكون له دواعيه وأسبابه ، وضبط أي علم بضوابطه الشرعية وفهمه من جميع جوانبه دائماً له بركته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي الكريم محمد 68

لا تثريب اخي ولا استسماح بين من جمعهم دين واحد وان شاء الله سأكون أكثر حرصا في المستقبل على التعبير عن فكرتي بحذر وفي النهاية اخي كلنا هنا طلاب علم بطريقة او بأخرى فليس منا هنا احد والله أعلم إلا جاء ليتعلم وإلا لما سجلنا. بارك الله فيك سيدي الكريم
 
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
عندى سؤال للشيخ علامة : دائما فضيلتك تقول لم أجد رمز فى الرؤيا أو لا يوجد بالكلام ما يدل على أنه رؤيا......ممكن توضيح؟
و هل فن التعبير مما يتعلم أم هو هبة فقط من الله تعالى؟
سؤال ثانى : هل من الممكن أن الشئون المعنويه تدس علينا رؤى لتثبطنا و تدلس علينا؟؟؟؟
 
  • إعجاب
التفاعلات: علامه فارقه
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
عندى سؤال للشيخ علامة : دائما فضيلتك تقول لم أجد رمز فى الرؤيا أو لا يوجد بالكلام ما يدل على أنه رؤيا......ممكن توضيح؟
و هل فن التعبير مما يتعلم أم هو هبة فقط من الله تعالى؟
سؤال ثانى : هل من الممكن أن الشئون المعنويه تدس علينا رؤى لتثبطنا و تدلس علينا؟؟؟؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اختي الكريمه
ليس دائما انما هي الرؤيا المكذوبه لا يوجد بها رمز يدل على انها رؤيا
التعبير نعم هو هبه من الله ولا يعلم ولا يورث
واما عن وجود اناس متخصصين بتاليف الرؤى نعم يوجد من يؤلف الرؤى ويبنيها على رؤى سابقه
واما عن التوضيخ عما سالتي حقا فهو موجود في كتب الله بقصه يوسف عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام في صاحبي السجن
احدهم سال عن رؤيا واحدهم كذب برؤيا
والشيئ الذي يغيب عن كثير من الناس هو العقاب الذي يصيب من يكذب بالرؤيا ويؤلفها فقد صلب الكاذب في قصه يوسف عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام
وفقني الله واياكم
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اختي الكريمه
ليس دائما انما هي الرؤيا المكذوبه لا يوجد بها رمز يدل على انها رؤيا
طيب شيخنا معذرة ، ورد لذهني سؤال تابعاً لنفس النقطة
وهو
هل يمكن أن يرد رمز في رؤيا ولكنها مع ذلك تكون من حديث النفس ؟

التعبير نعم هو هبه من الله ولا يعلم ولا يورث
وكيف شيخنا يعلم الشخص أنه لديه موهبة التعبير ؟
كذلك الرموز يجب أن يكون يعرف المرء بمدلولها ، أليس هذا يتم تعلمه ؟

واما عن التوضيخ عما سالتي حقا فهو موجود في كتب الله بقصه يوسف عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام في صاحبي السجن
احدهم سال عن رؤيا واحدهم كذب برؤيا
والشيئ الذي يغيب عن كثير من الناس هو العقاب الذي يصيب من يكذب بالرؤيا ويؤلفها فقد صلب الكاذب في قصه يوسف عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام
وفقني الله واياكم
أول مرة أعرف أن الرجل الثاني كان يكذب في رؤياه
سبحان الله

جزاكم الله خيراً شيخنا
 
السلام عليكم
استفسار هام
هل يمكن اعتبار أن كل الرؤى التي جاءت في المهدي أو في الأنبياء وتم تعبيرها بأن المقصود بها هو الإمام المهدي هي من باب الرؤى الخاصة لأصحابها
بمعنى
أن الرؤى من عوام الناس هي رؤى خاصة ، والرؤى من العلماء والسلاطين والأمراء هي رؤى عامة
أقول يحتمل الأمر
خاصة أننا في قصة يوسف لاحظنا أن رؤى صاحبي السجن وهما من العوام كانت رؤى خاصة أما رؤية الملك فكانت عامة
ولو تتبعنا حتى في العهد النبوي نجد أن الرؤى خاصة حاشا رؤية الأذان فهي عامة لكنها كانت رسالة لأهلها فالرؤية إما تراها أو تُرى لك
فرؤية الأذان رأيت والنبي عليه السلام كان بين ظهرانيهم
من هذا الوجه يمكن القول أن أكثر الرؤى هي من باب الخاص أكثر من كونها رؤيا عامة
طبعاً كلامي يحتمل ، ولا أعلم وجه الصواب فيه وقد طرحته استفساراً
استفسار آخر
مسألة التوقيت
حيث نلاحظ أن أكثر رؤى المهدي يتم تعبيرها باعتباره موجود الآن أو باعتبار خروجه بعد أيام أو أشهر أو خلال سنة
وهذا الأمر درجنا عليه من سنوات طوال وقد لاحظت ذلك بشكل ملحوظ من سنة 2007 إلى يومنا والمعبرون كلهم يقولون هذا عامه أو تلك سنته
وكنت ألاحظ في الرؤى عدم ذكر للتوقيت أو يكون التوقيت له رمزية معينة
وقد لاحظنا أن بين رؤية يوسف عليه السلام وتأويلها كان هناك قرابة الثلاثة عقود على الأقل
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
رايي ان كثير من الرؤى يغلب عليها حديث النفس
بسبب انشغال اصحابها باحداث آخر الزمان
بالاضافة انه لايجب علينا ان ناخذ تعبير المعبرين
على انه صحيح
فالتعبير ظني وهو اجتهاد من المعبر يصيب ويخطئ