اكـتـب بـحـذر، هـنـا سـاهـر

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
اللهم هيء للأمة دورها الذي يصبوا إليه فضلاؤها


والله وكفشتك ... احنا بلهجتنا نقول ( كَفَشْتُوك ) هههههههههه : مخالفة وقوف على خطوط عبور المشاة
انا ما عندي يمّة ارحميني ...
أضحك الله سنك .. أنا أحتج نصف احتجاج

فهي ( يصبو إليه )

والألف اسمها ألف التفريق، ولا تكون إلا بعد فعل فيه واو الجماعة، وهذه ليست واو الجماعة، بل هي حرف من الفعل

أما إليها، فصحيح، صوابها (إليه)، فلك واحدة فقط

:)
 
ههههههههههه
اسعد الله صباحك اخي الغالي / عوف

تصوّر : أني ذهبت ابحث عن الفعل ( يصبو ) وكان لدي حوله شكوك في نفسي
ولكن النفس أمارة بالسوء ... فقلتُ إذا لم يكن كما ذكرته أنا فسوف اقول انني اقصد
الفعل ( صبّ ) من صب الماء .. وذلك لكي لا ابدو مخطئا ... ههههههههههه
ولا يهمّك نخفض لك المخالفة ونخليها .... تظليل الزجاج الأمامي ...ههههههه
ولكن وراك وراك ...
 
  • إعجاب
التفاعلات: عوف العوفي
ههههههههههه
اسعد الله صباحك اخي الغالي / عوف

تصوّر : أني ذهبت ابحث عن الفعل ( يصبو ) وكان لدي حوله شكوك في نفسي
ولكن النفس أمارة بالسوء ... فقلتُ إذا لم يكن كما ذكرته أنا فسوف اقول انني اقصد
الفعل ( صبّ ) من صب الماء .. وذلك لكي لا ابدو مخطئا ... ههههههههههه
ولا يهمّك نخفض لك المخالفة ونخليها .... تظليل الزجاج الأمامي ...ههههههه
ولكن وراك وراك ...
ما أروعك يا صديقي
 
السلام عليكم
(اذا كورت الشمس )
انه لخطأ جلل في ءاية من آيات القرءان العظيم والصحيح هو:-
((إذا الشمس كورت))
وجدت هذا الخطأ وانا أتصفح مواضيع المنتدى الأيام الماضية
قبل أن نكتب ءاية من كتاب الله يلزم التأكد منها حتى لا نحرف كتاب الله دون ان نشعر
المعذرة بخصوص الهمزات فأنا لا ادخل من الكومبيوتر هذه الأيام لهذا لا تطاوعني الفات القطع مرات عديدة او بالأحرى همزات القطع
 
السلام عليكم
الأخ الكريم عوف العوفي لي سؤال بخصوص عبارتي الف الوصل وهمزة الوصل وكذلك الامر بالنسبة للقطع
اي العبارتين أصح لغويا
عدة مرات اجد نفسي أخالف بعض الشيوخ في هذا فأنا أرى الأصح هو الف وصل وألف قطع والهمزة معروفة
خاصة وانه لدينا في الرسم القرءاني وأخص رسم الامام الداني وليس الخراز نجد موضوعا يتعلق بصلة الألف ويسمى ((الخبش))
سأضع نبذة عنه بالأسفل
فهناك من المشايخ من يرى ان لا نطلق لفظة الألف أبدا بل الصحيح عندهم هو همزة وصل لا الف وصل وهمزة قطع لا الف قطع
أرجو الإفادة جزاكم الله خيرا
 
