السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود التنبيه أولا أنه قد تم الخروج عن الموضوع الأصلي الذي نحن بصدده وهو الإسلام والديمقراطية
فهل هي من الإسلام أو ضده
فكان النقاش حول هذه النقطة بالذات
أنا كنت أبرهن أن الديمقراطية ليست من الإسلام وتخالفه وذكرت بعض الأدلة وكيف أنها تخالفه مثلا في بعض مبادئها ومن بين ذلك حرية الرأي والعبادات وغيره من الحريات التي تحتملها الديمقراطية
وقلت أن الإسلام لا يحتملها ولا يقر بها ويخالفها
فمثلا في الديمقراطية نجد أن الشعوب لها الحق في الإختيار المطلق لمن يحكم الناس فحتى لو وصل كافر أو غير مؤهل للحكم وفق الضوابط الديمقراطية فإن حكمه شرعي
بينما في الإسلام ليس للناس هذا الخيار وليس لهم أن يرشحوا كافرا هذا عدا على أن ينتخبوه أصلا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أتفق معك على ما قلته عن الديمقراطية في شكلها التي وصفتها لكنك لم تجب عن اسألتي
انا اقول ما المشكل في وضع دستور اسلامي لاي دولة ثم ينتخب رئيس مسلم
هل لديك اعتراض على هذا؟
فهناك تناقض واضح جلي بين الديمقراطية والإسلام
الطرف المقابل لي انحرف بالموضوع إلى تفاصيل قبل أن يبينوا حكمها في الإسلام وهل هي منه أو ضده ولم يناقشوا المسألة من أساسها
فتم القفز إلى تفاصيل لها علاقة بالديمقراطية والإسلام ولكنها لا تجيب صراحة ولا تتقيد بموضوع الحوار
ومع ذلك إني أدعو الأخ عبدو أن يبين لنا الأدلة التي يعتمد عليها في التوفيق بين الديمقراطية والإسلام في مسألة جواز اختيار حاكم كافر يحكم المسلمين وجواز انتخابه في ضوابط الديمقراطية
فهذا جائز في الديمقراطية
بينما الإسلام لا يجوز ذلك ويخالفه
أتمنى أن يجيبني عن هذا حتى نعرف أولا حكم الديمقراطية عنده
انت عللت انه لا يجوز للمسلمين ان ينتخبوا رجل كافر للحكم
واقول ماذا لو اصبح الدستور اسلامي ولا ينتخب الا مسلم هل ستوافقني حينها؟
أما تعقيبه الأخير فإنه يسعدني أيضا أن أتفاعل معه وأناقشه
سؤاله الأول:
لماذا تحصرالشورى بين اهل الجهاد؟
الجواب:
أنا لم أحصر ولكن كان ذلك جوابا عن سؤالك التالي
طيب اخي جاهدتم وفتح الله عليكم وانتصرتم
ثم ماذا؟
كيف يتم اختيار رئيس؟
فكان جوابي على كلامك أنه يتم بالشورى فأنت حصرت النصر بالمجاهدين فمن الطبيعي أن يكون الجواب في سياق سؤالك
قلت إذا انتصر المجاهدون كيف يتم اختيار رئيس قلت لك بالشورى بينهم فأنت من حصر النصر والفتح في المجاهدين
اخي مسألة الشورى ضبابيه وغير واضحة حتى عند المجاهدين واوضح دليل على ذلك ما حدث بين دولة العراق والشام
ثم هل هم جاهدوا ليحكموا المسلمين بانفسهم ويترفعوا عن باقي المسلمين
عند ذاك لن تطول دولتهم حتى ينشب فيها الخلاف
فإنني ذكرت الدليل في سنة النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين ولكنك ترضيت عنهم فقط ولم تنتبه أن قصدي ليس الترضي بل الدليل والإتباع
فالصحابة اختاروا أبابكر رضي الله عنه في سقيفة بني ساعدة بالشورى بينهم المهاجرين والأنصار الذين هم مجاهدون أصلا وبعد ذلك مضت هذه الشورى على بقية المسلمين وأذعنوا لها ولم يكن لهم أن يخرجوا عليها مع أنهم لم يكونوا من أهل الشورى في ساقفة بني ساعدة كذلك عمر رضي الله عنه اختار ستة من رؤوس الصحابة وجعلها شورى بينهم وبقية المسلمين عليهم الإتباع
فهذا هو نهج النبوة كان يستشار فيه قادة المسلمين المجاهدين الثقاة ولم يكن يرمى هكذا لكل الناس
وكذلك بالنسبة لعصرنا فإن كثير من المسلمين سقطت شهادتهم وسقطت عدالتهم بحكم انتشارالفسق والفجور في الأمة ففي الأمة اليوم من المسلمين من يشرب الخمر ومنهم من يسرق ومن يشتغل بالدعارة ومنهم من هو علماني ومنهم من هو خائن ومنهم من ترك الصلاة وهكذا
فهل يجوز استشارة هؤلاء لينتخبوا من يحكمهم وهم قد سقطت عدالتهم أصلا فحتى شهادتهم في أقل من هذا غير مقبولة في الإسلام فكيف يتم تمكينهم بأكثر من ذلك
وكما قلت هي سنة الراشدين قبلنا في الخلافة الأولى
فهذا هو الدليل
كانت الدولة صغيرة وعندما تشعبت حدث ما حدث
انتخاب رجل مسلم من قبل كافة المسلمين هو الاسلم لانه فيه تطبيق للشورى بين المسلمين
وفيه تطبيق لسنة الخلفاء لكن بصورة اوسع تشمل كافة المسلمين
والجانب الاخر فالجميع راضي بنتيجة اختيار الرئيس ولو خسر مرشحه
سؤالك الثاني أو تعقيب الثاني:
بأنه ليس كل الامم قامت او اسست بعد القتال
وضربت مثلا بقوم يونس عليه السلام
يجب عليك أن تنتنبه أننا نحن نتكلم عن إقامة دولة ولا نتكلم عن دعوة الناس للإسلام فالمثال الذي ضربته لا ينطبق عليه إقامة دولة بل هو يتكلم عن دعوة الناس للإسلام وهناك فرق كبير
لذلك أنا ضربت لك أمثلة ببني إسرائيل لما رفضوا القتال أو بداود عليه السلام أو نبينا صلى الله عليه وسلم أو حتى الكفار من الدول التي مرت عبر التاريخ
فنحن نتكلم عن إقامة دولة إسلامية ولا نتكلم عن توجيه دعوة للناس ليدخلوا للإسلام
لا اخي لم اخلط انما كان هذا على قولك ان كل الامم قامت بالقتال
فها هم اهل نينوى بدلوا دينهم وااتمروا بامر نبيهم عندما عاد لهم
ولست متخصص في التاريخ لكي اتيك باسماء دول قامت بدون قتال
لكني تعلمت ان التعميم دائما خطأ
فقولك كل الامم قامت بالقتال لااراه مسلما به
وايضا يحتاج دليل
تعقيبك الثالث :
الجهاد باق نعم لكن ليس الجهاد من اجل الجهاد
هذا الكلام الذي قلته لا رائحة له ولا لون
صحيح ليس له رائحة لكن له لون
ولونه اسود
تعقيبك الرابع:
وقلت فيه
لكن عليك ان تثبت اننا في آخر الزمان
الرؤى امور ظنية لا يمكن البناء عليها
الدليل في هذا الحديث
تكونُ النُّبُوَّةُ فيكم ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ خلافةٌ على مِنهاجِ النُّبُوَّةِ ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ مُلْكًا عاضًّا، فتكونُ ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ مُلْكًا جَبْرِيَّةً فيكونُ ما شاء اللهُ أن يكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ خلافةً على مِنهاجِ نُبُوَّةٍ . ثم سكت
فقد مر عصر النبوة ومر عصر الملك العاض ونحن في الملك الجبري وهاهي الأمة كما نراها يتهاوى في أركان الحكم الجبري
فما مر من الأمة حسب هذا الحديث فيه دليل على أننا في آخر الأمة لأننا حسب الحديث في المرحلة قبل الأخيرة
والدليل الآخر
هذا الحديث
متى الساعة ؟ قال : " ما المسؤول عنها بأعلم من السائل . ولكن سأحدثك عن أشراطها إذا ولدت الأمة ربها فذاك من أشراطها . وإذا كانت العراة الحفاة رؤوس الناس فذاك من أشراطها . وإذا تطاول رعاء البهم في البنيان فذاك من أشراطها
فنحن اليوم نراهم قد تطاولوا في البنيان فهذا علامة على أننا بين يدي الساعة وهو آخر الزمان
بعثة محمد صلى الله عليه وسلم من علامات الساعة ايضا!!!
هل انتهى الحكم الجبري ؟!!
فلا تستطيع ان تستشهد بهذه الاحاديث لتثبت اننا في آخر الزمان
عن نفسي لا اجزم ان من هم في عمري او عمر ابنائي يشهدوا آخر الزمان
لا احد يستطيع
أما تعقيبك الأخير عن الدولة المدنية :
فأنا أريد أن أقنعك أن الحل في الدولة الإسلامية وأنت تريد أن تقنعني أن الحل في الدولة المدنية
وهذا وحده كاف لتعلم حجم فتنة الديمقراطية
ومع ذلك أؤكد لك أن المسلمين لن يستطيعوا إقامة دولة مدنية ديمقراطية حتى مؤقتا
لا اخي انا لا اريد ان اقنعك بما قلت
بل قلت لك يجب ان تعذر الناس في بعض الدول الذين لا يجدون مخرج لحالهم الا الدولة المدنية
انا اتمنى الدولة الاسلامية العادلة
لكن العمل حسب الاستطاعة واظنك تعلم هذا
فما لا يدرك جله لا يترك كله
اما قولك انهم لن يستطيعوا فهذا من الرجم بالغيب والتعميم الذين عودت نفسك عليه
واقول ماذا تقول في تركيا ؟
أخيرا عن
الذي استشهدت به من رسائل النبي صلى الله عليه وسلم لملوك العالم
يا أخي الفاضل أنا أتكلم عن بناء دولة إسلامية كما قلت سابقا وليس عن دعوة الملوك للإسلام
كيف ستدعوهم اليوم للإسلام وأنت أصلا لا تملك دولة إسلامية
النبي صلى الله عليه وسلم بنى دولة ودعى الناس للإسلام
أنا لا أنكر الدعوة ولا ألغي الجهاد من أجل الدعوة فكل شئ له مقامه
والأمة اليوم محتلة ومضطهدة ومستضعفة وأنت تتكلم وكأنها لها سلطة أو شوكة
اخي يجب ان تتدبر كلام من يحاورك ولا تتعجل في استنباط قصد المحاور
انا اقول ان رسول الله صلى الله عليه وسلم اقر الملوك بقائهم في الحكم مع دعوتهم للاسلام
فتحولهم للاسلام لا يلزم تركهم طريقة حكمهم لاوطانهم مثلما تفضلت انت فربطت ان قيام الدولة المسلمة يلزم قيام الشورى في تلك الدولة
فاقول مثلما يمكن ان تقوم الدولة المسلمة في النظام الملكي فهو ممكن في الدول المدنية
وهذا ايضا ينطبق على حكم معاوية رضي الله عنه ومن لحقه ممن عدل من الحكام ونصح
والله اعلم