المهدي سيظهر بعد عاصفتين

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
النقطة الثالثة.. مسالة غدر الروم والمهدي و الملحمة وبمعنى ادق الملاحم.
العلم عند الله اولا واخرا ..لكن في راي المتواضع لا يمكن ان يحدث هذا الغزو المشترك في وجود المهدي .فهو حفيد المصطفى اعرف الناس بالقرآن الكريم وشريعة الاسلام واحاديث جده والتي منها حديث الصلح .. لذا فالاقرب للعقل تصورا ان من يبرم هذا الصلح ويدخل في قتال لعدو مشترك له وللروم وعلى الارجح عدو يحمل طابع الاسلام ولو اسما لابد ان يكون حاكما او حكام مسلمين لا تضع الاحاديث النبوية ولا احكام الدين في اهتمامتها او لنقل في اول اهتمامتها .. لذا على الارجح ان الصلح وقتال العدو المشترك سابق للمهدي.
اما بشان المهدي وغدر الروم والملحمة فالملحمة كما هو معروف ليست معركة واحدة بل سلسلت معارك كر وفر هزيمة وانتصار حتى يوم النصر النهائي باذن الله..
وربما تاخذ شهور طوال او حتى سنين ومن ثم قد لا يظهر المهدي في اوائل هذه المعارك ويظهر لاحقا ليقود المعركة النهائية التي لم يشهد الخلائق مثلها من اول ادم عليه السلام .
ولو تاملنا الاحاديث التي تصف مشاهد من الملحمة كاحاديث اشتراط الشرطة التي لا ترجع الا غالبة يتبين انه ليس وقتها من خليفة واحد للمسلمين وليس من جيش واحد للامة.. حتى ظهر الرجل الذي تتوحد عليه الامة نهد اليهم بقية اهل الاسلام تحت لواءه وتدور المعركة العظيمة.
لذا فربما يكون ظهور المهدي اثناء الملاحم .
وهذا لا يتعارض مع حديث اقتتال الثلاثة بل يزيده احتمالا.. لانه في وقتها تكون اغلب الحكومات العربية ضعيفة .ومنها حكومة بلاد الحرمين ساعتها.
والله اعلم ما المقصود بهؤلاء الثلاثة هل هم ثلاثة امراء من بلاد الحرمين ام هو اقتتال بين حاكم البلاد وفئتين اخريين تزعمان او تطلبان الخلافة و الملك .
الله وحده اعلم بما كان وسيكون ..لكني احد ان ترتيب الصلح وقتال العدو المشترك ثم الغدر ثم بداية الملاحم والمعارك واقتتال الثلاثة ثم ظهور المهدي وقيادته للامة في الملحمة.. والله اعلم
نسيت نقطه مهمه
الرسول صلى الله عليه وسلم أقام صلحاً مع مشركي قريش ومن دخل معهم في ذلك الصلح من المشركين
وهو اعلم الناس بالقران وشريعة الاسلام كما قلت
وكان صلى الله عليه وسلم يعلم ان هذا الصلح ماهو الا بدايات النصر والفتح
وأنهم سيغدرون وينقضون العهد والصلح ،، وكان في قبوله الصلح حكمة عظيمة
مع ان ظاهر الصلح كان يحمل انتصاراً لقريش ولكن باطنه كان انتصاراً للمسلمين
حتى ان عمر رضى الله عنه وبعض الصحابة استغربوا من الصلح
ولم يتبين لهم انه بداية الخير الا مع مرور الأيام حتى حصل الفتح
............
فما يمنع المهدي عن إقامة صلح مع الروم وهو يعرف انهم سيغدرون وهو كما قلت
يعلم أحاديث جده ،، فلربما يعيد التاريخ نفسه
وتكون أقدار المهدي وجده صلى الله عليه وسلم متشابه نوعا ما
................
ثم لا تنسى بأن المسلمين في زمن عمر بن الخطاب
استعانوا بعرب الشام حينها لقتال الروم وذلك لم جاؤوهم مسالمين مصالحين
وكان عرب الشام نصارى ولم يكونوا مسلمين
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: أرابيان
اخي الكريم محب الاسلام .. تقبل خالص اعتذاري واسفي لما وجدت في مشاركتي من احتداد او اتهام او قسوة .. اعتذر اليك وادعو الله ان يغفر لي ولك وان يحبك كم احببت اخيك بالغيم .. آلمني بيت الشعر الذي ذيلت به تعليقك الاسبق وفهمت تسفيه واحتقار ..
لكن الحمد لله الذي اصلح هذا الفهم الخاطيئ بردكم الكريم الجميل. اعتذر اليك ثانية ..
اما بعد ..بخصوص الحديث الشريف وما تفضلت من طرحه - اعتذر بشكل عام عن ضعف تنسيق مشاركاتي كالتلوين او حجم الخطوط الخ- فاذن الله ابين راي المتواضع.
عذركم مقبول يا اخي ولا تحمل هم
اما بالنسبة لبيت الشعر والله أني تجنبت ان اكتبه كاملا حتى لا يفهم بشكل خاطئ :)
..............
أنا أحب هذه اللحظات
لان فيها قهر للشيطان ودحض مخطط من مخططاته وهو ان يوقع بيننا
لكن هيهأت ان شاء الله ،، قاعدين على قلبه :D
 
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
الملحمة الكبرى تدوم اربع ايام و ليس شهورا او سنين.....،
حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ حَمِيدِ بْنِ هِلَالٍ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ ، عَنْ أُسَيْدِ بْنِ جَابِرٍ ، قَالَ : هَاجَتْ رِيحٌ حَمْرَاءُ بِالْكُوفَةِ ، فَجَاءَ رَجُلٌ لَيْسَ لَهُ هِجِّيرَى أَلَا يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ جَاءَتِ السَّاعَةُ ! قَالَ : وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ مُتَّكِئًا فَجَلَسَ ، فَقَالَ : إِنَّ السَّاعَةَ لَا تَقُومُ حَتَّى لَا يُقْسَمَ مِيرَاثٌ وَلَا يُفْرَحَ بِغَنِيمَةٍ ، وَقَالَ : " عَدُوٌّ يَجْمَعُونَ لِأَهْلِ الْإِسْلَامِ وَيَجْمَعُ لَهُمْ أَهْلُ الْإِسْلَامِ " ، وَنَحَّى بِيَدِهِ نَحْوَ الشَّامِ ، قُلْتُ : الرُّومَ تَعْنِي ؟ قَالَ : " نَعَمْ ، فَيَكُونُ عِنْدَ ذَاكُمُ الْقِتَالِ رِدَّةٌ شَدِيدَةٌ ، فَيَشْتَرِطُ الْمُسْلِمُونَ شُرْطَةً لِلْمَوْتِ لَا تَرْجِعُ إِلَّا غَالِبَةً ، فَيَقْتَتِلُونَ حَتَّى يَحْجُزَ بَيْنَهُمُ اللَّيْلُ ، فَيَفِيءُ هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ كُلٌّ غَيْرُ غَالِبٍ ، وَتَفْنَى الشُّرْطَةُ ، ثُمَّ يَشْتَرِطُ الْمُسْلِمُونَ شُرْطَةً لِلْمَوْتِ لَا تَرْجِعُ إِلَّا غَالِبَةً ، فَيَقْتَتِلُونَ حَتَّى يُمْسُوا فَيَفِيءُ هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ كُلٌّ غَيْرُ غَالِبٍ ، وَتَفْنَى الشُّرْطَةُ ، فَإِذَا كَانَ الْيَوْمُ الرَّابِعُ نَهَدَ إِلَيْهِمْ جُنْدُ أَهْلِ الْإِسْلَامِ ، فَيَجْعَلُ اللَّهُ الدَّبَرَةَ عَلَيْهِمْ ، فَيَقْتَتِلُونَ مَقْتَلَةً عَظِيمَةً إِمَّا قَالَ : لَا يُرَى مِثْلُهَا ، أَوْ قَالَ : لَمْ يُرَ مِثْلُهَا حَتَّى إِنَّ الطَّيْرَ لَيَمُرُّ بِجَنْبَاتِهِمْ مَا يُخَلِّفُهُمْ حَتَّى يَخِرَّ مَيِّتًا ! ، فَيَتَعَادُّ بَنُو الْأَبِ كَانُوا مِائَةً فَلَا يَجِدُونَهُ بَقِيَ مِنْهُمْ إِلَّا الرَّجُلُ الْوَاحِدُ ، فَبِأَيِّ غَنِيمَةٍ يَفْرَحُ ، أَوْ بِأَيِّ مِيرَاثٍ يُقَاسِمُ ، فَبَيْنَمَا هُمْ كَذَلِكَ ؛ إِذْ سَمِعُوا بِبَأْسٍ هُوَ أَكْبَرُ مِنْ ذَلِكَ ، إِذْ جَاءَهُمُ الصَّرِيخُ أَنَّ الدَّجَّالَ قَدْ خُلِّفَ فِي ذَرَارِيِّهِمْ ، فَرَفَضُوا مَا فِي أَيْدِيهِمْ وَيُقْبِلُونَ فَيَبْعَثُونَ عَشَرَةَ فَوَارِسَ طَلِيعَةً ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنِّي لَأَعْرِفُ أَسْمَاءَهُمْ ، وَأَسْمَاءَ آبَائِهِمْ ، وَأَلْوَانَ خُيُولِهِمْ هُمْ خَيْرُ فَوَارِسَ عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ أَوْ قَالَ : هُمْ مِنْ خَيْرِ فَوَارِسَ عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ يَوْمَئِذٍ
