صلة الالف [الخبش]
صلة الالف التي ساتكلم عنها هنا -او مايسمى بخبش الالف-هي علامة الرسم الملازمة لالف الوصل بجميع انواعها برسم الامام ابو عمرو الدانى
اولا ماهي الف الوصل ومالفرق بينها وبين الف القطع؟
الف الوصل هي التي تصل ماقبلها بما بعدها من الكلام حال الوصل وهي التي أتي بها توصلا للنطق بالساكن بعدها* لان العرب لا يبدؤون بساكن فلما استصعب البدء بالحرف ساكنا اتي بهذه الالف ولو لاحظنا فلن نجد الف وصل الا وبعدها حرف ساكن
الفرق بينها وبين الف القطع في الرسم هو ان الف الوصل لا ترسم عليها همزة بينما الف القطع فتاتي الهمزة اعلى الالف اذا كانت مفتوحة وتاتي وسط الاف اذا كانت مضمومة وتاتي تحت الالف او تحمل هي الالف ان كانت مكسورة
اذكر بعض الامثلة عن الف الوصل والف القطع
الف الوصل مثل:المؤمنين،انتهوا،اسجدوا ففي المثال الاول مفتوحة وفي الثاني مكسورة وفي الثالث مضمومة / اما امثلة الف القطع فهي كالاتي:أسمع،أوتوا وهنا تكتب الهمزة في وسط الالف،إيمانا
بعد هذه المقدمة البسيطة ابدا بالتكلم حول صلة الف الوصل، الف الوصل لها علامات خاصة في رسم الامام ابي عمر الداني وهي اما ان تكتب عليها نقطة صغيرة اذا ابتدانا بها كهمزة قطع مفتوحة وهي لا تكون الا في لفظة ال اي ال شمسية او قمرية ولنجرب نطق الالف في اي كلمة تبدا بال شمسية او قمرية فسنجد انه حال ابتدائنا بها نطقناها كانها همزة قطع مفتوحة فلهذا كانت علامة الصلة هنا هي نقطة صغيرة فوق الاف وكان هذه العلامة تقول انتبه ايها القارئ فهذه الالف التي وضعت عليها حال ابتداء نطقك بها انطقها كانها همزة قطع مفتوحة مثل الذين فبرسم الداني سنجد قاطعة اي نقطة صغيرة فوق الالف ثم بعد ذلك فسنجد شرطة صغيرة تخبش الالف اما من اعلاها او من وسطها او من تحتها وهذه الشرطة تتحرك اعلى الالف او وسطها او اسفلها حسب حركة الحرف الذي يسبقها فان كان ماقبلها مفتوحا فتكتب الشرطة اعلى مثل : ان الذين ءامنوا، وان كان ماقبلها مضموما فتكتب الشرطة في وسط الالف مثل:الله الصمد،وان كان ماقبلها مكسورا فتكتب الشرطة تحت الالف مثل:في ليلة القدر
ثم ناتي للصورة الثانية التي تكون عليها الف الوصل وهي في غير ال اي لا تاتي بعدها لام قمرية ولا شمسية مثل اهدنا اركعوا، ولنجرب نطق ماسبق من الكلمات سنجد اننا نطقنا الف الوصل حال الابتداء كهمزة قطع مكسورة ولما كان ذلك وجب وضع سكون صغيرة تحت الالف وكان هذه السكون تقول انتبه ايها القارئ حال الابتداء بالالف التي رسمت تحتها انطقها كهمزة قطع مكسورة ثم نكتب الشرطة التي تخبش الالف حسب حركة الحرف الذي قبلها مثل ذ:يأيها الذين ءامنوا اركعوا ففي كلمة اركعوا ستكتب سكون صغيرة اسفل الالف لانه حال ابتداء النطق بها تنطق كهمزة قطع مكسورة والشرطة في الوسط لان الحرف الذي قبلها مضموم، كذلك في مثل كلمة اعبدوا فعند ابتداء النطق بها تنطق كهمزة قطع مضمومة فتكون علامتها نصف دائرة في وسط الالف من الداخل والشرطة توضع حسب حركة الحرف الذي يسبق الالف فان كانت فتحة وضعت الشرطة اعلى الالف وان كانت كسرة اسفل وان كانت ضمة في الوسط مثل: يأيها الناس اعبدوا
ملاحظة اذا سبق الف الوصل واو عطف لا يكتب عليها شيئ نهائيا مثل : والذين، والمؤمنين، والله
وان سبقها تنوين سواء بالضم او بالفتح او بالكسر تكتب الشرطة غالبا اسفل الالف لتحرك سكون نون التنوين للكسر واحيانا توضع الشرطة في وسط الالف عند تحرك سكون نون التنوين لضمة مثل : وعيون ادخلوها
اللهم علمنا ماجهلنا وانفعنا بما علمتنا واجعلنا من عبادك المخلصين
ملاحظة هذا الرسم للقرءان برواية قالون عن نافع المدني ففيه وجه قراءة مثله مثل ورش اما برسم القرءان برواية حفص وأخص مصحف بلاد الحرمين فضبط الألفات او الهمزات مختلف لانه وجه قراءة أيضاً