أرابيان
عضو
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرسول عليه الصلاة و السلام لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى...! فعندما يقول الرسول عليه الصلاة و السلام : اربع ايام، هي اربع ايام و ليس اربع سنين او اربع قرون، هو حدد مدة الملحمة،، لو قال : تدم الملحمة مدة او برهة او سنين لفتحنا الباب للتدبر في المدة...
ساعطي بعضو الايات و الاحاديث التي حدد فيها المدة و في حالة حديث عن الدجال لم يحدد المدة و ترك الباب مفتوحا للاجتهاد
قوله تعالى
﴿ وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ ﴾
لا يمكن لاي مسلم ان يزعم ان 40 ليلة هي تعني 40 شهرا او 40 سنة !!!
ميقات موسى عليه السلام مع العلي القدير هو اربعون ليلة ...انتهى الموضوع،
قال تعالى (حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً) الأحقاف 15
الله عز و جل حدد هنا السن و هو 40 عاما !! و لا يمكن لاي احد ان يزعم ان الحساب بالقرون او العقود ....!
قال رسول الله صلى الله علية و سلم (مَنْ أَتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلَاةٌ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً) رواه مسلم.
8- قال رسول الله صلى الله علية و سلم (مَنْ صَلَّى لِلَّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا فِي جَمَاعَةٍ يُدْرِكُ التَّكْبِيرَةَ الْأُولَى كُتِبَتْ لَهُ بَرَاءَتَانِ)
9- قال رسول الله صلى الله علية و سلم (وَحَلْقِ الْعَانَةِ أَنْ لَا نَتْرُكَ أَكْثَرَ مِنْ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً).رواه مسلم
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق : إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يرسل الله إليه الملك ، فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات : بكتب رزقه وعمله وأجله وشقي أو سعيد ، فوالله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها رواه البخاري ومسلم
لاحظوا التناسق التام و الكامل بين الكتاب و السنة، كل ما يقوله المصطفى عليه الصلاة و السلام هو وحي يوحى من رب العزة، تارة يقول : أربعون ليلة و تارة اربعون يوما، و الرسول عليه الصلاة و السلام أعلم باللغة العربية و انقى نطقا و هو عربي هاشمي من العرب و يعلم لغة قومه و لهجاتهم و القرآن نزل بلسان عربي مبين، فلا يمكن لاي عربي او مسلم ان يزعم ان الرسول عليه الصلاة و السلام يقصد باليوم شيئ آخر....
____________
سناتي لحديث الدجال حيث ترك الرسول عليه الصلاة و السلام المدة للاجتهاد
(قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَخْرُجُ الدَّجَّالُ فِي أُمَّتِي ، فَيَمْكُثُ أَرْبَعِينَ لَا أَدْرِي أَرْبَعِينَ يَوْمًا ، أَوْ أَرْبَعِينَ شَهْرًا ، أَوْ أَرْبَعِينَ عَامًا ، فَيَبْعَثُ اللَّهُ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ ، كَأَنَّهُ عُرْوَةُ بْنُ مَسْعُودٍ فَيَطْلُبُهُ فَيُهْلِكُهُ ، ثُمَّ يَمْكُثُ النَّاسُ سَبْعَ سِنِينَ لَيْسَ بَيْنَ اثْنَيْنِ عَدَاوَةٌ ، ثُمَّ يُرْسِلُ اللَّهُ رِيحًا بَارِدَةً مِنْ قِبَلِ الشَّأْمِ ، فَلَا يَبْقَى عَلَى وَجْهِ
الْأَرْضِ أَحَدٌ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ خَيْرٍ أَوْ إِيمَانٍ ، إِلَّا قَبَضَتْهُ حَتَّى لَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ دَخَلَ فِي كَبِدِ جَبَلٍ لَدَخَلَتْهُ عَلَيْهِ حَتَّى تَقْبِضَهُ " فى صحيح مسلم 2940
لاحظوا هنا ان الرسول عليه الصلاة و السلام ترك الامر للغيب : هل مدة دوام الدجال : 40 يوما، او 40 شهرا او 40 عاما !
و في حديث آخر : روى الإمام أحمد برقم 22572 من حديث جنادة بن أبي أمية الأزدي قال : أتيت رجلاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقلت له : حَدِّثْنِي حَدِيثًا سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الدَّجَّالِ ، فذكر الحديث وقال : " وَإِنَّهُ يَلْبَثُ فِيكُمْ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا يَرِدُ فِيهَا كُلَّ مَنْهَلٍ إِلا أَرْبَعَ مَسَاجِدَ مَسْجِدَ الْحَرَامِ وَمَسْجِدَ الْمَدِينَةِ وَالطُّورِ وَمَسْجِدَ الأَقْصَى " .
ففى حديث فاطمة بنت قيس رضى الله عنها ( السابق ) أن الدجال قال لتميم رضى الله عنه : { وإنى أوشك أن يؤذن لى فأخرج فأسير فى الأرض ، فلا أدع قرية إلا هبطتها فى أربعين ليلة ... الحديث } [ أخرجه مسلم وأبو داود والترمذى ] .
وفى حديث النواس بن سمعان رضى الله عنه ... قلنا : يا رسول الله ، وما لبثه فى الأرض ؟ قال : { أربعون يومًا ، يوم كسنة ، ويوم كشهر ، ويوم كجمعة ، وسائر أيامه كأيامكم } قلنا : يا رسول الله ، فذاك اليوم الذى كسنة ، أتكفينا فيه صلاة يوم ؟ قال : { لا ، اقدروا له قدره } ... الحديث . [ أخرجه مسلم وأحمد وأبو داود والترمذى والحاكم ] .
حديث جابر بن عبد الله رضى الله عنه : { ... وله أربعون يومًا يسيحها فى الأرض ، اليوم منها كالسنة ، واليوم منها كالشهر ، والوم منها كالجمعة ، ثم سائر أيامه كأيامكم هذه ... الحديث } [ أخرجه أحمد والحاكم وقال : " على شرط مسلم " ، ووافقه الذهبى ، وقال الهيثمى : " رواه أحمد بإسنادين ، رجال أحدهما رجال الصحيح " ] .
وعند أحمد بسند جيد : { تُطوى له الأرض فى أربعين يومًا } .
التفسير لترك مدة الدجال مبهمة هي عظم فتنته على الارض، لا نعلم كيف ستبدأ و كم تدوم و هي نقطة للمومن ان يستعد جيدا بالتقوى و الاذكار
و الله اعلم
___________
الرسول عليه الصلاة و السلام لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى...! فعندما يقول الرسول عليه الصلاة و السلام : اربع ايام، هي اربع ايام و ليس اربع سنين او اربع قرون، هو حدد مدة الملحمة،، لو قال : تدم الملحمة مدة او برهة او سنين لفتحنا الباب للتدبر في المدة...
ساعطي بعضو الايات و الاحاديث التي حدد فيها المدة و في حالة حديث عن الدجال لم يحدد المدة و ترك الباب مفتوحا للاجتهاد
قوله تعالى
﴿ وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ ﴾
لا يمكن لاي مسلم ان يزعم ان 40 ليلة هي تعني 40 شهرا او 40 سنة !!!
ميقات موسى عليه السلام مع العلي القدير هو اربعون ليلة ...انتهى الموضوع،
قال تعالى (حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً) الأحقاف 15
الله عز و جل حدد هنا السن و هو 40 عاما !! و لا يمكن لاي احد ان يزعم ان الحساب بالقرون او العقود ....!
قال رسول الله صلى الله علية و سلم (مَنْ أَتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلَاةٌ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً) رواه مسلم.
8- قال رسول الله صلى الله علية و سلم (مَنْ صَلَّى لِلَّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا فِي جَمَاعَةٍ يُدْرِكُ التَّكْبِيرَةَ الْأُولَى كُتِبَتْ لَهُ بَرَاءَتَانِ)
9- قال رسول الله صلى الله علية و سلم (وَحَلْقِ الْعَانَةِ أَنْ لَا نَتْرُكَ أَكْثَرَ مِنْ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً).رواه مسلم
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق : إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يرسل الله إليه الملك ، فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات : بكتب رزقه وعمله وأجله وشقي أو سعيد ، فوالله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها رواه البخاري ومسلم
لاحظوا التناسق التام و الكامل بين الكتاب و السنة، كل ما يقوله المصطفى عليه الصلاة و السلام هو وحي يوحى من رب العزة، تارة يقول : أربعون ليلة و تارة اربعون يوما، و الرسول عليه الصلاة و السلام أعلم باللغة العربية و انقى نطقا و هو عربي هاشمي من العرب و يعلم لغة قومه و لهجاتهم و القرآن نزل بلسان عربي مبين، فلا يمكن لاي عربي او مسلم ان يزعم ان الرسول عليه الصلاة و السلام يقصد باليوم شيئ آخر....
____________
سناتي لحديث الدجال حيث ترك الرسول عليه الصلاة و السلام المدة للاجتهاد
(قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَخْرُجُ الدَّجَّالُ فِي أُمَّتِي ، فَيَمْكُثُ أَرْبَعِينَ لَا أَدْرِي أَرْبَعِينَ يَوْمًا ، أَوْ أَرْبَعِينَ شَهْرًا ، أَوْ أَرْبَعِينَ عَامًا ، فَيَبْعَثُ اللَّهُ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ ، كَأَنَّهُ عُرْوَةُ بْنُ مَسْعُودٍ فَيَطْلُبُهُ فَيُهْلِكُهُ ، ثُمَّ يَمْكُثُ النَّاسُ سَبْعَ سِنِينَ لَيْسَ بَيْنَ اثْنَيْنِ عَدَاوَةٌ ، ثُمَّ يُرْسِلُ اللَّهُ رِيحًا بَارِدَةً مِنْ قِبَلِ الشَّأْمِ ، فَلَا يَبْقَى عَلَى وَجْهِ
الْأَرْضِ أَحَدٌ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ خَيْرٍ أَوْ إِيمَانٍ ، إِلَّا قَبَضَتْهُ حَتَّى لَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ دَخَلَ فِي كَبِدِ جَبَلٍ لَدَخَلَتْهُ عَلَيْهِ حَتَّى تَقْبِضَهُ " فى صحيح مسلم 2940
لاحظوا هنا ان الرسول عليه الصلاة و السلام ترك الامر للغيب : هل مدة دوام الدجال : 40 يوما، او 40 شهرا او 40 عاما !
و في حديث آخر : روى الإمام أحمد برقم 22572 من حديث جنادة بن أبي أمية الأزدي قال : أتيت رجلاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقلت له : حَدِّثْنِي حَدِيثًا سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الدَّجَّالِ ، فذكر الحديث وقال : " وَإِنَّهُ يَلْبَثُ فِيكُمْ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا يَرِدُ فِيهَا كُلَّ مَنْهَلٍ إِلا أَرْبَعَ مَسَاجِدَ مَسْجِدَ الْحَرَامِ وَمَسْجِدَ الْمَدِينَةِ وَالطُّورِ وَمَسْجِدَ الأَقْصَى " .
ففى حديث فاطمة بنت قيس رضى الله عنها ( السابق ) أن الدجال قال لتميم رضى الله عنه : { وإنى أوشك أن يؤذن لى فأخرج فأسير فى الأرض ، فلا أدع قرية إلا هبطتها فى أربعين ليلة ... الحديث } [ أخرجه مسلم وأبو داود والترمذى ] .
وفى حديث النواس بن سمعان رضى الله عنه ... قلنا : يا رسول الله ، وما لبثه فى الأرض ؟ قال : { أربعون يومًا ، يوم كسنة ، ويوم كشهر ، ويوم كجمعة ، وسائر أيامه كأيامكم } قلنا : يا رسول الله ، فذاك اليوم الذى كسنة ، أتكفينا فيه صلاة يوم ؟ قال : { لا ، اقدروا له قدره } ... الحديث . [ أخرجه مسلم وأحمد وأبو داود والترمذى والحاكم ] .
حديث جابر بن عبد الله رضى الله عنه : { ... وله أربعون يومًا يسيحها فى الأرض ، اليوم منها كالسنة ، واليوم منها كالشهر ، والوم منها كالجمعة ، ثم سائر أيامه كأيامكم هذه ... الحديث } [ أخرجه أحمد والحاكم وقال : " على شرط مسلم " ، ووافقه الذهبى ، وقال الهيثمى : " رواه أحمد بإسنادين ، رجال أحدهما رجال الصحيح " ] .
وعند أحمد بسند جيد : { تُطوى له الأرض فى أربعين يومًا } .
التفسير لترك مدة الدجال مبهمة هي عظم فتنته على الارض، لا نعلم كيف ستبدأ و كم تدوم و هي نقطة للمومن ان يستعد جيدا بالتقوى و الاذكار
و الله اعلم
___________