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: محب الاسلام
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
مسألة الصلح مع الكفار و المشركين جائزة شرعا بالكتاب و السنة و مسألة الهدنة جائزة ايضا، لكن ما هو كفري و يعد ناقض من نواقض الاسلام هو : الموالاة و التحالف مع اعداء الدين و الملة و القتال تحت رايتهم و ان يكون اعداء الدين اكثر عدة و الراية لهم، هذا هو الكفر بعينه و لن تجدوا حديث واحد للنبي عليه الصلاة و السلام يتكلم فيه عن الحلف و التحالف ....انما صلح او هدنة و المهدي عليه السلام سيتبع نهج جده المصطفى عليه الصلاة و السلام في السلم و الحرب
____________
يقول الشيخ حاكم المطيري :
تعريف عقد الهدنة:هو عقد إمام أو نائبة على ترك قتال أهل الحرب مدة ويسمى مهادنة وموادعه ومعاهدة ومسالمة .
كذا عرفه في حاشيته المقنع من كتب الحنبلية 1/520 وفيه أيضا ص 522 (الهدنة التزام الكف عنهم فقط) ونحوه في المغنى لابن قدامه الحنبلي 9/238 .
وقال الموصلي الحنفي في الاختيار 4/120 (الموادعة طلب الأمان وترك القتال).
وكذا قال الماوردي الشافعي في الحاوي 14/296 والدسوقي المالكي في حاشيته على الشرح الكبير 2/206 .
وعامة تعريفات الفقهاء دائرة في هذا المعنى فلا خلاف بينهم على أن معنى الهدنة والمصالحة والموادعة : التزام وقف القتال وتحقيق الأمان للطرفين مدة الصلح .
حكم هذا العقد :ولا خلاف بين عامة الفقهاء على مشروعية عقد الصلح مع أهل الحرب قال الإمام الشافعي في الأم 8/386 (إن نزلت بالمسلمين نازلة بقوة عدو عليهم هادنهم الإمام) وقال ابن المنذر في الإقناع 2/498 (للإمام أن يصالح أهل الشرك) وكذا قال أبن قدامة في المغنى والمقنع والموصلي في الاختيار والدسوقي في حاشيته والدردير في الشرح الكبير كما في المصادر السابقة وكذا في حدائق الازهار مع السيل الجرار 4/564 في فقه الشيعة الزيدية ..الخ
ودليلهم من القرآن قوله تعالى (وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله) ومن السنة معاهدات النبي صلى الله عليه وسلم مع الكفار من المشركين وأهل الكتاب وهي متواترة.
شروط صحة عقد الصلح : ولا خلاف بينهم على أن عقد الصلح يجب أن تتوافر له شروط كي يكون صحيحا نافذا ومن هذه الشروط :
1- أن يحقق ما فيه صلاح الإسلام والمسلمين فلا خلاف بينهم على أن عقد الصلح مبني على ما فيه مصلحة أهل الإسلام ، قال الإمام الشافعي في الأم (هادنهم الإمام على النظر للمسلمين) . وكذا قال ابن المنذر في الإقناع وقال الموصلي في الاختيار (والمعتبر في ذلك مصلحة الإسلام والمسلمين فيجوز عند وجود المصلحة دون عدمها). وقال ابن قدامه في المغني (أو لا يجوز ذلك إلا للنظر للمسلمين) وكذا في الشرح الكبير للدرديري وحاشية الدسوقي عليه وفي حدائق الازهار في فقه الزيدية (وللإمام عقد الصلح لمصلحة) .
والمعتبر في المصلحة المنوط بها الحكم وجودا وعدما أن تكون :
أ- مشروعة : فلا عبرة بالمصلحة الممنوعة شرعا قال ابن نجيم في الأشباه والنظائر ص 124 (إذا كان فعل الإمام مبنيا على مصلحة فيما يتعلق بالأمور العامة لم ينفذ أمره شرعا إلا إذا وافقه فان خالفه لم ينفذ) للحديث (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد).
ب- عامة : فلا عبرة بالمصلحة الخاصة بطائفة من الناس بل يشترط فيها أن تكون في صالح الإسلام والمسلمين على وجه العموم .
ج- حقيقية : فلا عبرة بالمصلحة المتوهمة .
والقاعدة المقررة كما في الأشباه والنظائر للسيوطي ص 83 (أن تصرف الإمام على الرعية منوط بالمصلحة) .
والمصلحة المرادة في هذه القاعدة هي المشروعة الحقيقية العامة فيما كان من أمور العامة.
واشترط أكثر الفقهاء في عقد الصلح أن يكون مؤقتا بمدة معلومة ففي المغني (لا تجوز المهادنة مطلقا من غير تقدير مدة) وفيه أيضا (ولا يجوز عقد الهدنة إلا على مدة مقدرة معلومة) وقال ابن المنذر في الإقناع (ولا يجوز أن يصالحهم إلى غير مدة) وفي حدائق الأزهار في مذهب الزيدية (مدة معلومة) وقدرها أكثرهم بعشر سنين قال ابن حجر في الفتح 5/430 (وهو قول الشافعي والجمهور) فان تجاوزت المدة العشر بطلت فيما زاد عليها ، كما نص عليها القاضي الماوردي في الأحكام السلطانية ص 106 ، وفي المقنع في رواية عن الإمام أحمد (فإن زاد على عشر بطل في الزيادة) ودليلهم في ذلك مدة عقد صلح الحديبية وهو أبعد أجل عقده النبي صلى الله عليه وسلم قال العز بن عبد السلام في قواعد الأحكام 1/93 موضحا مأخذهم (ولا يجوز الزيادة عليها لأن الكفر أنكر المنكرات فلا يجوز التقرير عليه إلا بقدر ما جاءت به السنة) .
 
  • إعجاب
التفاعلات: محب الاسلام
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
تًّكون الملحمة أثناء هُدنة بين الروم والمسلمين كما ورد في حديث النبيِّ صلى الله عليه وسلم: ((اعددْ ستًّا بين يدَي الساعة: مَوتِي، ثمَّ فَتْحُ بيتِ المقدس، ثمَّ موتان يأخذ فيكم كقُعَاصِ الغنم، ثمَّ استفاضةُ المالِ حتى يُعطَى الرجلُ مائة دينارٍ فيظَلُّ ساخطًا، ثمَّ فتنةٌ لا يَبْقَى بيتٌ من العربِ إلاَّ دخلَته، ثمَّ هُدْنة تكونُ بينكم وبين بني الأصفرِ، فيَغدرون فيأتونكم تحت ثمانين غاية، تحت كلِّ غايةٍ اثنا عشرَ ألفًا))؛
نرجع لحديث الصلح :
فقد روى أبو داود وابن ماجه في سننهما عَنْ حَسَّانَ بْنِ عَطِيَّةَ، قَالَ: مَالَ مَكْحُولٌ، وَابْنُ أَبِي زَكَرِيَّا، إِلَى خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ، وَمِلْتُ مَعَهُمْ، فَحَدَّثَنَا عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ، عَنِ الهُدْنَةِ، قَالَ: قَالَ جُبَيْرٌ: انْطَلِقْ بِنَا إِلَى ذِي مِخْبَرٍ، رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَأَتَيْنَاهُ، فَسَأَلَهُ جُبَيْرٌ عَنِ الهُدْنَةِ، فَقَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: سَتُصَالِحُونَ الرُّومَ صُلْحًا آمِنًا، فَتَغْزُونَ أَنْتُمْ وَهُمْ عَدُوًّا مِنْ وَرَائِكُمْ، فَتُنْصَرُونَ، وَتَغْنَمُونَ، وَتَسْلَمُونَ، ثُمَّ تَرْجِعُونَ حَتَّى تَنْزِلُوا بِمَرْجٍ ذِي تُلُولٍ، فَيَرْفَعُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ النَّصْرَانِيَّةِ الصَّلِيبَ فَيَقُولُ: غَلَبَ الصَّلِيبُ، فَيَغْضَبُ رَجُلٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ، فَيَدُقُّهُ، فَعِنْدَ ذَلِكَ تَغْدِرُ الرُّومُ، وَتَجْمَعُ لِلْمَلْحَمَةِ. والحديث صححه الألباني وغيره.