صلة الالف [الخبش]
صلة الالف التي ساتكلم عنها هنا -او مايسمى بخبش الالف-هي علامة الرسم الملازمة لالف الوصل بجميع انواعها برسم الامام ابو عمرو الدانى
اولا ماهي الف الوصل ومالفرق بينها وبين الف القطع؟
الف الوصل هي التي تصل ماقبلها بما بعدها من الكلام حال الوصل وهي التي أتي بها توصلا للنطق بالساكن بعدها* لان العرب لا يبدؤون بساكن فلما استصعب البدء بالحرف ساكنا اتي بهذه الالف ولو لاحظنا فلن نجد الف وصل الا وبعدها حرف ساكن
الفرق بينها وبين الف القطع في الرسم هو ان الف الوصل لا ترسم عليها همزة بينما الف القطع فتاتي الهمزة اعلى الالف اذا كانت مفتوحة وتاتي وسط الاف اذا كانت مضمومة وتاتي تحت الالف او تحمل هي الالف ان كانت مكسورة
اذكر بعض الامثلة عن الف الوصل والف القطع
الف الوصل مثل:المؤمنين،انتهوا،اسجدوا ففي المثال الاول مفتوحة وفي الثاني مكسورة وفي الثالث مضمومة / اما امثلة الف القطع فهي كالاتي:أسمع،أوتوا وهنا تكتب الهمزة في وسط الالف،إيمانا
بعد هذه المقدمة البسيطة ابدا بالتكلم حول صلة الف الوصل، الف الوصل لها علامات خاصة في رسم الامام ابي عمر الداني وهي اما ان تكتب عليها نقطة صغيرة اذا ابتدانا بها كهمزة قطع مفتوحة وهي لا تكون الا في لفظة ال اي ال شمسية او قمرية ولنجرب نطق الالف في اي كلمة تبدا بال شمسية او قمرية فسنجد انه حال ابتدائنا بها نطقناها كانها همزة قطع مفتوحة فلهذا كانت علامة الصلة هنا هي نقطة صغيرة فوق الاف وكان هذه العلامة تقول انتبه ايها القارئ فهذه الالف التي وضعت عليها حال ابتداء نطقك بها انطقها كانها همزة قطع مفتوحة مثل الذين فبرسم الداني سنجد قاطعة اي نقطة صغيرة فوق الالف ثم بعد ذلك فسنجد شرطة صغيرة تخبش الالف اما من اعلاها او من وسطها او من تحتها وهذه الشرطة تتحرك اعلى الالف او وسطها او اسفلها حسب حركة الحرف الذي يسبقها فان كان ماقبلها مفتوحا فتكتب الشرطة اعلى مثل : ان الذين ءامنوا، وان كان ماقبلها مضموما فتكتب الشرطة في وسط الالف مثل:الله الصمد،وان كان ماقبلها مكسورا فتكتب الشرطة تحت الالف مثل:في ليلة القدر
ثم ناتي للصورة الثانية التي تكون عليها الف الوصل وهي في غير ال اي لا تاتي بعدها لام قمرية ولا شمسية مثل اهدنا اركعوا، ولنجرب نطق ماسبق من الكلمات سنجد اننا نطقنا الف الوصل حال الابتداء كهمزة قطع مكسورة ولما كان ذلك وجب وضع سكون صغيرة تحت الالف وكان هذه السكون تقول انتبه ايها القارئ حال الابتداء بالالف التي رسمت تحتها انطقها كهمزة قطع مكسورة ثم نكتب الشرطة التي تخبش الالف حسب حركة الحرف الذي قبلها مثل ذ:يأيها الذين ءامنوا اركعوا ففي كلمة اركعوا ستكتب سكون صغيرة اسفل الالف لانه حال ابتداء النطق بها تنطق كهمزة قطع مكسورة والشرطة في الوسط لان الحرف الذي قبلها مضموم، كذلك في مثل كلمة اعبدوا فعند ابتداء النطق بها تنطق كهمزة قطع مضمومة فتكون علامتها نصف دائرة في وسط الالف من الداخل والشرطة توضع حسب حركة الحرف الذي يسبق الالف فان كانت فتحة وضعت الشرطة اعلى الالف وان كانت كسرة اسفل وان كانت ضمة في الوسط مثل: يأيها الناس اعبدوا
ملاحظة اذا سبق الف الوصل واو عطف لا يكتب عليها شيئ نهائيا مثل : والذين، والمؤمنين، والله
وان سبقها تنوين سواء بالضم او بالفتح او بالكسر تكتب الشرطة غالبا اسفل الالف لتحرك سكون نون التنوين للكسر واحيانا توضع الشرطة في وسط الالف عند تحرك سكون نون التنوين لضمة مثل : وعيون ادخلوها
اللهم علمنا ماجهلنا وانفعنا بما علمتنا واجعلنا من عبادك المخلصين
ملاحظة هذا الرسم للقرءان برواية قالون عن نافع المدني ففيه وجه قراءة مثله مثل ورش اما برسم القرءان برواية حفص وأخص مصحف بلاد الحرمين فضبط الألفات او الهمزات مختلف لانه وجه قراءة أيضاً

 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: ملحمة و عوف العوفي
عذرا أنا مشوّش التفكير لشغل لدي، أشكر مداخلتك ولعل لي عودة بإذن الله
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(اللهم صلي على محمد)
كتابة الفعل صَلِّ بالياء خطا جلل فالفعل هنا يخاطب به رب العزة جل في علاه ويفيد الطلب والدعاء وبالقواعد النحوية نقول فعل امر مبني على حذف حرف العلة اذا استخدمناه لمخاطبة إنسان مفرد مذكر
فلا يكتب أبدا بالياء ومثال ذلك :ارم الكرة يا عمر ،امض في طريقك يا مالك وكذلك اسع، ادع وغيرهما تنطبق عليهما وما شابههما نفس القاعدة
اما متى تبقى الياء فيكون عندما نخاطب المفردة المؤنثة فنقول صلي يافلانة. ارمي يا امرأة وهكذا فيكون إعراب الفعل هنا فعل امر مبني على حذف النون لاتصاله بياء المخاطبة
وعلى هذا تكون صيغة الدعاء بالصلاة على النبي هكذا
(اللهم صَلِّ على محمد وعلى ءال محمد)
وان كانت صيغة الفعل في الماضي فتكون (صلى الله على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه أجمعين )
 
  • إعجاب
التفاعلات: عوف العوفي
السلام عليكم
(اذا كورت الشمس )
انه لخطأ جلل في ءاية من آيات القرءان العظيم والصحيح هو:-
((إذا الشمس كورت))
وجدت هذا الخطأ وانا أتصفح مواضيع المنتدى الأيام الماضية
قبل أن نكتب ءاية من كتاب الله يلزم التأكد منها حتى لا نحرف كتاب الله دون ان نشعر
المعذرة بخصوص الهمزات فأنا لا ادخل من الكومبيوتر هذه الأيام لهذا لا تطاوعني الفات القطع مرات عديدة او بالأحرى همزات القطع
بطل العجب بعد العلم بالسبب

كنت أتساءل بيني وبين نفسي

الآن اتضح الأمر فشكر الله لك

ولك عذر بلا شك