الحمدلله رب العالمين
وصلاه ربي وسلامه النبي الامي رحمه للعالمين
وآله وصحبه ومن تبع هداهم الى يوم الدين
بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
قال العزيز الحكيم
(اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ (1) مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ (2) لَاهِيَةً قُلُوبُهُمْ ۗ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا هَلْ هَٰذَا إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ ۖ أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ (3) قَالَ رَبِّي يَعْلَمُ الْقَوْلَ فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (4) بَلْ قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ بَلِ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ فَلْيَأْتِنَا بِآيَةٍ كَمَا أُرْسِلَ الْأَوَّلُونَ (5)
صدق الله العظيم
اما بعد
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخوتي بالله
لعل الله سبحانه يحدث لنا بعد هذا ذكرا
فأذا بصرت بآيات الله سبحانه تجد كلمه الذكر
والذكرى تنفع المؤمنين
عندما كلف الكليم عليه صلاه ربي وسلامه أن في الارض من اعلم منك وبهذه الله سبحانه جعل موسى عليه صلاه ربي وسلامه امام ورحمه اولئك يؤمنون به
فدله الله سبحانه على رجل كما وصفه الله سبحانه ووقع بينهم حوار فأن الله سبحانه يريد امر من ذكر هذه
حين قال في قوله تعالى
(وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَٰذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ ۚ وَكَانَ الْإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا(54) وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَىٰ وَيَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ قُبُلًا (55) وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ ۚ وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ ۖ وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَمَا أُنْذِرُوا هُزُوًا(56) وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ ۚ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا ۖ وَإِنْ تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَىٰ فَلَنْ يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا (57) وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ ۖ لَوْ يُؤَاخِذُهُمْ بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ ۚ بَلْ لَهُمْ مَوْعِدٌ لَنْ يَجِدُوا مِنْ دُونِهِ مَوْئِلًا (58) وَتِلْكَ الْقُرَىٰ أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِمْ مَوْعِدًا (59)
في سوره الكهف
فالامر الذكر والوعيد والموعد
فلا تنسون كما نسى فتى الحوت
وهي سنه الله سبحانه
نفسها وجد في كتاب الله العزيز
قال تعالى
(قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ ۚ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا (63) قَالَ ذَٰلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ ۚ فَارْتَدَّا عَلَىٰ آثَارِهِمَا قَصَصًا(64) فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا (65)
صدق الله العظيم
ولو تدبرت الكتاب عربيا مبيا لا يأتيه الباطل
في قوله اتيناه وهي رحمه في كلام الخبير العليم
وما رحمه في قوله ان موسى عليه صلاه ربي وسلامه اراد العلم وهو يظن انه الرشد فالاولى للعلم ان يكون رحمه لصاحبه او رحمه علىصاحبه لقدر الله سبحانه
والاخيره رحمه من ربك
وهو الرشاد الذي طلبه الكليم صلاه ربي وسلامه عليه ولم يرد العلم بل رشاد يرشد به وينجيه من الوعد والوعيد
ولو رجعتم للاحاديث النبي صلاه ربي وسلامه في اخر كلامي رقم الاحاديث
ذكر الرجل وقال لموسى عليه صلاه ربي وسلامه وما تريد من علم وعندك التوراه والفرقان فقال له الرجل موضحا له انك على علم لا اعلمه واني على علم لا تعلمه ولا اعلمه فطلب الرشد
وقال العزيز الحكيم
(وَهَٰذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنْزَلْنَاهُ ۚ أَفَأَنْتُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ (50) وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ (51)
فالحق انه من رحمه الله عليه نقول صلاه ربي وسلامه عليه
في قوله تعالى
(قَالَ لَهُ مُوسَىٰ هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَىٰ أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا (66) قَالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (67) وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَىٰ مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا (68) قَالَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا (69) قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلَا تَسْأَلْنِي عَنْ شَيْءٍ حَتَّىٰ أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا (70)
صدق الله العظيم
تدبروا قول الذكر
قَالَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - : « يَرْحَمُ اللَّهُ مُوسَى ، لَوَدِدْنَا لَوْ صَبَرَ حَتَّى يُقَصَّ عَلَيْنَا مِنْ أَمْرِهِمَا ».
تخريج الحديث:
رواه البخاري: 122 ، 4449 ، ومسلم: 6315 ، والترمذي: 3149 .