_____________
الصلح مع الروم ما هو الا وقف للحرب لمدة وجيزة في اطار هدنة بسبب العدو الداهم لدار الاسلام و دار الروم معا، فهناك عدو مشترك للمسلمين و الروم قادم و المنطق الحربي يفرض عقد هدنة مؤقتة حتى يتم القضاء عليه
فالصلح مع الروم هو جائز كما كان الحال في صلح الحديبية و الهدنة مع اليهود في المدينة
لكن عندما رفع الكافر الصليب و هي إشارة خطيرة ان اهل الكفر هو اصحاب النصر و اصحاب الراية فينتفض المسلم الرباني لقتل الكافر ...لانه لا يجوز شرعا القتال تحت راية اهل الكفر و الغلبة لهم و الراية لهم و السبب الثاني ان ملة الاسلام هي الاعلى و ملة الكفر هي الاسفل
قال الله عز و جل : وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا )
قد قال تعالى للمؤمنين : ( وَلاَ تَهِنُوا وَلا تحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الأَعْلَوْنَ إنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ) [آل عمران: 139] وقال تعالى : ( فَلاَ تَهِنُوا وَتَدْعُوا إلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمٌ الأَعْلَوْنَ وَاللهُ مَعَكمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ ) [محمد: 35]

_____________
منقول
وفي قوله: ((فتغزون أنتم وهم))؛ فيه دلالَة على أنَّ المسلمين والروم يَذهبون لهذا العدوِّ في مكانِه الموجود فيه ويواجهه.
ثمَّ نتيجةُ هذه المعركة مَحسومة كما وردَت في الحديث، وهي انتِصار المسلمين والرُّوم ضدَّ هذا العدوِّ
وفي قوله: ((فتَسلَمون))؛ دلالة على أنَّه لا يَلحق بجنود المسلمين و الروم أذًى يُذكر، وفيه دلالة على قِصَر أمَد المواجهة وانتهاءِ هذه الحَرب مع هذا العدوِّ بشكلٍ سريعٍ، وإلاَّ فلو كان طويلاً لَلَحِق المسلمين والروم بعضَ الأذى نتيجة طول المواجهة بينهم.
وفي قوله: ((وتَغنمون)) دلالة على أنَّ هذا العدوَّ الذي سيغزوه المسلمين والروم عِنده شيء يمكن أن يكون غنِيمة؛
وفي قوله: ((ثم تَنزلون بمرجٍ ذي تلول))؛ دلالة على أنَّه بعد تَحقيق الانتصار تَنزل الجيوشُ بأرضٍ فسِيحة ذات نبَات منتشِر على مساحةٍ كبيرة، وفيها مرتفعات ليسَت شاهِقة الارتِفاع، وهي أُولى أمارات هذه الحَرب الوارِدة في الحديث.
