اكـتـب بـحـذر، هـنـا سـاهـر

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
نأتي إلى الأفعال ونركز على موضوعنا (يحيى)

تكتب ألفًا في آخر الأفعال في موضعين:

1- آخِر الفِعْلِ الماضِي الثُّلاَثِي إذا كانَ اصْلُ آخِرِه وَاوًا، نحو : دَعَا، شَكَا، عَفا.

2- إذا كانت الألِفُ رَابِعَةً فَصَاعِداً، وقبلَها ياءٌ ، نحو : اِسْتَحْيَا، أعْيَا، تَزَيَّا. إلا إذا اسْتُعْمِلَ عَلَماً، فَتُكْتَبُ ياءً، نحو : "يَحْيَى" تَمْييزاً له من الفِعْلِ "يَحْيَا".


الخلاصة في الفعل يحيا: كل فعل زاد على ثلاثة، يكتب ألفا مقصورة (ى)/ مثل

امتطى، استلقى، انتهى، اشتكى .. إلخ ، ونستثني ما كان قبل ألفها ياء فتكتب ألفا لينة أو واقفة ، مثل : استحيا ، أعيا ، تزيا،، ونسنتثني مما استثنينا ما تحول إلى اسم علم ، مثل ( يحيى بن محمد ) مثلا


هذا كل شيء
 
لا أعلم خلافا بين أهل العلم

.............

يا أخي سبحان الله متى تتعلمون اللغة العربية:D
كل نطاحٍ له يو ** مٌ من الدهر نطوحُ

يعجبني هذا ، بيض الله وجهك

ولا تفرح بها كثيرا فسأراجع ما أكتب مستقبلا يا صديقي
 
  • إعجاب
التفاعلات: سيف السماء
(عصا الله )
الصحيح هو : عصى الله
هذا الخطأ وقعت أنا فيه في احد الردود والله المستعان
رائع أن أن ننقد حتى أنفسنا

هذا هو النجاح المؤكد

أن ننقد أنفسنا كالآخرين

أدام الله لك التوفيق والنجاح
 
نعم الفعل حيى بهذا الشكل لو فككنا الياء المشددة اتضح انه لدينا ياء ساكنة وأخرى مفتوحة والياء الاخيرة اى ثلاث ياءات ولكن الياء الاولى ادغمت في الثانية فأصبحتا ياء واحدة مشددة رسما فخفف التوالي للياءات
المعذرة، ليست ثلاث ياءات

لعلك تقصدين أنها: ياءان، وألف مقصورة أو ألف واقفة

والألف الواقفة تسمى ألفا لينة، وألفا قائمة، وألفا يابسة
 
المعذرة، ليست ثلاث ياءات

لعلك تقصدين أنها: ياءان، وألف مقصورة أو ألف واقفة

والألف الواقفة تسمى ألفا لينة، وألفا قائمة، وألفا يابسة


يا شين حين تنتقد من اجل النقد فقط او تعارض من اجل المعارضة فحسب...هههههه

وانا هنا فقط من اجل أن اعترض . ومحل الاعتراض هو :
اليس الفعل ( تُسمّى ) مبني للمجهول ...!!؟؟
وكلمة ( الألف ) هناك تعتبر نائب فاعل ...!!!!

إذا كان ذلك كذلك , فما لوّن بالاحمر في الاقتباس اعلاه يعتبر خطأ
وهنا فهي مرفوعة وتُنْطق ( ألف ) وليس ألفا

الاّ اذا كنت تقصد الفا alpha بيتا beta
 
التعديل الأخير:
يا شين حين تنتقد من اجل النقد فقط او تعارض من اجل المعارضة فحسب...هههههه

وانا هنا فقط من اجل أن اعترض . ومحل الاعتراض هو :
اليس الفعل ( تُسمّى ) مبني للمجهول ...!!؟؟
وكلمة ( الألف ) هناك تعتبر نائب فاعل ...!!!!

إذا كان ذلك كذلك , فما لوّن بالاحمر في الاقتباس اعلاه يعتبر خطأ
وهنا فهي مرفوعة وتُنْطق ( ألف ) وليس ألفا

الاّ اذا كنت تقصد الفا alpha بيتا beta
بالعكس، مرحبا بك، وطالما استفدنا من مداخلاتك ما بين مفيد وطريف

أما قولي: تسمى ألفا

فلأن نائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هي

و"ألفا" مفعول أول، وكان مفعولا ثانيا لو ظهر الفاعل وأصبح نائب الفاعل مفعولا أولا

أسمي الألف ألفا

أسميها ألفا

تسمى (هي) ألفا

هكذا المسألة يا رعاك الله
 
  • إعجاب
التفاعلات: ابو معاذ
ما شاء الله عليك
حفظك الله ... لقد اقنعتني
مع اني قد سجّلت لك مخالفة ب 300 ريال .... بعد التخفيض طبعاً

اسأل الله العلي القدير ان يشرح صدرك ويرفع قَدرك ويعلّي مراتبك
 
  • إعجاب
التفاعلات: عوف العوفي
ما شاء الله عليك
حفظك الله ... لقد اقنعتني
مع اني قد سجّلت لك مخالفة ب 300 ريال .... بعد التخفيض طبعاً

اسأل الله العلي القدير ان يشرح صدرك ويرفع قَدرك ويعلّي مراتبك
سلام عليك ما أرفق بي

رحمتك بي تذكرني برجل مسن وقف بسيارته عند إشارة

فلمع ساهر في وجهه ، فعرف أنه سجل عليه مخالفة

فرجع للوراء فلمعت مرة أخرى

فظل يحرك يديه ويتمتم بكلام لا أسمعه

وأظنه يدعو على ساهر ومن جاء بساهر

:)
 
جزاكم الله خيرا وزادكم من فضله ونفعنا بعلمكم فقد تحصلت هنا في هذه الزاوية على مراجعة لباب الأفعال الذي درسته في المرحلة الإعدادية فكل علم حين تبتعد عنه يضيع منه الكثير تحت طيات النسيان ومشاغل الحياة.
 
  • إعجاب
التفاعلات: عوف العوفي