اي الغلامين في المدينه وهي العجب العجاب
وان رائيتم في صاحب موسى عليه صلاه ربي وسلامه هذا العجب
فما ظنكم
بصاحبكم ان كنتم مؤمنين
فأني سألكم فيه من الله سبحانه اذ جعل الاسباب والامور اليه ترجع عاقبه الامور لله وسبب واحد الحوت ان يلتقي الذي اتيناه رحمه من عندنا وعلمناه من لدنا علما وعاده اذ تدبرت كلام الله سبحانه الرحمه
نبؤه او فضل من الله سبحانه ويؤتي من يشاء من عباده رحمه وعلم
فما ظنكم برجل ذكر من بعض ذكره انه اؤتي من كل شي سببا من الاعجب اهذا او ذاك
في قوله تعالى
(وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ ۖ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا (83) إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (84)
صدق الله العظيم
فيه : مُعَاوِيَةَ أَنَّه بلغه أَنَّ عَبْدَاللَّهِ بْنَ عَمْرٍو يُحَدِّثُ أَنَّهُ سَيَكُونُ مَلِكٌ مِنْ قَحْطَانَ ، فَغَضِبَ ، فَقَامَ فَأَثْنَى عَلَى اللَّهِ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ ، ثُمَّ قَالَ : أَمَّا بَعْدُ ، فَإِنَّهُ بَلَغَنِى أَنَّ رِجَالا مِنْكُمْ يُحَدِّثُونَ أَحَادِيثَ لَيْسَتْ فِى كِتَابِ اللَّهِ ، وَلا تُوثَرُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ( صلى الله عليه وسلم ) ، وَأُولَئِكَ جُهَّالُكُمْ ، فَإِيَّاكُمْ وَالأمَانِىَّ الَّتِى تُضِلُّ أَهْلَهَا ، فَإِنِّى سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ( صلى الله عليه وسلم ) ، يَقُولُ : ( إِنَّ هَذَا الأمْرَ فِى قُرَيْشٍ لا يُعَادِيهِمْ أَحَدٌ إِلا كَبَّهُ اللَّهُ فِى النَّارِ عَلَى وَجْهِهِ ، مَا أَقَامُوا الدِّينَ ) .
اما ان تقول الحديث كامل وموضوعه
ام تاخذ ما تشتهي نفسك
الم تعلم بهذا الحديث
وجاء ما يفسر هذه الأحاديث في السنن والمسانيد وغيرها، ويبين اسم هذا الأمير الذي يصلي عيسى عليه الصلاة والسلام خلفه وصفته وأنه هو المهدي، والسنة يفسر بعضها بعضاً.
ومنها حديث جابر الذي رواه الحارث بن أبي أسامة في مسنده، قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: «ينزل عيسى بن مريم فيقول أميرهم المهدي: تعال صل بنا، فيقول: لا إن بعضهم أمير بعض، تكرمة الله لهذه الأمة». قال ابن القيم في كتابه (المنار المنيف): "وهذا إسناد جيد"، وصححه الألباني في السلسلة، مما يدل على أن أصل هذه الأحاديث موجود في الصحيح.
اذا كنت في ريب مما
ان النبي صلاه ربي وسلامه انه لم يبلغ الامانه ونصح الامه وجعلكم على المحجه البيضاء
609-عن عبد الله بن عمرو أن رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:
"يا رسول الله ما عمل الجنة؟ قال: "الصدق، فإذا صدق العبد بر، وإذا بر آمن، وإذا آمن دخل الجنة"، قال: يا رسول الله ما عمل النار؟ قال: "الكذب، إذا كذب العبد فجر، وإذا فجر كفر، وإذا كفر دخل النار".
رواه أحمد وفيه ابن لهيعة
610-وعن عائشة قالت: ما كان من خلق أبغض إلى رسول لله صلى الله عليه وسلم من الكذب، وما اطلع على أحد من ذلك بشيء فيخرج من قلبه حتى يعلم أنه قد أحدث توبة.
رواه البزار وأحمد بنحوه.
وفي رواية: لم يكن من خلقٍ أبغض إلى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم. رواه البزار أيضاً وإسناده صحيح
قد روى أبو نعيم من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يخرج رجل من أهل بيتي يعمل بسنتي وينزل الله له البركة من السماء وتخرج له الأرض بركتها ويملأ الأرض عدلاً كما ملئت ظلماً ويعمل على هذه الأمة سبع سنين وينزل بيت المقدس " .
وروى أيضاً من حديث أبي أمامة قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر الدجال وقال : فتنفي المدينة الخبث كما ينفي الكير خبث الحديد ويدعى ذلك اليوم يوم الخلاص فقالت أم شريك فأين العرب يا رسول الله يومئذ فقال هم يومئذ قليل وجلهم ببيت المقدس وإمامهم المهدي رجل صالح " .
وروى أيضا من حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لن تهلك أمة أنا في أولها وعيسى ابن مريم في آخرها والمهدي في وسطها "
وسلاما علئ المرسلين وخاتم النبيين محمد الامي الكريم وآل بيته وصحبه آجمعين ومن تبع سنته وهداه الى يوم الدين
والحمدلله رب العالمين