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: محب الاسلام
الله وحده اعلى واعلم ..ليس هناك من سيناريو مؤكد ..كل ذلك في علم الغيب .لكن مازلت عند توقعي اننا قريبين جدا من تحقق حديث الصلح والملحمة .والله اعلم
ملاحظة ليس شرط ان تكون الملحمة اربعة ايام ..فالعرب كانت تطلق قديما على الحدث العظيم والحرب الكبيرة صيغة اليوم او بالجمع ايام ..حتى وان طالت مدتها عن ذلك. كما انه لا يستساغ منطقا ان تكون حرب كهذا 4 ايام معدودة بخساب الوقت و الدقائق ..اصلا الترحال من بلاد المسلمين الى الشام ياخذ ايام فما بالك وقت الحرب وتقطع السبل .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي شبل، قد بيّنت وقد بيّنّا وأدلى كلن بدلوه
بالنسبة لي ربما كان لدي نسبه بسيطه من التشكُك لكن أخي ابن آلِ البيت
فصل اكثر في الموضوع .. وأجد ارتياحاً كبيرا في ما ذهب اليه
هو اقرب الى المنطق عندي .. شرعاً ولغةً

جزاكم الله خيرا جميعا
ان أصبنا فمن عند الله وان أخطئنا فمن أنفسنا والشيطان
أسئل الله ان يجعل اجتهادكم هذا في موازين حسناتكم
شكرًا لكم
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: شبل الوغى
هههه. لا مشكلة اطلاقا اخي الحبيب محب الاسلام .. الامر بللنسبة لي ليس سباقا او تحدي معاذ الله ..الامر فقط اجتهاد اسال الله ان يجزينا عليه من فضله ورحمته.فما اصبنا من الله جل وعلى وما اخطئنا فمن انفسنا ومن الشيطان نسال الله ان يتجاوز عنا جميعا .
فقط اكثر ما يخيفني ان نكون فعلا على ابواب الملحمة وان تكون بدايتها سابقة للمهدي ونحن لا ندري ونزال ننتظره .. فالملحمة الدجال ولا دجال باذن الله قبل المهدي . فقط احببت ان اشارك ما اظنه علم مع الناس عسانا ان ناخذ حذرنا .. والله اعلم
 
هههه. لا مشكلة اطلاقا اخي الحبيب محب الاسلام .. الامر بللنسبة لي ليس سباقا او تحدي معاذ الله ..الامر فقط اجتهاد اسال الله ان يجزينا عليه من فضله ورحمته.فما اصبنا من الله جل وعلى وما اخطئنا فمن انفسنا ومن الشيطان نسال الله ان يتجاوز عنا جميعا .
فقط اكثر ما يخيفني ان نكون فعلا على ابواب الملحمة وان تكون بدايتها سابقة للمهدي ونحن لا ندري ونزال ننتظره .. فالملحمة الدجال ولا دجال باذن الله قبل المهدي . فقط احببت ان اشارك ما اظنه علم مع الناس عسانا ان ناخذ حذرنا .. والله اعلم

بدأتٓ كِتابَتك بقهقهةٍ ،، ألغت وطغت على كل ماجاء فيها
قد هيجت واللهِ مشاعر شخّصٍٍ ،، يأبى ان يكون الا حليما
فلعمري لولا سُنّةُ نبيٍ ويوم قيامةٍ ،، لرددت عليك صاع قهقهتك صاعينا
تأبى للوساوسِ أي انسحابٍ ،، وأأبى أن يكون الشيطانُ علينا دخيلا
لا نعلم جوف القلوبِ ولا نيةٍ ،، لكن تركت لنا العربُ في الفراسةِ باعاً طويلا
وددتُ لو كان جوابي صوتُ صمتٍ ،، ولكن خِفْتُ أن يقالَ مسكينا
قد غفرنا لك ذات مرةٍ ،، حين رميتنا بأننا لا نملكُ فِكراً وأننا أردنا تسفيها
فلستَ تنزلُ بعد اليوم عندي أيُ منزٍلةٍ ،، وليس لك مني بعد اليوم الا تحيةُ المسليمينا

ربي اغفر لي كل ذنبٍ و كل خطيئةٍ ،، وصل اللهم على نبيك مُحَمَّدٍ وسلم تسليماً كثيرا
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: القصدصديق
الله المستعان ..لا ارى داعي لهذا الغضب . انما اردت بها التبسم ..واثبت اني لا اخذ الامر بجدية التحدي والمبارزة بالرأي . الله المستعان .فراستك خانتك كثيرا هذه المرة .. طيب لن ازيد .. يبدو انه ليس كل الناس لديهم الالفة السريعة والاخوة الفطرية .. تحاملك على هكذا رمز يدل على مشاعر مكبوتة .وفقك الله واصلح حالك
 

مواضيع ممائلة