- إنضم
- 3 ديسمبر 2014
- المشاركات
- 354
- التفاعل
- 683
- النقاط
- 102
يا اخي الكريم إن ما إستشهدت به من آيات الله تعالى ينطبق على عموم المسلمين او المؤمنين بأنبيائه المرسلين في الأمم السابقة ولا ينطبق على من إختارهم الله تعالى وإصطفاهم كأنبياء أو لمهام معينة وأهداف قدرها رب العالمين
ومثل المهدي قدر الله تعالى أن يكون وهو سبحانه من سيقدر له التمكين وليس أنا او انت او أي أحد بصفة خاصة ، ولم يختاره الله تعالى لهذه المهمة ليستبدله الله المستعان وإلا يصبح الله تعالى لا يعرف من إختار وأنه أخطأ في إختياره أعوذ بالله من هذا الفهم الخاطئ .
وفيما خصَ هذه الآية التي إستشهدت بها :وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِك لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) ليست في إطار التحذير للرسول من إحتمال إشراكه أعوذ بالله من ذلك بل هي في إطار الإبلاغ والتوضيح للمؤمنين عموماً ، والمقصد الرباني منها أن ما من أحد مهما كان شأنه عند الله يمكن أن ينجو من عقابه إذا إشرك بالله وحتى يكونوا على بينة من حقيقة هذه العقيدة ومن خطورة العقاب على المشرك بها وقطع الطريق على من ظن أنه ربما يُشفع له أو يمكن أن يتجاهل الله تعالى عنه إذا اشرك .
وللتأكيد هل ورد في القرآن الكريم أن الله تعالى إستبدل نبياً من أنبيائه لأنه أشرك والله تعالى لا يستحي ولا يخشى احد بأن يذكر لنا ذلك .
يا أخي حتى تستبين مغزى الآية عليك أن تعود الى ما قبلها وما بعدها وتعلم خطاب الله تعالى لمن وجه حتى تفهم مقصد الله تعالى من قوله هذا ، أو غيره . محال أن تكون هذه الآية موجهة الى الرسول بالتحديد يا اخي الكريم . ويجب أن نعلم أن فهم آيات القرآن مترابطة في مواضع عدة وليس بنص آية فقط . وإلا هل يمكن أن تشرح لي ما معنى قول الله تعالى في سورة الماعون : ويل للمصلين !!!!!
إذا لم تكمل السورة وتقف عند نهاية الآية اللذين هم عن صلاتهم ساهون يصبح لها معنى آخر وإذا اكملت السورة عند الذين هم يراؤون ويمنعون الماعون سيكون لها معنى أوضح وإشمل . أما إذا وقفت عند الجملة الأولى يكون أن الويل هو لمن يصلي فكيف يستقيم هذا الفهم !!!!!
يا اخي علينا أن لا نخوض في ما هو من بطن فهمنا ،غفر الله لك ولنا وللجميع
لا أعرف كيف ايتها الأخت الكريمة قلتى هذا الكلام وصبر عليك أهل المنتدى
إلا إذا لم يقرأوا ردك
ولكن أرى إعجابات بردك
المهم ألتمس لك العذر وأقدرلك ما تقصدين وتعنين
ولا أقصد ما تعنينه حاشا لله ومعاذ الله أن أكون من الجاهلين
ردا على كلامك باختصار
تدبرى اسم الله العدل
وأثر غير مثبوت صحته عن أبي بكر الصديق رضى الله عنه
أنه لا يضمن مكر الله وإحدى قدميه في الجنة
وتدبرى في قصة إبليس
تدبرى فيما قلته ثم التمسى لى العذر وما أقصده
غفر الله لى ولك