اكـتـب بـحـذر، هـنـا سـاهـر

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
يا سلام ... يا سلااااااااااااام

اسأل الله ان يبارك فيكم جميعاً .

اختي القديرة / ام احمد
شكرا لك ... شكرا جزيلاً , لقد شرحتِ المسألة وما قصّرتِ واني ممتن لك
وسامحيني على اني اتعبتك .. لكن تأكّدي ان تعبك قد افادني كثيراً وجاب نتيجة
وخاصّة في كيفيّة نطق الحرفين ( ض , و ظ ) . واعدك بأني سأتدرّب على نطقهما كما اقترحتِ .



الأخ الغالي / عوف العوفي

اشكرك كثير الشكر ... فقد اختصرتَ عليّ الطريق . وجيت بها من قاصرها .
ان شاء الله سوف احفظ ال 32 كلمة التي ذكرتها وسأبحث عن باقي الثلاثة والتسعين كلمة التي قالها ابن الحداد المهدوي
وهنا تعتبر مشكلتي قد انحلّت نهائيا والحمد لله ..
والظاهر ان حظي كبير , إذ حظيتُ بهذه المساعدة العظيمة من الإخوة في المنتدى

وسأظل حافظا لهم هذا الفضل في كل ظرف وفي أي حال ....

فلهم جميعا مني كل شكر وتقدير واحترام واسأل الله ان ييسّر حسابهم
 
التعديل الأخير:
ولو كانت في أول الكلام يا أخي

هي همزة وصل في أول الكلام أو أي مكان

شكرا الله لك
نعم يا سيدي
حتى وإن كانت أول الكلام
لقد كنت على خطأ عمري كله
جزاك الله خيرا
نقاشي هذا أفادني
 
  • إعجاب
التفاعلات: عوف العوفي
السلام عليكم
شكر الله لك جهودك الطيبة ومشاركاتك القيمة وزادك من فضله أخانا الفاضل عوف العوفي ورفع قدرك في الدارين .......
 
السلام عليكم
انت هو القدير أخانا الكريم أبا معاذ ولست أنا فتح الله عليك فتوح العارفين به .... ورفع قدرك في الدارين
 
  • إعجاب
التفاعلات: عوف العوفي
الرسم العثماني علم مستقل ، فهو عندي من معجزات القرآن الكريم، وهو يتبع أمورا صوتية وسياقية في الجمل، والكلام عنه أكبر من أن نلم به في عجالة، فرسم القرآن لا يخضع لقواعد الإملاء، لأن الإملاء الذي وضع العرب قواعده لا يستوعب مرادات السياق في القرآن.

وبالمناسبة، أنا أعترض على تسميته (الرسم العثماني)، بل أسميه الرسم القرآني، لأنه في حالة كون الرسم من معجزات القرآن فالصواب نسبة هذا الإعجاز إلى القرآن لا إلى أحد من الناس.

وبالمناسبة أيضا، نحن في موضوع الرسم القرآني خارج موضوعنا، وسنفرد فيه موضوعا مستقلا إن شاء الله
سؤال عن الرسم القرآني: سيدنا إبراهيم عليه السلام رسم في سورة البقرة بدون الياء وباقي القرآن جاء الاسم كاملا بالياء فلماذا التفرقة ولماذا الرسم بدون ياء
 
  • إعجاب
التفاعلات: عوف العوفي
شكرنا جميعا للتوضيح الجميل لأم أحمد تبارك الرحمن

وأضيف إلى ما قالت أمرا أراه مفيدا.

فلابن الحداد المهدوي رحمه الله كتاب أثبت فيه كل الكلمات التي بالظاء، وما عداها فهو للضاد.

فكرة الكتاب: أن صاحبه أثبت أن في اللغة العربية ثلاثا وتسعين كلمة تكتب بحرف (الظاء) وما سواها فيكتب بحرف (الضاد)، والمهم منها اثنتان وثلاثون كلمة (32كلمة)بـ(الظاء)، (ظ) أما ما كان بـ(الضاد)(ض) فكثير يصعب حصره.

فعلينا حفظ هذه الاثنتين والثلاثين كلمة، لنميزها عن حرف الضاد:

-------------------------------------------------

1- الحَظّ: بمعنى النصيب.

2-الحِفْظُ: وهو ضد النسيان.

3-الحَظْرُ: وهو المنع.

4- الحَظْوَةُ: وهي الرفعة.

5- الظلم.

6- الظليم: وهو ذكر النعام.

7-الظبي: وهو الغزال.

8- الظبّة: وهي طرف السيف.

9- الظعن: وهو السفر بالنساء.

10-الظرف.

11-الظريف.

12- الظَّنُّ.

13- الظِّلُّ.

14-الظفر: وهو ضد الخيبة.

15- الظهر.

16- الظماء.

17-الكظم: وهو كتم الحزن.

18-اللحظ: وهو النظر.

19-اللفظ.

20- النّظْمُ.

21-النظافة.

22- النظَر.

23- العظم.

24- العظيم.

25- العَظَل: الشدة، من قولهم: أمر مُعظل يعني شديد.

26- الغيظ: الحنق والغضب

27- الفظاظة: القسوة.

28 -الفظاعة: من الأمر الفظيع، وهو الشنيع.

29 - التقريظ: مدح الحي بالشعر.

30- المواظبة.

31 - الوظيفة.

32- اليقظة: ضد النوم.

هذا كل شيء، مع الشكر مجددا لهذه المداخلات المفيدة.


بالطبع من المفارقات أن يكون مثلي من أدنى الناس نحوا هو من يصحح لك بالموضوع ... ولكنها الأقدار

ولكن سؤال لو تكرمت: معظل أظنها نكتبها معضل ... أم هي تمشي على كلا الوجهين؟؟
 
  • إعجاب
التفاعلات: عوف العوفي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد اسم ابراهيم في القرءان تسعاً وستين مرة خمسة عشر منها في البقرة
اتفق كلٌّ من هشام وابن ذكوان في الخمسة عشر المذكورة في سورة البقرة حيث انَّ كلاً منهما قرأها بألفين مع حذف الياء(ابراهام), لذلك رُسمت "إبراهيم" بحذف الياء في سورة البقرة للاشارة إلى وجود أكثر من قراءةٍ فيها.
فسبب حذف الياء من اسم إبراهيم في مواضع سورة البقرة هو التنبيه والاشارة إلى وجود اختلاف في قراءته, وأما اثباتها في باقي المواضع من القرآن فلأن المشهور هو قراءته بالياء
فالنتيجة هي :- قرا هشام عن ابن عامر الدمشقي وابن ذكوان ابراهيم في سورة البقرة بدون ياء بألفين لهذا رسمت في البقرة بلا ياء إشارة لهذه القراءة. منقول من أهل العلم والاختصاص في القراءات القرءانية.يوجد تفصيل اكثر بخصوص ما قرا به هشام عن ابن عامر الدمشقي وحول كلمة ابراهيم لم اذكره هنا فقط ذكرت لكم ما يفيد الجواب دون إطناب
 
التعديل الأخير: